السبت، 16 سبتمبر 2023

الرد على من يدعي أن رسول الله ﷺ توفى في الثاني عشر من ربيع الأول وأن هناك اجماع عليها !! ؟

 هل توفي سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم في الثاني عشر من ربيع الأول؟

اشتهر على ألسنة الناس أن سيدنا محمدا صلى الله عليه وآله وسلم توفي في الثاني عشر من ربيع الأول مستدلين بما ورد في بعض كتب السيرة والتاريخ.
وفي شهر ربيع الأول من كل عام نرى ونسمع منكري الاحتفال بمولد خير البرية صلى الله عليه وآله وسلم يرددون هذا القول، بل إن بعضهم يجعل من هذا التأريخ محل إجماع للعلماء، ثم يردفون ذلك بقولهم للمحتفلين: كيف تحتفلون بيوم وفاته؟
هنا لست بصدد بيان حكم الاحتفال بمولد خير البرية صلى الله عليه وآله وسلم، لكنني أريد أن أبيِّنَ أن النَّبيَ صلى الله عليه وآله وسلم يستحيل أن يكون قد توفي في الثاني عشر من شهر ربيع الأول.
وإليكم التفصيل:
أولا: دعوى الإجماع على أن سيدنا محمدا صلى الله عليه وآله وسلم توفي في هذا التاريخ –أي في الثاني عشر من شهر ربيع الأول – دعوى باطلة غير صحيحة، والعلماء اختلفوا في تاريخ وفاته صلى الله عليه وآله وسلم على أقوال.
القول الأول: توفي صلى الله عليه وآله وسلم في الثاني عشر من شهر ربيع الأول، قال به ابْنُ إِسْحَاقَ وَابْنُ سَعْدٍ وَابْنُ حِبَّانَ وَابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ وابْنُ الصَّلَاحِ وَالنَّوَوِيُّ وَالذَّهَبِيُّ وابْنُ الْجَوْزِيِّ.
القول الثاني: توفي صلى الله عليه وآله وسلم في الأول من شهر ربيع الأول، جزم به مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ، والخوارزمي، وابْنُ زُبَيْرٍ فِي الْوَفَيَاتِ، وَرَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي تَارِيخِهِ عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ.
القول الثالث: توفي صلى الله عليه وآله وسلم في الثاني من شهر ربيع الأول، رواه ابن أبي حاتم عن عن سعيد بن جبير، وبه قَالَ: سُلَيْمَانُ التَّمِيمِيُّ، وَرَوَاهُ أَبُو مَعْشَرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ أَيْضًا، واختاره أبو مخنف والكلبي، ورواه ابن عساكر عن سعيد بن إبراهيم عن الزهري وعن أبي نعيم الفضل بن دكين ورجحه السهيلي. (1)
ورجحه المقريزي في إمتاع الأسماع (2)
واعتمده الحافظ ابن حجر وذكر أن الآخرين زادوا "عشر" بعد "ثاني" غلطاً منهم.
قال الحافظ ابن حجر: " فَالْمُعْتَمَدُ مَا قَالَ أَبُو مِخْنَفٍ وَكَأَنَّ سَبَبَ غَلَطِ غَيْرِهِ أَنَّهُمْ قَالُوا مَاتَ فِي ثَانِي شَهْرِ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ فَتَغَيَّرَتْ فَصَارَتْ ثَانِي عَشَرَ وَاسْتَمَرَّ الْوَهْمُ بِذَلِكَ يَتْبَعُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا مِنْ غَيْرِ تَأَمُّلٍ "(3)
ثانيا: بعد الدراسة والتحقيق يظهر أن سيدنا محمدا صلى الله عليه وآله وسلم لم يُتَوَفَّ في الثاني عشر من شهر ربيع الأول، وحينئذ لا تَوَافُقَ -على الإطلاق- بين يوم ولادته ووفاته، ويستحيل تاريخياً وتقويمياً أن يكون ( 12) ربيع الأول هو يوم وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، ولنا دليلان على هذا:
الدليل الأول: قرَّره بعض العلماء القدامى مثل العلامة المحقق أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد السهيلي من علماء القرن السادس المتوفى عام 581هـ في كتابه الماتع: (الروض الأنف في شرح السيرة النبوية)
وإليك تفصيل هذا الدليل:
ثبت في الصحيح أن رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قد وقف بعَرَفَةَ فِي حَجّةِ الْوَدَاعِ في يَوْمِ الْجُمُعَةِ وَهُوَ التّاسِعُ مِنْ ذِي الْحَجّةِ.(4)
وثبت في الصحيحين كذلك أنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ توفي يوم الاثنين(5).
والمفروض أن يكون الثاني عشر من شهر ربيع الأول موافقا ليوم الاثنين من الشهر نفسه.
ولهذا قال الإمام النووي: (واتفقوا أنه ولد يوم الإثنين في شهر ربيع الأول، وتوفي يوم الإثنين من شهر ربيع الأول).(6)
وإذا علمنا أن يوم عرفة كان في التاسع من شهر ذي الحجة، وأن النبي صلى الله عليه وآله وسم قد توفي يوم الاثنين، وقمنا بعملية حسابية لجميع الاحتمالات بدءً بيوم عرفة التاسع من ذي الحجة الموافق ليوم الجمعة إلى الثاني عشر من شهر ربيع الأول فلن نجد توافقا بين يوم الاثنين والثاني عشر من شهر ربيع الأول، وهذا يجعل الرأي القائل بأن النبي صلى الله عليه وسلم توفي في الثاني عشر من شهر ربيع الأول مستحيلا.
وسوف نذكر الاحتمالات بعد الدليل الثاني.
الدليل الثاني: الحسابات التقويمية كلها تؤكد على أن الثاني عشر من شهر ربيع الأول عام 11 للهجرة لا يوافق يوم الاثنين.
واعتمادا على الحسابات التقويمية الرسمية لموقع التقويم الهجري الحالي الرسمي للمملكة العربية السعودية فإن الثاني عشر من شهر ربيع الأول للعام 11 الهجري يوافق يوم السبت ولا يوافق الاثنين، وبهذا يتبين أنه لا توافق على الإطلاق بين يوم ولادته ووفاته.
وبهذا يستحيل من الناحية التاريخية أن يكون الثاني عشر من شهر ربيع الأول هو يوم وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.
ومن أراد التثبت فليراجع جداول الاحتمالات المرفقة، ثم ليتأكد أيضا بالرجوع إلى التقويم الهجري المعتمد لدى المملكة العربية السعودية حيث ذكر أن (12 ربيع الأول سنة 11هـ) هو يوم السبت وليس يوم الاثنين، مع أن الثابت في وفاته صلى الله عليه وسلم أنه توفي يوم الاثنين، في شهر ربيع الأول من العام الحادي عشر بعد الهجرة.
وإليك الاحتمالات الواردة:
الاحتمال الأول: أن يكون شهر ذي الحجة 29 يوما، وشهر محرم 29 يوما، وشهر صفر 29 يوما.
فتكون النتيجة كالآتي:
شهر ذي الحجة بدأ بيوم الخميس وانتهى بيوم الخميس.
شهر محرم بدأ بيوم الجمعة وانتهى بيوم الجمعة
شهر صفر بدأ بالسبت وانتهى بالسبت
شهر ربيع الأول بدأ بيوم الأحد.
وعلى هذا يكون الثاني عشر من شهر ربيع الأول موافقا ليوم الخميس وليس يوم الاثنين.
الاحتمال الثاني: يكون شهر ذي الحجة 29 يوما، وشهر محرم 29 يوما، وشهر صفر 30 يوما
فتكون النتيجة كالآتي:
شهر ذي الحجة بدأ بيوم الخميس وانتهى بيوم الخميس.
شهر محرم بدأ بيوم الجمعة وانتهى بيوم الجمعة
شهر صفر بدأ بيوم السبت وانتهى بيوم الأحد
شهر ربيع الأول بدأ بيوم الاثنين.
وعلى هذا يكون الثاني عشر من شهر ربيع الأول موافقا ليوم الجمعة وليس يوم الاثنين.
الاحتمال الثالث: يكون شهر ذي الحجة 29 يوما، وشهر محرم 30 يوما، وشهر صفر 29 يوما
فتكون النتيجة كالآتي:
شهر ذي الحجة بدأ بيوم الخميس وانتهى بيوم الخميس.
شهر محرم بدأ بيوم الجمعة وانتهى بيوم السبت
شهر صفر بدأ بيوم الأحد وانتهى بيوم الأحد
شهر ربيع الأول بدأ بيوم الاثنين.
وعلى هذا يكون الثاني عشر من شهر ربيع الأول موافقا ليوم الجمعة وليس يوم الاثنين.
الاحتمال الرابع: يكون شهر ذي الحجة 29 يوما، وشهر محرم 30 يوما، وشهر صفر 30 يوما
فتكون النتيجة كالآتي:
شهر ذي الحجة بدأ بيوم الخميس وانتهى بيوم الخميس.
شهر محرم بدأ بيوم الجمعة وانتهى بيوم السبت
شهر صفر بدأ بيوم الأحد وانتهى بيوم الاثنين
شهر ربيع الأول بدأ بيوم الثلاثاء.
وعلى هذا يكون الثاني عشر من شهر ربيع الأول موافقا ليوم السبت وليس يوم الاثنين.
الاحتمال الخامس: يكون شهر ذي الحجة 30 يوما، وشهر محرم 29 يوما، وشهر صفر 29 يوما
فتكون النتيجة كالآتي:
شهر ذي الحجة بدأ بيوم الخميس وانتهى بيوم الجمعة.
شهر محرم بدأ بيوم السبت وانتهى بيوم السبت
شهر صفر بدأ بيوم الأحد وانتهى بيوم الأحد.
شهر ربيع الأول بدأ بيوم الاثنين.
وعلى هذا يكون الثاني عشر من شهر ربيع الأول موافقا ليوم الجمعة وليس يوم الاثنين.
الاحتمال السادس: يكون شهر ذي الحجة 30 يوما، وشهر محرم 29 يوما، وشهر صفر 30 يوما
فتكون النتيجة كالآتي:
شهر ذي الحجة بدأ بيوم الخميس وانتهى بيوم الجمعة.
شهر محرم بدأ بيوم السبت وانتهى بيوم السبت.
شهر صفر بدأ بيوم الأحد وانتهى بيوم الاثنين.
شهر ربيع الأول بدأ بيوم الثلاثاء.
وعلى هذا يكون الثاني عشر من شهر ربيع الأول موافقا ليوم السبت وليس يوم الاثنين.
الاحتمال السابع: يكون شهر ذي الحجة 30 يوما، وشهر محرم 30 يوما، وشهر صفر 29 يوما
فتكون النتيجة كالآتي:
شهر ذي الحجة بدأ بيوم الخميس وانتهى بيوم الجمعة.
شهر محرم بدأ بيوم السبت وانتهى بيوم الأحد.
شهر صفر بدأ بيوم الاثنين وانتهى بيوم الأحد.
شهر ربيع الأول بدأ بيوم الاثنين.
وعلى هذا يكون الثاني عشر من شهر ربيع الأول موافقا ليوم الجمعة وليس يوم الاثنين.
الاحتمال الثامن: يكون شهر ذي الحجة 30 يوما، وشهر محرم 30 يوما، وشهر صفر 30 يوما
فتكون النتيجة كالآتي:
شهر ذي الحجة بدأ بيوم الخميس وانتهى بيوم الجمعة.
شهر محرم بدأ بيوم السبت وانتهى بيوم الأحد.
شهر صفر بدأ بيوم الاثنين وانتهى بيوم الاثنين.
شهر ربيع الأول بدأ بيوم الثلاثاء.
وعلى هذا يكون الثاني عشر من شهر ربيع الأول موافقا ليوم السبت وليس يوم الاثنين.
وبهذا يثبت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما توفي في الثاني عشر من شهر ربيع الأول.
الهوامش:
المصادر:
(1) قال ابن أبي حاتم: وبه عن سعيد بن جبير ، قال : آخر ما نزل من القرآن كله واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت يعني : توفى كل نفس ، يعني برا أو فاجرا . وعاش النبي صلى الله عليه وسلم بعد نزول هذه الآية تسع ليال ، ثم مات يوم الاثنين لليلتين خلتا من ربيع الأول.
تفسير القرآن العظيم لابن أبي حاتم، أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر التميمي، الحنظلي، الرازي ابن أبي حاتم (المتوفى: 327هـ)، المحقق: أسعد محمد الطيب، مكتبة نزار مصطفى الباز - المملكة العربية السعودية، الطبعة: الثالثة - 1419 هـ: 2/ 554
ورَوَى الْبَيْهَقِيُّ فِي دَلَائِلِ النُّبُوَّةِ بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ إِلَى سُلَيْمَانَ التَّمِيمِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - كَانَتْ وَفَاتُهُ الْيَوْمَ الْعَاشِرَ –أي من مرضه- يَوْمَ الِاثْنَيْنِ لِلَيْلَتَيْنِ خَلَتَا مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ.
دلائل النبوة، أحمد بن الحسين بن علي بن موسى، أبو بكر البيهقي (المتوفى: 458هـ)، المحقق: د. عبد المعطي قلعجي، دار الكتب العلمية، دار الريان للتراث، الطبعة: الأولى - 1408 هـ - 1988 م: 7/ 234.
وينظر الأقوال المذكورة في:
الروض الأنف في شرح السيرة النبوية لابن هشام، أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد السهيلي (المتوفى: 581هـ)، المحقق: عمر عبد السلام السلامي، الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الأولى، 1421هـ/ 2000م: 7/ 577-578.
والمختصر الكبير في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم، ابن جماعة الكناني، عز الدين (المتوفى: 767هـ)، المحقق: سامي مكي العاني، دار البشير – عمان، الطبعة: الأولى، 1993م: 148-149.
وفتح الباري شرح صحيح البخاري، أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي، دار المعرفة - بيروت، 1379هـ، قام بإخراجه وصححه وأشرف على طبعه: محب الدين الخطيب: 8/129.
والسيرة النبوية (من البداية والنهاية لابن كثير)، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي (المتوفى: 774هـ)، تحقيق: مصطفى عبد الواحد، دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع بيروت – لبنان، عام 1395 هـ - 1976 م: 4/506.
وتاريخ الخميس في أحوال أنفس النفيس، حسين بن محمد بن الحسن الدِّيار بَكْري (المتوفى: 966هـ)، دار صادر – بيروت: 2/161.
وجمع الوسائل في شرح الشمائل، علي بن (سلطان) محمد، أبو الحسن نور الدين الملا الهروي القاري (المتوفى : 1014هـ)، المطبعة الشرفية - مصر ، طبع على نفقة مصطفى البابي الحلبي وإخوته: 2/202.
(2) إمتاع الأسماع بما للنبي من الأحوال والأموال والحفدة والمتاع، أحمد بن علي بن عبد القادر، أبو العباس الحسيني العبيدي، تقي الدين المقريزي (المتوفى: 845هـ)، المحقق: محمد عبد الحميد النميسي، دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 1999 م: 14/412.
(3) فتح الباري للحافظ ابن حجر العسقلاني: 8/129.
(4) فقد روى البخاري في صحيحيه عن طارق بن شهاب عن عمر بن الخطاب ، أن رجلا ، من اليهود قال له : يا أمير المؤمنين ، آية في كتابكم تقرءونها ، لو علينا معشر اليهود نزلت ، لاتخذنا ذلك اليوم عيدا . قال : أي آية ؟ قال : اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا قال عمر : " قد عرفنا ذلك اليوم ، والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو قائم بعرفة يوم جمعة".صحيح البخاري - كتاب الإيمان، باب زيادة الإيمان ونقصانه - حديث:‏45‏
(5) فقد روى البخاري ومسلم في صحيحهما عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أن المسلمين بينا هم في الفجر يوم الاثنين ، وأبو بكر رضي الله عنه يصلي بهم ، " ففجئهم النبي صلى الله عليه وسلم قد كشف ستر حجرة عائشة رضي الله عنها فنظر إليهم وهم صفوف ، فتبسم يضحك " فنكص أبو بكر رضي الله عنه على عقبيه ، وظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد أن يخرج إلى الصلاة ، وهم المسلمون أن يفتتنوا في صلاتهم ، فرحا بالنبي صلى الله عليه وسلم حين رأوه ، فأشار بيده : " أن أتموا ، ثم دخل الحجرة ، وأرخى الستر " ، وتوفي ذلك اليوم. صحيح البخاري - كتاب الجمعة، أبواب العمل في الصلاة - باب من رجع القهقرى في صلاته ، حديث:‏1162‏، وصحيح مسلم - كتاب الصلاة، باب استخلاف الإمام إذا عرض له عذر من مرض وسفر - حديث:‏665‏.
وفي صحيح البخاري من حديث هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها أنّ أبا بكر الصديق رضي الله عنه سألها لمّا حضرته الوفاة: في أي يوم توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قالت : " يوم الاثنين". صحيح البخاري - كتاب الجنائز، باب موت يوم الاثنين - حديث:‏1332‏
(6) المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)، دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة: الثانية، 1392هـ: 15/100.
(7) موقع التقويم الهجري الرسمي للمملكة العربية السعودية
أخوكم:
د.عثمان محمد غريب
جامعة صلاح الدين-أربيل
24- ربيع الأول-1443هـ
30-10-2021م
وإليكم الجداول الكاملة لجميع الاحتمالات:



---------------- ------------------ انتهى المقال أخي الكريم : لم يثبت مطلقا ان وفاته في نفس اليوم كما قرأت - ولو فرضا جدلا ما تدعون.. فنحن مأمورون ان نظهر الفرح والسرور لا ان نظهر الحزن ... لذلك حرم اهل السنة ما يفعله بعض فرق الشيعة (الشيرازية) من مأتم في موت الحسين عليه السلام وما يتخلله من منكرات مثل لطم وشق واسالة دماء وادعاء حبهم للحسين في ذلك!! ... قد قال ابن رجب رحمه الله - في كتاب اللطائف - : في ذم الرافضة حيث اتخذوا يوم عاشوراء مأتما لأجل قتل الحسين: لم يأمر الله ولا رسوله باتخاذ أيام مصائب الأنبياء وموتهم مأتما، فكيف ممن هو دونهم؟! قال الجلال الحافظ السيوطي رحمه الله : أولا: إن ولادته صلى الله عليه وسلم أعظم النعم علينا، ووفاته أعظم المصائب لنا، والشريعة حثت على إظهار شكر النعم والصبر والسكون والكتم عند المصائب [مثال] : وقد أمر الشرع بالعقيقة عند الولادة، وهي إظهار شكر وفرح بالمولود، ولم يأمر عند الموت بذبح ولا بغيره بل نهى عن النياحة وإظهار الجزع، فدلت قواعد الشريعة على أنه يحسن في هذا الشهر إظهار الفرح بولادته صلى الله عليه وسلم دون إظهار الحزن فيه بوفاته..








































- لمن يريد أن يطلع اكثر على أدلة المجيزين للإحتفال بالمولد النبوي لينقر على هذا الهاشتاك #سلسة_ردود_على_شبهات_حول_المولد
صفحتنا على الفيس بوك مقالات ذات الصلة : إجماع العلماء وإجماع الأمة على الإحتفال بالمولد النبوي الشريف وكذلك من أقوال الرحالة والمؤرخين وعمل سلاطين المسلمين.

هناك 9 تعليقات:

  1. كفاكم استهزاء بعقول الناس يا #أدعياء_السلفية !
    لماذا الكذب اتقوا الله لايوجد اجماع أو اتفاق على يوم وفاته في 12 ربيع الاول ..
    أخي الكريم : لم يثبت مطلقا ان وفاته في نفس اليوم
    جاء عن الإمام أحمد بن حنبل الشيباني رضي الله عنه في معرض رده على بشر المريسي: "من ادعى الإجماع فقد كذب ومايدريه لعل الناس اختلفوا"..
    وقد اختلفوا في يوم وفاته صلى الله عليه وسلم،ربيع الأوّل: ذكره سليمان بن طرخان التيميّ في المغازي ونقله عنه العيني في عمدة القاري، وقال إنّ المرض بدأ مع النبي -عليه الصلاة والسلام- يوم 22 صفر، فكان أول يوم مرض فيه هو السبت، ووفاته كانت الاثنين 2 ربيع الأول، وكذا قال جماعة من المؤرّخين. 1 ربيع الأوّل: وهو قول منقول عن الليث بن سعد. 12 ربيع الأوّل: وذكره محمد بن إسحاق في سيرته، ونُقِلَ عن حَبر الأمّة ابن عبّاس أنّه قال كذلك
    !!!!
    #ولو فرضا جدلا ما تدعون.. فنحن مأمورون ان نظهر الفرح والسرور لا ان نظهر الحزن ... لذلك حرم اهل السنة ما يفعله بعض فرق الشيعة (الشيرازية) من مأتم في موت الحسين عليه السلام وما يتخلله من منكرات مثل لطم وشق واسالة دماء وادعاء حبهم للحسين في ذلك!! ...
    قد قال ابن رجب رحمه الله - في كتاب اللطائف - : في ذم الرافضة حيث اتخذوا يوم عاشوراء مأتما لأجل قتل الحسين: لم يأمر الله ولا رسوله باتخاذ أيام مصائب الأنبياء وموتهم مأتما، فكيف ممن هو دونهم؟!
    قال الجلال الحافظ السيوطي رحمه الله :
    أولا: إن ولادته صلى الله عليه وسلم أعظم النعم علينا، ووفاته أعظم المصائب لنا، والشريعة حثت على إظهار شكر النعم والصبر والسكون والكتم عند المصائب
    [مثال] : وقد أمر الشرع بالعقيقة عند الولادة، وهي إظهار شكر وفرح بالمولود، ولم يأمر عند الموت بذبح ولا بغيره
    بل نهى عن النياحة وإظهار الجزع، فدلت قواعد الشريعة على أنه يحسن في هذا الشهر إظهار الفرح بولادته صلى الله عليه وسلم دون إظهار الحزن فيه بوفاته..
    لمن يريد أن يطلع اكثر على أدلة المجيزين للإحتفال بالمولد النبوي لينقر على هذا الهاشتاك
    #سلسة_ردود_على_شبهات_حول_المولد
    https://www.facebook.com/fatwa0

    ردحذف
  2. يقولون : ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﻻ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﷺ ﻭﻻ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﻻ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻮﻥ ، ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﺧﻴﺮﺍ ﻟﺴﺒﻘﻮﻧﺎ ﺇﻟﻴﻪ
    ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ
    الترك ليس بحجة
    جمهور علماء الأمة لم يعتبروا التَرك دليلاً
    -والضب ترك النبي ﷺ اكلهُ مع ذلك اكلهُ حلال وليس بحرام
    -ثم ان ﺃﺑﻮﺑﻜﺮ قال ﻟﻌﻤﺮ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﺳﺘﺸﺎﺭهُ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻛَﻴْﻒَ ﺃَﻓْﻌَﻞُ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﻔْﻌَﻠْﻪُ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﷺ ؟ ‏ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻋُﻤَﺮُ ﻫُﻮَ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪِ ﺧَﻴْﺮٌ .
    فهم فعلوا فعلاً لم يفعلهُ رسول الله ﷺ، الا انهُ فيهِ خير للامة
    -وتنقيط القران وضبط حركاتهُ لم يفعلهُ النبي ﷺ ولا الصحابة وهو من الدين
    - وإقامة حفلات بمناسبة حفظ القرآن الكريم، لم تكن موجودة في زمن النبي ﷺ ولا الصحابة وهي من الدين مع ذلك اجازها الشيخ ابن عثيمين
    -وتقبيل المصحف ورد عن بعض الصحابة مع ذلك حرمهُ الشيخ صالح الفوزان
    وهذا قول ابن تيمية في عمل المولد في كتابه المسمى : اقتضاء الصراط المستقيم في ص 297 فقال: فتعظيم المولد واتخاذه موسما قد يفعله بعض الناس ويكون له فيه أجر عظيم لحسن قصدهِ وتعظيمهِ لرسول الله صلى الله عليه وسلم
    فهل ستتبعون امامكم في قولهِ بجواز تعظيم يوم المولد ام انكم ستأخذون ما يوافق اهواكم وتتركون ما يخالف اهوائكم.
    -------+--------------
    ====


    كفاكم استهزاء بعقول الناس يا #أدعياء_السلفية !
    لماذا الكذب اتقوا الله لايوجد اجماع أو اتفاق على يوم وفاته في 12 ربيع الاول ..
    أخي الكريم : لم يثبت مطلقا ان وفاته في نفس اليوم
    جاء عن الإمام أحمد بن حنبل الشيباني رضي الله عنه في معرض رده على بشر المريسي: "من ادعى الإجماع فقد كذب ومايدريه لعل الناس اختلفوا"..
    وقد اختلفوا في يوم وفاته صلى الله عليه وسلم،ربيع الأوّل: ذكره سليمان بن طرخان التيميّ في المغازي ونقله عنه العيني في عمدة القاري، وقال إنّ المرض بدأ مع النبي -عليه الصلاة والسلام- يوم 22 صفر، فكان أول يوم مرض فيه هو السبت، ووفاته كانت الاثنين 2 ربيع الأول، وكذا قال جماعة من المؤرّخين. 1 ربيع الأوّل: وهو قول منقول عن الليث بن سعد. 12 ربيع الأوّل: وذكره محمد بن إسحاق في سيرته، ونُقِلَ عن حَبر الأمّة ابن عبّاس أنّه قال كذلك
    !!!!
    #ولو فرضا جدلا ما تدعون.. فنحن مأمورون ان نظهر الفرح والسرور لا ان نظهر الحزن ... لذلك حرم اهل السنة ما يفعله بعض فرق الشيعة (الشيرازية) من مأتم في موت الحسين عليه السلام وما يتخلله من منكرات مثل لطم وشق واسالة دماء وادعاء حبهم للحسين في ذلك!! ...
    قد قال ابن رجب رحمه الله - في كتاب اللطائف - : في ذم الرافضة حيث اتخذوا يوم عاشوراء مأتما لأجل قتل الحسين: لم يأمر الله ولا رسوله باتخاذ أيام مصائب الأنبياء وموتهم مأتما، فكيف ممن هو دونهم؟!
    قال الجلال الحافظ السيوطي رحمه الله :
    أولا: إن ولادته صلى الله عليه وسلم أعظم النعم علينا، ووفاته أعظم المصائب لنا، والشريعة حثت على إظهار شكر النعم والصبر والسكون والكتم عند المصائب
    [مثال] : وقد أمر الشرع بالعقيقة عند الولادة، وهي إظهار شكر وفرح بالمولود، ولم يأمر عند الموت بذبح ولا بغيره
    بل نهى عن النياحة وإظهار الجزع، فدلت قواعد الشريعة على أنه يحسن في هذا الشهر إظهار الفرح بولادته صلى الله عليه وسلم دون إظهار الحزن فيه بوفاته..

    لمن يريد أن يطلع اكثر على أدلة المجيزين للإحتفال بالمولد النبوي لينقر على هذا الهاشتاك
    #سلسة_ردود_على_شبهات_حول_المولد

    https://www.facebook.com/fatwa0


    ردحذف
  3. أن تعظيم الأنبياء ومحبتهم ليس مما نهينا عن مشابهتهم فيه، ودليله أن النبي عليه السلام لما علم بصيام اليهود يوم عاشوراء احتفاء بذلك اليوم وشكرا لله لأنه نجى موسى فيه، لم يخالفهم في الاحتفاء به وفي صيامه، بل وافقهم في تعظيمه وفي صيامه، وإنما خالفهم بأنْ زاد وبالغ في شكر الله أكثر منهم لأنه أولى بموسى منهم، فأمر بصيام التاسع والعاشر، وكذلك ينبغي علينا نحن أن نزيد أكثر منهم في الاحتفاء بنبينا عليه السلام، لأنه خير النبيئين، ولا حدَّ لذلك كما قال الإمام البوصيري رحمه الله:
    دع ما ادعته النصارى في نبيهم ....واحكم بما شئت مدحا فيه واحتكم
    فإن فضل رسـول الله ليس لـــه حـــد..... فيُعـــرب عــنه نــاطـق بفــم

    ردحذف

  4. الأدلة على مشروعية الإحتفال بالمولد النبوي



    الأدلة على مشروعية الإحتفال بالمولد النبوي:
    ١- القاعدة الفقهية التي تقول (لا تحريم إلا بنص) ، فكل ما لم يرد فيه نص بالتحريم فهو حلال ، ومن المؤكد أنه لم يرد نص بتحريم الإحتفال بعيد ميلاد النبي ﷺ .
    ٢- إحتفال النبي بيوم ميلاده إسبوعياً ، بأنه ﷺ قد خص يوم ميلاده بعبادة الصوم فقال (ذلك يومٌ ولدت فيه).
    ٣- فرحة سيدنا عيسى عليه السلام بيوم ميلاده بقوله (السلام علىٍّ يوم ولدت ..)
    ٤- إن عدم إحتفال الصحابة بيوم ميلاده المبارك ليس دليلاً على حرمته.
    ٥- هذا يوم من أيام الله الذي تفضل به على العالمين ، فيجب علينا الإحتفاء وإظهار سعادتنا بهذا اليوم.
    ٦- الإحتفال بيوم ميلاده ليس بدعة ، لأن البدعة هى كل عبادة دخيلة على الدين.
    ٧- لقد شرع لنا الدين الحنيف الإحتفال بقدوم أي مولد جديد من إطعام الطعام (كالعقيقة) وإظهار الفرح والسرور بقدوم ذلك المولود ، أليس بالأولى الإحتفال بأعظم مولود جاء إلى الدنيا.
    ٨- إن إرتكاب بعض المخلفات في أي مناسبة ليست دليلاً على تحريمها ، فهل ما يقع في حفلات الزواج من مخالفات يحرم حفلة الزواج التى أمر النبي ﷺ بالغناء وضرب الدفوف وإظهار الفرح والسرور.
    هذا والله تعالى أعلى وأعلم وكل عام وأنتم بألف ألف خير.
    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم.
    -
    حسبنا الله ونعم الوكيل ..أدعياء السلفية يكذبون لفرض رايهم لخداع العوام ... لماذا الكذب اتقوا الله لايوجد اجماع أو اتفاق على يوم وفاته في 12 ربيع الاول !!!!
    أخي الكريم : لم يثبت مطلقا ان وفاته في نفس اليوم كما قرأت - ولو فرضا جدلا ما تدعون.. فنحن مأمورون ان نظهر الفرح والسرور لا ان نظهر الحزن ... لذلك حرم اهل السنة ما يفعله بعض فرق الشيعة (الشيرازية) من مأتم في موت الحسين عليه السلام وما يتخلله من منكرات مثل لطم وشق واسالة دماء وادعاء حبهم للحسين في ذلك!! ...
    قد قال ابن رجب رحمه الله - في كتاب اللطائف - : في ذم الرافضة حيث اتخذوا يوم عاشوراء مأتما لأجل قتل الحسين: لم يأمر الله ولا رسوله باتخاذ أيام مصائب الأنبياء وموتهم مأتما، فكيف ممن هو دونهم؟!
    قال الجلال الحافظ السيوطي رحمه الله :
    أولا: إن ولادته صلى الله عليه وسلم أعظم النعم علينا، ووفاته أعظم المصائب لنا، والشريعة حثت على إظهار شكر النعم والصبر والسكون والكتم عند المصائب
    [مثال] : وقد أمر الشرع بالعقيقة عند الولادة، وهي إظهار شكر وفرح بالمولود، ولم يأمر عند الموت بذبح ولا بغيره
    بل نهى عن النياحة وإظهار الجزع، فدلت قواعد الشريعة على أنه يحسن في هذا الشهر إظهار الفرح بولادته صلى الله عليه وسلم دون إظهار الحزن فيه بوفاته..
    -
    لمن يريد أن يطلع اكثر على أدلة المجيزين للإحتفال بالمولد النبوي لينقر على هذا الهاشتاك
    #سلسة_ردود_على_شبهات_حول_المولد




    -----------

    ردحذف

  5. ( على كل سلفي الرد على كل نقطة لحالها) :-
    تصحيح للمفاهيم الواردة من المحرمين للاحتفال بالمولد النبوي الشريف..
    ♦️أولا نقر بأن الاحتفال به ( بهذه الطريقة من اجتماع وانشاد واطعام ومحاضرات هي بدعة لم تكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام والتابعين).. ولكن الأصل ثابت♦️وإليكم الشبهات والردود عليها♦️ : -
    #يقولون: المولد #لم_يفعله الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ولا الصحابة ولا التابعون، فلو كان خيرًا لسبقونا إليه !!
    👈#الجواب : قال أبو بكر لعمر- رضي الله عنهما - عندما استشاره في أمر جمع القرآن: *كَيْفَ أَفْعَلُ شَيْئًا لَمْ يَفْعَلْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ*؟»
    فَقَالَ عُمَرُ: *هُوَ وَاللَّهِ خَيْرٌ*.
    ......
    صحيح البخاري، باب (لقد جاءكم رسول من أنفسكم ).
    #فيستنبط من هذا *أن كل خير يُفعل ولو لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم*، ومن باب أولى عدم فعل الصحابة والتابعين.
    .. والخلاصة أن كل خير هو بدعة حسنة يثاب فاعلها.
    وكذلك القواعد الاصولية المتَّفق عليه: ( *الترك ليس بحُجّة*). أي أن ترك النبي وصحابته لفعل شيء لا يعني التحريم. بل قد يكون ترك النبي صلى الله عليه وسلم للشيء تخفيفا لنا خشية أن يفرض علينا فنحاسب عليه.
    ✋ #يقولون في الاحتفال بالمولد #انتقاص لقدر النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وذلك بقصر ذكره في يوم دون باقي أيام السنة.
    👈 #الجواب : نحن #لم_نخصص المدح في يوم مولده، بل زدنا في مدحه في ذلك يوم،،، ألا ترى أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم خصص زيادة الشكر يوم ولادته بصوم يوم الاثنين،
    صحيح مسلم - رقم ( 1162 )
    فهل نقول أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قصر شكر الله لظهوره للعالمين في يوم دون باقي أيام الأسبوع !
    أم نقول زاد الشكر في ذاك اليوم ؟!
    👈 #ثم بماذا يجاب عن صيام يوم عاشوراء في شكر الله على نجاة موسى عليه السلام، أهو قصر شكر في ذاك اليوم فقط أم زيادة الشكر؟!
    ✋يقولون: كيف تحتفلون في (١٢) من ربيع الأول وهو #اليوم_الذي_توفي فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟َ!
    👈الجواب.. # *اتفاق يوم المولد مع يوم الوفاة لا ينفي فضل يوم المولد*، ألا ترى ما جاء في سنن النسائي رقم ( ١٣٧٤ )
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    "إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة *فيه خلق آدم عليه السلام ، وفيه قبض*"
    #فيوم الجمعة كان من أفضل الأيام بالرغم أن وفاة سيدنا آدم عليه السلام وافقت يوم مولده بنصِّ الحديث.
    ✋#يقولون لو كان الاحتفال بالمولد #خيرا لفعله الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ، ثم هل أنتم تحبونه أكثر من أصحابه الذين لم يحتفلوا بمولده ؟!
    👈 #الجواب 1)- جاء في الصحيح :
    عن #عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ :
    " *مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم سَبَّحَ سُبْحَةَ الضُّحَى وَإِنِّي لأُسَبِّحُهَا* (أي أصليها) :
    ١) - 👈لماذا لم يقولوا لها لمَ تفعلين هذا وأنت تقولين إنه صلى الله عليه وسلم لم يفعلها ! فلو كان خيرًا لصلّاها النبي صلى الله عليه وآله وسلم
    ٢)- قال #الشافعي : رأيت بباب مالك كراعاً من أفراس خراسان، وبغال مصر فقلت : ما أحسنها!
    فقال: هي هبة مني إليك .
    فقلت دع لنفسك منها دابة تركبها .
    قال أنا أستحي من الله أن أطأ تربة نبي الله بحافر دابة .
    👈فهذا الإمام الشافعي - رحمه الله - لم يقل للإمام مالك :
    هل أنت يا مالك تحب النبي صلى الله عليه وآله وسلم أكثر من صحابته الذين مشوا بنعالهم في المدينة؟ هل فات ذلك على الصحابة والتابعين وتذكرته أنت يا مالك وانت من تابع التابعين ؟!
    (٣) - قال #ابن_القيم : سمعتُ #ابن_تيمية يقول : من #واظب على *يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت* كل يوم بين سنة الفجر وصلاة الفجر أربعين مرة أحيا الله بها قلبه.
    👈فها هو ابن تيمية يفعل شيئًا لم نسمع بأنه مروي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، ولا عن صحابته.
    لماذا لم يقولوا له: لو كان خيرًا لفعله النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته؟
    هل فاتهم وتذكرته؟!
    ✋#يقولون ان في احتفالات المولد يحدث الاختلاط وتقع المنكرات.. 👈فنقول أن المنكر ينكر ويزال ولكن لا يكون مدعاة لترك هذه السنة الحسنة التي يلتزم بها مشارق الأرض مغاربها في ديار الإسلام.
    _______
    ♦️لا تجعلها تقف عندك وانشرها تؤجر بإذن الله تعالى♦️

    ردحذف


  6. أول من احتفل بالمولد النبوى الشريف بشكل كبير ومنظم هو حاكم أربل (شمال العراق) فى عصر صلاح الدين الأيوبى ،
    واسمه الملك الظفر أبو سعيد كوكبرى بن زين الدين على بن بكتكين .
    والملك المظفر قد وثقه جماعة من العلماء :
    يقول الحافظ ابن كثير : إنه أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد وكان له آثار حسنة ،
    ويقول ابن خلكان : كان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء ،
    وقال الحافظ الذهبى : كان متواضعا خيرا سنيا يحب الفقهاء والمجتهدين ،
    وقال ابن كثير : كان الملك المظفر يعمل المولد الشريف فى ربيع الأول ويحتفل به احتفالا هائلا وكان شهما شجاعا بطلا عاقلا عالما عادلا .ويقول : كان الملك المظفر هو أول من احتفل بالمولد النبوى بشكل منتظم فى عهد السلطان صلاح الدين الأيوبى فى كل سنة ، وكان يصرف فى المولد الأموال الكثيرة والخيرات الكثيرة حتى بلغت ثلاثمائة ألف دينار كل سنة ، وكان يصل اليه من البلاد القريبة مثل بغداد والموصل عدد كبير من الفقهاء والصوفية والوعاظ والشعراء ، ولا يزالون يتواصلون من شهر المحرم إلى أوائل ربيع الأول ، وكان يعمل المولد سنة يوم 8 ربيع الأول وسنة يوم 12 ربيع الأول بسبب الاختلاف بيوم تحديد يوم مولد النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
    وحين قدم الحافظ ابن دحية من المغرب ودخل الشام واجتاز أربل سنة 604 هجرية ووجد الملك المظفر يعتنى بالمولد ألف كتاب : التنوير فى مولد البشير النذير ليقرأ فى احتفالات المولد النبوى .
    2- وتتوالى العصور ويستمر الاحتفال بالمولد النبوى الشريف على طول وعرض دولة أهل السنة والجماعة ويؤلف الحفاظ والعلماء نصوص الموالد النبوية لتقرأ ليلة المولد وعلى مدار العام وفى المناسبات الجليلة حتى يومنا هذا ، وتعد هذه المناسبة عطلة رسمية فى عدة دول منها مصر والجزائر والمغرب وسوريا وليبيا والأردن وتونس والإمارات وسلطنة عمان وحتى الممكلكة السعودية.
    3- يقول الفكر الوهابى والسلفى زورا وبهتانا إن أول من ابتدع فكرة المولد النبوى هم الفاطميون العبيديون الذين ابتدعوا مولد النبى ومولد على ومولد فاطمة الزهراء ومولد الإمام الفاطمى الحاضر .
    وهم بهذا يريدون اثبات ان هذا الاحتفال بدعة وضلالة وفى النار .
    والذي يهمنا هنا هو أن أهل السنة والجماعة على مدى ألف عام يحتفلون بذكرى المولد النبوى الشريف ، سواء منهم العلماء أو الحفاظ أو الفقهاء أو المفسرون أو الصوفية أو العوام ، جميع هؤلاء من ألف عام يحتفلون بالمولد النبوى ، وإذا رجعنا الى فكرة الفاطميين فإننا نجد أن الناصر صلاح الدين الأيوبى قد مسح كل علومهم وآثارهم وحول جامعهم الأزهر الى جامعة سنية عريقة ، فكيف يمحو آثارهم ويبىقى احتفالاتهم !!!
    وكيف يقر الملك المظفر على مايفعله من إظهار السرور والاحتفال بالمولد النبوى إن كان هذا فعل الفاطميون أعداء أهل السنة ، وإن كان هذا منكرا فكيف سكت صلاح الدين ومن وراءه العلماء الأمجاد أمثال العز بن عبد السلام وغيره على هذا المنكر ولم يبطله ويمحوه كما محى فكر الفاطميين وعقيدته ومسح آثارهم !!!
    وإن كان هذا الاحتفال منكرا فكيف ألف علماء السنة وحفاظها الموالد المختلفة لتقرأ فى ليلة المولد الشريف !!!



    -===-===-

    ردحذف
  7. رَأى فأرًا ثم أصابه العمى
    يُحكى أن رجلاً لم يعرف من الحيوانات ، والحشرات ، والهوام ، ودواب الأرض سوى الفأر ، ثم كَفَّ بصره ، فكان إذا تحَدَّثَ الناس عن الجمل سألهم ألا يُشبه الفأر ؟ و إذا تحَدَّثَ الناس عن الغزال سألهم أليس له ذيل أصلع طويل كالفأر ؟ و إذا تحَدَّثَ الناس عن النحل سألهم أليس له أذنين صغيرتين كالفأر ؟ و إذا تحَدَّثَ الناس عن النمل سألهم أليس له أنف رقيق مدبب كالفأر ؟... الرجل لا يعرف من عالمه سوى الفأر ....
    كذلك حال بعض المتفيهيقين من أدعياء السلفية السعودية وأذنابهم المقلدين الجهلة لا يعرف من علماء المسلمين سوى [ بن باز ، وبن عثيمين ، والألباني ] ،
    فإذا تحدث الناس عن علماء #التفسير "كـ الامام علي. `مجاهد ، وقتادة ، وبن عباس ، بن كثير ، وسعيد بن جبير ، والقرطبي ، وماء العينين ، والطبري ، ومحمد الطاهر بن عاشور ، والشعراوي ..." قال : ألا يشبه هؤلاء بن باز ، وبن عثيمين ، والألباني ؟ ،
    وإذا تحدث الناس عن علماء #العقيدة كـ " الامام علي. الباقلاني ، وأبو الحسن الأشعري ، والقاضي عياض ، والقشيري ، والغزالي ، والعز بن عبدالسلام ، والنووي ، والسيوطي ، وبن عساكر ، بن حجر الهيتمي ..." قال : ألا يشبه هؤلاء بن باز ، وبن عثيمين ، والألباني ؟ ،
    وإذا تحدث الناس عن علماء #الحديث كـ "الامام علي. أبي هريرة ، وبن ماجه ، والترمذي ، والنسائي ، وأبي داوود ، والبخاري ، ومسلم ، ويحيى بن معين ، بن عرفة ، والماجشون ، والدارقطني ، والمناوي ، والعسقلاني ، والبغدادي ، وبن البرغوث ، والبتّاني ، وأحمد بن الصديق الغماري ، وعبدالله بن الصديق الغماري ، ومحمد ياسين الفادني ..." قال : ألا يشبه هؤلاء بن باز ، وبن عثيمين ، والألباني ؟ ،
    وإذا تحدث الناس عن علماء #الفقه كـ " الامام علي. الأوزاعي ، والليث بن سعد ، وسفيان الثوري ، وبن حزم ، والخليل بن إسحاق ، وأبي زيد القيرواني ، وبن عاشر ، والشيخ عليش ، والقرضاوي ، والسيد سابق ، وعبدالله بن بية ... " قال : ألا يشبه هؤلاء بن باز ، وبن عثيمين ، والألباني ؟،
    وإذا تحدث الناس عن علماء #اللغة كـ "الامام علي. الزمخشري ، وسيبويه ، وعبدالقادر الجرجاني ، وأبو الأسود الدؤلي ، والخليل بن أحمد الفراهيدي ..." قال : ألا يشبه هؤلاء بن باز ، وبن عثيمين ، والألباني ؟ ،
    وإذا تحدث الناس عن علماء #الفلسفة كـ "الامام علي. الفارابي ، وبن رشد ، والكندي ، والإدريسي ، والشيرازي ، وابن النفيس ، ومصطفى

    ردحذف
  8. كفاكم استهزاء بعقول الناس يا #أدعياء_السلفية !
    لماذا الكذب اتقوا الله لايوجد اجماع أو اتفاق على يوم وفاته في 12 ربيع الاول ..
    أخي الكريم : لم يثبت مطلقا ان وفاته في نفس اليوم
    جاء عن الإمام أحمد بن حنبل الشيباني رضي الله عنه في معرض رده على بشر المريسي: "من ادعى الإجماع فقد كذب ومايدريه لعل الناس اختلفوا"..
    وقد اختلفوا في يوم وفاته صلى الله عليه وسلم،ربيع الأوّل: ذكره سليمان بن طرخان التيميّ في المغازي ونقله عنه العيني في عمدة القاري، وقال إنّ المرض بدأ مع النبي -عليه الصلاة والسلام- يوم 22 صفر، فكان أول يوم مرض فيه هو السبت، ووفاته كانت الاثنين 2 ربيع الأول، وكذا قال جماعة من المؤرّخين. 1 ربيع الأوّل: وهو قول منقول عن الليث بن سعد. 12 ربيع الأوّل: وذكره محمد بن إسحاق في سيرته، ونُقِلَ عن حَبر الأمّة ابن عبّاس أنّه قال كذلك
    !!!!
    #ولو فرضا جدلا ما تدعون.. فنحن مأمورون ان نظهر الفرح والسرور لا ان نظهر الحزن ... لذلك حرم اهل السنة ما يفعله بعض فرق الشيعة (الشيرازية) من مأتم في موت الحسين عليه السلام وما يتخلله من منكرات مثل لطم وشق واسالة دماء وادعاء حبهم للحسين في ذلك!! ...
    قد قال ابن رجب رحمه الله - في كتاب اللطائف - : في ذم الرافضة حيث اتخذوا يوم عاشوراء مأتما لأجل قتل الحسين: لم يأمر الله ولا رسوله باتخاذ أيام مصائب الأنبياء وموتهم مأتما، فكيف ممن هو دونهم؟!
    قال الجلال الحافظ السيوطي رحمه الله :
    أولا: إن ولادته صلى الله عليه وسلم أعظم النعم علينا، ووفاته أعظم المصائب لنا، والشريعة حثت على إظهار شكر النعم والصبر والسكون والكتم عند المصائب
    [مثال] : وقد أمر الشرع بالعقيقة عند الولادة، وهي إظهار شكر وفرح بالمولود، ولم يأمر عند الموت بذبح ولا بغيره
    بل نهى عن النياحة وإظهار الجزع، فدلت قواعد الشريعة على أنه يحسن في هذا الشهر إظهار الفرح بولادته صلى الله عليه وسلم دون إظهار الحزن فيه بوفاته..

    ---
    يوم 12 ربيع الأول ليس هو يوم وفاة النبي ﷺ
    د. محمد العربي شايشي
    أستاذ بجامعة الجزائر 1
    يعتقد بعض المعترضين على الاحتفال بالمولد النبوي أن تاريخ 12 ربيع الأول هو يوم وفاة النبي ﷺ، والواقع أن هذا ليس بصحيح، وتوضيح ذلك ما يلي:
    الثابت يقينا أن النبي ﷺ توفي يوم اثنين، فلو سلّمنا أنه توفي في ربيع الأول فإنه يستحيل أن تكون وفاته في تاريخ 12 من ربيع الأول في السنة الحادية عشر للهجرة. وقد أكّد هذا الإمام السهيلي في كتابه الروض الأُنُف.
    ذلك أن وقوفه ﷺ بعرفة قطعا وافق يوم الجمعة، يعني يوم 9 ذي الحجة من السنة العاشرة للهجرة كان يوم جمعة.
    وإذا تتبعنا الحساب انطلاقا من يوم الجمعة 9 ذي الحجة من السنة العاشرة للهجرة إلى شهر ربيع الأول من السنة الحادية عشر للهجرة، مع مراعاة جميع الاحتمالات باعتبار تمام أو نقص الأشهر الثلاثة (ذو الحجة، محرم، صفر) بأن نجعل:
    الأشهر الثلاثة كلها تامة
    أو الأشهر الثلاثة كلها ناقصة
    أو شهران كاملان وشهر ناقص
    أو شهران ناقصان وشهر كامل
    فإن الحاصل أن 12 ربيع الأول في السنة الحادية عشر للهجرة على كل الاحتمالات سيكون يوم الخميس أو الجمعة أو السبت أو الأحد. ولم يوافق يوم الاثنين، مما يؤكد أن 12 ربيع الأول ليس هو يوم وفاته.
    ويوم الاثنين في تلك السَنة (أي الحادية عشر للهجرة) على كل الاحتمالات الأربعة يوافق يوم 1، 2. 6. 7. 8. 9. 13. 14. 15. 16. 20. 21. 22. 23. 27. 28. 29. 30.
    وما ادعاه البعض من انعقاد إجماع الأمة على أن يوم وفاته هو 12 ربيع الأول. فالجواب أن الإجماع الذي نصّ علماء الشريعة على حجيته القطعية التي لا يحلّ مخالفتها هو المتعلق بالأحكام الشرعية، كما في تعريف الإجماع (هو اتفاق المجتهدين من أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - بعد وفاته على حكم شرعي عملي)، فنصوا على أنه حجة في (حكم شرعي عملي). وبناء عليه فلا يكون حجة في الأمور التاريخية.
    لمن يريد أن يطلع اكثر على أدلة المجيزين للإحتفال بالمولد النبوي لينقر على هذا الهاشتاك

    #سلسة_ردود_على_شبهات_حول_المولد
    https://fatawaeslam.blogspot.com/2023/09/blog-post_16.html?sc=1696141719609#c7781341705310901315

    ردحذف
  9. نيمار يدخل أرض رسول الله ﷺ بالصليب يتدلى حول عنقه !

    ردحذف