#هذا_أقوى_ما_أستطيع_كتابته_لتبيين_فساد_منهج_المداخلة: في باب امتحان الناس بالاشخاص
#الفرق_بين_كبار_العلماء_والمداخلة_في_مسألة_الإمتحان_بالأشخاص وعقد الولاء والبراء عليهم:
أولا ننقل كلام المداخلة لتعلموا عقيدتهم وأنهم يمتحنون الناس بالأشخاص ويوالون ويعادون عليهم ثم ننقل لكم كلام العلماء الكبار كشيخ الإسلام ابن تيمية والألباني والراجحي والفوزان وغيرهم
#من_طال_عليه_المنشور_فليقرأ_بالعناونين_الملونة_بالأزرق_وأهم_كلام_هو_كلام_الشيخ_الراجحي_الذي_يقطع_بأنه_لا_يوافق_المداخلة_عيني_عينك. وكلامه كان في ربيع المدخلي باسمه وقال لا يوجد جرح وتعديل وانما غيبة ونميمة وخالف قاعدتهم اشد مخالفة وقال اذن جعلوا ربيع رسولا.
سيكون الترتيب من القول الأشنع إلى الأقل شناعة ولن يكون الترتيب حسب الأعلم عند المداخلة
#قول_رسلان:(من شيوخ المداخلة) :اللي ما يلتزمش بما أقول مبتدع ضال
تفريغ كلامه
((السائل : يبقى حسن البنا كذاب, لأنه هو اللي قال كده
رسلان يقول: أنا أقول لك أنت دعك ممن لم يقل, أنا أقول لك هو مبتدع ضال وأنت وماتشاء وإن لم تصدق على هذا فأنت مبتدع ضال, عاوز أكثر من كدا ؟ , اللي ما يلتزمش بما أقول مبتدع ضال))
#التعليق: كلام رسلان يعتبر الأشنع على الإطلاق لأنه عقد الولاء والبراء في نفسه هو وبهذا ذهب كلام الإمام مالك بمهب الريح لما قال (كل يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر)
#قول_محمد_المدخلي (وهو الرجل الثاني في المداخلة الأحياء بعد ربيع)
تفريغ كلامه
((ولو كانا بأطراف الأرض ويتمنى أن يلقاه والبدعي يكره السني كما أن السني يكره البدعي لا شك ولا ريب وإلا الذي يأتي إلى مكة وليس عنده شيء يمنعه ما يحرص على زيارة الشيخ ؟ مغبون هو الخاسر. الشيخ ربيع ما يضره شيء لكن هو الخاسر, والناس كما قلت لكم أهل السنة والله يستغربون منه لأنه ما ينصرف عنه إلا مغموص كما قلت لكم بالقيد هذا اذا لم يكن له عذر كعائلة لا يجد من يقوم بهم, أسرة معه لا يجد من يقوم بها, أطفال ونحو ذلك, أو وقته قصير أو نحو ذلك من الأعذار الصحيحة أما من يقيم بمكة أسبوع وعشرة أيام ولا يستطيع الذهاب إلى الشيخ ربيع ويقولون انو سلفي, مالذي منعه ؟ ما في وجود أعذار صحيحة عنده إلا شيء في النفس لا شك ولا ريب))
رابط كلامه
#التعليق: إذن كل من زار مكة ولم يزر ربيع المدخلي فهو مغموص = ومعلوم أن الذين يزورون ربيع المدخلي يزورونه في بيته وعددهم قليل وأما زوار مكة فبالملايين = ومنه فكل الملايين الحجاج والمعتمرين مغموصين في قلبهم شيء وضاعت الأمة الإسلامية في مهب ربيع * عفوا أقصد في مهب الريح* وان كان حديث من لم يزرني فقد جفاني قد حكم عليه العلماء بالبطلان والوضع وبأن معناه غير صحيح فإن كان هذا ما لم يصح في النبي صلى الله عليه وسلم فكيف يجعله المداخلة في ربيع المدخلي ؟؟؟ الآن علمت لماذا بدعوا الحويني والعرعور والمأربي وغيرهم يبدو أن الحويني ذهب لمكة ولم يزر ربيع المدخلي فبدعوه /// فسبحان الله /// والمصيبة أنه حتى الذي اعتذر لهم وكانت أعذاره غير صحيحة فهذا لم يمنعه الا ان في نفسه شيء ولاحظ قوله ويقولون انو سلفي ؟؟؟ يعني مستغرب انه سلفي ولا يزور ربيعا === فعلا صوفية عصرية.
#قول_زيد_المدخلي: نعم يجوز الامتحان بالأشخاص
تفريغ كلامه
((السائل: يقول أحسن الله إليكم هل من منهج السلف الإمتحان بالأشخاص
يجيب الشيخ المدخلي: نعم من منهج السلف الصالح اذا اشكل الامر في شخص ما يمتحن بأهل السنة ماذا تقول في فلان من أهل السنة وهو يعرفه فإن شهد له بالصلاح وزكاه باطنا وظاهرا فهو ليس من أهل الانحرافات وليس من أهل البدع وإن ذمه أو تحيل وقال لا علم به وهو يعرف ثم راوغ في ذلك عرف بأنه ليس على منهج السلف أهل السنة والجماعة فالإمتحان بالأشخاص عند الحاجة إليه جائز لا حرج فيه))
#التعليق: أهل السنة عند المداخلة هم المداخلة وهم أساسا يمسكون هذه الفتاوى ويمتحنون الناس ماذا تقول في ربيع ماذا تقول فيمن حذر منه ربيع ؟؟ ماذا تقول في رسلان ماذا تقول في فلان ويعقدون الولاء والبراء على هؤلاء الأشخاص يوالون من والاهم ويعادون من عاداهم ولو الذي والاهم بغير حق والذي عاداهم بحق. وسيأتي كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله حول هذا
#ثانيا_أقوال_العلماء_في_حكم_الإمتحان_بالأشخاص وأنه لا يجوز عقد الولاء والبراء في غير النبي صلى الله عليه وسلم فكل يؤخذ من قوله ويرد.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
:((( " فدين المسلمين مبني على اتباع كناب الله وسنة رسوله وما اتفقت عليه الأمة، فهذه الثلاثة هي أصول معصومة، وما تنازعت فيه الأمة ردوه إلى الله والرسول، وليس لأحد أن ينصب للأمة شخصا يدعو إل طريقته ويوالي عليها ويعادي، غير النبى - صلى الله عليه وسلم -، ولا ينصب لهم كلاما يوالي عليه ويعادي غير كلام الله تعالى وكلام رسوله - صلى الله عليه وسلم - وما اجتمعت عليه الأمة، بل هذا من فعل أهل البدع الذين ينصبون لهم شخصاً أو كلاماً يفرقون بين الأمة، يوالون على ذلك الكلام أو تلك النسبة ويعادون ))). (مجموع الفتاوى 20/964) و(درء التعارض 1/272)
وقال أيضا: ((وأئمة السنة ليسوا مثل أئمة البدعة، فإن أئمة السنة تضاف السنة إليهم لأنهم مظاهر بهم ظهرت، وأئمة البدعة تضاف إليهم لأنهم مصادر عنهم صدرت)) (درء التعارض 5/ 5-6)
#قول_العلامة_ابن_عثيمين رحمه الله:
#تفريغ_كلام العلامة محمد بن صالح #العثيمين - رحمه الله تعالى - :
((وإنه من المؤسف - في وقتنا الحاضر - أن بعض الشباب اتخذ من بعض العلماء رموزاً يقتدي بهم، ويوالي من والاهم، ويعادي من عاداهم، ولو كان الذي عاداهم بحق، والذي والاهم بغير حق!!
وصاروا يتنازعون فيما بينهم: ما تقول في فلان؟ ما تقول في فلان؟!
لماذا؟! أقول: فلان هذا يخطأ ويصيب، إن أخطأ وهو مجتهد؛ فخطأه مغفور، وإن أصاب؛ فله أجران، أما أن أوالي من والاه وأعادي من عاداه مهما كان الأمر؛ فهذا لا يجوز.
لذلك أدعو أبنائي الشباب أن لا يجعلوا هذا أكبر همهم، وأن لا يرفعوا بذلك رأساً، وأن يكون قصدهم الحق من أي جهة أتى.
استمع إلى قول الله عز وجل: {وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها آباءنا والله أمرنا بها قل إن الله لا يأمر بالفحشاء}، احتجوا بحجتين: الأولى: {وجدنا عليها آباءنا}، والثانية: والله أمرنا بها}، فقال الله عز وجل: {قل إن الله لا يأمر بالفحشاء}، وسكت عن الحجة الأولى، لماذا؟ لأن الحجة الثانية باطلة فأبطلها الله، والحجة الأولى صحيحة فسكت الله عنها وأقرها، مع أنها جاءت من المشركين.
واستمع أيضاً إلى ما صح عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه أتاه حبر من أحبار اليهود، وقال: يا محمد؛ إنا نجد أن الله يجعل السماء على إصبع، والأرضين على إصبع... وذكر بقية الحديث. فضحك النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - حتى بدت نواجذه أو أنيابه تصديقاً لقول الحبر، ثم قرآ: {وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعاً قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون}. فهنا هل النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنكر الحق؛ لأن قائله غير مُحِق؟ لا، بل أقره، مع أنه يهودي.
أبلغ من ذلك: أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - استحفظ أبا هريرة - رضي الله عنه - على صدقة الفطر، يعني قال: احرسها، وفي ليلة من الليالي أتى شخص على صورة إنسان، فأخذ الطعام، فأمسكه أبو هريرة، وقال: لأرفعنك إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . فادعى أنه فقير وأنه ذو عيال، فرَقَّ له أبو هريرة وأطلقه، ثم أتى النبيَّ - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - فقال له: ما فعل أسيرك البارحة؟ قال: يا رسول الله؛ ادعى أنه فقير وذو عيال، فأطلقته. فقال إنه كذبك وسيعود. كذبك: يعني أخبرك بالكذب. فقال: فعلمت أنه سيعود لقول النبي - صلى الله عليه - : وسيعود. عاد في الليلة الثانية، وأخذ من الطعام، وادعى أنه ذو عيال وأنه فقير، فأطلقه؛ لأن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - لما قال سيعود؛ لم يقل فاحبسه أو امسكه. ثم أتى أبو هريرة إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فأخبره الخبر، فقال: كذبك وسيعود. فعاد في الليلة الثالثة، فأمسكه أبو هريرة، وقال: لابد أن أرفعك إلى رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ، فقال له هذا الشخص: ألا أدلك على آية من كتاب الله، إذا قرأتها؛ لم يزل عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح؟ فأطلقه. فأتى النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - فأخبره، فقال: صدقك وهو كذوب. معنى صدقك: يعني أخبرك بالصدق. ثم قال: أتدري مَن تخاطب منذ ثلاث ليالٍ؟ قال: لا أدري يا رسول الله. قال: ذاك شيطان.
فانظر كيف قَبِلَ النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - الحقَّ من الشيطان.
فالمقصود الحق، ويُعرف الرجال بالحق، وليس الحق يُعرف بالرجال، إذاً كيف نتفرق وتختلف القلوب من أجل الخصومة في شخص من العلماء؟ هذا يقول أنه محق وأنه على صواب، والثاني يقول بالعكس!! هذا غلط، ليس من هدي الخلفاء الراشدين ولا الصحابة أيضاً.
الواجب قبول الحق من أي أحد قال به، ورَدَّ الباطل من أي أحد قال به.
ثم لا يجوز أبداً أن نجعل الولاء والبراء مقيداً بأشخاص؛ لأنهم غير معصومين، يخطئون ويصيبون، فلنتفق ولنَدَعْ هؤلاء الأشخاص، ولنسأل اللهَ لهم الهداية إن كانوا أحياءً، والمغفرة إن كانوا قد اجنهدوا فخالفزا الحق، وأمرهم إلى الله عز وجل، أما أن نفرق جمعنا، ونشتت شملنا، ونلقي العداوة بيننا، من أجل الانتصار لهذا الشخص أو لهذا؛ فهذا غلط محض وضرر كبير.
لذلك أدعو إخواني المسلمين في كل مكان إلى الإتفاق وعدم الإختلاف، وأن لا يجعلوا من الأشخاص رموزاً يوالون عليها ويعادون عليها؛ فإن هذا من الغلط، وما ضرَّ المسلمين سابقاً ولاحقاً إلا هذا: التعصب للأشخاص)).
رابط الفيديو
#كلام_آخر_لابن_عثيمين قال (اتخاذ رموز توالي من والاهم وتعادي من عاداهم هذا غلط عظيم) وهذا الفيديو له شاهد آخر يكذب فيه الشيخ ابن عثيمين من زعم أن ابن عثيمين يجرح عدنان العرعور وقالوا له هل نحضر دروس الشيخ عدنان فقال (ومن قال أني أجرح عدنان هل أنا أقول لكم لا تدعون فلان ولا تدعون فلان السؤال هذا غلط منك)
#التعليق: انظر رحمك الله الفرق بين كلام هذا العالم الرباني وبين كلام المداخلة هم يقولون يجوز ان تمتحن الناس ماذا تقول في فلان /// وابن عثيمين يقول ((وإنه من المؤسف - في وقتنا الحاضر - أن بعض الشباب اتخذ من بعض العلماء رموزاً يقتدي بهم، ويوالي من والاهم، ويعادي من عاداهم، ولو كان الذي عاداهم بحق، والذي والاهم بغير حق!!
وصاروا يتنازعون فيما بينهم: ما تقول في فلان؟ ما تقول في فلان؟!
لماذا؟! أقول: فلان هذا يخطأ ويصيب، إن أخطأ وهو مجتهد؛ فخطأه مغفور، وإن أصاب؛ فله أجران، أما أن أوالي من والاه وأعادي من عاداه مهما كان الأمر؛ فهذا لا يجوز)).
تفريغ الشاهد من كلامه : ((السائل: فاليوم هؤلاء الناس يمتحنون الناس بالشيخ ربيع المدخلي فمن ذكره بخير يقولون هو من أهل السنة والجماعة ومن ذكره بسوء أو حتى إن لم يذكره بسوء يقولون إنه مبتدع إن لم يذكره بخير فنحن نقول لهم لماذا أيها الاخوة تمتحنون الناس بالشيخ ربيع لماذا لا تمتحنوا الناس بالشيخ ابن عثيمين مثلا او الشيخ ابن باز أو الشيخ الفوزان او الشيخ الراجحي او الشيخ عبد المحسن العباد فيقولون هؤلاء كل واحد يأخذ منهم / الشيخ مستوضحا : هؤلاء إيش ؟؟ // السائل: هؤلاء كل واحد يأخذ عنهم العلم / الشيخ مستوضحا أيضا : كل واحد إيش ؟ // السائل هؤلاء العلماء كل واحد يأخذ عنه العلم السلفي والاخواني والتكفيري والحدادي الى اخره فيقولون هؤلاء لا يصلحون للإمتحان أما الشيخ ربيع المدخلي هو الميزان فهل هذا الكلام يصلح وهل هذا الكلام منهج أهل السنة والجماعة ؟؟/// الشيخ الراجحي يجيب: لا هذا الكلام باطل, ربيع المدخلي ما يمثل أهل السنة والجماعة (كلام غير مفهوم) كونه يقول ايش تقول في ربيع المدخلي ؟ هذا غلط هذا غلط منهم, علينا أن ننصحهم بأن يتعلموا الكتاب والسنة ويقرؤوا القرآن ويتفهموا معانيه ويقرؤوا التفاسير المعتبرة تفسير أهل السنة والجماعة ويقرؤوا الحديث والفقه ويتركوا هذا (....) الخاطئة قال ربيع هل هو رسول ؟ ما هو برسول حتى يسألوني عنه, رسول ربيع ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم الانسان اذا سئل عن الرسول هو الذي يعادي فيه. لا يسأل عن فلان ولا فلان هذا غلط منهم. وقولهم أن ربيع هو الميزان والعلماء السابقين كل يأخذ منهم هذا غلط منهم ويرجعوا إذا أشكل عليهم شيء يرجعوا إلى العلماء يقرؤوا الكتاب والسنة ويتعلمون ويتفقهون ويتبصرون في دين الله وفي شرعة الله ويسألوا عما أشكل عليهم يسألوا أهل العلم أما أن يجعلوا الميزان فلان وفلان هذا خاطئ منهم كل يؤخذ من قوله ويرد الا رسول الله صلى الله عليه وسلم أما الميزان ربيع المدخلي هذا باطل الميزان كتاب الله وسنة رسوله ما هو ربيع ولا علان // السائل : نعم فهمت لكن المشكلة انهم يستدلون بأثر السلف ويقولون من علامات أهل السنة ان يذكروا علماء أهل السنة بخير ومنهم في هذا العصر الشيخ ربيع المدخلي // الشيخ الراجحي يجيب : هاها السنة اذا وافق صاحبك؟؟ هو الميزان ؟؟ أهل السنة كثيرون , أهل السنة كثيرون لا الخاص بشخص معين // السائل: نعم // الشيخ : هذا باطل هذا انصحهم يتعلمون الكتاب والسنة ويسألوا أهل العلم فيما أشكل عليهم يرجعوا الى اهل العلم اما يكون الميزان شخص من أحب وأخذ بقوله فهو من أهل السنة ومن كره فهو من أهل البدعة فهذا باطل // السائل: ومن كلامهم يقولون الشيخ ربيع مقدم على جميع اقوال العلماء الاحياء في هذا العصر فيما يتعلق بعلم الجرح والتعديل // الشيخ يجيب : يعني أقوال ربيع مقدمة على جميع أقوال أهل العصر ؟؟ // السائل: على جميع أقوال أهل العلم في هذا العصر فيما يتعلق بعلم الجرح والتعديل ونقد الرجال // الشيخ : ها هذا باطل هذا على باطل الجرح والتعديل انتهى الجرح والتعديل للمحدثين وخلاص هو في الكتب الستة خلاص ما في داعي نعم. انتهى الجرح والتعديل. الجرح والتعديل لرواة الحديث وما بقي إلا الغيبة والنميمة هذا الغيبة والنميمة والطعن في العلماء. هذا غيبة هذا غيبة يعيدون الكلام في الناس يعيدون الكلام في العلماء. الجرح والتعديل للمحدثين وانتهى. ما في جرح وتعديل الآن ما في الا غيبة والكلام في أعراض الناس نعم /// السائل : لكن باب التحذير من أهل البدع مازال موجودا صح ؟ // الشيخ : نعم التحذير من أهل البدع نعم الأشرار وأهل البدع يحذر منهم يحذر من عقيدة الرافضة وعقيدة المعتزلة عقيدة الاشاعرة والصوفية المنحرفون هذو يحذر منهم في كل وقت. الأشرار وأهل البدع وأهل الكفر والضلال يحذر منهم في كل وقت // السائل: هم يقولون اااه هذا المنهج منتشر جدا في اوروبا كما تعرفون // الشيخ: صدقت اي نعم // السائل : عندنا واحد مجروح تكلم فيه الشيخ ربيع المدخلي ومزكى من ناحية أخرى مثلا الشيخ عبد المحسن العباد زكاه أو ما اعرف الشيخ الفوزان مثلا زكاه حفظه الله هم يقولون لا نقدم كلام الشيخ ربيع على أنه متخصص في هذا الفن // الشيخ : يعني جعلوه الرسول جعلوه معصوم جعلوه رسول هذا باطل هذا باطل ربيع يخطئ ويصيب ولا هو الميزان, الميزان كلام الله وكلام الرسول فالقول ان الميزان ربيع هذا باطل // السائل : نعم جزاكم الله خيرا وأثابكم)))
#التعليق : لا تعليق اترك التعليق لكم فهذا كلام واضح وضوح الشمس من الشيخ عبد العزيز الراجحي وهو من المتفق عليه بيننا وبينهم فانظروا في منهجه وقارنوه بمنهج المداخلة.
#الشيخ_صالح_الفوزان (من باب الاحتجاج عليهم به): يقول علم الجرح والتعديل في الاسناد وهذا اهله ماتوا ما في عالم في الجرح والتعديل فيما نعلم اما عالم في الغيبة والنميمة هذا موجود وكان هذا لما سألوه هل يوجد حامل لواء الجرح والتعديل ؟
وقال ايضا في حكم الامتحان بالاشخاص = خلاصة كلامه انه قال انه يجب اتباع النبي صلى الله عليه وسلم ونقل كلام شيخ الاسلام ان من زعم ان شخصا يجب اتباعه غير النبي صلى الله عليه وسلم فانه يستتاب فإن تاب والا قتل // فلا يتبع الا من اتبع الرسول صلى الله عليه وسلم ولا نمتحن الناس بالاشخاص وانما نمتحنهم بالكتاب والسنة واتباع الرسول صلى الله عليه وسلم اذا تبي تمتحنه بشخص امتحنو بالرسول صلى الله عليه وسلم
وقال ايضا
#الشيخ_عبد_المحسن_العباد (من باب الاحتجاج عليهم به) يقول ما ملخصه لا يجوز امتحان الناس بالاشخاص ثم يقرب الرجل او يبعد نتيجة لجوابه وبقية الكلام والتفصيل في الفيديو فقد تعبت من الكتابة والتفريغ
ويقول الشيخ أيضا: الشيخ العباد يقول: بئس ما صنع من يهجر أخاه لأنه لم يبدع فلان
ثم يقول هذا كلام أهل الفتن ومن البلاء الذي أصيب به بعض الناس الذين اشغلوا انفسهم عن هذا وانشغلوا عن العلم
#أقول : ومازال هناك كلام كثير جدا لأهل العلم الربانيين الكبار الذين نتفق نحن والمداخلة على علمهم وسلامة منهجهم يبطلون الموالاة والمعاداة في الأشخاص ويرفضون ربط الحق بالاشخاص ولاسيما أن هذه الامتحانات اكثر ما تصدر تصدر من غلاة التجريح الذين يوالون ويعادون في مشايخهم == صحيح أن الطعن في المشايخ والعلماء لا يجوز لكن هم لا يعادون من أجل الطعن هم كما قال محمد المدخلي بمجرد ان تذهب لمكة ولا تزور ربيع المدخلي فقلبك مغموص وكما قال رسلان من لم يلتزم بما اقول فهو مبتدع ضال وانظروا لأقوال كل مشايخ المداخلة لا تجدون واحدا منهم يقول ان هذا لا يجوز وانما جميعهم على قول واحد بأن هذا يصلح بل هكذا يعرف السني من البدعي ويستدلون على ذلك بمن كان يعرف الناس بأحمد بن حنبل رحمه الله /// يا أخي أحمد بن حنبل لم يكن يعاديه إلا الجهمية الذين ينكرون صفات الله // أما ربيع فهو يعادي السلفيين الذين يوافقونه في العقيدة وانما لم يوافقوه في تبديع السلفيين الذين يريد ان يبدعهم ثم إن ربيع ليس بعالم اتفق عليه اهل السنة في باب الجرح والتعديل خاصة بل هناك من يقول انه لا يوجد جرح وتعديل ونحن لا مشكلة لنا معه الا في هذا الباب والاصول المرتبة عليه. كما ان المداخلة يستعملون امتحان الاشخاص بالمجروحين ايضا.
كتبه وجمعه وفرغ الاشرطة ما عدى شريط ابن عثيمين = صهيب بوزيدي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق