الأربعاء، 15 مايو 2019

من هو الصحابي الذي افتى بجواز زكاة الفطر نقدا ؟!

جواز زكاة الفطر نقدا
بسم الله والصلاة والسلام علي حبيب الله. وبعد فهذه بعض أقوال العلماء(في إيجاز) من أجاز أخراج زكاة الفطر قيمة وممن قال بها إجمالا:- الصحابي الفقيه سيدنا معاذ بن جبل ومن التابعين الحسن البصري وأمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز في منشور ملكي والإمام الأعظم النعمان بن ثابت المشهور بأبي حنيفة وأَبُو إِسْحَاقَ السَّبِيْعِيُّ عَمْرُو بنُ عَبْدِ اللهِ قال عنه الذهبي وَكَانَ رَحِمَهُ اللهُ مِنَ العُلَمَاءِ العَامِلِيْنَ، وَمِنْ جِلَّةِ التَّابِعِيْنَ. والبخاري والقرطبي وذكر في تفسيره وقد اختلفت الرواية عن مالك في إخراج القيم في الزكاة، فأجاز ذلك مرة ومنع منه أخرى وإبن أبي شيبة وشيخ الإسلام أحمد إبن حجر العسقلاني خطيب الجامع الأزهر وإبن تيمية. شئ من التفصيل:- ** الصحابي الجليل سيدنا معاذ بن جبل روي أن معاذا قال لأهل اليمن: ايتوني بخميس أو لبيس آخذه منكم مكان الذرة والشعير في الصدقة فإنه أيسر عليكم وأنفع للمهاجرين بالمدينة. أخرجه الدارقطني وغيره. والخميس لفظ مشترك، وهو هنا الثوب طوله خمس أذرع. ويقال: سمي بذلك لأن أول من عمله الخمس ملك من ملوك اليمن. ** عمر بن عبد العزيز: عَنِ عَوْفٍ، قَالَ : سَمِعْتُ كِتَابَ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ يُقْرَأُ إلَى عَدِيٍّ بِالْبَصْرَةِ : يُؤْخَذُ مِنْ أَهْلِ الدِّيوَانِ مِنْ أَعْطِيَّاتِهِمْ ، عَنْ كُلِّ إنْسَانٍ نِصْفُ دِرْهَمٍ. مصنف إبن أبي شيبة ** الحسن البصري: عَنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : لاَ بَأْسَ أَنْ تُعْطِيَ الدَّرَاهِمَ فِي صَدَقَةِ الْفِطْرِ. مصنف إبن أبي شيبة ** أبو إسحاق السبيعي عَنْ زُهَيْرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا إِسْحَاقَ يَقُولُ : أَدْرَكْتُهُمْ وَهُمْ يُعْطُونَ فِي صَدَقَةِ رَمَضَانَ ، الدَّرَاهِمَ بِقِيمَةِ الطَّعَامِ. مصنف إبن أبي شيبة ** محمد بن إسماعيل البخاري: بوب البخار في صحيحه ( بَابُ الْعَرْضِ فِي الزَّكَاةِ) قال إبن حجر قَالَ بن رَشِيدٍ وَافَقَ الْبُخَارِيُّ فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ الْحَنَفِيَّةَ مَعَ كَثْرَةِ مُخَالَفَتِهِ لَهُمْ لَكِنْ قَادَهُ إِلَى ذَلِكَ الدَّلِيلُ. فتح الباري لإبن حجر ** إبن تيمية: وقال إبن تيمية وَيَجُوزُ إخْرَاجُ الْقِيمَةِ فِي الزَّكَاةِ لِعَدَمِ الْعُدُولِ عَنْ الْحَاجَةِ وَالْمَصْلَحَةِ. وقال بعدها بقليل : وَقَدْ نَصَّ أَحْمَدُ عَلَى جَوَازِ ذَلِكَ...... وقال أيضا أَنْ يَكُونَ الْمُسْتَحِقُّونَ طَلَبُوا الْقِيمَةَ لِكَوْنِهَا أَنْفَعَ لَهُمْ فَهَذَا جَائِزٌ،. الفتاوي الكبري لابن تيمية فسأل الله أن يكون إتضح الأمر كتبه الفقير إلي عفو ربه الغني أبو عبد الرحمن عمر فتحي الأزهري
عرض عناصر أقل


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق