الاثنين، 9 مايو 2022

الاشاعرة اهل السنة والجماعة

 وهذه هي بعض مسائل عقائد اهل السنة والجماعة الاشاعرة بشكل مختصر :

( وهي أيضاً بنود عقيدة الماتريدية رحمهم الله )
1- طريق إثبات العقائد القرآن والسنة القطعية والأحكام العقلية الموافقة للقرآن والسنة
2- اعتقاد أن الإيمان هو التصديق الجازم بأركان الإيمان ، وأن الإقرار باللسان بالشهادتين شرط للحكم عليه بالإسلام ، وأن العمل الصالح شرط لكمال الإيمان ، وأن الإيمان يزيد وينقص ويقوى ويضعف .
3- الإيمان بأن الله موجود وأنه يراه المؤمنون يوم القيامة .
4- الإيمان بأن الله هو الأول ليس قبله شيء وهو الآخر ليس بعده شيء ، وهو الظاهر ليس فوقه شيء وهو الباطن ليس دونه شيء يحده .
5- الإيمان بأن الله واحد أحد لا شريك له لا يتعدد ولا يتجزأ ولا يتركب ولا يتصل بشيء ولا ينفصل من شيء.
6- الإيمان بأن الله غني صمد لا يحتاج إلى شيء وكل شيء يحتاج إليه
7- الإيمان بأنه لم يلد ولم يولد فلم يخرج من مكان ولا من شيء ولم يحل في مكان ولا في شيء
8- الإيمان بأنه لا يشبه الحوادث ليس له كفؤاً أحد وليس كمثله شيء
9- الإيمان بأن الله عليم له علم محيط وقدير على كل شيء له قدرة ومريد له إرادة وحي له حياة وسميع له سمع وبصير له بصر ومتكلم له كلام ذاتي قديم والاصوات والحروف امور خلقها الله تترجم الكلام الذاتي القديم وتدل على معانيه .
10- الإيمان بأنه يفعل ما يريد ولا يقهر أفعاله شيء ولا غاية وأنه خالق أفعال العباد وخالق كل شيء وأنه خالق الخير والشر وأن التقبيح والتحسين شرعيان لا عقليان وأنه يرزق الحلال والحرام
11- الإيمان بأن أهل الكبائر ممن شهد الشهادتين مسلمون أمرهم إلى الله إن شاء عذبهم إن شاء عفا عنه ، وإن عذبهم يخرجون بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم من النار ، وأن الله يتفضل على من توعدهم بالعذاب بأن يغفر لهم إن شاء .
12- الإيمان بأن الله استوى على العرش كما أخبر بلا كيف أي بلا جلوس ولا استقرار ولامماساة ولا حلول ولا انتقال استواء من ليس كمثله شيء
13- الإيمان بأن الله متصف بجميع صفات الجلال والإكرام والكمال والعلو والعزة والمجد والعظمة والكبرياء والألوهية والربوبية ، ومنزه عن جميع صفات النقص وسمات الحوادث .
14- الإيمان بالمتشابه الذي اخبر الله ورسوله عنه ( كاليد والعين والوجه والساق والأصابع والنزول والإتيان والهرولة والمكر و.... ) والقول آمنا به كل من عند ربنا ، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ، والعمل بتفويض حقائق المتشابه لله عز وجل أو بتأويلها حسب أساليب العرب بما يليق بكمال الله وجلاله وجماله .

15- الإيمان بالأنبياء والرسل بأنهم رجال صادقون أمناء فطناء علماء معصومون عن الخطأ والمعاصي بلغوا الرسالة كما أمر الله ، والإيمان بالمعجزات التي أجراها الله على أيديهم والكرامات التي أجراها على أيدي أتباعهم .
16- الإيمان بالكتب والصحف التي أنزلها الله على الرسل وما فيها من العقائد والأحكام والقصص والأخبار والمواعظ .
17- وجوب الاستغفار للصحابة والإمساك عما شجر بينهم وأن حديث (( القاتل والمقتول في النار )) لا يتناولهم ، وإنما يتناولهم قوله تعالى : (( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا )) .
18- الإيمان بعذاب ونعيم القبر ، وما اخبر الله ورسوله من أشراط الساعة واقتراب اليوم الآخر
19- الإيمان باليوم الآخر وما فيه من النفخ في الصور والبعث وإحياء الموتى والحشر وكرباته والحوض وإيتاء الكتب وتطاير الصحف والحساب والميزان والجواز على الصراط والشفاعات والجنة والنار ، حسب الإيجاز والتفصيل في كتاب الله والسنة الصحيحة المطهرة .
20- الإيمان بالقضاء وبالقدر خيره وشره من الله تعالى .
21- اعتقاد أن الإنسان يحاسب على كسبه والكسب هو اختياره وعقد نيته الجازمة على حصول ما أراد الانسان، وليس الحساب على ما خلق الله في العبد ، وأن الإنسان مخير في كل تكليف ( وهو كل ماله حكم واجب ومندوب ومحرم ومكروه ومباح ) وهو مسيّر في كل تكوين كالطول والعرض ولون العين ودقات القلب والموت والحياة و... الخ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق