الثلاثاء، 3 مايو 2022

هل يجوز صيام الست من شوال قبل قضاء رمضان؟

 هل يجوز صيام الست من شوال قبل قضاء رمضان؟

الجواب :
أولا : اختلف العلماء حول مشروعية صيام النوافل لمن عليه قضاء من رمضان..
فقال الجمهور بجواز ذلك لأن الله لم يشترط في القضاء أن تكون على الفور بل قال ( فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ).
أما الحنابلة فقد منعوا التطوع قبل قضاء الفرض وقالوا بأنه لا يصح باعتبار أن ذمة المكلف مشغولة بالفرض ، فلا ينشغل عنها بالنافلة.
والراجح قول الجمهور لعدم الدليل الصريح في تحريم التطوع قبل الفرض ، ولأن عائشة (رضي الله عنها) كانت تقضي ما فاتها في رمضان في شهر شعبان (كما في البخاري ومسلم).
-------------------
ثانيا: تأسيسا على ما سبق ، فالجمهور أيضا على جواز البدء بالست من شوال قبل القضاء، تماشيا مع مذهبهم بجواز البدء بالنافلة قبل الفريضة.
و لأنه إذا اتسع وقت الفريضة فإنه يجوز التنفل ثم فعل الفريضة ، ولذلك نحن نصلي سنة الظهر بعد دخول وقت الظهر ، لأن وقت الظهر متسع.
----------
ثالثا: أما حديث (مسلم) : "من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كمن صام الدهر"
فالرد على من قال بأن نص الحديث يلزم أولا بصيام رمضان ، أن معنى (من صام رمضان ) هو (من صام رمضان أداء أو قضاء).
ولذلك فالمرأة التي صامت رمضان ثم قضت أيامها في شوال لا يصدق عليها أنها صامت رمضان ، إنما صامت أغلب رمضان وقضت الباقي في شوال ، فهل نقول إن الحديث لا ينطبق عليها..؟! كلا بالطبع..! ولذلك فالراجح أن الحديث خرج مخرج الغالب.
وعلى هذا يجوز للمرأة أن تصوم الست من شوال قبل قضاء رمضان ، لكن الأفضل والأحسن أن تقضي ما عليها أولا ثم تصوم الست من شوال..
وهذا ما اختاره بعض العلماء المعاصرين وهو الأرجح.
-----------------
الخلاصة:
يجوز للمرأة أن تصوم النوافل قبل قضاء رمضان ، ويجوز أن تصوم الست من شوال قبل قضاء رمضان ، ولها الأجر إن شاء الله ، وهو رأي الجمهور.
ولكن الأحسن أن تبادر بقضاء رمضان أولا قبل صيام النوافل ؛ لأن ذلك أبرأ لذمتها ، وفيه مسارعة للخيرات ، ولأن ثواب الفرض خير من ثواب النافلة.
قد تكون صورة ‏‏شخص أو أكثر‏ و‏تحتوي على النص '‏سؤال وجواب هل !يجوز؟ صيام الست من شوال قبل قضاء رمضان؟‏'‏‏
٠
ا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق