السبت، 2 فبراير 2019

الادلة على جواز المفاوضة والموادعة وعقد المعاهدات مع الكفار عندما يكون بالمسلمين ضعف !


الادلة على  جواز المفاوضة والموادعة وعقد المعاهدات مع الكفار عندما يكون بالمسلمين  ضعف ويكون عدونا أقوى منعم  وهو الحاصل في حالنا ألان.

(يقول تعالى : كيف يكون للمشركين عهدَ عند الله وعند رسوله إلا الذين عاهدتم عند المسجد الحرام فما استقاموا لكم فاستقاموا لهم ان الله يحب المتقين) التوبة : 7



-         قال ابن قدامة الحنبلي : (فهذا دليل جواز الهدنة ) المغني 8/459.

وتنتهض هدنة الحديبية كأشهر سابقة في السيرة الشريفة , ومعها الموادعة التي كانت مع عمرو بن مخشي الضمري , وأخرى كانت مع عيينة بن حصن الغطفاني . (زاد المعاد 2/83/117/ الطبعة القديمة).


والقاضي أبو بكر العربي يقر بأنه : ( إن للمسلمين مصلحة في الصلح , لانتفاع يجلب به , أو ضر يندفع بسببه , فلا باس أن يبتدئ المسلمون به إذا احتاجوا إليه , وان يجيبوا إذا دعوا إليه , وقد صالح النبي صلى الله عليه وسلم أهل خيبر على شروط نقضوها , فنقض صلحهم , وقد وادع الضمري , وقد صالح أكيدر دومة واهل نجران , وقد هادن قريشاً لعشرة أعوام حتى نقضوا عهده , وما زالت الخلفاء والصحابة على هذه السبيل التي شرعناها سالكة , وبالوجوه التي شرحناها عاملة ) أحكام القرآن 2/876.


- وابن تيميه يخرج القضية على إننا ( حيث عجزنا عن جهاد الكفار : عملنا بأية الكف عنهم والصفح , وحيث تحصل القوة والمنعة خوطبنا بقوله تعالى : "جاهد الكفار والمنافقين " ) الصارم المسلول /359.
وقد طبق ابن تيميه ذلك عندما وادع ملك التتار قازان عندما كان يحاصر دمشق وسمح لجنود التتار أن يغشوا أسواق المدينة للتبضع.



- وكان الاوزاعي يجيز أن يصالح الكفار على شيء يدفعه المسلمون الى الكفار إذا دعت إلى ذلك ضرورة أو فتنة أو غير ذلك من الضرورات . (بداية المجتهد).



- وقال محمد بن الحسن الشيباني:( وإذا خاف المسلمون المشركين فطلبوا موادعتهم , فأبى المشركون أن يوادعوهم حتى يعطيهم المسلمون على ذلك مالا, فلا بأس بذلك عند تحقيق الضرورة ) واستدل بالمراوضة التي كانت بين النبي صلى الله عليه وسلم وسيد غطفان على دفع نصف ثم المدينة له على أن يرجع عن بقية الأحزاب.



وكذلك فعل مروان بن الحكم عندما تولى الخلافة حيث وادع ملك الروم على مبلغ من المال يدفعه المسلمون إلى الروم بسبب ضعف حال المسلمين وكثرة الفتن في ديارهم آنذاك.



- وقد بين الإمام الشهيد حسن ألبنا بيانا شافيا في هذه القضية العظيمة بقوله: إننا نريد أن ننتهز الفرصة , فنتقدم مخلصين إلى الساسة الغربيين فنلفت أنظارهم إلى فرصة سانحة لعلها إن أفلتت منهم اليوم فلن تعود إلا بعد حين لا يعلم مداه , وان وفقوا إلى الانتفاع بها فهو الخير لهم وللعالم أجمع , لقد ردد الساعة جميعا كلمة (النظام الجديد) , فأين حظ الشرق والمسلمين من هذا النظام المنشود؟ نريد هنا أن نلفت أنظار الساسة الغربيين إلى إن الفكرة الاستعمارية إن كانت أفلست في الماضي مرة فهي في المستقبل أشد فشلا لا محالة , وقد تنبهت المشاعر وتيقظت حواس الشعوب , وان سياسة القهر والضغط والجبروت لم تأت في الماضي إلا بعكس المقصود منها , وقد عجزت عن قيادة القلوب والشعوب , وهي في المستقبل اشد عجزاً , إن سياسة الخداع والدهاء والمرونة السياسية إن هدأ بها الجو حيناً فلا تلبث أن تهب العاصفة قوية عنيفة , وقد تكشف هذه السياسة عن كثير من الأخطاء والمشكلات والمنازعات , وهي في المستقبل اضعف وأوهى من أن توصل إلى المقصود.



وأذن فلابد من سياسة جديدة , وهي سياسة التعاون والتحالف الصادق البريء المبني على التآخي والتقدير وتبادل المنافع والمصالح المادية والأدبية بين أفراد الأسرة الإنسانية في الشرق والغرب , لا بين دول أوربا فقط , وبهذه السياسة وحدها يستقر النظام الجديد وينتشر في ظله الأمن والسلام .


إن حكم الجبروت والقهر قد فات , ولن تستطيع أوربا بعد اليوم أن تحكم الشرق بالحديد والنار , وان هذه النظريات السياسية البالية لن تتفق مع تطور الحوادث ورقي الشعوب ونهضة الأمم الإسلامية , ولا مع المبادئ والمشاعر التي ستطلع بها هذه الحرب الضروس على الناس , ولسنا وحدنا الذين نقول هذا , بل هم الساسة الأوربيون أنفسهم , ونحن نضع هذه النظريات أمام أعين الساسة البريطانيين والساسة الفرنسيين وغيرهم من ساسة الدول الاستعمارية على إنها نصائح تنفعهم اكثر مما هي مطالب تنفعنا , فليأخذوا أو ليدعوا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق