بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين , الرحمن الرحيم , مالك يوم الدين
اللهم صلّ وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحاديث منتشرة في الأنترنت مكذوبة وموضوعة
راجعها واعتمدها المشرف العام على موقع الدرر السنية
علوي السقاف
نحب ان ننوه هنا بأن هذه الاقوال ليس من أقول رسول صل الله عليه وسلم ..
يمكن ان تكون حكمة او رواية عن احد الصالحين أو ... أو ... المقصود هنا ... لا تنسب الى رسول الله صل الله عليه وسلم ..
الحمد لله رب العالمين , الرحمن الرحيم , مالك يوم الدين
اللهم صلّ وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحاديث منتشرة في الأنترنت مكذوبة وموضوعة
راجعها واعتمدها المشرف العام على موقع الدرر السنية
علوي السقاف
نحب ان ننوه هنا بأن هذه الاقوال ليس من أقول رسول صل الله عليه وسلم ..
يمكن ان تكون حكمة او رواية عن احد الصالحين أو ... أو ... المقصود هنا ... لا تنسب الى رسول الله صل الله عليه وسلم ..
أحاديث منتشرة لا تصح :
درجته: كذب موضوع
((ورد عن أمير المؤمنين قال: دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفاطمة جالسة عند القدر، وأنا أنقي العدس، فقال: يا علي، اسمع مني، وما أقول إلا عن أمر ربي، ما من رجل يعين امرأته في بيتها إلا كان له بكل شعرة على بدنه عبادة سنة، صيام نهارها , وقيام ليلها، وأعطاه من الثواب مثل ما أعطى الصابرين وداود ويعقوب وعيسى. يا علي، من كان في خدمة العيال ولم يأنف كتب اسمه في ديوان الشهداء، وكتب له بكل يوم وليلة ثواب ألف شهيد، وكتب له بكل قدم ثواب حجة وعمرة، وأعطاه الله بكل عرق في جسده مدينة. يا علي، ساعة في خدمة العيال في البيت، خير له من عبادة ألف سنة , وألف حجة , وألف عمرة، وخير من عتق ألف رقبة , وألف غزوة , وألف مريض عاده , وألف جنازة , وألف جائع يشبعهم , وألف عار يكسوهم، وألف فرس يوجهه في سبيل الله، وخير له من ألف دينار يتصدق بها على المساكين، وخير من أن يقرأ التوراة , والإنجيل , والزبور , والفرقان، وخير له من ألف بدنة يعطي المساكين , ولا يخرج من الدنيا حتى يرى مكانه في الجنة. يا علي من لم يأنف من خدمة العيال، دخل الجنة بغير حساب. يا علي خدمة العيال كفارة الكبائر، وتطفئ غضب...) )
درجته: باطل وموضوع وهو من أكاذيب الشيعة
((دخل حذيفة بن اليمان على عمر بن الخطاب فسأله: كيف أصبحت يا حذيفة؟ فأجاب حذيفة: أصبحت أحب الفتنة, وأكره الحق, وأصلي بغير وضوء, ولي في الأرض ما ليس لله في السماء, فغضب عمر غضباً شديداً, وولى وجهه عنه, واتفق أن دخل على بن أبى طالب, فرآه على تلك الحال, فسأله عن السبب, فذكر له ما قاله ابن اليمان, فقال علي: لقد صدقك فيما قال يا عمر, فقال عمر: وكيف ذلك؟ قال علي: إنه يحب الفتنة لقوله تعالى: {إنما أموالكم وأولادكم فتنة} فهو يحب أمواله وأولاده, ويكره الحق بمعنى الموت, لقوله تعالى: {واعبد ربك حتى يأتيك اليقين}, ويصلي بغير وضوء, يعني أنه يصلي على محمد صلى الله عليه وسلم, ومعنى أن له في الأرض ما ليس لله في السماء, يعنى أن له زوجة وأولاداً, والله تعالى هو الواحد الأحد, الفرد الصمد, الذي لم يلد ولم يولد, فقال عمر: أحسنت يا أبا الحسن..لقد أزلت ما في قلبي على حذيفة) ) .
درجته: ليس له وجود في كتب الحديث وهو أشبه بالألغاز وعلامات الوضع ظاهرة عليه
أحاديث شهر ربيع الأول: حديث: ((إذا انكسف القمر في ربيع الأول كان مجاعة وموت مع أمطار)) وحديث: عن ابن عباس رضي الله عنه قال: ((ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين في ربيع الأول، وأنزلت عليه النبوة يوم الاثنين في أول شهر ربيع الأول، وأنزلت عليه البقرة يوم الاثنين في ربيع الأول، وهاجر إلى المدينة في ربيع الأول، وتوفي يوم الاثنين في ربيع الأول)) وحديث: ((أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة أمر بالتاريخ فكتب في ربيع الأول)) وحديث عمر رضي الله عنه: ((يغفر للحاج ولمن استغفر له الحاج بقية ذي الحجة، والمحرم، وصفر، وعشراً من ربيع الأول))
درجته: كلها لا تصح
أحاديث عن رمضان: حديث ((شهر رمضان أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار)). وحديث: ((صوموا تصحوا)) وحديث: ((من أفطر يوماً من رمضان من غير عذر و لا مرض لم يقضه صوم الدهر وإن صامه)) وحديث: ((لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها، إن الجنة لتتزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول ……إلخ)) وحديث: ((اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا رمضان)) وحديث: ((من أدركه شهر رمضان بمكة فصامه، وقام منه ما تيسر، كتب الله له صيام مائة ألف شهر رمضان في غير مكة، وكان له كل يوم حملان فرس في سبيل الله، وكل ليلة حملان فرس في سبيل الله، وكل يوم له حسنة، وكل ليلة له حسنة، وكل يوم له عتق رقبة، وكل ليلة له عتق رقبة)).
درجته: كلها لا تصح، وهي ما بين باطل وموضوع وضعيف
أحاديث عن شهر شوال: حديث: ((من صام رمضان، وشوالاً، والأربعاء، والخميس، والجمعة؛ دخل الجنة)). وحديث: ((من صام رمضان، وأتبعه ستاً من شوال؛ خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه)). وحديث: ((من صام رمضان، و ستا من شوال، و الأربعاء و الخميس، دخل الجنة)). وحديث: ((أن أسامة بن زيد كان يصوم الأشهر الحرم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : صم شوالاً، فترك الأشهر الحرم، ثم لم يزل يصوم شوالاً حتى مات)). وحديث: ((يا حميراء لا تقولي رمضان فإنه اسم من أسماء اللّه تعالى، ولكن قولي شهر رمضان، فإن رمضان أرمض فيه ذنوب عباده فغفرها، قالت عائشة: فقلت: يا رسول اللّه شوال؟ فقال شوال شالت لهم ذنوبهم فذهبت)).
درجته: كلها لا تصح، وهي ما بين باطل وموضوع وضعيف
أحاديث في شهر رجب: حديث: ((اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا رمضان)). وحديث: ((فضل شهر رجب على الشهور كفضل القرآن على سائر الكلام)). وحديث: ((رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي)). وحديث: ((لا تغفلوا عن أول جمعة من رجب، فإنها ليلة تسميها الملائكة الرغائب...وذكر الحديث المكذوب بطوله)). وحديث: ((رجب شهر عظيم، يضاعف الله فيه الحسنات، فمن صام يوماً من رجب فكأنما صام سنة، ومن صام منه سبعة أيام غلقت عنه سبعة أبواب جهنم، ومن صام منه ثمانية أيام فتحت له ثمانية أبواب الجنة، ومن صام منه عشر أيام لم يسأل الله إلا أعطاه، ومن صام منه خمسة عشر يوماً نادى مناد في السماء: قد غفر لك ما مضى فاستأنف العمل, ومن زاد زاده الله، وفي رجب حمل الله نوحاً فصام رجبا، وأمر من معه أن يصوموا، فجرت سبعة أشهر أخر، ذلك يوم عاشوراء أهبط على الجودي، فصام نوح ومن معه والوحش شكرا لله عز وجل، وفي يوم عاشوراء فلق الله البحر لبني إسرائيل، وفي يوم عاشوراء تاب الله عز وجل على آدم صلى الله عليه وسلم، وعلى مدينة يونس، وفيه ولد إبراهيم صلى الله عليه وسلم)) وحديث: ((من صلى بعد المغرب أول ليلة من رجب عشرين ركعة جاز على الصراط بلا نجاسة)). وحديث: ((من صام يوماً من رجب، وصلى ركعتين يقرأ في كل ركعة مئة مرة آية الكرسي، وفي الثانية مئة مرة {قل هو الله أحد } لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة)). وحديث: ((من صام ثلاثة أيام من شهرٍ حرامٍ: الخميس، والجمعة، والسبت كتب الله له عبادة تسعمائة سنة - وفي لفظ - ستين سنة)). وحديث: ((صوم أول يوم من رجب كفارة ثلاث سنين، والثاني كفارة سنتين، ثم كلّ يوم شهراً)).
درجته: كلها لا تصح، وهي ما بين باطل وموضوع وضعيف
أحاديث في شهر شعبان: حديث: ((فضل شهر شعبان كفضلي على سائر الأنبياء)). وحديث: ((إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها، وصوموا نهارها)). وحديث: ((خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة: أول ليلة من رجب، و ليلة النصف من شعبان، وليلة الجمعة، و ليلة الفطر، و ليلة النحر)). وحديث: ((أتاني جبريل عليه السلام فقال لي: هذه ليلة النصف من شعبان، ولله فيها عتقاء من النار بعدد شعر غنم كلب)). وحديث: ((يا علي من صلى ليلة النصف من شعبان مائة ركعة بألف {قل هو الله أحد} قضى الله له كل حاجة طلبها تلك الليلة)). وحديث: ((من قرأ ليلة النصف من شعبان ألف مرة { قل هو الله أحد } بعث الله إليه مائة ألف ملك يبشرونه)). وحديث: ((من صلى ليلة النصف من شعبان ثلاث مائة ركعة - في لفظ ثنتي عشرة ركعة - يقرأ في كل ركعة ثلاثين مرة {قل هو الله أحد }شفع في عشرة قد استوجبوا النار)). وحديث: ((شعبان شهري)). وحديث: ((من أحيا ليلتي العيد، وليلة النصف من شعبان لم يمت قلبه يوم تموت القلوب)). وحديث: ((من أحيا الليالي الخمس؛ وجبت له الجنة: ليلة التروية، وليلة عرفة، وليلة النحر، وليلة الفطر، وليلة النصف من شعبان)).
درجته: كلها لا تصح، وهي ما بين باطل وموضوع وضعيف
__________________
.
(اللَّهمَّ ربَّنا آتِنا في الدُّنيا حَسَنةً، وفي الآخِرَةِ حَسَنةً، وقِنا عذابَ النَّارِ)
.
(اللَّهمَّ ربَّنا آتِنا في الدُّنيا حَسَنةً، وفي الآخِرَةِ حَسَنةً، وقِنا عذابَ النَّارِ)
.
أيضًا :
حديث: ((مَنْ عَبََدَ الله بجهالة كمن كفر)).
حديث: ((مَنْ عَبََدَ الله بجهالة كمن كفر)).
درجته: لم نجده بهذا اللفظ، لكن ورد أثر بلفظ: (من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح) قيل إنه من كلام ضرار بن الأزور الصحابي.
حديث: ((من عشق فكتم فعف فمات مات شهيداً)).
درجته: باطل
حديث: ((من قال: لا إله إلا الله الملك الحق المبين، في كل يوم مائة مرة كان له أمان من الفقر، ومن وحشة القبر، واستجلب به الغنى، و استقرع به باب الجنة)).
درجته: منكر
حديث: ((من قال:بسم الله الرحمن الرحيم، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. سبعا بعد صلاتي الصبح والمغرب كتب من السعداء ولو كان من الأشقياء)).
درجته: ليس له وجود في كتب الحديث
حديث: ((من قرأها (يعني سورة القدر) أعطي من الأجر كمن صام رمضان، وأحيا ليلة القدر)). وحديث: ((اقرأ سورة القدر عند دخولك البيت، وعند خروجك منه)). وحديث: ((من حفظ سورة القدر فكأنما حفظ جميع العلوم)). وحديث: ((ما من عبد يزور قبر مؤمن فقير، فيقرأ عنده سورة القدر سبع مرات إلا غفر الله له ولصاحب القبر)). وحديث للأمن من الفزع الأكبر: ((أن من زار قبر أخيه المؤمن، فقرأ عنده سورة القدر سبع مرات كان آمناً من الفزع الأكبر)). وحديث: ((أيما مؤمن قرأ سورة القدر عند وضوئه، خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه)). وحديث: ((من قرأ سورة القدر إحدى عشر مرة في فراشه وكَّل الله أحد عشر ملكاً يحفظونه من شر الشيطان)). وحديث: ((من نقعها وشرب ماءها أعطاه الله نور عين، وزيادة يقين، وقوة قلب وحكمة كثيرة)). وحديث: ((وأي مهموم، أو مريض، أو مسافر، أو سجين قرأ سورة القدر كشف الله ما به)). وحديث: (من قرأ في إثر وضوئه: {إنا أنزلناه في ليلة القدر} مرة واحدة كان من الصديقين، ومن قرأها مرتين كتب في ديوان الشهداء، ومن قرأها ثلاثا حشره الله محشر الأنبياء)).
درجته: سورة القدر لم يصح في فضلها أو فضل قراءتها أي حديث
حديث: ((من قضى حاجة أخيه المسلم كنت واقفا عند ميزانه، فإن رجح وإلا شفعت له)).
درجته: لا يصح
حديث: ((من قضى حاجة المسلم في الله كتب الله له عمر الدنيا سبعة آلاف سنة، صيام نهاره، وقيام ليله)).
درجته: لا يصح
حديث: ((من قضى لأخيه المسلم حاجة،كان بمنزلة من خدم عمره)). وحديث: ((من قضى لأخيه المسلم حاجة،كان له من الأجر كمن خدم الله)). حديث:((من قضى لأخيه المسلم حاجة، كان له من الأجر كمن حج واعتمر)).
درجته: كلها لا تصح
حديث: ((من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا، ومن كل هم فرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب)).
درجته: ضعيف
حديث: ((نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع)).
درجته: ليس بحديث
أحاديث منتشرة لا تصح :
حديث: ((ليس الإيمان بالتمنِّي, ولا بالتحلِّي، ولكن ما وقَر في القلب, وصدَّقه العمل)).
الدرجة: موضوع، ورُوي من كلام الحسن البصري
الدرجة: موضوع، ورُوي من كلام الحسن البصري
حديث: ((الزاني يُزنَى به ولو بجدار بيته)). أو بلفظ: ((من زنى، زُني به، ولو بحيطان داره)).
الدرجة: موضوع
الدرجة: موضوع
حديث: ((من استوى يومه بغده، فهو مغبون, ومَن كان غده أتعسَ من يومه، فهو ملعون)). وفي لفظ: ((من استوى يوماه، فهو مغبون، ومن كان يومه شرًّا من أمسه، فهو ملعون)).
الدرجة: لا يصح
الدرجة: لا يصح
حديث: ((رحِم الله امرأً جبَّ أو ذبَّ الغِيبة عن نفسه)).
الدرجة: لا أصل له
الدرجة: لا أصل له
حديث: ((من تعلَّم لُغة قوم، أمِن مكرهم)).
الدرجة: ليس بحديث، ولا أصل له
الدرجة: ليس بحديث، ولا أصل له
أحاديث منتشرة لا تصح :
حديث: ((الحفظ في الصِّغر كالنقش في الحجر)).
الدرجة: ليس بحديث
الدرجة: ليس بحديث
حديث: ((حسنات الأبرار سيِّئات المقربين)).
الدرجة: ليس بحديث
الدرجة: ليس بحديث
حديث: ((خير الأمور أوسطها)).
الدرجة: لا يصح
الدرجة: لا يصح
حديث: ((سيد القوم خادمُهم)).
الدرجة: لا يصح
الدرجة: لا يصح
حديث: ((لا تُظهر الشماتة بأخيك، فيرحمه الله ويبتليك)).
الدرجة: لا يصح
الدرجة: لا يصح
حديث: ((لو أحسن أحدكم ظنَّه بحجر، لنفعه)).
الدرجة: لا أصل له
الدرجة: لا أصل له
حديث: ((من عشق فكتم فعف فمات، مات شهيدًا)).
الدرجة: باطل
الدرجة: باطل
أحاديث منتشرة لا تصح :
حديث: ((اتقوا فِراسة المؤمن؛ فإنه ينظر بنور الله تعالى)).
الدرجة: لا يصح
حديث: ((أجرؤكم على الفُتيا أجرؤكم على النار)).
الدرجة: لا يصح
حديث: ((اطلبوا العلم ولو بالصين)).
الدرجة: لا يصح
أحاديث منتشرة لا تصح :
صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والفقهاء)). وفي لفظ ((صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والعلماء)). قال الإمام أحمد : في أحد رواته كذاب يضع الحديث ، قال ابن معين والدارقطني مثله
احاديث منتشرة لاتصح
سُئل: هل المؤمن يزني؟ قال: نعم, هل المؤمن يسرق؟ قال: نعم, هل المؤمن يكذب؟ قال: لا؟
الدرجة: لا يصحُّ
إنَّ أبغض الحلال عند الله الطلاقُ.
الدرجة: لا يصحُّ
إنَّ العبدَ ليدعو اللَّهَ وهوَ يحبُّهُ، فيقولُ: يا جبريلُ، اقضِ لعبدي هذا حاجتَه، وأخِّرها؛ فإنِّي أحبُّ أن أسمعَ صوتَه.
الدرجة: لا يصحُّ
أحاديث منتشرة لا تصح :
حديث: ((الساكت عن الحقِّ شيطانٌ أخرس)).
الدرجة: ليس بحديث
الدرجة: ليس بحديث
حديث: ((النظافة من الإيمان)).
الدرجة: لا يصح
الدرجة: لا يصح
حديث: ((أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلًا يعبَث بلحيته في الصلاة، فقال: لو خشَع قلب هذا، لخشعت جوارحه)).
الدرجة: لا يصح
الدرجة: لا يصح
حديث: ((خير الأسماء ما عُبِّد وحُمِّد)).
الدرجة: لا أصل له
الدرجة: لا أصل له
حديث: ((خير البِر عاجلُه)).
الدرجة: ليس بحديث
الدرجة: ليس بحديث
حديث: ((يَخلق من الشَّبه أربعين)).
الدرجة: ليس بحديث
الدرجة: ليس بحديث
حديث: ((إن الله لا ينظر إلى الصفِّ الأعوج)).
الدرجة: ليس بحديث
الدرجة: ليس بحديث
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق