#تحريف_مقاصد_كلام_العلماء .. :

إمام #الفاكهاني كلامه في حكم احتفالات #المولد_النبوي -والذي شرحه العلماء إما بتوضيح وتأويل أو بردٍّ وتفصيل- وأنت على غير طريقته في الباب كله ؛ فإن باب تعظيم رسول الله ركن من أركان الدين بل هو الشطر الثاني في الشهادة كلمة التوحيد ؛ ولهذا الركن عند العلماء تفاصيل في حق الجناب النبوي الشريف :
1-
منها اعتقادات كحقيقة الذات المحمدية وفضائلها

2-
ومنها عبادات كصيغ الصلوات عليه وأورادها ..

3-
ومنها سلوكيات كصفة الحضور عند قبره الشريف وآدابها .. وأمثال الإمام الفاكهاني هم على جادّة علماء الأمة في هذا الركن بتفاصيله #ولو_أنهم علموا أن #أدعياء_السلفية في زماننا يأخذون سطراً من كلامهم في جزئيةٍ ما ؛ مع ما هم عليه من إخلال بهذا الركن وبقية تفاصيله ؛ لنَكّلوا بهم أشدّ التنكيل ولمنعوهم أن يحتجوا بكلامهم لأن المنشأ والمقصد مختلفان مبدأً وغايةً ..

-
كما ذكرنا في مقال سابق مثلا فيما روي عن إمامنا مالك من كراهة #مس_القبر_النبوي وهو يقصد زيادة المهابة لذلك المقام ؛ وليس نفياً للبركة أو منعاً للمسّ عينِه والتقرب بتربة سيد الأنام ؛ فيأتي من يستدل بظاهر كلام مالكٍ على خلاف منشئه ومقصوده؛ وهذا من تحريف #الكلم عن مواضعه عياذا بالله وما أكثر هذا النوع من التحريف عند #أدعياء_السلفية_المبتدعة وبالأخص في تفاصيل ما يتعلق بركن #تعظيم_الجناب_النبوي -
ومن ذلك ما انتشر في زماننا من #تحريمهم كتابة اسم سيدنا محمد رسول الله مقابل اسم الله تعالى في المساجد وتحريمهم تعليقها في البيوت ؛ بل سمعت من جعلها من #الشرك ورأيت من أمر #بمحوها من المساجد ولو خفية إذا خاف الفتنة ..
فهل هؤلاء يلتقون مع #الإمام_الفاكهاني في شيء حتى يستبيحوا التترس بكلامه الذي خالفه فيه جماهير أئمة الأمة رواية ودراية ..



-
ومن أمثلة ما لن يعجبهم من الفاكهاني بل سيجعلونه #خرافياً أو #قبوريا كما يقولون عن الإمام #الذهبي قبح الله سعيهم
ما ذكره الإمام المالكي الشيخ تاج الدين الفاكهاني رحمه الله في كتابه العظيم : "الفجر المنير في الصلاة على البشير النذير" بسند ابن بشكوال في كتابه القربة إلى : الإمام العَلَم سفيان الثوري رحمه الله تعالى قال:



فقلت له: أتعلم بقول هذا؟
قال: نعم من أنت؟
قلت: أنا سفيان الثوري.
قال: سفيان العراقي.
قلت: نعم.
قال: هل عرفت الله؟
قلت: نعم.
قال: فكيف عرفته؟
قلت: بأنه يولج الليل في النهار، ويولج النهار في الليل، ويصور الولد في الرحم.
قال: يا سفيان! ما عرفت الله حق معرفته.
قلت: فكيف تعرفه؟
قال: عرفته بفسخ الغم والهم، ونقض العزيمة. هممت ففسخ همي، وعزمت فنقض عزيمتي؛ فعرفت أن لي ربا يدبرني.
قلت: فما صلاتك على النبي صلى الله عليه وسلم.
قال: كنت حاجا ومعي والدتي، فسألتني أن أدخلها البيت، فأدخلتها فوقعت وتورم بطنها واسود وجهها، فجلست عندها وأنا حزين، #فرفعت يدي نحو السماء فقلت: #يا_رب! هكذا يفعل بمن دخل بيتك.
فإذا #بغمامة قد ارتفعت من قبل تهامة، وإذا #رجل عليه ثياب بياض، #فدخل البيت فأمرَّ يده على وجهها فابيض، #وأمر يده على بطنها فسكن الورم، ثم مضى ليخرج؛ فتعلقت بثوبه فقلت: من أنت الذي #فرَّجت عني؟ قال: (( #أنا_نبيك_محمد صلى الله عليه وسلم )) . فقلت: #يا_رسول_الله! أوصني.
قال: (( لا ترفع قدما ولا تضع قدما؛ إلا وأنت تقول: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد )) .إهـ.





هذا هو السلف سفيان الثوري يروي
وهذا هو الخلف الفاكهاني ينقل.. فهل أنتم متبعون 

( .. ولاّ بانْ ليكومْ غير #عيد_المولد_النبوي_الشريف..)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق