الاثنين، 26 سبتمبر 2022

من هو أول من احتفل بالمولد النبوي الشريف ؟

من هو أول من احتفل بالمولد النبوي الشريف ؟
أول من احتفل بالمولد النبوي - هو صاحبُ "أربل" السلطان أبو سعيد مظفر الدين كوكبري المتوفى سنة 630هـ، وكان احتفاله بالمولد عظيما جدا في غاية الفخامة كما وصفه سبط ابن الجوزي في تاريخه "مرآة الزمان" وكذا غيُره من المؤرخين، واستحسن صنيعَ السلطان كوكبري كثيرٌ من أهل العلم والدِّين، منهم الحافظُ أبو الخطاب بن دحية الكلبي رحمه الله، فإنه صنّفَ له مجلدا حافلا في المولد سمَّاه: "التنوير في مولد السراج المنير" وأجازه عليه بألف دينار!!.

وأما في المغرب الإسلامي فيتفقُ المؤرخون على أن أول من احتفل بالمولد النبويّ هو الأمير أبو القاسم العزفي صاحب "سبتة" المتوفى سنة 677هـ/1278م.
نصَّ على هذه الأوّلية غيرُ واحدٍ من أئمة العلم والتاريخ، منهم: أبو العباس المقّري في "أزهار الرياض"، وابن مرزوق التلمساني في كتابه "جَنَى الجنتين في شرف الليلتين".
ولما كانت سنة 691هـ/1291م أمر سلطان المغرب الأقصى يوسف بن يعقوب المريني بعمل المولد الشريف وتعميمه في جميع مملكته وصيّره عيدًا من أعياد المسلمين.
ثم حذا حذوه ملوك بني زيان بالجزائر، وملوك بني حفص بتونس، وملوك بني الأحمر بغرناطة بالأندلس، وصار المولد النبوي شعارا عاما وموسما من مواسم الخير.
كل عام وأنتم بألف خير بمناسبة قدوم شهر المولد النبوي الشريف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق