الثلاثاء، 2 مايو 2023

حكم الموسيقى دار الإفتاء

 حكم الموسيقى دار الإفتاء

للأزهر مكانته الكبيرة على مستوى مصر ومستوى الوطن العربي كله، وعن طريق الأزهر يتم نشر التعاليم الإسلامية ونشر الفتاوى المختلفة في جميع أمور الحياة خصوصًا في الأمور التي عليها خلاف، ويعتبر رأي الأزهر مسلم به فلا يمكن الجدال بعده.


وللأزهر صفحة على الفيسبوك ومن خلالها يقوم بعمل بث مباشر لتوعية الناس على القضايا التي خلاف وغيره، ومن خلال بث قام به الدكتور محمد عبد السميع وهو يمسك منصب أمين الفتوى بدار الأفتاء المصرية، وتحدث خلال البث عن  حكم الموسيقى وقال:


إن هناك نوعان من الموسيقى وهما:


ما هو حرام وليس عليه جدال


كالأغاني التي تحتوي على كلام محرم ومذموم ، أو الأغاني التي تثير الفتنة أو التي تترك آثار سلبية أو التي تدعو لفعل الفواحش.

ما هو جائز


كالأغاني الوطنية أو الأغاني الدينية أو الأغاني التي تحتوي على كلمات مهذبة وجميلة، واستدل بأغنية لأم كلثوم اسمها لسه فاكر فهي تشرح حالة القلب في غياب الحبيب بكلمات راقية.

وهذا الحزن الذي يكون في القلب بعد فقد من يحب هي حالة إنسانية، وبالتالي فهي غير محرمة.

وقال الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية:



أن هناك خلاف بين الفقهاء فهناك من حرمها نهائي وله أدلة، وهناك من أجازها لأنه يعتبر صوت وأن قبيحه قبيح وحسنه حسن.


والحرام الذي يكون في الأغاني يأتي من العري الذي يصاحب الأغنية أو دعوة الأغنية على شيء فاسد أو شرب الخمر عند استماعها، فالحرام من المنكرات التي تصاحب الأغنية.


حكم الموسيقى الشعراوي

الشيخ الشعراوي من المشهورين في تفسير القرآن الكريم، وله مكانة كبيرة في قلوب جميع المسلمين، فكان قريب منهم ويقدم تفاسير بطريقة ليست معقدة بل بسيطة تصل إلى الجميع وبأسلوب سلس وممتع. وله فتوى في حكم الموسيقى حيث قال:


أن الغناء ليس حرام، على الرغم من أن الشيخ لا يحب الاستماع إلى الموسيقى، ولكن أجاز سماع الأغاني بشروط وقال أن الأغاني الوطنية التي تثير النفوس وقت الحروب مطلوبة وأن المرأة التي تغني لطفلها الصغير لكي يهدأ أو ينام مثلًا ليس به شيء، وهذه أمور مقبولة.



وقد قال الشيخ أن بعض من العلماء قالوا أنه يمكن الغناء في الأعراس لكي يدخلوا الفرحة للعروس، وكذلك أمر النبي بالغناء في الأعياد لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي بكر الصديق(نحن في يوم عيد، وابعثوا للمغنين حتى يغنوا).


وقد فسر الشيخ الشعراوي الآية الكريمة (وَمِنَ الْنَآسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيِث)، بأن اللهو المقصود هو ما يلهيك عن واجباتك تجاه الله،


فمثلا العمل وقت الصلاة فيعتبر العمل هنا لهو لأن الصلاة محددة بوقت معين أما العمل فلا، وكذلك الغناء لا يجوز سماعها في وقت مطلوب منك شيء تجاه الله فما عدا ذلك يعتبر حسن.


وكان مجمل حديث الشيخ الشعراوي رحمه الله أن الغناء ليس حرام، فيكون حرام إذا أخرج الإنسان من وقارة واحترامه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق