الثلاثاء، 19 مارس 2024

الشيخ ابن عثيمين ينكر حديث في صحيح المسلم


هذا المقطع سمعته منذ أكثر من 8 سنوات، لكني أحببت نشره الآن بما أني تكلّمت عن موضوع خبر الآحاد وردّ الحديث بمتنه إما لشذوذ أو علة، وقد اعتقد بعض السلفيين المعاصرين أن ما أقوله مخالفٌ لمنهج علمائهم ولأن بعضهم لا سبيل إلى اقتناعه إلّا بالتقليد رأيتُ من باب الحرص على بيان العِلم لهم أن أنقل لهم نموذجا عن ردّ خبر الواحد رغم صحة سنده لمجرد النظر في متنه وهذا النموذج من كلام الشيخ ابن عثيمين الذي لا يستطيعون اتهامه بالضلال أو محاولة هدم السنة ويستفاد من المقطع ما يلي:
1 _ إمكانية رد الحديث وإن كان في صحيح مسلم، لأن حديث الجساسة في صحيح مسلم.
2 _ إمكانية مخالفة العالِم لما اشتهر عند العلماء كاعتقاد ابن عثيمين عدم خلق الله للمسيح الدجال بعد.
3 _ إمكانية رد الحديث وإن كان يظهر من سنده الصحة، أي من خلال متنه دون النظر في سنده.
4 _ عدم اشتراط أن يكون القول مما قال به أحد السلف، وذلك حين سئل ابن عثيمين (هل قال بذلك واحد من السلف ؟ هل يوجد من قال بذلك قبل محمد رشيد رضا ؟) كان جوابه (ليس شرطا، لم أبحث في ذلك ولكن في نفسي من الحديث شيء). أي أنه لم يهتم بالبحث عمن قال به أصلا لأن ذلك ليس شرطا في صحة القول، وهذا ردٌّ على كثير من السلفيين الذين يصدعون رؤوس مخالفيهم بعبارة (من سبفك من السلف؟) في كل شاردة وواردة.
5 _ جرأة ابن عثيمين في الخروج على المألوف خلافا لمن يعتقد القول ويكتمه خوفا من إثارة الناس عليه.
6 _ فيه إشارة إلى ظنية خبر الواحد وعدم العمل به إن خالف حديثا أصح منه فمن باب أولى لا يعمل به إن خالف القرآن.
7 _ استدل ابن عثيمين بكلام محمد رشيد رضا الذي يعتبره بعض السلفيين خارج تصنيف العلماء الثقات الذين يصلح الاستشهاد بأقوالهم أو اعتبارها ضمن الأقوال الخلافية.
------
فحديث الجساسة لم تثبت صحته عند الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ لمعارضته عنده لما هو أصح منه، ولنكارة في سياقه! فقد سئل فضيلته: ذكرتم في الفتوى السابقة أن الدجال غير موجود الآن، وهذا الكلام ظاهره يتعارض مع حديث فاطمة بنت قيس في الصحيح عن قصة تميم الداري، فنرجو من فضيلتكم التكرم بتوضيح ذلك؟
فأجاب بقوله: ذكرنا هذا مستدلين بما ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "إنه على رأس مائة سنة لا يبقى على وجه الأرض ممن هو عليها اليوم أحد". فإذا طبقنا هذا الحديث على حديث تميم الداري صار معارضاً له؛ لأن ظاهر حديث تميم الداري أن هذا الدجال يبقى حتى يخرج، فيكون معارضاً لهذا الحديث الثابت في الصحيحين. وأيضاً فإن سياق حديث تميم الداري في ذكر الجساسة في نفسي منه شيء، هل هو من تعبير الرسول صلى الله عليه وسلم أو لا. اهـ.
وقال في موضع آخر: حديث الجساسة يخالف ما ورد في صفة الدجال في الصحيحين أنه رجلٌ قصير، قَطط، جعد الرأس أشبه ما يكون بعبد العزى بن قطن، رجل من قحطان. والجساسة ليس على هذا السياق. اهـ.
وقال أيضا: أن النفس لا تطمئن إلى صحته عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ لما في سياق متنه من النكارة، وقد أنكره الشيخ محمد رشيد رضا في تفسيره إنكاراً عظيماً؛ لأن سياقه يبعد أن يكون من كلام النبي صلى الله عليه وسلم.
فسئل: هل قال به أحد من السلف قبل محمد رشيد رضا ؟ فقال الشيخ: لا أعلم، لكن لا يشترط، وأنا لم أتتبع أقوال العلماء فيه؛ لكن في نفسي منه شيء. اهـ.
----

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق