#الهجر_والتبديع_المدخلي_بالمعريفة
أولا أنبه على أن كلمة (بالمعريفة) كلمة دارجة جزائرية يقصد بها (المحسوبية، أي تأثير معرفتك للشخص من عدمه في قرارك الذي يفترض فيه العدل).
قد يصدع المداخلة رؤوس بعضهم بعضا بقواعد يرونها ثابتة وهي في الأصل باطلة، مثل قولهم (من لم يبدع المبتدع فهو مبتدع) أو (يُهجر من لا يهجر المبتدع) أو (إما أن تهجر ذلك المبتدع أو نهجرك).
وبالرغم من كوننا نعلم يقينا أن الذين يراهم المداخلة مبتدعة ليسوا مبتدعة بالضرورة وإنما هي عقلية المدخلي في تبديع كل من خالفه وإن كان أعلم وأولى بالصواب منه إلا أننا نتماشى مع قاعدتهم لنبين تناقضهم في تطبيقها إذ المحير في الأمر: هو أن المداخلة أنفسهم لا يبدعون كل من تنطبق عليه صفات المبتدع بالنسبة لهم (وإلا فنحن لا نسلم ببدعية من بدعوه بل هم الأولى بهذا الوصف من الذين بدعوهم)، والدليل على ذلك:
1 _ لم يبدع المداخلة صالح الفوزان رغم أنه لم يبدّع ابن جبرين الذي بدعه ربيع المدخلي فأين قاعدة (من لم يبدع المبتدع فهو مبتدع ؟)
2 _ لم يبدع المداخلة صالح السدلان رغم أنه دافع عن عدنان العرعور والحويني مع علمه بتبديع ربيع المدخلي له فأين العمل بالقاعدة؟
3 _ لم يبدع المداخلة عبد العزيز آل الشيخ مفتي السعودية رغم أنه دافع عن سيد قطب ورفض تبديعه فأين العمل بالقاعدة؟
4 _ لم يبدعوا الشيخ الألباني رغم عدم تبديعه لكل من سفر الحوالي وسلمان العودة وناصر العمر وعدنان العرعور بعد تبديع ربيع المدخلي لهم.
5 _ لم يبدعوا عبد العزيز الراجحي رغم ثنائه على الحويني بعد تبديع ربيع المدخلي له.
6 _ لم يبدعوا صالح اللحيدان رغم ثنائه على ابن جبرين بعد تبديع ربيع المدخلي له
7 _ لم يبدعوا ابن عثيمين رغم ثنائه على عدنان العرعور ودفاعه عنه بعدما بدعه ربيع المدخلي.
8 _ لم يبدع ربيع المدخلي الشيخ بكر أبو زيد رغم تأليفه كتابا كاملا يدافع فيه عن سيد قطب ردا على كتاب ربيع المدخلي الذي طعن في سيد قطب.
9 _ عبيد الجابري خلافا لربيع المدخلي بدع بكر أبو زيد ولكن ربيع المدخلي رفض تبديع بكر أبو زيد وطرد من مجلسه من بدعه فلماذا لم يطبق عبيد الجابري على ربيع المدخلي قاعدة ( من لم يبدع المبتدع فإنه مبتدع ويبدعه) بناء على ذلك ؟ إذ بكر أبو زيد مبتدع بالنسبة لعبيد الجابري أما ربيع المدخلي فلم يبدع هذا المبتدع فيلزم حسب تأصيلاتهم أن يكون مبتدعا عند عبيد الجابري، فإن كان الحق مع ربيع لا مع عبيد فلماذا لم يُتهم عبيد الجابري بالغلو في التبديع إذ بدّع من لا يستحق التبديع بالنسبة لربيع المدخلي ؟ أم أن كل الأحكام تسقط (بالمعريفة).
10 _ كثير من المداخلة تجدهم يهجرون المخالف لهم بحجة أنه مبتدع لكن معظمهم لا يهجرون هذا المخالف إن كانت بينهم وبينه قرابة أو مصلحة، لا يمكن للمدخلي هجر مديره في العمل إن كان مبتدعا في نظره ولا يمكنه هجر أخيه أو أبيه أو ابنه ولو كان لهم مخالفا، قد يهجر المدخلي نفسه صديق أخيه بحجة اتهامه بالبدعة ولكنه لا يهجر أخاه الذي يوافق صديقه المهجور على نفس منهجه، كذلك لا يهجرونه ولا يبدعونه ولا يحرضون على هجره إن كان مسؤولا أو ذا منصب أو صاحب أموال يستفيدون منها، وقد كان بعض المداخلة على أرض الواقع يعترفون قائلين (كثير من الإخوة يهجرون حتى الموافق إن كان فقيرا لمجرد أسباب تافهة بينما لا يهجرون المخالف الواضح إن كان غنيا) وهذا الأمر منتشر مشهور لا يمكنهم إنكاره إلا أنه ليس عاما في كل المداخلة وإنما في غالبيتهم، فمنهم الضحايا الذين يلتزمون بقواعدهم الباطلة هذه لأنهم يرونها حقا، ولكن حتى هؤلاء لا يلتزمون بالتناقضات التي ذكرتها في النقاط التسعة الأولى لأن الواقع فيها هم رؤوس المداخلة وهم تبعٌ لهم.
كتبه #صهيب_بوزيدي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق