الأحد، 30 أبريل 2017

إنك لست ممن يفعله خيلاء ..!؟

إنك لست ممن يفعله خيلاء







وردت عدة أحاديث في تحريم اللباس الطويل الذي يزيد طوله على ما تحت الكعبين ، و العلة في هذا التحريم هي الكبر و الخيلاء يعني أن من أطال لباسه تكبرا وفخرا على الناس كان عاصيا بقصده هذا أو بفعله الذي عبر به عن هذا القصد ، أما إذا لم يقصد بإطالة اللباس تكبرا ولا خيلاء فلا يكون لباسه الطويل حراما كما هو الشأن في السروال الطويل الذي لا يخطر على قلب لابسه كبر ولاخيلاء فهو لباس جرى به العرف يلبسه كل الناس على اختلاف مراتبهم ومناصبهم و لا يوحي بتكبر لابسه ولا تفاخره، وهذا ما أفاده حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال:(من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة) فقال أبو بكر: يا رسول الله إن إزاري يسترخي إلا أن أتعاهده فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنك لست ممن يفعله خيلاء)
(رواه البخاري وغيره ).

على أن تحريم اللباس الطويل كان موجبه العرف الذي كان سائدا في ذلك العصر إذا كان المتفاخر يجر ثوبه خلفه تكبرا وخيلاء ، وهي ظاهرة لم تعد معروفة في هذا العصر ، و من ثم فإن حديث:(ما تحت الكعبين من الإزار ففي النار)يعتبر متعلقا بهذا العرف ومترتبا عليه فحيثما وجد هذا العرف وجب العمل بالحديث المذكور وحيث لا يوجد هذا العرف لا يلزم العمل بهذا الحديث، لكن (السلفيين) يصرون على إنكار اللباس الطويل ويشددون فيه ويرهبون منه ولا يلتفتون إلى علة تحريمه ولا يعتبرون ما جرى به العرف من ذلك وهذا منهج ديكتاتوري يقوم على فرض الرأي الواحد وإلزام الناس بما هم غير مقتنعين به .

والحديث الآنف الذكر مثله في السنة كثير إذ يكون الحديث واردا لسبب وعلة فإذا زال سببه وانتفت علته ارتفع وجوب العمل به و من ذلك حديث:(صلوا في نعالكم و لا تشبهوا باليهود)، فإنه لا يستقيم العمل به حرفيا في هذا العصر لأن اليهود في هذا العصر يصلون في نعالهم فوجب على المسلمين خلع النعال في الصلاة ليخالفوا اليهود ، ومن القواعد المعلومة في أصول الفقه أن الحكم يدور مع علته وجودا وعدما وشرح هذه القاعدة هو ما ذكرناه آنفا والله ولي التوفيق .

  الشيخ عبد الباري الزمزمي ـ عضو لجنة علماء المغرب:

مأخوذة من :

http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528622136
-------------

وقال الشوكاني في نيل الأوطار :- جر الثوب لغير الخيلاء لا يكون داخلا في هذا الوعيد

الحديث يدل على تحريم جر الثوب خيلاء . والمراد بجره هو جره على وجه الأرض وهو الموافق لقوله صلى الله عليه وسلم : { ما أسفل من الكعبين من الإزار في النار.
وظاهر التقييد بقوله : خيلاء , يدل بمفهومه أن جر الثوب لغير الخيلاء لا يكون داخلا في هذا الوعيد . قال ابن عبد البر : مفهومه أن الجار لغير الخيلاء لا يلحقه الوعيد إلا أنه مذموم .
قال النووي : إنه مكروه وهذا نص الشافعي . قال البويطي في مختصره عن الشافعي : لا يجوز السدل في الصلاة ولا في غيرها للخيلاء , ولغيرها خفيف , لقول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر : إنك لست ممن يصنعه خيلاء حين رآه يتعاهد ثوبه برفعه عن الأرض.
وبهذا يحصل الجمع بين الأحاديث وعدم إهدار قيد الخيلاء المصرح به في الصحيحين .
وقد جمع بعض المتأخرين رسالة طويلة جزم فيها بتحريم الإسبال مطلقا , وأعظم ما تمسك به حديث جابر .

وأما حديث أبي أمامة الذي أخرجه الطبراني من حديث أبي أمامة قال : { بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ لحقنا عمرو بن زرارة الأنصاري في حلة إزار ورداء قد أسبل , فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يأخذ بناحية ثوبه ويتواضع لله عز وجل ويقول : عبدك وابن عبدك وأمتك حتى سمعها عمرو فقال : يا رسول الله إني أحمش الساقين , فقال : يا عمرو إن الله تعالى قد أحسن كل شيء خلقه , يا عمرو إن الله لا يحب المسبل } . والحديث رجاله ثقات وظاهره أن عمرا لم يقصد الخيلاء , فغاية ما فيه التصريح بأن الله لا يحب المسبل , وحديث أبي بكر مقيد بالخيلاء وحمل المطلق على المقيد واجب. وأما كون الظاهر من عمرو أنه لم يقصد الخيلاء فما بمثل هذا الظاهر تعارض الأحاديث الصحيحة . والله أعلم.

ويقول أيضا:
فلا بد من حمل قولهفإنها المخيلةفي حديث جابر بن علي أنه خرج مخرج الغالب , فيكون الوعيد المذكور في حديث الباب متوجها إلى من فعل ذلك اختيالا , والقول بأن كل إسبال من المخيلة أخذا بظاهر حديث جابر ترده الضرورة , فإن كل أحد يعلم أن من الناس من يسبل إزاره مع عدم خطور الخيلاء بباله , ويرده قوله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر : ” إنك لست ممن يفعل ذلك خيلاء، والحديث رواه الجماعة حيث قال صلى الله عليه وسلم : من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة , فقال أبو بكر : إن أحد شقي إزاري يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه , فقال : إنك لست ممن يفعل ذلك خيلاء } ففيه تصريح بأن مناط التحريم الخيلاء , وأن الإسبال قد يكون للخيلاء , وقد يكون لغيره .ا.هـ بتصرف .













ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق