وأوجبوا أيضا زكاة الفطرة
فرض رسول الله زكاة الفطر، فإنما هي صدقة من الصدقات، وقت وجوبها غروب آخر يوم من رمضان، أم فجر الأول من شوال، تجب صدقة الفطر إن قدر على التسليف والسداد، هل النكاح قوت أو تفكه عليه إعفاف والد يُفقه، دخول الوالد في نفقة الولد بحكم القاضي، أسباب وجوب النفقة القرابة والزوجية والملك، يجوز دفع أكثر من صاع لمسكين واحد، أو صاعا لعدة مساكين، وقت إخراج الصدقة، علاقة الظاهر بالتأويل، العلة والنص الظاهر، الغلو في الظاهر وهدم العلة، الغلو في العلة وهدم الظاهر، دلالة التنبيه على الأصناف المذكورة في الحديث، كنا نخرج صدقة الفطر صاعا من طعام، وجوب العمل بالظاهر والعلة، الغلو في النص هدم له، العلة إحياء للظاهر في الواقع، العلة تمد النص في الواقع، العلة لا تعود على النص بالإبطال، الغلو في إبطال الاجتهاد المعتبر، إخراج صدقة الفطر بالقيمة قول معتبر، غلاة الظاهر يبطلون الاجتهاد المعتبر، غلاة العلة هدموا الظاهر، الشعير ليس قوتا في الأردن ومع ذلك يجزيء، المشكلة في الإبطال لا الاستدلال، تعدد الا جتهاد بين أجرين وأجر واحد، تحول الذهب إلى سلعة عرف، العرف الحاضر لا يقضي على النص الظاهر، غلبة الثمنية وعلاقته بكون الذهب سلعة، تخصيص الشريعة بالعرف، خطورة تخصيص النص بالعرف، الواقع لا يَـحكم على النص، القديم والجديد عند الشافعي، تغير الأحكام بتغير الأزمان، السم مال متقوم، علاقة الشريعة بالغرب، أمثلة على تغير الأعراف وعدم تغير الشريعة، تغير الأديان بتغير الأزمان، المصلحة لا تخصص النص، مسالك العلة، مختبر قوادح العلة، القياس الصحيح موافق للظاهر، أمرت أن أقاتل الناس، قاس أبو بكر الزكاة على الصلاة، موافقة قياس أبي بكر رضي الله عنه لظاهر السنة، فقه التقلبات والاستثناءات في حديث جبريل، تعليق وقت الصدقة بالفطر وهو ممتد للغروب، الغلو في ظاهر إنما هي صدقة من الصدقات هدم السنة، الغلو في إيجابها عينا وهدمها بعد العيد عينا ونقدا، الغلو قرين التحلل، التعليل بالمشتق، معنى إنما هي صدقة من الصدقات، التماثل في ربا الفضل معتبر بالكيل فيما عرفه الشارع مكيلا،
وأوجبوا أيضا (زكاة الفِطـْرِةِ) وقَـدْرُها صاعً بِفرضِ السُّنـَّةِ
من غالبِ القوتِ على المُكـلـَّفِ ولم تفُتْ وأجْزَأَتْ بالســلفِ
عنْ نَفـسهِ أوْ منْ لزوماً أطعمَا تـُعْطى إلى حـرٍّ فقيـرً مُـسْلما
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق