الجمعة، 6 مايو 2022

تلفظ ربيع المدخلي على الله تعالى (( بألفاظ لا تليق بجلاله عز وجل )) ! أدلة وبراهين

 تلفظ ربيع المدخلي على الله تعالى (( بألفاظ لا تليق بجلاله عز وجل ))


* قال ربيع المدخلي: (( هو بنفسه - يعني الشيخ ابن باز - هذ كلامه مسجل، يقول: إني ما قرأت للبنا، والمودودي، ولا شيء، إنسان وقته كله مشغول بقضايا الأمة(1)، ما عنده فراغ للهراءات هذه، حنا عندنا وقت فراغ نتابع هذه البلايات)).
فقال السائل: على قولك يا شيخ، راح يقولون: الشيخ ابن باز ما يفقه الواقع؟!!!.
قال ربيع المدخلي: (( الشيخ يفقه الواقع، لكن ما يفقه الواقع كله مثل الله!!!))(2).اهـ كلام المدخلي
فقوله: (( لكن ما يفقه الواقع كله مثل الله )) فهذا التعبير في أن الله يفقه الواقع كله لا يليق في حق الله تعالى، فهذا التعبير قبيح لفظاً ومعنى مخالف لعقيدة أهل السنة والجماعة في إطلاق الألفاظ الغير شرعية على الله عز وجل.
ومن تأمل التاريخ وجد أن من طرائق المبتدعة الإتيان بأمثال هذه الألفاظ المجملة التي ليست في الكتاب ولا في السنة، ولا تكلم بها سلف الأمة.
إذاً فلا يجوز لأحد أن يعبر أو يخاطب الله بهذه العبارات كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - في الفتاوى (6/103) و(12/114) و(12/114)،وغيره من العلماء.
قال ابن القيم - رحمه الله - في إعلام الموقعين (4/170): ((...ومعلوم أن تلك الألفاظ لا تَفِي بما تَفِي به النصوص من الحكم والدليل وحسن البيان، فتولد من هجران ألفاظ النصوص، والإقبال على الألفاظ الحادثة، وتعليق الأحكام بها على الأمة من الفساد ما لا يعلمه إلا الله، فألفاظ النصوص عصمة وحجة(3)، بريئة من الخطأ والتناقض والتعقيد والاضطراب )).اهـ
ومن أجل هذا كله، ترى أقوال وفتاوى الراسخين في العلم المقتفين لأثر الصحابة والتابعين مطابقة لألفاظ القرآن والسنة، يتحرون ذلك غاية التحري، فحصلت لهم السلامة، ومن حاد عن سبيلهم حصل له الخطأ والزلل والله المستعان.
وإطلاق هذه الألفاظ المجملة من سمة أهل الأهواء فافطن لهذا.
ولقد أنكر ابن القيم- رحمه الله - هذه الألفاظ على الله تعالى كـ(الفقيه، العاقل) وغيرها بقوله في بدائع الفوائد (1/184): (( وإذا عرفت هذا فله من كل صفة كمال أحسن اسم وأكمله وأتمة معنى، وأبعده ، وأنزهه عن شائبة عيب أو نقص، فله من صفة الإدراكات: العليم الخبير، دون العاقل الفقيه(4) ، والسميع البصير دون السامع والباصر والناظر )).اهـ
هذه عقيدة أهل السنة والجماعة في مثل هذه الألفاظ المجملة فتنبه.

* وقال ربيع المدخلي: (( ثم لا نُهَوِّن من أمر الشرك...فأي انحدار يلحق هذا الإسلام من الإنسان من هذا ؟!!! أن يعبد القردة والفَرْج والصنم والحجر والشجر؟!!! هذا خطير ما هو ساذج هذا أمر خطير، أمر خطير جدّاً، ولهذا أدرك خطورته ربّنا تبارك وتعالى، فأرسل من أجله الرسل، وأنزل له الكتب، وأرسل له كرام الأنبياء، أولي العزم يحاربونه )) (5).اهـ كلام المدخلي
فقوله: (( وبهذا أدرك خطورته ربنا)) !!! فهذا الإطلاقات من إطلاقات (6)أهل الأهواء الذين يجعلونها سبباً لتبرير البدع، وحشر مقولات أهلها مع مقولات أهل السنة!!!.
فالإدراك لم يطلقه علماء أهل السنة على الله لأنه لم يثبت في الكتاب والسنة.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية (رحمه الله ) في الرد على البكري (1/614):((فالمعاني الثابتة بالكتاب والسنة يجب إثباتها، والمعاني المنفية بالكتاب والسنة يجب نفيها، والعبارة الدالة على المعاني نفياً وإثباتاً إن وجدت في كلام أحد، فظهر مراده من ذلك، رتب عليه حكمه، وإلا رجع إليه فيه )).اهـ
وأين هذا من الأئمة الراسخين الذين لا يطلقون ما لم يؤثر من العبارات.
قال ابن رجب (رحمه الله ) - ممتدحاً الموَفَّق ابن قدامة - : (( لا يرى إطلاق ما لم يؤثر من العبارات )) (7).اهـ
ويعني ذلك بأن الذي يطلق هذه العبارات مذموماً لأنه مخالف لأهل السنة، موافق لأهل البدع.
ومما لا يليق ذكره في حق الله عز وجل ما قاله الشيخ ربيع المدخلي بقوله - معلقاً على من يرمي دعاة التوحيد بأنهم دراويش - فقال: (( يعني ربّنا درويش ؟!!! والرسول درويش ؟!!! يا جماعة اتقوا الله، الآن الذي يحارب هذه الأشياء يقولون: درويش، وهذه دروشة !!!)) (8).اهـ كلام المدخلي
فقوله: ((يعني ربّنا درويش ؟!! والرسول درويش ؟!!! )) (9) فهذا اللفظ في حق الله تعالى، وفي حق الرسول (صلى الله عليه وسلم) قبيح جداً لأنه مخالف للآداب الإسلامية. (10)
وقد تقدم كلام أهل العلم في مثل هذه الإطلاقات، ونهيهم عنها.

* وقال ربيع المدخلي - وهو يرد على التكفيريين - : (( الآن الذي يناطح الحكام عميل ليه ربّنا ما ناطح الحكام !!! ولماذا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ما كان يناطح هذه المناطحات ؟!!! أهؤلاء أهدى من الله ؟!!!، وأهدى من رسول الله عليه الصلاة والسلام ؟!!!)).(11) اهـ كلام ربيع المدخلي
فقوله: (( ربّنا ما ناطح الحكام )) فيه سوء أدب مع الله تعالى، لأنه يحرم علينا أن نعبر عن الله تعالى بالمناطحة سبحانك هذا بهتان عظيم. (12)
فلا نصف الله تعالى إلا بما يليق بجلاله، وبما ثبت وصح ، وليس باب الأخبار مفتوحاً لكل أحد يخبر عن الله تعالى، ولو بصفة وأفعال الحيوانات(13) والعياذ بالله.
فالمدخلي - كما تقدم - أتى بعبارات في حق الله تعالى سيئة جدّاً تشمئز منها قلوب الموحدين، وتقشعر منها جلود المؤمنين، و {تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدّاً }[مريم:90].
وقوله : (( ولماذا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ما كان يناطح هذه المناطحات)) فهذا لفظ سيئ في حق النبي الكريم(صلى الله عليه وسلم) تشمئز منه قلوب أهل السنة والجماعة لأنه ليس فيه أدنى أدب مع الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) سيد الخلق(صلى الله عليه وسلم) الذي قال الله تعالى عنه {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ }[ القلم4].
واطلاقه النطح على الله تعالى، ورسوله (صلى الله عليه وسلم) هذا فيه سب وعيب في حق الله تعالى ورسوله (صلى الله عليه وسلم) له حكم غليظ عند أهل السنة والجماعة يعرفه الشيخ ربيع المدخلي بلا شك سواء شعر أو لم يشعر، إذا لم يتراجع عنه، وقد نصح وبين له انحرافه في ذلك والله المستعان!!!. (14)

* وقال ربيع المدخلي - وهو يرد على دعاة الحاكمية - : (( لكن ما عرف، لا حاكم، لا حاكم إلا الله بس، ربّي بس عسكري كبير، ما يُعْبَدُ ؟!!!، وما فيه عبادة ؟!!! نستغفر الله، ونتوب إليه، والله يصورا ربّي كأنه حاكم كبير، كأنه بس جاء يحكم)).(15) اهـ كلام ربيع المدخلي
فتأمل قوله - وإن كان على سبيل التهكم - (( ربِّي بس عسكري كبير !!!)). وقوله : (( كأنه بس جاء يحكم !!!)).
فهذا إطلاق قبيح في حق الله تعالى كما مر ذلك.
وقال ربيع المدخلي وهو يرد على إخوانيّ : (( والله أنا أعرف واحد من كبار الإخوان يقول: نحن ها نهتف باسم الله، فإذا وصلنا إلى الكراسي نَحُطّ ربَّنا في أي حِتّة !!!...
قال ربيع المدخلي - معلقاً - : والله هذا الذي حكى لي ، وهو صادق، وهذا الآن السودان، خلاص، انتهى، الله حطُّوه في أي حِتّة، ما أدري فين )) (16). اهـ كلام ربيع المدخلي
فتأمل كيف أن المدخلي عندما حكى هذه الكلمة المنكرة لم يكتفِ بنكارتها وشناعتها، بل ذكرها ورددها بدون أي تعليق وتبيين حكم من يتلفظ بهذه الألفاظ نعوذ بالله من الزيغ.
بل أضاف عليها كلمة (( ما أدري فين )) والعياذ بالله ، هكذا يعقب عليها بهذا الأسلوب الشنيع؟!! فيا سبحان الله العظيم، أين من ينافح عن الله سبحانه وأنبيائه في ردوده على سيد قطب ؟!!، هل أصابت ربيع المدخلي العدوى ؟!!!
ذكر أحد الذين يمدحون أنفسهم في قصيدة طويلة قال فيها:
وكـنـتُ عَيْنَ الــقُــدسِ فـي أَزَلٍ ********** يُسبِّح الكونُ تسبيحاً لإجلالي
فالعرشُ والفَرْشُ والأكوانُ أجمعه ********* الكلُّ في سعتي مستهلكٌ بالي
فاستنكَرَ الشيخ ربيع المدخلي هذه الكلمات إلا أنه عبر بتعبير سيئ قبيح في حق الله فقال: (( يعني الكون كله كالرملة في يده، ما هو بشيء، هذا إله عظيم، طاح الله، مات الله، ماله وجود، خلاص، انتهى، هو سيد هذا الكون )). (17). اهـ كلام ربيع المدخلي
هكذا يصف الله تعالى : (( طاح الله، مات...)) نعوذ بالله، وهذا لا يليق بالله تعالى. (18)

* قال ربيع المدخلي في مناقشة دارت بينه وبين بعض طلبة العلم من الإمارات في بيته بمكة بتاريخ 25 جمادى الآخر 1426هـ في مسألة وقوعه في الإرجاء فغضب وقال: (( الله مرجئ ؟!، الرسول مرجئ ؟!، الصحابة مرجئة ؟! )). اهـ كلام ربيع المدخلي
هكذا والعياذ بالله يعبر مثل هذه التعبيرات المنكرة في حق الله تعالى، وحق الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وحق الصحابة الكرام ؟!!!

* وقال ربيع المدخلي : (( الله مو فنان ))(19) !!! اهـ كلام ربيع المدخلي
الحواشي :
1 ) إذا كان الشيخ ابن باز - رحمه الله - وقته كله مشغول بقضايا الأمة، فهو - رحمه الله - يفقه الواقع، فلماذا تنفي ذلك عنه، وهذا من التناقض البيّن.
2 ) شريط مسجل له ( الجلسة الثالثة من المخيم الربيعي )(أ).
3 ) وكم أخطأ الشيخ ربيع المدخلي بعد إلتزامه بالألفاظ الشرعية ، وعكف على الألفاظ الحادثة المخالفة للنصوص الشرعية !!!.
4 ) فلا يطلق على الله تعالى اسم (الفقيه) أو (الفقيه بفقه الواقع)!!! وغير ذلك فتنبه.
5 ) شريط مسجل له بعنوان(مناظرة عن أفغانستان) الوجه(أ).
6 ) فيطلقون (الجسم) وغيره، أو يضعون لهم قواعد بدعية لم تثبت في الكتاب والسنة، يجعلونها أصل في دعوتهم.
7 ) الذيل على طبقات الحنابلة (2/931).
8 ) شريط مسجل له بعنوان ( مناظرة عن افغانستان) وجه (أ) .
9 ) لو قال خصم المدخلي ذلك فماذا سيفعل بخصمه ؟!!، وبماذا سوف يتهمه بـالزنادقة أم بماذا ؟!!.
وطريقته مع الخصوم معروفة - عرفها أهل السنة وأهل البدعة !!!- وهي قائمة على تحميل كلام خصمه حتى من أهل السنة على أسوء محمل، والحكم عليه بأسوء الأحكام كـ(مشابهة الرافضة)، وغيرها.
10 ) وماذا يقول مقلِّدوه إذا سمعوا من خصمهم هذا الكلام، فيحملونه أخبث محمل لكلامه.
11 ) شريط مسجل له بعنوان ( مرحباً يا طالب العلم ) رقم (1) وجه (أ).
12 ) فماذا يقول مقلِّدوه هل يدافعون عن الله تعالى، أو يدافعون عن المدخلي؟!!!نعوذ بالله من التقليد الأعمى.
ولكن كما قال تعالى : { فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ }الصف:5.
ولو قال خصمهم بذلك فماذا يرمى به بـ(الزندقة ) ؟!!!.
13 ) فلفظه هذا قبيح جداً في حق الله جل جلاله، حتى أن العوام لا يعبرون بمثل تعبيره هذا، نعوذ بالله من الخذلان.
14 ) وانظر في ذلك ( الصارم المسلول على شاتم الرسول ) لابن تيمية (3/713-754).
15 ) شريط مسجل له بعنوان (شر فتح المجيد ) رقم : (2) وجه (ب).
16 ) شريط مسجل له بعنوان (العقيدة أولاً ) وجه (ب).
17 ) شريط مسجل له بعنوان (الأعتصام بالكتاب والسنة) رقم (1) وجه (ب).
18 ) فأين مقلِّدوه عن هذه الزلات الشنيعة ...ألا ينصحوه...ألا يبينوا له ... لعله يرجع ويتوب...لأنه إلى الآن يما طل ويراوغ والعياذ بالله.
19 ) شريط مسجل بصوته (الأنترنت).

- من مذكرة ( القواصم في العقيدة والمنهج / الجزء الأول ) -
http://alathary.net/vb2/attachment.p...achmentid=2123


و الله لو صدر هذا الكلام من غير ربيع لقامت الدنيا و لرأيت الردود تنهال عليه كالمطر و لرأيت العجب العجاب من مشايخ الأنترنيت أمثال الديواني المغازلي ...وهم يتفننون و يؤصلون ...و لكن لما كان الأمر من ربيع..جفت الأقلم ...و كممت الأفواه...و اغمضت الأعين..
أين المتفننون في الذب عن ربيع بالباطل في ذاكم المنتدى الجديد الذي خصصوه له- أمثال الكشميري الديواني المغازلي و الزهراني المتعالم و غيرهم من المقلدة الجامدة- أتقرون ربيع على كلامه أم تردونه ؟
و لا يستبعد أن تولوا الأدبار كسابقاتها دفاعا بالباطل على الباطل كما عهدناه منكم و بخاصة من هذا الزهراني المتعالم
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق