الأحد، 26 سبتمبر 2021

مسح الوجه بعد الدعاء .

 (( مسح الوجه بعد الدعاء )) ..

هي مسالة خلافية ، من العلماء من أثبت المسح ، ومنهم من لم يثبت ذلك ، ومن العجب العجاب أن ترى شخصا ينكر ويشنع على من يمسح وجهه بعد الدعاء ، ويعتبر المسح بدعة ، ويظن أن لا دليل على ذلك ، أقول :
الأمر معمول به عن السلف الصالح ، وهي من الأمور الثابتة بمجموع طرقها عند بعض أهل الإختصاص من العلماء ، معتمدين على قولهم بأحاديث حسنوها بالشواهد ، إليك بعض النصوص التي اعتمدها على مسح الوجه بعد الدعاء :
عن عمر ( رضي الله عنه ) قال : (( كان رسول الله -ﷺ- إذا مدّ يديه في الدعاء ، لم يردهما حتى يمسح بهما وجهه. رواه الترمذي ، حديث رقم : (٣٣٨٦) ..
- وعن ابن عباس ( رضي الله عنهما ) أن رسول الله -ﷺ- قال: (( سلوا الله ببطون أكفكم، ولا تسألوه بظهورها، فإذا فرغتم فامسحوا بها وجوهكم )) رواه أبو داود ، حديث رقم: (١٤٨٥).
قال ابن حجر رحمه الله : (ومجموعهما يقضي بأن الحديث حسن) ..
وممن قوى الحديث بمحموع طرقه إسحاق، والنووي، وابن حجر، والمناوي، والصنعاني، والشوكاني وغيرهم رحمهم الله ) ..
- وقال عبدالرزاق رحمه الله : (باب مسح الرجل وجهه بيده إذا دعا): (٣٢٥٦):
عن ابن جريج، عن يحيى بن سعيد: أن ابن عمر كان يبسط يديه مع العاص ، وذكروا أن من مضى كانوا يدعون، ثم يردون أيديهم على وجوههم ليردوا الدعاء والبركة.
- قال عبد الرزاق رحمه الله : رأيت_معمراً يدعو بيديه عند صدره، ثم يرد يديه فيمسح وجهه.
وقال في باب رفع اليدين في الدعاء (٣٢٣٤): عن معمر، عن الزهري، قال: كان رسول الله -ﷺ- يرفع يديه عند صدره في الدعاء، ثم يمسح بهما وجهه. وفعله معمر، وأنا فعلته. ( مصنف عبد الرزاق ) ..
- وأخرج البخاري رحمه الله :
عن وهب قال: (رأيتُ ابن عمر، وابن الزبير يدعوان، يديران بالراحتين على الوجه).
الأدب المفرد، ص: (٦٠٩) ..
- وقال الصنعاني رحمه الله :
(وفي الحديث دليل_على_مشروعية مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ) سبل السلام : ٤/ ٦١٤ ..
- وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل رحمه الله :
( قلتُ لأبي: يمسح بهما وجهه؟
قال : أرجو ألا يكون به بأس).
مسائل الإمام أحمد لابنه عبدالله : ص (٣٣٢) ..
- وقال ابن قدامة رحمه الله :
(وإذا فرغ من القنوت، هل يمسح وجهه بيده؟. فيه روايتان: الثانية يستحب؛ لأنه دعاء يرفع يديه فيه، فيمسح بهما وجهه، كما لو كان خارجاً عن الصلاة). المغني، (٢/ ١١٥) ..
- وقال المرداوي رحمه الله :
(رواية المسح هي المذهب، وفعله_الإمام_أحمد، وقال المجد، وصاحب مجمع البحرين: هذا أقوى الروايتين، وقال في الكافي: هذا أولى. ويكون المسح خارج الصلاة أيضاً).
الإنصاف، (٢/ ١٧٣) ..
- وقال ابن مفلح رحمه الله : (ويمسح وجهه بيديه، فعله أحمد). الفروع، (٢/ ٣٦٤) ..
- قال ابن ضويان رحمه الله :
(لعموم حديث عمر، وقوله في حديث ابن عباس رضي الله عنهما ). منار السبيل، (١/ ١٠٩) ..
- وقال النووي رحمه الله :
( وأما مسح الوجه بعد الدعاء في القنوت، ففيه وجهان: أشهرهما أنه يستحب، جزم به الجويني، وابن الصباغ، والغزالي) .. المجموع: (٣/ ٤٩٩) ..
- وقال النفراوي رحمه الله :
(ويستحب أن يمسح وجهه بيديه عقب الدعاء، كما كان يفعله رسول الله -ﷺ-) الفواكه الدواني، (٢/ ٢٣٥) ..
- وفي الفتاوى الهندية: (وكثير من مشايخنا اعتبروا مسح الوجه بعد الدعاء، وهو الصحيح، وبه ورد الخبر). الفتاوى الهندية (٥/ ٣١٨) ..
إذن المسألة خلافية ، وكل له دليله ، ونحترم كلا الطرفين ما دام لم يشنع أو يبدع أو يضلل ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق