الثلاثاء، 19 سبتمبر 2023

طعام مولد حلال زلال



تحريم الحلال جرم عظيم لقوله ﷺ: «إن محرم الحلال كمحل الحرام»
(17) قالوا: حلوى المولد وطعامه حرام
✍الجواب:
▪ إطعام الطعام مستحب وحضت عليه الشريعة كما قال تعالى: (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا * إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا)[سورة الإنسان: 8-9]، وقال تعالى: (أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ * يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ * أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ)[سورة البلد: 14-16]، وقال رسول الله ﷺ: «اتقوا النار ولو بشق تمرة» [متفق عليه]، وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رجلا سأل رسول الله ﷺ: أي الإسلام خير؟ قال :«تطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف» [متفق عليه]، وقال رسول الله ﷺ: «أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام» [أخرجه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح]، وقال رسول الله ﷺ: «أحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم، تكشف عنه كربة، أو تطرد عنه جوعًا، أو تقضي عنه دينا» [صحيح أخرجه الطبراني]، وقال رسول الله ﷺ: «خياركم من أطعم الطعام» [صحيح أخرجه أحمد وابن حبان وغيرهما]، وغير ذلك من النصوص الدالة على استحباب إطعام الفقراء والمساكين.
▪ الأصل في الأشياء الحل والإباحة ما لم يرد نص صحيح وصريح بالتحريم.
▪ الحرام من الطعام هو ما حرمه الله عز وجل في كتابه العزيز كالدم المسفوح، ولحم الخنزير، وما أهل لغير الله به، والمنخنقة، والمتردية، والنطيحة، وما أكل السبع إلا ما ذكيتم، والخمر، وما حرمه رسول الله ﷺ في سنته كذي الناب من السباع وذي المخلب من الطيور.
▪ إن تحريم الحلال جرم عظيم لقوله ﷺ: «إن محرم الحلال كمحل الحرام» [رواه الطبراني في الأوسط، ورجاله رجال الصحيح]
▪ استحسن طعام المولد علماء الجمهور مثل الإمام أبي شامة المقدسي، والإمام الحافظ الذهبي، والإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني، والإمام الحافظ السيوطي، وغيرهم من أكابر أهل العلم.
▪ تقدم في هذه السلسلة بيان مشروعية الإحتفال بالمولد النبوي الشريف استنادًا على أصول شرعية متينة.
▪ يمكن النظر إلى التمر والرطب على أنها كانت تمثل الحلوى على أيام الصحابة رضوان الله عليهم، فعندما يصومون يوم الأثنين بمناسبة ذكرى ميلاد النبي ﷺ كانوا يفطرون على هذه الحلوى. واليوم فإن من يصوم الإثنين يفطر على التمر والرطب، وأيضًا على العصائر التي إذا جمدتها صارت حلوى صلبة.
▪ كون أن حلوى الأطفال تكون على شكل دمى فليس في ذلك حرج لأن دمى الأطفال في صورة بشر أو حيوان أمر مباح على مذهب الجمهور، فعن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: (قدم رسول الله ﷺ من غزوة تبوك أو خيبر، وفي سهوتها ستر فهبت ريح، فكشفت ناحية الستر عن بناتي. ورأى بينهن فرساً له جناحان من رقاع. فقال: «ما هذا الذي أرى وسطهن؟» قالت: فرس. قال: «ما هذا الذي عليه؟» قالت: جناحان. قال: «فرس له جناحان؟» قالت: أما سمعت أن لسليمان خيلاً لها أجنحة؟ قالت: فضحك حتى رأيت نواجذه) [رواه أبو داود والنسائي]
والسهوة: ما يكون شبيهًا بالرف الذي توضع فيه الأشياء.
▪ إذا كان طعام الذين أوتوا الكتاب حلال أيكون طعام المسلم فرحًا برسول الله حرامًا؟ هذه مبالغة في الجفوة مع النبي ﷺ وتحريض صريح بغضه والجفاء معه في حين أن العكس هو المطلوب، خاصة في هذه العصور المتأخرة.
🌹اللهم صلِّ وسلم على الذات المحمدية وانفحنا ببركتها واهدنا إلى الرشاد🌹


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق