قد تكون لغة الحوار احدى اهم اساليب النقاش بين اثنين واكثرها مصداقية بما يواكبها من حوارات مباشره وانفعالات في تعابير الوجه وايحاءات وحركات وان كان يتخللها بعض العصبيات والارتفاعات والانخفاضات في الصوت والحركات الا انني اعتبرها طريقة جيدة لتبادل الافكار والاراء وهي احدى اهم الطرق التي نقل الرسول الكريم الرسالة السماوية بها الى اهل مكة والجزيرة العربة لهذا الدين الحنيف قال تعالى ..ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن ان ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين النحل 125 ففي حوار بيني وبين احد الشباب السلفي عن منشور نقلته من صفحة الزميل سامح عسكر من حسابه على الفيس بك بعنوان مقطع من برنامج ساخر في المانيا يتخيل وضع المانيا تحت الحكم السلفي فرد ذلك الشاب بالحرف كنت اظن ان مشكلتك في فهم بعض الاحاديث النبوية ولكن يبدو ان الامر اكبر من ذلك بكثير اذ كيف تبارك برنامج يسخر من تطبيق الشريعة الاسلامية هذه كبيرة من الكبائر اتق الله وتامل قول الرسول ان الرجل ليتكلم بالكلمة لا يلقي لها بال فتهوي به سبعين خيرفا في جهنم ..فقلت له هذه يا صديقي هذه ليست شريعة اسلامية هل تسمي داعش وافعالها شريعة اسلامية بل هي تشريعات بشرية لا تمت للدين بصلة هذه التي تسميها شريعة اسلامية جعلتنا اضحوكة امام كل البشر لو فهمتم ما اقصد لفكرتم كثيرا ولتكلمتم قليلا لكن للاسف الفكر السلفي الضال اعمى البصر والبصيرة عند كثير من المسلمين والبعد عن القران الكريم جعلنا ندافع عن ضلالات سميت اسلاما وها انت تستشهد على ما كتبت بالاحاديث وتنسى القران وكان الحديث اهم وافضل من القران هدانا الله واياك الى كتابه العزيز..فقال انت تخلط الامور في راسك لاثبات فكرة القرانيون وانت سخرت بمنشورك من اللحية والنقاب والله يقول ...ما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ..وقال ايضا لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الاخر ..وقال وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما انزل اليهم اليست هذه دعوة من القران واحالات للسنة الشارحة للقران فكان ردي علية ..جميل ان تناقش الفكرة لتي تكتب ولا تهاجم صاحبها هنا نكون قد وضعنا حجر الاساس للفكر القراني لذا اقول لك انا لا اسخر من الدين ولا من الرسول الكريم معاذ الله ان افعل هذا ولكن هذا الدين يؤخذ بالحجة والاقتناع والعقل لذا اقول لك ان النقاب بمعنى غطاء الوجه كاملا ليس من الدين وليس له اساس شرعي وكثير من علماء السلف والخلف رفضوا هذا اللباس المهين للمراة والله يقول في قضية اللباس للمراة ..يا ايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين ..خطاب واضح وصريح من الله ان تلبس المراة لباس طويل يستر جسدها وتبقي وجهها مكشوف حتى يعرفها الناس فلا يؤذونها ولذلك شرح طويل لفهم هذه الاية الكريمة اما قضية اللحية فهي ايضا ليست تشريع حتى تكون فرض على المسلم بل هي حرية شخصية ولعلمك السيخ والهندوس يطلقون لحاهم وكذلك اليهود والمسيحيون وليس المسلمون فقط اما قولك ما اتاكم الرسول فخذوه فهذا واجب والرسول لم يات بتشريع غير القران الكريم والمشركين قالوا له بنص الاية ائت بقران غير هذا او بدله دليل ان المقصود هو القران فقط وليس غيره وقولك ان الرسول اسوة حسنة فهذا ايضا صحيح فهو نبي وصاحب رسالة ولا ياتي بشيء من عنده والله يقول عنه وانك لعلى خلق عظيم اما قولك نحن القرانيون ننبذ السنة الشارحة للقران فلو كان يوجد سنة شارحة للقران والقران ليس بحاجة الى شرح كثير في ايامنا هذه والناس لا تعرف الا القليل من اللغة العربية فكيف ايام الرسول وهم اهل اللغة ونزل القران في الاساس معجزة لغوية وكذلك لو كانت سنة شارحة كما تقول لماذا لم يكتبها الرسول في حياتة وتركها للبخاري ومسلم وغيرهم من البشر ليكتبوها بعد 200سنة مع انه كان يكتب القران اولا باول وكذلك يقول الله تعالى عن القران ..ما فرطنا في الكتاب من شيء ..الا تكفي هذه الاية الكريمة ليكون القران هو الاساس والدستور وكتاب الهداية للبشرية جمعاء وما دونه هي كتابات بشرية تتبع اصحابها قد تصيب وقد تخطيء اما القران قكله صواب ولا خطاء فيه هل بهذا الكلام اكون خرجت عن شرع الله وارتكبت الكبائر ام انني اريد للجميع ان يعودوا الى كتاب الله الذي قال الله فيه على لسان نبيه الكريم ..يا رب ان قومي اتخذوا هذا القران مهجورا ..فكيف نحن هجرنا القران مع انه يقراء دائما في البيوت والمساجد والجامعات وغيرها من الاماكن اذا الهجر يكون بعدم التدبر والاخذ بغير القران على انه شرع الله فنضل ونضل هدانا الله واياك الى كتابه الكريم
--
حسب نقاشي معك سابقا فانت لا تعترض على بعض الاحاديث في الصحيحين بل انك تنكر ان تكون السنة مصدرا ثانيا للتشريع وتكتفي بالقران وحده وتحتج ببعض الايات مثل ....ونزلنا عليك القران تبيانا لكل شيء....
وللخروج من مازق كيف نصلي ونصوم ونزكي وغيرها من العبادات ...تقول انك تؤمن بالسنة العملية المتواترة ولا تؤمن بالسنة القولية وعندما سقت لك الايات الدالة على وجوب اتباع الرسول قلت ان المقصود اتباع الرسول فيما جاء به من القران......وسالتك ما هو دليلك من القران بوجوب اتباع السنة العملية فقط لم تاتني بجواب....
نعم لقد نزل القران تبيانا لكل شيء ولكن بصورة نصوص عامة مجملة واما تفصيلها وبيان تفاصيلها فترك للسنة ...وبما انك تحب العقل وتقدمه على النقل وترفض كل ما لا يوافق تصورك وتعترض على احاديث مثل ...امرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله...مع ان هاذا الحديث له نص بنفس المعنى في القران
قال تعالى....فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم ....فسوف تؤول وتقول ان النص القراني له معنى خاص ولا يفيد العموم ...فلماذا لا تحمل الحديث على معنى خاص؟ ام لان ذلك يفيد فكرك وتوجهك؟
وتقول ان الله تعهد بحفظ القران ولم يفعل ذلك للسنة في استدلالك بعدم حجة السنة
وانا اسالك ما هو دليلك ان الله لم يحفظ السنة؟ وكيف عرفت ان السنة ليست من الذكر الذي تعهد الله بحفظه....وما دليلك؟
حتى لو سلمنا ان السنة ليست من الذكر فمما لا شك فيه انها مبينة للقران افلا يكون حفظ القران بحفظ بيانه؟
فلو كانت السنة مختلطة لا يعرف صحيحها من ضعيفها لكان معك حق ولكن من حفظ الله لسنة نبيه ان جعل لها رجالا ثقات عدول نقحوها وصنفوا صحيحها من ضعيفها ولو اطلعت على طرق المحدثين في التصحيح والتضعيف والجرح والتعديل لعلمت ان ذلك من اثار حفظ الله لسنة نبيه...لا تكن معولا هدّاما وخصما لسنة نبينا وعنصرا مع المستشرقين المشككين بديننا الحنيف هداني الله واياك
"
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق