الثلاثاء، 19 مارس 2024

هل تصوير الإمام لنفسه من الرياء ؟

 #تصوير_الأئمة_أنفسهم_في_التراويح


#السؤال: هل تصوير الإمام لنفسه من الرياء ؟ وما الفائدة في تصويرهم لأنفسهم غير أنهم يريدون الرياء ؟
#الجواب: قلت صهيب:
الرياء والسمعة يكون في نية العبادة لا في نية إظهار الصوت الحسن لأن الصوت الحسن ليس فيه زيادة أجر لقارئه على الصوت الرديء وإنما زيادة الأجر في الصلاة نفسها ومادامت الصلاة جماعية فإنها ليست مما يُستحب إخفاؤه بل الأفضل إظهاره وإلا تشاكست الغاية من أدائها جماعة والغاية من التكتم عليها.
لا أرى أي رياء في إظهار الصوت الجميل وتصوير وإنما الرياء يكون في نية العبادة نفسها.
أما فوائد تصوير الإمام في صلاة التراويح فمنها:
1 _ تنتشر قراءته فيسمعها الناس فيعم الأجر فكلما سمعه إنسان نال ذلك الإمام أجر سماعه له فقد تبقى له صدقة جارية، فكما أن المغني قد يموت وتبقى أغانيه منتشرة بين الناس يسمعونها ويحكمُ عليه القائلون بتحريم الغناء بالسيئة الجارية أو يكون مصورا لمقطعا فيه رقص خليع مع النساء ويحكم عليه الجميع بالسيئة الجارية من جهة خلاعة الرقص فكذلك الذي قرأ القرآن إن أخلص النية يكسب صدقة جارية كالذي اشترى مصحفا وصار الناس يقرءون منه فهو بدل المصحف المقروء سجّل مصحفا مسموعا.
2 _ تصوير الإمام أثناء الصلاة من فوائده المساهمة في حفظ القرآن، فهناك من يسمع هذه الختمة من القارئ الحافظ المتقن فيتدرب منها على أحكام التجويد والحفظ وتكون مشجعة له على السماع إن كانت بصوت يحب سماعه، كما أنها تساهم في انتشار القرآن في كل مكان وهذه من سنة الله في خلقه أن يكون لكل عصر طريقته في حفظ القرآن بالتواتر الذي قد يكون منقولا بالتواتر المروي ويكون منقولا بالتواتر التطبيقي إما لطباعة المصاحف وحفظها أو لتسجيل ختمة كاملة وحفظها أو من خلال حفظه بالصلوات أو كثرة الاستشهاد بالآيات في الكتب والمقالات.
#أخيرا: يجب الانتباه أن معظم أعمال الخير تُركت تحت مسمى سد ذريعة الرياء في الوقت الذي تنتشر فيه أعمال الشر جهارا نهارا، بل صار بعض الناس يجهر بالمعصية والكبائر ليبين للناس أنه غير مراءٍ وهذا فساد عظيم يحتاج إلى مقال آخر لتفصيله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق