الخميس، 3 نوفمبر 2022

انشقاقات الجاميّة؛ بذورٌ في التّكوين وإسفافٌ في الخطاب:

 

#مقال_رائع_وفاضح

انشقاقات الجاميّة؛ بذورٌ في التّكوين وإسفافٌ في الخطاب:

👇👇👇👇👇👇👇👇👇

• #بذور_الانشقاق_الذّاتيّة

👇👇👇👇👇👇👇👇👇

قد يكون من الطبيعيّ أن تحدث انشقاقاتٌ في التيارات والجماعات الكبيرة، وهذا ‏يكون عادة نتيجة للتدافع الفكري داخل صفوف الجماعات أو للتنافس الشخصي ‏والتشّاكس الذّاتي والانتصار للنفس في أحيان كثيرة.‏

 

والانشقاقات بهذا المعنى ليست حالةً صحيّة أبدًا لكنّها انعكاس للطبيعة البشريّة فلا ‏تكون بالضّرورة تعبيرًا عن فساد منهج الجماعة أو التيّار أو الحزب.‏

غير أنَّ هناك نوعًا من الانشقاقات يعطي مؤشّرات مهمّة عن طبيعة المنهج الفكري ‏الذي تتبعه الجماعة مما يجعلها تحمل في تكوينها بذور الانشقاق.‏

 

وعند التفرّس قليلًا في أحوال الجاميّة المدخليّة نجد أنَّ الانشقاقات التي حدثت في ‏الجماعة من حيث الكمّ والكيف ومنهجيّة التعامل اللاحق لها تؤكّد بأنّها انشقاقات ‏متعلّقة بالبنية المنهجيّة لهذا التيّار، كما تؤكّد على أنّ الجاميّة تحمل في ذاتها بذور ‏الانشقاق عنها وبذور الشّقاق بين أفرادها.‏

 

• #انشقاق_فالح_الحربي:

👇👇👇👇👇👇👇👇👇

الشيخ فالح الحربي هو أقرب تلاميذ ربيع المدخلي إليه، وبقي ملازمًا له كظلّه أكثر من ‏‏35 عامًا.‏

وقد كانَ يذبّ عنه ويستميت في الدّفاع عنه، وقد ألفّ في ذلك كتابه الشّهير "صدّ ‏العدوان الشّنيع عن فضيلة العلّامة الشيخ ربيع".‏

وكان يجلّه إجلالًا منقطع النّظير، ويكرّر لتلاميذه قوله عن الشّيخ ربيع المدخلي: "لا ‏خير فيكم إن لم تسمعوا له"، كما كان يقول عنه دومًا:" إنّه أعلم النّاس بالمنهج".‏

 

ولكن سرعان ما تحوّل الصّديقان إلى عدوّين لدودين، يشتمان بعضهما على المنابر ‏المختلفة، ويكيلان لبعضهما أقذع التّهم، فألّف نافع الحربي عددًا من الكتب في ‏مهاجمة شيخه ربيع المدخلي منها "القولُ الجليّ في كشف إرجاء المدخليّ" يقول في ‏مقدمته:‏

 

‏"والذي أدين الله تعالى به أنّ ربيعًا المدخليّ على عقيدة المرجئة، فهو من أهل البدع ‏وليس سلفيًّا ولو زعم التمسك بمنهج السلف"‏

 

كما ألفّ كتابًا أسماه "النّقض المثالي في فضح مذهب ربيع المدخلي الاعتزالي" يقول في ‏مقدّمته: ‏

 

‏" ومن هذا النّوع الذي يتكلّم بلا علم ولم يلتزم نصوص الشّرع أو يرجع إلى أصول ‏الدّين وقواعده العظيمة المتينة ربيع المدخلي الذي ضل وأضل وفُتِن وفَتَن ولا يزال يفتح ‏أبواب الشّر والفتنة ويوقع النّاس في الشكّ والالتباس في أصول دينِهم فضلًا عن ‏الفروع، وهو إمّا أنّه يفعل ذلك عن سوء اعتقاد وجهل وإمّا لاختلال عقلٍ وخرف"‏

 

ولكَ أن تعبّر عن بالغ اندهاشك وأنت تقرأ ما يقولُه فالح الحربي عن شيخه الذي ‏لازمه عقودًا من الزّمن، ومن ذلك قوله:‏

 

‏ "المدخليّ يقول كلامًا ويؤلّف كتابًا، بل كتبًا ونشراتٍ، لحمتها وسداها البغي والهوى ‏والحقد والحسد والضغينة والجهل وقلب الحقائق وتكذيب الحقّ وقول الباطل وتأييده ‏والتكفير بما لا يقبله خلد عاقل"‏

 

وكذلك قوله: "إنّه من المفترين، إنه صانع المؤمرات الخبيثة، إنّه من أهل الباطل ‏والتّشويش، إنّه حقود متهوس، إنه يستبيح ما حرّم الله من أعراض النّاس، إنّه شديد ‏البغى عظيم التّلبيس، إنه متّسع الذّمة، إنّه من أرباب الهوى، إنّه مستخفّ بعقول ‏النّاس، الرّجل المفتون، إنّه كذّاب، إنه ممن يتبّع سبيل المجرمين"‏

 

ومن الطبيعيّ أن يردّ ربيع المدخليّ على هذا التلميذ الذي يراه ضالًّا منشقًّا عن جادّة ‏الحقّ والصّواب، فألّف العديد من المقالات في الرّد على فالح الحربي منها "النّهج ‏الثّابت الرّشيد في إبطال دَعَاوَى فالح فيما سماه بـ "إشراع الأسنة" و"التحقيق السديد"، ‏وكذلك كتبَ "أصول فالح الحربي ومآلاتها"، وكذلك "ردّ الصّارم المصقول إلى نحرِ ‏شاهرِه المخذول الجاهل العابث بالأصول؛ نقد لفالح الحربي".‏

 

وانشقت الجاميّة بين مؤيّد لربيع المدخلي وآخر مؤيّد لفالح الحربي وكان من أكثر ‏المؤيّدين لفالح الحربي الشيخ فوزي الحميدي البحريني الأثري الذي كان مقرّبًا أيضًا من ‏الشّيخ ربيع المدخلي؛ فألّف العديد من الكتب من أشهرها "كشف أكاذيب ‏وتحريفات وخيانات ربيع المدخلي الموصوف زورا بالعلامة، بل نعامة" وكتاب ‏‏"انقضاض أسد الغابة لنهش المدخلي لطعنه في الصحابة" ‏

 

وهنا استلّ ربيع المدخلي قلمه وردّ على فوزي الأثري بكتب عدّة منها " كشف ‏أكاذيب وتحريفات وخيانات فوزي البحريني الموصوف زورًا بالأثري" ومجموعة مقالات ‏عنوانها "البيان لما اشتمل عليه البركان وما في معناه من زخارف وتزيين الشيطان؛ رد ‏على فوزي البحريني المنعوت زورًا بالأثري"‏

 

‏" #الحداديّة" #والخروج_على_الجاميّة

👇👇👇👇👇👇👇👇👇

ومن أبرز نماذج الانشقاقات بروز فرقة الحداديّة التي تنسب إلى الشّيخ محمود أحمد ‏الحداد وهو مصري أتى إلى السعوديّة والتحق بالجاميّة المدخليّة ثمّ انقلب عليهم لأنّه ‏يرى أنّهم يقعون في الازدواجيّة في التّعامل مع أهل البدع.‏

فبناء على وجهة نظره فإنَّ ربيع المدخلي يحارب الأشاعرة المعاصرين ويجلّ الأشاعرة ‏الأقدمين ويأخذ بأقوالهم، والأصل أن يتمّ التعامل مع المعاصرين والأقدمين بالمنهج ذاته ‏ولذلك أعلن محاربة الإمام ابن حجر العسقلاني والإمام النووي على سبيل المثال ودعا ‏إلى حرق كتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني وحرق كتاب ‏شرح النووي على صحيح مسلم لأنّهما من تأليف رجلين أشعريَين ضالّين!!‏

واحتدمت المعركة بين المداخلة والحداديّة، وألّف ربيع المدخلي العديد من الكتب ‏والمقالات في الردّ على الحداديّة منها "المقالات الأثريّة في الردّ على شبهات وتشغيبات ‏الحداديّة" وكتاب "مجازفات الحدّاد" ‏

 

 ألف الشيخ عبد المحسن العباد رسالته التي سمها " رفقا أهل السنة بأهل السنة " لما بلغ السيل الزبى و اصبح الغلو في التجريح ... حيث بدعوا في مصر أبوإسحاق الحويني و مصطفى العدوي و كل المشايخ إلا سعيدالرسلان و أيد هذه الرسالة الفوزان و السحيمي و عبد الرزاق البدر و غيره و ردها يحي النجمي و عبيد الجابري ... لكن في كل هذا ما دخل محمد أمان الجامي .؟!

‏• " #الحجوريّة" #وانشقاقات_تترى‏

👇👇👇👇👇👇👇👇👇

أمّا الحجوريّة فتنسب إلى الشيخ يحيي الحجوري وهو تلميذ الشّيخ مقبل بن هادي ‏الوادعي الذي أسس دار الحديث في دماج في اليمن بعد عودته من السّعوديّة على إثر ‏قضية جهيمان العتيبي.‏

وكانت دار الحديث مركزًا لنشر الفكر الجامي المدخلي وتربى الشّيخ يحيى الحجوري ‏على يديه ونهل منه الفكر الجامي، غير أنَّ الحجوري سرعان ما انقلب على المدرسة ‏الجاميّة ودخل في معارك شرسة معها يسانده في ذلك الشّيخ الأردني علي الحلبي ‏والشيخ المصري أبو الحسن المأربي اللذان انقلبا على الجاميّة أيضًا.‏

 

وقد هاجم الشّيخ ربيع المدخلي الحجوريّة وشيخهم يحيى الحجوري فمما قاله: "أضرّ ‏النّاس بالدّعوة السلفيّة، لا أحد أضرّ من يحيى"‏

 

وكانت المعركة بين المداخلة والحجوريّة في غالبها عبر الإصدارات المرئية والتسجيلات ‏المسموعة.‏

 

ولربما يحسب الناظر في ظاهرها أنها خلافات علميّة، لكنها تخفي وراءها خلفيّات ‏تظهر بين الفينة والأخرى وتشير إلى خلفيّات أخرى للصراع، ومن ذلك ما يذكر ‏الشيخ يحيى الحجوري أنّه سبب تحذير ربيع المدخلي منه فيقول في محاضرة مرئية: ‏‏" #صهر_الشيخ_ربيع_يعمل_في_المخابرات وقد طلب مني العمل معهم فقلت لهم: لن أبيع ‏ديني"‏

ثمّ سرعان ما تفتت الحجوريّة إلى أكثر من أربع عشرة فرقة إثر انشقاقاتٍ كبيرة أبرزها ‏فرقة عبد الرحمن العدني وفرقة خالد الغرياني اللذين وقعت بينهم وبين الحجوري ‏ملاسنات واتهامات شنيعة وقد كانوا من أقرب المقرّبين إليه.

 

• #منهجيّة_بائسة_وخطاب_مسفّ:

👇👇👇👇👇👇👇👇👇

هذا النّماذج في الشّقاق والانشقاق تُقاس عليه عموم الانشقاقات ـ وما أكثرها ـ في ‏منهجيّة التعامل وآليات المواجهة ومستوى الخطاب.‏

فالانشقاقات ليست حالة عرضيّة عند الجاميّة بل هي في صميم تكوينها الفكري ‏تحمل بذور الشّقاق بين مكوناتها ودوافع الانشقاق عنها الذي يتسم دوما بالفجور في ‏الخصومة والسباب والجدشتائم والولوغ في الأعراض؛ ثمّ يريدون إقناعك أنّهم على منهج ‏سلف الأمّة!!‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق