الخميس، 20 أكتوبر 2022

فتوى الشيخ أحمد حماني رحمه الله حول المولد النبوي

 فتوى الشيخ أحمد حماني رحمه الله حول المولد

✅ قَالَ تِلْمِيذ جَمْعِيَّة العلماء المسلمين وَرَئِيس الْـمَجْلِس الْإِسْلاَمِي الْأَعْلَى بِالْـجَزَائِر سَابِقًا وَالْـمُفْتِي الْشَّيْخ أَحْمَد حَمَّانِي رحمه الله تعالى:
((وَتَوَهَّمَ قَوْمٌ أَنَّ الِاحْتِفَالَ بِالـمَوْلِدِ بِدْعَةٌ مُنْكَرَةٌ تُوجِبُ لِـمَنْ فَعَلَهَا النَّارَ، وَالَّذِي نَعْرِفُهُ مِنْ تَعْرِيف البِدْعَة أَنَّهَا: "اِخْتِرَاعُ عِبَادَة جَدِيدَة مِـمَّا يُتَقَرَّبُ بِهِ إِلىَ الله وَلَمْ تَثْبُت فِي شَرْعِهِ"، وَلاَ يَصْدُقُ هَذَا التَّعْرِيفُ عَلَى الاِحْتِفَال بِالـمَوْلِد النَّبَوِي لِأَنَّهُ لَيْسَ فِيهِ عِبَادَة خُصِّصَ بِهَا، وَفِيهِ تَسْبِيحٌ وَتَكْبِيرٌ وَتَهْلِيلٌ، وَلاَ صَلاَة خَاصَّة وَلاَ شَعِيرَة كَالأُضْحِيَّة وَزَكَاة الفِطْر، لَكِن فِيهِ مَدْحُ النَّبِي بِالقَصَائِدِ، وَالأَلْعَابِ، وَالتَّوْسُعَة عَلَى العِيَالِ وَلاَ حَرَجَ فِي ذَلِكَ، وَقَدْ سَمِعَ النَّبِي مَدَائِحهُ مِن شُعَرَائِهِ مِثْل حَسَّان، وَكَعْب بن مَالِك، وعَبْد الله بن رَوَاحَة وَغَيْرهم، ثُمَّ مَا زَالَ الـمُسْلِمُونَ يَمْدَحُونَهُ إِلىَ اليَوْم...فَإِن اِجْتَمَعَ قَوْمٌ مُؤمِنُونَ وَسَمِعُوا نَشِيداً فِي مَدْحِهِ يَصْدُقُ عَلَيْهِ قَوْل البُوصيرِي:
دَعْ مَا ادَّعَتْهُ النَّصَارَى فِي نَبيِّهِمِ
وَاحْكُمْ بِمَا شِئْتَ مَدْحاً فِيهِ وَاحْتَكِمِ
لاَ حَرَجَ فِي ذَلِكَ، وَأُمَّتنَا لاَ تَعْبُدُ مُحَمَّداً، بَلْ تَعْبُدُ رَبَّ مُحَمَّدٍ، وَلاَ تَسْجُدُ لِلْكَعْبَةِ، وَإِنَّمَا تَسْجُدُ لِرَبِّ الكَعْبَةِ، وَمَنْ تَوَهَّم فِيهَا أَوْ اِتَّهَمَهَا بِغَيْرِ مَا قُلْنَا، فَعَلَيْهِ غَضَب الله))
[فَتَاوَى الْشَّيْخ أَحْمَد حَمَّانِي (3/156-157)، مَنْشُورَات قَصْر الْكِتَاب. فَتْوَى مُؤَرَّخَة فِي: 13 سِبْتَمْبَر 1993م، بِعُنْوَان: هَلْ هِيَ ثَوْرَة نُوفَمْبَر أَمْ هِيَ ثَوْرَة الْـمَوْلِد الْنَّبَوِي؟]
✅ وَقَالَ أَيْضًا: ((فَمِيلاَد الرَّسُول الكَرِيم مِيلاَد النُّور وَالرَّحْمَة، وَحَقٌّ عَلَى البَشَرِيَّةِ جَمْعَاء أَنْ تَحْتَفِيَ بِـمَقْدَمِهِ، وَتَحْتَفِلَ بِذِكْرَاهُ اِحْتِفَالاً صَحِيحًا بِإِحْيَاءِ سُنَّتِهِ وَاِقْتِفَاءِ آثَارِهِ وَالتَّعَرُّفِ إِلِى دِينِهِ، وَإِذَاعَةِ شَمَائِله وَإِشَاعَةِ فَضَائِله...وَقَدْ اِعْتَادَتْ الأُمَّة الإِسْلاَمِيَّة كُل سَنَةٍ أَنْ تَحْتَفِيَ بِذِكْرَى مِيلاَدِهِ فِي اليَوْم 12 مِنْ أَوَّل الرَّبِيعَيْنِ، وَأَنْ تَعْتَبِرَ هَذَا اليَوْم عِيداً لَـهَا، يَصْطَبِغُ بِالصَّبْغَةِ الدِّينِيَّةِ، وَإِنْ لَـمْ يَكُن عِيداً دِينِيًّا بِالـمَعْنَى الشَّرْعِيِّ، لِأَنَّ العيِدَ الدِّينِي الشَّرْعِي هُوَ مَا شُرِعَ فِيهِ عِبَادَاتٌ خَاصَّةٌ بِهِ وَسُنَّت فِيهِ أَعْمَال دِينِيَّة يُؤَدِّيهَا الـمُؤْمِنُونَ، وَأَقْوَال يَقُولُونَهَا وَقُرُبَات يُقَدِّمُونَهَا كَالصَّلاَةِ وَالـخُرُوج إِلَيْهَا، وَالتَّكْبِير وَالتَّهِلِيل، وَتَقْدِيم النُّسُك أَوْ إِخْرَاج الصَّدَقَة الوَاجِبَة، وَأُذِنَ فِيهِ تَبَادُل التَّهَانِي وَحُضُور الأَلْعَاب أَوْ القِيَام بِهَا. فَالشَّارِع هُوَ الَّذِي سَنَّ ذَلِكَ أَوْ أَذِنَ فِيهِ وَقَالَ عَنْهُ: "إِنَّ لِكُلِّ قَوْمٍ عِيداً وَهَذَا عِيدنَا". وَلَيْسَ الـمَوْلِد بِعِيدٍ دِينِيٍّ بِـهَذَا الـمَعْنَى، لِأَنَّ الشَّارِعَ لَـمْ يُؤَسِّس فِيهِ عِبَادَة خَاصَّة وَلاَ أَمَرَ بِالاِحْتِفَالِ بِهِ، وَلَكِنَّ الـمُسْلِمِينَ أَحْدَثُوهُ فِي أَعْيَادِهِم القَوْمِيَّة مُنْذ قُرُونٍ كَثِيرَةٍ، وَلَـمْ يُحْدِثُوا فِيهِ عِبَادَة العِيد، وَهُمْ اليَوْم مُجْمِعُونَ عَلَى الاِحْتِفَاءِ بِهِ، وَالِاحْتِفَال بِهِ حُبًّا فِي مُحَمَّدٍ صَلَى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَوَفَاء لَهُ، وَتَـمَسُّكًا بِشَرِيعَتِهِ، وَإِعْلاَنًا لِلاِرْتِبَاطِ بِسُنَّتِهِ))
[مُحَاضَرَات وَمَقَالاَت الْشَّيْخ الْعَلاَّمَة أَحْمَد حَمَّانِي رَئيِس الْـمَجْلِس الْإِسْلاَمِي الأَعْلَى بِالْجَزَائِر (2/282-284)، عَالَـم الْـمَعْرِفَة الْدَّوْلِيَّة-وَزَارَة الْثَّقَافَة، الْجَزَائِر:2013م].
و صلى الله على سيدنا و مولانا محمد صلاة و سلاما دائمين مستمرين الى يوم الدين.
-
السيرة الذاتية:
أحمد بن محمد بن مسعود بن محمد حماني الميلي، ولد بدائرة الميلية ولاية جيجل، في 6 سبتمبر 1915م حفظ كتاب الله وأخذ المبادئ الأولى في الفقه والتوحيد انخرط في صفوف طلبة الشيخ ابن باديس في قسنطينة لمدة 3 سنوات.
ارتحل إلى تونس وانضم إلى طلبة جامع الزيتونة رفقة الشيخ علي المغربي والشيخ المهدي البوعبدلي، وحصل على:
1/ شهادة الأهلية.
2/ شهادة التحصيل.
3/ الشهادة العالمية.
عاد إلى الجزائر في 10 أفريل 1944 ، رغم البحث عليه بتهمة الاتصال بالألمان أثناء الحرب العالمية الثانية ليُعين بعدها مديرا علميا للدراسة والتعليم، وشارك في تكوين أول ثانوية بالجزائر للتعليم العربي الحر في 1946م.
مناصبه:
عينته جمعية العلماء كاتبا على مستوى جميع ولايات الشرق في 1951م، ثم انتخب عضوا في إدارة الجمعية وأسندت له مهمة نائب الكاتب العام، ألقي القبض عليه يوم 11 أوت 1957م في دار الطلبة بالعاصمة، وزُجّ به في السجن لمدة 4 سنوات رغم قسوة التعذيب أنشأ مع إخوانه المجاهدين داخل السجن حركة تعليم منتظم، وبعد اطلاق سراحه عين عضوا في اللجنة المسؤولة عن التعليم في مدينة قسنطينة، ومديرا لمعهد ابن باديس، ثم أستاذا بجامعة الجزائر لمدة 10 سنوات.
في عام 1972م عين رئيسا للمجلس الإسلامي الأعلى، عين بعدها في اللجنة المركزية لجبهة التحرير الوطني من سنة 1983 إلى 1985م.
انتخب رئيسا لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين وتولى إدارة جريدة البصائر في سنة 1991م عرف الشيخ بتدخلاته في الإذاعة والتلفزيون.
أبرز مؤلفاته:
*فتاوى الشيخ أحمد حماني.
* الإحرام لقاصدي بيت الله الحرام.
* صراع بين السنة والبدعة أو القصة الكاملة للسّطو بالإمام الرئيس عبد الحميد بن باديس.
لا يتوفر وصف للصورة.
١٥
تعليق واحد
مشاركتان
مشاركة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق