الخميس، 19 مايو 2022

ما معنى الخمار والجلباب والجيوب؟

 ما معنى الخمار والجلباب والجيوب؟

هل يمكن شرح آيات الحجاب،

وما معنى الخمار والجلباب والجيوب؟

وكذلك في الحديث النبوي "فشققن مروطهن".
(د.فاضل السامرائى)
........................



نتكلم فقط من حيث اللغة.
نذكر ثلاث كلمات كلمتين في القرآن وواحدة في الحديث فقط لكن من حيث الأحكام الشرعية فليس من اختصاصنا.
أولاً ...
(وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ (31) النور)
(الخمار) عند العرب وفي اللغة هو غطاء الرأس تحديداً والجيب هو فتحة الصدر، إذن تضع الخمار على رأسها وتداري صدرها هذا هو الخمار. و(الجلباب) هو ثوب واسع تغطي به المرأة ثيابها، فوق الثياب ...
(يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ (59) الأحزاب)
الجلباب هو يسترها من فوق إلى أسفل فوق الثياب، الجلباب تحته ثياب وهو يستر الثياب التي تحته فكل ثوب تلبسه المرأة فوق ثيابها هو جلباب يسترها من فوق إلى أسفل سوءا كان بصورة عباءة أو بصورة آخرى.
وعندنا المِرْط كما في الحديث ...
(عن عائشة رضي اللّه عنها أنها قالت: إن كان رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ليصلِّي الصبح فينصرف النساء متلفِّعاتٍ بِمُرُوطِهِنَّ ما يعرفن من الغلس) الغلس يعني الظلام، ظلمة الليل.
(المِرط) ثوب يشتملون به غير مخيط مثل الملحفة، كل ثوب غير مخيط يؤتزر به يسمونه مرطاً "فما يعرفن من الغلس" معناه أنه لو كان الدنيا نهار كن يعرفنّ،
لأنه في قوله تعالى :--
(قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ (30) النور)
رأي الجمهور أن يظهر الوجه والكفين. يغضوا من أبصارهم على ماذا؟
لو كان ليس هناك شيء ظاهر فعن ماذا يغض بصره؟
يغض بصره عما يظهر من الوجه والكفين.
وقال للمرأة :--
(وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنّ (31) النور)
فهل يجب أن يكون الرجل مختمر أو يلبس حجاباً ولا أدري حقيقة إن كان هناك حديث صحيح حول هذا الأمر لكن هذا من حيث اللغة وهذه ليست فُتية.
عندما قال تعالى يغضوا ويغضضن عن أي شيء يغضضن؟
لو وارى وجهه لما قال يغضضن،
هذا من حيث اللغة وهو موافق لرأي الجمهور أما الحكم الشرعي فيُسأل به أهل الفقه.
من برنامج لمسات بيانيه
"""
ومـن يـمـنـعـك مـن الـحـجــاب؟
معاً أختي المسلمة نتصفح هذه السطور .. لنتعرف من خلالها على أسباب الإعراض عن الحجاب .. ونناقشها كلاً على حدة :
العذر الأول : قالت الأولى : أنا لم اقتنع بعد بالحجاب ..
نسأل هذه الأخت سؤالين :
الأول : هل هي مقتنعة أصلاً بصحة دين الإسلام ؟ ..
إجابتها بالطبع نعم مقتنعة ؟ .. فهي تقول : "لا إله إلا الله" .. ويعتبر هذا اقتناعها بالعقيدة .. وهي تقول "محمد رسول الله (ص)" .. ويعتبر هذا اقتناعها بالشريعة .. فهي مقتنعة بالإسلام عقيدة وشريعة ومنهجاً للحياة ..
الثاني : هل الحجاب من شريعة الإسلام وواجباته ؟ ..
لو أخلصت هذه الأخت وبحثت في الأمر بحث من يريد الحقيقة لقالت : نعم .. فالله تعالى الذي تؤمن بألوهيته أمر بالحجاب في كتابه .. والرسول الكريم (ص) الذي تؤمن برسالته أمر بالحجاب في سنته ..
فماذا نسمي من يقتنع بصحة الإسلام ولا يفعل ما أمره الله تعالى به ورسوله الكريم ؟
خلاصة الأمر : إذا كانت هذه الأخت مقتنعة بالإسلام .. فكيف لا تقتنع بأوامره؟ ..
العذر الثاني : قالت الثانية : أنا مقتنعة بوجوب الزي الشرعي .. ولكن والدتي تمنعني لبسه .. وإذا عصيتها دخلت النار ..
يجيب على عذر هذه الأخت .. أكرم خلق الله رسول الله (ص) .. بقول وجيز حكيم ((لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق)) ..
مكانة الوالدين في الإسلام ـ وبخاصة الأم ـ سامية رفيعة .. بل الله تعالى قرنها بأعظم الأمور ـ وهي عبادته وتوحيده ـ في كثير من الآيات ...
خلاصة الأمر : كيف تطيعين أمك وتعصين الله الذي خلقك وخلق أمك ؟ ..
العذر الثالث : أما الثالثة فتقول : إمكانياتي المادية لا تكفي لاستبدال ملابسي بأخرى شرعية ..
أختنا هذه إحدى اثنتين : إما صادقة مخلصة .. وإما كاذبة متملصة تريد حجاباً متبرجاً صارخ الألوان .. يجاري موضة العصر غالي الثمن ..
نبدأ بأختنا الصادقة المخلصة : هل تعلمين يا أختاه أن المرأة المسلمة لا يجوز لها الخروج من المنزل بأي حال من الأحوال حتى يستوفي لباسها الشروط المعتبرة في الحجاب الشرعي والتي من الواجب على كل مسلمة معرفتها ..
وإذا كنت تتعلمين أمور الدنيا فكيف لا تتعلمين الأمور التي تنجيك من عذاب الله وغضبه بعد الموت ؟! ... فتعلمي يا أختي شروط الحجاب ..
فإذا كان لا بد من خروجك فلا تخرجي إلا بالحجاب الشرعي .. إرضاءً للرحمن .. وإذلالاً للشيطان .. وذلك لأن مفسدة خروجك سافرة متبرجة أكبر من مصلحة خروجك للضرورة ..
يا أختي لو صدقت نيّتك وصحّت عزيمتك لامتدت إليك ألف يد خيّرة .. ولسهل الله تعالى لك الأمور ..أما أختنا المتملصة .. فلها نقول : الكرامة وسمو القدر عند الله تعالى لا تكون مزركشة الثياب وبهرجة الألوان .. مجاراة أهل العصر .. وإنما تكون بطاعة الله ورسوله (ص) والالتزام بالشريعة الطاهرة والحجاب الإسلامي الصحيح ..
خلاصة الأمر : في سبيل رضوان الله تعالى ودخول جنته : يهون كل غالٍ ونفيس .. من نفس أو مال ..
العذر الرابع : جاء دور الرابعة فقالت : الجو حار في بلادي وأنا لا أتحمله .. فكيف إذا لبست الحجاب ؟ .. كيف تقارنين حرّ بلادك بحرّ نار جهنم ..
اعلمي ـ أختي الكريمة ـ أن الشيطان قد اصطادك بإحدى حبائله الواهية .. ليخرجك من حرّ الدنيا إلى نار جهنم .. فأنقذي نفسك من شباكه .. واجعلي من حرّ الشمس نعمة لا نقمة .. إذ هو يذكّرك بشدّة عذاب الله تعالى الذي يفوق هذا الحرّ أضعافاً مضاعفة .. عندها ترجعين إلى أمر الله وتضحين براحة الدنيا في سبيل النجاة من النار ..خلاصة الأمر : حُفّت الجنة بالمكاره .. وحُفّت النار بالشهوات ..
العذر الخامس : لنستمع الآن إلى عذر الخامسة .. حيث قالت : أخاف إذا التزمت بالحجاب أن أخلعه مرة أخرى .. فقد رأيت كثيرات يفعلن ذلك !! ..
وإليها أقول : لو كان كل الناس يفكرون بمنطقك هذا لتركوا الدين جملة وتفصيلاً .. ولتركوا الصلاة .. لأن بعضهم يخاف تركها .. ولتركوا الصيام لأن كثيرين يخافون من تركه .. إلخ .... أرأيت كيف نصب الشيطان حبائله مرة أخرى فصدك عن الهدى ؟ ..
والله تعالى يحب استمرار الطاعة حتى ولو كانت قليلة أو كانت مستحبة .. فكيف إذا كان واجباً مفروضاً مثل الحجاب ؟! ..
قال (ص) : ((أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل)) .. لماذا لم تبحثي عن الأسباب التي أدّت بهؤلاء إلى ترك الحجاب حتى تجتنبيها وتعملي على تفاديها ؟ .. لماذا لم تبحثي عن أسباب الثبات على الهداية والحق حتى تلتزمي بها ؟ ..
فمن تلك الأسباب : الإكثار من الدعاء بثبات القلب على الدين كما كان يفعل النبي (ص) .. وكذلك : الصلاة والخشوع .. قال تعالى : (وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةُ إِلاَّ عَلَى الخَاشِعِينَ) (البقرة 45) .. ومنها : الالتزام بكل شرائع الإسلام .. ومنها : الحجاب قال تعالى : (وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتاً) (النساء 66) ..
خلاصة الأمر : لو تمسكتِ بأسباب الهداية وذُقتِ حلاوة الإيمان لما تركت أوامر الله تعالى بعد أن تلتزمي بها ..


العذر السادس : الآن ها هي ذات السادسة .. فما قولها ؟ قالت : قيل لي : إذا لبست الحجاب فلن يتزوجك أحد لذلك سأترك هذا الأمر حتى أتزوج ..
إن زوجاً يريدك سافرة متبرجة عاصية لله هو زوج غير جدير بك .. زوج لا يغار على محارم الله .. ولا يغار عليك .. ولا يعينك على دخول الجنة والنجاة من النار ..
إن بيتاً بُني من أساسه على معصية الله وإغضابه حق على الله تعالى أن يكتب له الشقاء في الدنيا والآخرة .. كما قال تعالى : (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ القِيَامَةِ أَعْمَى) (طه 124) ..
وبعد .. فإن الزواج نعمة من الله يعطيها من يشاء .. فكم من متحجبة تزوجت .. وكم من سافرة لم تتزوج .. وإذا قلتِ : إن تبرجي وسفوري هو وسيلة لغاية طاهرة .. ألا وهي الزواج .. فإن الغاية الطاهرة لا تبيح الوسيلة الفاجرة في الإسلام .. فإذا شرفت الغاية فلا بد من طهارة الوسيلة .. لأن قاعدة الإسلام تقول : "الوسائل لها حكم المقاصد" ..
خلاصة الأمر : لا بارك الله في زواج قام على المعصية والفجور ..
العذر السابع : وما قولك أيتها السابعة ؟ .. قالت : لا أتحجب .. عملاً بقول الله تعالى : (وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ) (الضحى 11) .. فكيف أخفي ما أنعم الله به عليّ من شعر ناعم وجمال فاتن ؟ ..
أختنا هذه تلتزم بكتاب الله وأوامره مادامت هذه الأوامر توافق هواها وفهمها .. وتترك هذه الأوامر نفسها حين لا تعجبها .. وإلا فلماذا لم تلتزم بقوله تعالى : (وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا) (النور 31) .. وبقوله سبحانه : (يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاَبِيبِهِنَّ) (الأحزاب 59) .. فأنت بقولك هذا يا أختاه ؟! تكونين قد شرعت لنفسك ما نهى الله تعالى عنه .. وهو التبرج والسفور .. والسبب .. عدم رغبتك في الالتزام .. إن أكبر نعمة أنعم الله بها علينا هي نعمة الإيمان والهداية .. فلماذا لم تظهري وتتحدثي بأكبر النعم التي أنعم الله بها عليك ومنها الحجاب الشرعي ؟ ..
خلاصة الأمر : هل هناك نعمة أكبر للمرأة من الهداية والحجاب ؟ ..
العذر الثامن : نأتي إلى أختنا الثامنة .. التي تقول : أعرف أن الحجاب واجب .. ولكنني سألتزم به عندما يهديني الله ..
نسأل هذه الأخت عن الخطوات التي اتخذتها حتى تنال هذه الهداية الربانية ؟ .. فنحن نعرف أن الله تعالى قد جعل لحكمته لكل شيء سبباً .. فكان من ذلك أن المريض يتناول الدواء كي يُشفى .. والمسافر يركب العربة أو الدابة حتى يصل غايته والأمثلة لا حصر لها .. فهل سعت أختنا هذه جادة في طلب الهداية .. وبذلت أسبابها : من دعاء الله تعالى مخلصة .. كما قال تعالى (اهْدِنَا الصَّرَاطَ المُسْتَقِيمَ) (الفاتحة 6) .. ومجالسة الصالحات .. فإنهن خير معين على الهداية والاستمرار فيها .. حتى يهديها الله تعالى .. ويزيدها هدى .. ويُلهمها رشدها وتقواها .. فتلتزم بأوامره تعالى وتلبس الحجاب الذي أمر به المؤمنات ؟ ..
خلاصة الأمر : لو كانت هذه الأخت جادة في طلب الهداية لبذلت أسبابها فنالتها ..
العذر التاسع : وما قول أختنا التاسعة ؟ .. قالت : الوقت لم يحن بعد وأنا مازلت صغيرة على الحجاب .. وسألتزم بالحجاب بعد أن أكبر وبعد أن أحج ..
ملك الموت .. أيتها الأخت .. زائر يقف على بابك ينتظر أمر الله تعالى حتى يفتحه عليك في أي لحظة من لحظات عمرك .. قال تعالى : (فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ) (الأعراف 34) ..
الموت يا أختاه لا يعرف صغيرة ولا كبيرة .. وربما جاء لك وأنت مقيمة على هذه المعصية العظيمة تحاربين ربّ العزة بسفورك وتبرجك ! .. يا أختاه سابقي إلى الطاعة مع المسابقين .. استجابة لدعوة الله تبارك وتعالى : (سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ) (الحديد 21) ..
يا أختاه لا تنسي الله تعالى فينساك .. بأن يصرف عنك رحمته في الدنيا والآخرة .. ويُنسيك نفسك .. فلا تعطيها حقها من طاعة الله وعبادته .. قال تعالى عن المنافقين : (نَسُوا اللهَ فَنَسِيَهُمْ) (التوبة 67) .. وقال تعالى : (وَلاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ) (الحشر 19) ..
أختاه : ابتعدي ولو كنت في هذا السن عن فعل كل المعاصي ومنها تركك للحجاب .. لأن الله شديد العقاب سائلك يوم القيامة عن شبابك وكل لحظات عمرك ..
خلاصة الأمر : ما أطول الأمل .. كيف تضمنين الحياة إلى الغد ..
العذر العاشر : وأخيراً قالت العاشرة : أخشى إن التزمت بالزيّ الشرعي .. أن يطلق عليّ اسم جماعة معينة وأنا أكره التحزّب ..
أختاه في الإسلام : إن في الإسلام حزبين فقط لا غير .. ذكرهما الله العظيم في كتابه الكريم : الحزب الأول : هو حزب الله .. (ليس حزب الله الذي نعرفه هذه الأيام) الذي ينصره الله تعالى بطاعة أوامره واجتناب معاصيه .. والحزب الثاني : هو حزب الشيطان الرجيم .. الذي يعصي الرحمن .. ويُكثر في الأرض الفساد .. وأنت حين تلتزمين أوامر الله ومن بينها الحجاب تصيرين مع حزب الله المفلحين .. وحين تتبرجين وتبدين مفاتنك تركبين سفينة الشيطان وأوليائه من المنافقين والكفار .. وبئس أولئك رفيقا ..
أرأيت كيف تفرّين من الله إلى الشيطان .. وتستبدلين الخبيث بالطيب .. ففري يا أختي إلى الله .. وطبقي شرائعه .. (فَفِرُّوا إِلَى اللهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ) (الذاريات 50) .. فالحجاب عبادة سامية لا تخضع لآراء الناس وتوجيهاتهم واختياراتهم .. لأن الذي شرعها هو الخالق الحكيم ..
خلاصة الأمر : في سبيل إرضاء الله تعالى ورجاء رحمته والفوز بجنته : اضربي بأقوال شياطين الأنس والجن عرض الحائط .. وعضي على الشرع بالنواجذ واقتدي بأمهات المؤمنين والصحابيات العالمات المجاهدات ..
خاتمة :
الآن يا أختاه أحدثك حديث الصراحة :
جسدك معروض في سوق الشيطان .. يغوي قلوب العباد : خصلات شعر بادية .. ملابس ضيّقة تظهر ثنايا جسمك .. ملابس قصيرة تبيّن ساقيك وقدميك .. ملابس مبهرجة مزركشة معطرة تغضب الرحمن وترضي الشيطان .. كل يوم يمضي عليك بهذه الحال يزيدك من الله بُعداً ومن الشيطان قرباً .. كل يوم تنصب عليك لعنة من السماء وغضب حتى تتوبي .. كل يوم تقتربين من القبر ويستعد ملك الموت لقبض روحك : (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ المَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ القِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الغُرُورِ) (آل عمران 185) .. اركبي يا أختاه قطار التوبة قبل أن يرحل عن محطتك .. تأملي يا أختاه في هذا العرض اليوم قبل الغد .. فكري فيه يا أختاه الآن وقبل فوات الأوان ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق