الخميس، 8 أغسطس 2019

#التراويح_عشرون_ركعة_بالإجماع_:


فضل التراويح : حديث أبو هريرة - رضي الله عنه - : أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال : «من قام رمضان إيمانا واحتسابا غُفِرَ له ما تقدَّم مِنْ ذَنْبِهِ ، ومن قام ليلةَ القَدْرِ إيمانا واحتسابا غُفِرَ له ما تقدَّم مِنْ ذَنْبِهِ» أخرجه البخاري ومسلم. وللبخاري «من صام رمضانَ إيمانا واحتسابا غُفِرَ له ما تقدَّم من ذَنْبِهِ». وفي رواية الترمذي «مَنْ صامَ رمضان وقامه إيمانا واحتسابا غُفِرَ له ما تقدَّم مِنْ ذَنْبِهِ». وأخرج النسائي رواية البخاري .عدد ركعات التراويح : . وَ قد ثبَتَ الإجماعُ القولِيُّ و العَمَلِيُّ على العِشْرِين ، وهو قول اصحاب المذاهب الاربعة من عصر الصحابة الى عصرنا ولم يشذ الا بعض الناس !!! قال الشيخ عبد الله سراج الدين الحسيني رحمه الله في بيان بعض ما استدل به جمهور العلماء ، الذين منهم الأئمة الأربعة وأتباعهم على أن المندوب جمع الناس في التراويح على عشرين ركعة : بسم الرحمن الرحيم حجة من قال: (إنَّ صلاة التراويح عشرون ركعة) إن أدلة جمهور العلماء والأئمة الحنفية والشافعية والمالكية والحنبلية, على أن التراويح عشرون ركعة هي كثيرة نذكر جملة منها : 1-روى البيهقي في (معرفة السنن والآثار) عن السائب بن يزيد قال: (كنا نقوم في زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعشرين ركعة والوتر).قال النووي في (الخلاصة) : إسناده صحيح كما نقله القارئ في (المرقاة) وابن الهمام في (فتح القدير). 2- روى الإمام مالك في (الموطأ) عن يزيد بن رومان أنه قال : ( كان الناس يقومون في زمان عمر بن الخطاب رضي الله عنه بثلاث وعشرين ركعة)-أي :مع الوتر-وإسناده قوي كما نبه على قوته في (بذل المجهود). 3-روى ابن أبي شيبة عن يحيى بن سعيد (أنَّ عمر بن الخطَّاب رضي الله عنه أمَرَ رجلاً يصلي بهم عشرين ركعة) إسناده قوي. 4-روى ابن أبي شيبة في مصنفه عن عبد العزيز بن رفيع قال :( كان أبي بن كعب رضي الله عنه يُصلي بالناس في رمضان بالمدينة عشرين ركعة,يوتر بثلاث) إسناده قوي كما في (بذل المجهود). 5-روى ابن أبي شيبة ,هن عطاء قال: (أدركت الناس وهم يصلون ثلاثاً وعشرين ركعةً بالوتر)إسناده حسن كما في(بذل المجهود). 6-روى البيهقي عن أبي الخطيب قال :( كان يَؤُمنا سويد بن غفلة في رمضان,فيصلي خمس ترويحات,عشرين ركعة)وإسناده حسن كما في (بذل المجهود). 7-روى ابن أبي شيبة عن نافع قال :( كان ابن أبي مليكة يصلي بنا في شهر رمضان عشرين ركعة)إسناده صحيح. 8-روى ابن أبي شيبة عن سعد بن عبيد :( أن علي بن ربيعة كان يصلي بهم في رمضان خمس ترويحات –أي:عشرين ركعة-ويوتر بثلاث) إسناده صحيح,كما نبه على ذلك كله في بذل المجهود شرح سنن أب داود). 9-روى محمد بن نصر في باب عدد الركعات التي يقوم بها الإمام للناس في رمضان, عن زيد بن وهب قال : كان عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يصلي بنا في شهر رمضان فينصرف وعليه ليل , قال الأعمش : كان ابن مسعود رضي الله عنه يصلي عشرين ركعة ,ويوتر بثلاث. 10-وروى محمد بن نصر أيضاً في الباب المتقدم, عن عبد الله بن قيس ,عن شتير –وكان من أصحاب عبد الله ابن مسعود رضي الله عنهم المعدودين-أنه كان يصلي بهم في رمضان عشرين ركعة ويوتر بثلاث. فهذه الأحاديث والآثار باجتماع بعضها إلى بعض وتقوية بعضها لبعض , تثبت بها حجة صحيحة وأدلة صريحة أن صلاة التراويح هي عشرون ركعة وذلك من وجوه متعددة:  1-هذه الآثار بجميعها تدل على أن عدد العشرين له أصل في عمل الجماهير من الصحابة والتابعين الذين تقدم ذكرهم , وأن صلاة التراويح عشرون ركعة ليس قولاً ضعيفاً ,بل جرى عليه جماهير الصحابة و التابعين ,كما دلت عليه الآثارالسابقة. 2-إن هؤلاء الأئمة من الصحابة والتابعين الذين تقدم ذكرهم ليسوا بمبتدعين ولكنهم متبعون سنن النبي صلى الله عليه وسلم فمن المحال ديناً وشرعاً أن يصلوا في رمضان بعشرين ركعة ويؤموا بالناس وتتبعهم الجماهير من الناس يقتدون بهم , من المحال أن يكون ذلك من تلقاء أنفسهم دون أن يكون لهم دليل ثابت عنه صلى الله عليه وسلم بعدد العشرين. 3-أتظن أن عمر بن الخطاب وابن مسعود وأبي بن كعب رضي الله عنه ومن بعدهم من التابعين الذين تقدم ذكرهم, أتظنُّ أنهم تركوا العمل بالحديث الذي يدل على أن صلاة التراويح ثمانية وصلوها عشرين ركعة من غير دليل ثابت عنه صلى الله عليه وسلم.كلا وحاشاهم من ذلك. بل لا بد وأن لهم من سنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما يثبت هذا العدد العشرين ولو لم تصل إلينا روايته بالاتصال والإسناد الصحيح. 4-يؤيد ما ذكرناه ,ما روى الطبراني وابن أبي شيبة والبيهقي من حديث ابن عباس رضي الله عنهما,أنه صلى الله عليه وآله وسلم كان يصلي في رمضان عشرين ركعة سوى الوتر وإسناده ضعيف ولكن الآثار المتقدمة تؤيده وتنهض به.
عرض عناصر أقل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق