الخميس، 20 أكتوبر 2022

حكم التوسل بالانبياء ؟

 اذا ثبت جواز التوسل في الدعاء بكل مسلم يدعو الله تعالى فمن باب أولى يجوز التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم

جاء في سنن ابن ماجه (ط الرسالة) (1/ 497)
عن أبي سعيد الخدري , قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من خرج من بيته إلى الصلاة ، فقال : اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك ، وأسألك بحق ممشاي هذا ، فإني لم أخرج أشرا ، ولا بطرا ، ولا رياء ، ولا سمعة ، وخرجت اتقاء سخطك ، وابتغاء مرضاتك ، فأسألك أن تعيذني من النار ، وأن تغفر لي ذنوبي ، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، أقبل الله عليه بوجهه ، واستغفر له سبعون ألف ملك.
وفي لفظ مسند الإمام أحمد ط المكنز (4/ 1748)
وكل الله به سبعين ألف ملك يستغفرون له وأقبل الله عليه بوجهه حتى يفرغ من صلاته .
ورواه أيضا ابن الجعد في مسنده (ص: 299) ومصنف ابن أبي شيبة (7/ 29) والدعاء للطبراني (ص: 149) وعمل اليوم والليلة لابن السني (ص: 77) والدعوات الكبير للبيهقي (1/ 47)
قال الحافظ أبو محمد الدمياطي المتوفى سنة 705 هـ في كتابه المتجر الرابح في ثواب العمل الصالح (ص: 468) رواه ابن ماجة وإسناده حسن إن شاء الله .
ونقول لمن ضعف هذا الحديث بسبب انه من رواية أبي الحسن عطية بن سعد عن جنادة الحدني القيسيي الكوفي العوني، فإن الحافظ المزي حسّن له أحاديث، وقال ابن سعد: كان ثقة إن شاء الله تعالى، وله أحاديث صالحة، نقل ذلك العلامة مغلطاي (المتوفى: 762هـ) في شرح سنن ابن ماجة لمغلطاي (ص: 1294)
وقال البوصيري الكناني الشافعي (المتوفى: 840هـ) في كتابه مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه (1/ 98) ... لكن رواه ابن خزيمة في صحيحه من طريق فضيل بن مرزوق فهو صحيح عنده .
وقال الزبيدي في كتابه اتحاف السادة المتقين (5/ 89) ورواه ابن خزيمة في كتاب التوحيد من رواية محمد بن فضيل بن غزوان ومن رواية أبي خالد الأحمر وأخرجه أبو نعيم الأصبهاني من رواية أبي نعيم الكوفي كلهم عن فضيل بن مروان وعطية العوفي صدوق في نفسه حسن له الترمذي عدة أحاديث بعضها من أفراده .
وقال الحافظ ابن حجر في " نتائج الأفكار في تخريج الأذكار " 1/268 حديث حسن، أخرجه أحمد، وابن ماجة، وابن خزيمة في " كتاب التوحيد "، وأبو نعيم الأصبهاني، وفي " كتاب الصلاة " لأبي نعيم عن فضيل عن عطية قال: حدثني أبو سعيد ... فذكره، لكن لم يرفعه، فقد أمن بذلك تدليس عطية العوفي .
وقال الحافظ المنذري في " الترغيب والترهيب " 2 / 265: وحسنه شيخنا الحافظ أبو الحسن [علي بن الفضيل المقدسي] رحمه الله.
وقال الحافظ العراقي (المتوفى: 806هـ) في كتابه تخريج أحاديث الإحياء = المغني عن حمل الأسفار (ص: 384) : من حديث أبي سعيد الخدري بإسناد حسن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق