الثلاثاء، 18 يوليو 2017

ما هو حقيقة البدعة في الإسلام ..!؟


  { حقيقة البدعة في الإسلام  } البدعة عندنا) جمهور الإسلام ( مُحدَث خالف الكتاب والسنة والإجماع لا ما سُكِت عنه. 
يعني أن البدعة التي في النار هي ما حدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم وخالف هذه الثلاثة. أما ما حدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يخالف هذه الثلاثة فهو بدعة حسنة) سنة حسنة (يثاب على فعله كبناء المدارس وتزيين المساجد وتأليف الكتب وغيرها.
والوهابية قسمان في هذا الموضوع :القسم الأول يقول أن البدعة :كل ما لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفعله.
القسم الثاني يقول أن البدعة :ما حُدِث واخْتُرِع بغير مثال سابق.
ولم يحددوا وقتا لهذا السبق.
والمسألة تدور حول قوله صلى الله عليه وسلم) كل بدعة ضلالة (أخرجه أحمد رقم ١٧٢٧٤ وأبو داود ٤٦٠٧ والترمذي ٢٦٧٦ وابن ماجه ٤٢ بإسناد صحيح.
فقال الجمهور أن الكلية في الحديث مقيدة لدلائل سيأتي. وقال الوهابية أن الكلية شاملة.
وقالوا أن بناء المدارس ونحوه ليس بدعة بل) وسيلة إلى مشروع (عند بعضهم و) مصالح المرسلة (عند بعضهم الآخر.
فنلقي عليهم بقسميهم هذين السؤالين :
1-متى اختلقتم هذا الإسم ومتى اخترعتم ذلك الآخر؟
هل قالهما النبي صلى الله عليه وسلم؟
2-متى يكون الحدوث والإختراع حتى يكون بدعة؟
أبعد النبي صلى الله عليه وسلم فتكون فتاوى الصحابة بدعة؟ أم بعد الصحابة؟
إذا كيف تبدعون ابن عمر كما سيأتي؟
ومن هنا تتضح لهم أكاذيبهم وتتبين لهم أباطيلهم فيأخذون في التحيّير ويبدأون في التناقض.
فنجد ابن عثيمين) وهو أحد رأسائهم (يهيم في وادي حديث البدعة قائلاً في كتابه الإبداع ص١٣:ويعلم كل أن قوله صلى الله عليه وسلم
) كل بدعة (كلية عامة شاملة مسورة بأقوى أدوات الشمول والعموم والذي نطق بهذه الكلية هو النبي صلى الله عليه وسلم وهو أفصح الخلق وكان يدري ما يقول.
ثم ناقض نفسه ص١٨ قائلا :و قد يقول قائل :هناك أشياء مبدعة قبلها المسلمون وعملوا بها كالمدارس وتصنيف الكتب و ما أشبه ذلك؟
فالجواب :أن نقول:هذا في الواقع ليس ببدعة بل هذا وسيلة!!
فبان أنه أقر بأن الكلية لم تشمل لأن بناء المدارس بدعة ومع ذلك أجازه بأنه وسيلة كما ترى.
ومن العجب العجاب إنتاجه على شمول الكلية بقوله تعالى
} اليوم أكملت لكم دينكم {مع أن الآية نزلت يوم عرفة و بعدها نزلت سورة الفتح بمزدلفة وآخر آية نزلت
} يستفتونك قل الله يفتيكم {
أخرجه البخاري رقم ٤٦٥٤ ومسلم رقم ١٦١٨ وأبو داود رقم ٢٨٨٨ والترمذي ٢٠٤١.
وعن ابن عباس رضي الله عنه قال :آخِرِ آية نزلت} واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله { رواه القرطبي ج٦ص٢٨ وأسباب النزول ص٩ ولكن إسناده ضعيف.
كما نجده أيضا - ابن عثيمين - يخوض في قوله صلى الله عليه وسلم) من سن في الإسلام سنة حسنة(
قائلا]: من سن[ يعني من أحيا سنة كانت موجودة فعدمت فأحياها.!!
قلت :معنى) من سن(من بتدأ
لقوله صلى الله عليه وسلم :قابيل أول من سن القتل! أخرجه البخاري ٣٣٣٥ ومسلم ١٦٧٧. هل القتل موجودا ثم عدم فأحياه قابيل؟
أو كان القتل موقفا فأنفذه قابيل؟ هذ لايقوله عاقل.
ومما يؤيد ما قلنا ماثبت في التلخيص الحبير ج٢ص٥٤٦ وصححه المتناقض الألباني في صحيح أبي داود رقم ٥٠٦ قال معاذ: أحيلت الصلاة ثلاثة أحوال.. فذكر الحديث، وفيه: فجاء معاذ وقد سبقه النبي - صلى الله عليه وسلم - ببعضها فلما قضى النبي - صلى الله عليه وسلم - صلاته قام يقضي، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : قد سنَّ لكم معاذ، فهكذا فاصنعوا
قلت:الآن ظهر معنى) من سن(
ظهور الشمس في كبد السماء
تنبيه :ربما احتج المخالف بحديث) من أحيا سنة قد أميتت بعدي (...
قلنا :هذا الحديث ضعيف أو موضوع لا يحتج به في إسناده كثير بن عبد الله قال الحافظ العسقلاني :هو متروك واه. راجع الترغيب رقم ٨٠-٩٠
ومن علامات شقاء ابن عثيمين سوء أدبه مع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه حيث رد على أمير المؤمنين في حديثه
) نعمت البدعة هذه (قائلاً ص١٥ إلى ص١٦ :لا يجوز لأحد من الناس أن يعارض كلام الرسول صلى الله عليه وسلم بأي كلام.... إلى أن قال:فلا يليق بعمر رضي الله عنه وهو من هو أن يخالف كلام سيد البشر محمد صلى الله عليه وسلم وأن يقول عن بدعة) نعمت البدعة( بل لا بد أن تُنزَّل البدعة التي قال عنها عمر أنها) نعمت البدعة (على بدعة لا تكون داخلة تحت مراد النبي صلى الله عليه وسلم.
قلت :ما هذا التناقض؟ فما أن فرغت من قولك أن البدعة شاملة حتى تقول أن بدعة عمر لا تكون داخلة تحت مراد النبي صلى الله عليه وسلم؟!
لو ساعدك الجد لرضيت أن عمر رضي الله عنه القائل) نعمت البدعة (أعلم منك بمعنى البدعة وبما ابتدع، ولاستسلمت أن الكلية لم تشمل، ولكن ليقضي الله أمرا كان مفعولا.
فلاتتعب نفسك في تأويل بدعة عمر رضي الله عنه ألا تراها - وهي صلاة التراويح في الرمضان ٢٣ركعة سنة حسنة باقية إلى اليوم؟
ولم يصلها الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا العدد ولا بهذا الكيفية. راجع نيل الأوطار ج٣ ص٦٥ لِترى نعمت البدعة التي فعلها الصحابة رضي الله عنهم مِن عدد الركعات إيمانا واحتسابا وهم أعلم بالبدعة منك
] تقييد البدعة [
تقييد كلية) كل بدعة (هو مذهب الجمهور، راجع معالم السنن شرح سنن أبي داود ج٤ص٢٠١ المنتقى في شرح الموطأ ج١ص٢٠٧ عارضة الإحواذي ج١٠ ص١٤٧ الباعث في إنكار البدع و الحوادث ٣١٩٥ الجامع لابن رجب ج٢ ص١٢٨ الإستذكار ج٥ ص١٥٢ الفتح الباري ج٤ ص١٢٣ وهناك كتب كثيرة غير هذه.
وما أطلقها إلا أولائك الشواذ المتمرقون.!
واتفق الجمهور على تقييدها لما يأتي :
1-لحديث) من سن في الإسلام سنة (كماتقدم.
2-لحديث عمر بن الخطاب
) نعمت البدعة (كماتقدم.
3-لحديث :الحلال ما أحل الله في كتابه والحرام ما حرم الله في كتابه وما سكت عنه فهو مما عفا لكم. أخرجه الترمذي ١٧٢٦ وابن ماجه ٣٤٣٠ والمتناقض في صحيح الجامع ٣١٩٥ وصححه.
قلت :وقوله) وما سكت عنه فهو مما عفا لكم (سيف صارم في يد الجمهور على كل قائل أن الكلية عامة شاملة. ومن قال من الوهابيين أن) ما سكت عنه (يتكلم حول المباحات كالمأكولات والمشروبات. نقول له :أقال ذلك النبي صلى الله عليه وسلم أم أنت؟
4-لحديث :إن الله حد حدودا فلا تعتدوها وفرض فرائض فلاتضيعوها... إلى أن قال:وترك أشياء من غير نسيان ولكن رحمة منه لكم فاقبلوها ولا تبحثوا عنها (
حديث حسن عند النووي وصححه المتناقض الألباني في تخريج الإيمان ص٤٣ وباقي بعد.
5-لاتفاق الصحابة رضوان الله عليهم على بعض أفعال لم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم كغسلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثيابه.
أخرجه أحمد ج٦ ص٢٦٧ وأبو داود ج٢ ص٦٠ حديث صحيح اتفاقا.
قلت :أيها الوهابي كيف تعلم صحة هذا الحديث وتقول أن الكلية شاملة؟ أم تقول أن الصحابة كلهم بدعيون؟!
6-قال ابن مسعود رضي الله عنه مارءاه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن.
حديث صحيح كما في أرشيف الملتقى أهل الحديث
) ط٢(ج٤٠ ص٤٥٩.
البدعة عند ابن تيمية قال في درع التعارض ج١ ص٢٤٩:قال الشافعي رضي الله تعالى عنه: البدعة بدعتان: بدعة خالفت كتاباً أو سنة أو إجماعاً أو أثراً عن بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهذه بدعة ضلالة، وبدعة لم تخالف شيئاً من ذلك، فهذه قد تكون حسنة، لقول عمر: نعمت البدعة هذه.
هذا الكلام أو نحوه رواه البيهقي بإسناده الصحيح في المدخل
ومن أمثال هذه الكلية في القرآن قوله تعالى} ثم اجعل على كل جبل منهن جزءا{
وقوله تعالى} وأوتينا من كل شيء {لأنهم لم يؤتوا كل شيء. ومثله قوله} وأتاكم من كل ما سألتموه { فأي وهابيٍ قال أن الكلية هنا مقيدة ب
) مِن (التبعيضية. نقول له :من قال ذلك؟ أنت أم النبي صلى الله عليه وسلم؟
وقد علمت أيها الوهابي أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يستعمل مكبرات الصوت لا في المساجد ولا في غيرها، وأنتم تجيزون ذلك وتحرمون استعمال السبحة للذكر رغم أنهما سيان) بدعة(عندكم.
أم البدعة مقصورة على ما أحدثناه دونكم؟ !
وكيف تجتههدون في تزيين المساجد! وقد جاء في الحديث عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال) :ما أمرت بتشييد المساجد (حديث صحيح في الموطأ ٧٦٦-٧٦٧ قال ابن عباس :يعني لَتزخرفها كما زخرفت اليهود والنصارى . راجع نيل الأوطار ج٢ ص١٧٤.
وجاء في الآخر المختلف في إسناده عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال :قلت الأنصار :إلى متى يصلي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى هذا الجريد فجمعوا له دنانير فأتوا بها النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا:تصلح هذ المسجد وتزينه. فقال:
) ليس لي رغبة عن أخي موسى عريش كعريش موسى (قال الهيثمي في المجمع الزوائد ج٢ ص١٦ فيه عيسى بن سنان مختلَف عليه. وحسنه المتناقض الألباني في صحيحه ٦١٦بشواهده.
قلت :أما عندنا فهذه الأشياء
- مكبرات الصوت وبناء المدارس وغيرها-بدعة حسنة كما قال الشوكاني في نيل الأوطار ج٢ ص١٧٥. لأن الكلية لم تشمل.
وأقول أيضا :إذا كانت الكلية شاملة ما تقول أيها الوهابي في قوله صلى الله عليه وسلم): عليكم بسنتي وسنة الخلفاء؟ (
أخرجه أحمد وأبو داود ٤٦٠٧والترمذي ٢٦٧٦ بإسناد صحيح.
سؤال يطرح نفسه :كم ومن هم الخلفاء حتى نقتدي بهم في سنتهم - رغم أنها بدعة عندكم؟
أجب بلسان النبي صلى الله عليه وسلم لا بلسان العلماء لأن أقوالهم ترد كما تقولون.
إذا قلتم هم الأربعة :أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم.
نقول :هل جاء هذا في الحديث؟
ولا بد ب) لا(لأن ما جاء في الحديث الصحيح هو ما يلي :
1-قوله صلى الله عليه وسلم
) إقتدوا اللذين من بعدي أبي بكر وعمر واهتدوا بهدي عمار وتمسكوا بعهد ابن أم عبد (أخرجه الترمذي رقم٣٦٦٢ وصححه المتناقض في صحيحته ١٢٣٣.
2-وقوله صلى الله عليه وسلم) الخلافة بعدي في أمتي ثلاثون سنة ثم ملك بعد ذلك (وصححه المتناقض الألباني في صحيح الجامع ٤١٤٧.
3-قوله صلى الله عليه وسلم
) لايزال هذا الدين عزيزا إلى اثنى عشر خليفة ( أخرجه البخاري ٧٢٢٢.
وعلى هذه الأحاديث فلا بد أن تقرّ بأن الخلفاء المأمور بالإقتداء بهم كثيرون وأن سنتهم ليست بدعة. فالكلية إذا لم تشمل.
ونختم هذا الباب بالبدع الآتية نطالب الوهابيين بالأدلة عليها لينقذوا أنفسكم من النار أو يخلدوا فيها خاسئين.
وهي هذه :
1 منارالمسجد
2 المحراب
3السروال) يعني بأن النبي صلى الله عليه لبسه(
4 تحزيب القرآن
5 شكل القرآن
6 تنقيط القرآن
7 التربيع في القرآن
8 التثمين في القرآن
9 مد اللآزم
10 لزوم الوقف
11 جواز الوقف
12 الوقف أولى
13 النهي عن الوقف
14 السكتات
15 تسجيل القرآن
16 التوقيت) يعني توقيت الصلوات بالساعات و الدقائق والثواني الحديثة.
17 تزيين المساجد
18 مكبرات الصوت
19 تأمين بعد الإمام في الصلاة لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم بتتا
20 صلاة على النبي بصيغة
) صلى الله عليه وآله وسلم (
جمعا جهرا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم.
21 اجتماع للتفسير في ليالي رمضان جمعا.
22 اجتماع في الحرم المكي لختم القرآن.
23 احتفالكم بذكرى سيرة محمد بن عبد الوهاب، كما ثبت في مجموع فتاوى ابن باز رئيسكم! ج١ ص٣٨٢.
24 تسمية ابن تيمية ب) شيخ الإسلام. أين دليل ً؟
25 تسمية محمد بن عبد الوهاب ب) مجدد(والألباني!
26 تولية يزيد بن معاوية!
قلت :إذا قال الوهابي :هذه الأشياء المذكورة - مصالح المرسلة) أو (وسيلة إلى مشروع.
نقول له:اجتماعنا بمولد النبي والذكر مصالح المرسلة و وسيلة إلى مشروع.
هذا بهذا وإلا فلا.
} نحن أهل السنة {
دعواكم أنكم) أهل السنة (من بين المسلمين بدعة لم يأت في حديث مرفوع صحيح. حتى في حديث موقوف صحيح.
لو قلتم أنكم) أهل السنة والجماعة (لقلنا أنه جاء هذا في حديث موضوع عن ابن عباس في قوله تعالى} يوم تبيض وجوه {قال :وجوه أهل السنة والجماعة.
أخرجه ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل ج٨ ص٤٤٨ رقم ١٥٠٩٢ إسناده مسلسل بالكذابين والمتروكين والضعفاء لأن فيه ابن قدامة ومجاشع وعبد الكريم الجزري. واستلم على ذلك المتناقض الألباني في ضعيفته ٦٣٩.
ولكن قلتم أنكم) أهل السنة (
فقلنا :هذا الاسم بدعة! لم يرد! ولو في موضوع!
ومن بدع السلفيين تقسيم التوحيد إلى ثلاثة!! هذا التقسيم بدعة كما في كتاب التنديد
ماقال الله تعالى في كتابه، ولا النبي صلى الله عليه وسلم في سنته أن التوحيد ينقسم إلى ثلاثة أقسام
توحيد ربوبية وتوحيد ألوهية وتوحيد أسماء وصفات، بل لم ينطق بهذا التقسيم
أحد من الصحابة، بل ولا أحد من التابعين، بل ولا أحد من السلف
الصالح رضي الله عن الجميع.
بل إن هذا التقسيم بدعة خلفية مذمومة حدثت في القرن الثامن
الهجري، أي بعد زمن النبي ص بنحو ثمانمائة سنة، ولم يقل بهذا التقسيم
أحد من قبل،
أما قول الله في القرآن :ولئن سألتهم من خلق
السماوات والأرض؟! فسيقولون الله. وقولهم} ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى
الله زلفى{ ما هو إلا كذب وكفر بنص القرآن الكريم، حيث قال الله تعالى
في آخر الآية} إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار{ الزمر: ٣، كما قال سبحانه
} يرضونكم بأفواههم وتأبى قلوبهم{ التوبة: ٨.
فلا يحل ولا يجوز لإنسان أن يستنبط بعد هذا البيان من الآيتين * (ما
نعبدهم..) * و * (ولئن سألتهم..) * أنهم كانوا موحدين توحيدا يسمى
توحيد ربوبية، بل هذا استنباط معارض لنص القرآن الذي حكم عليهم
بالكفر.
ومن بدع السلفيين تسميتهم أنفسهم بالسلفيين فقلت :هذا الاسم بدعة لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة والتابعين رضي الله عنهم أجمعين.
نطالبهم أن يأتوا بحديث صحيح يثبت هذا الاسم ولن يستطيعوا.
تراهم يدعون بأنه يجب فهم الكتاب والسنة بفهم السلف وهم بذلك يعتبرون فهم السلف من الأدلة الشرعية الواجب اتباعها وقولهم يتضمن مغاليط :
الأولى :أن السلف غير متفقين في فهم المسائل، فليس مذهب موحد معروف حتى يصح أن يقال مذهب السلف أو فهم السلف وكتب الحديث والأثر ككتاب المصنف لعبد الرزاق وابن أبي شيبة فيه نماذج متعددة عن اختلاف السلف وأهل القرون الثلاثة في المسائل الشرعية.
الثانية :خالفوا قول الله تعالى في كتابه العزيز} فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله ورسوله { ولم يقل ردوه إلى فهم السلف!!
ويويد هذا ما جاء في صحيح البخاري رقم 111 - حدثنا محمد بن سلام، قال: أخبرنا وكيع، عن سفيان، عن مطرف، عن الشعبي، عن أبي جحيفة، قال: قلت لعلي بن أبي طالب: هل عندكم كتاب؟ قال لا، إلا كتاب الله، أو فهم أعطيه رجل مسلم....
قلت :ولم يقيد ذلك بالسلف فلم يقل إلا فهم السلف للكتاب والسنة!!
فهذا الإمام أحمد يقول وقد سئل عن مسألة فأفتى فيها فقيل له هذا لا يقول به ابن المبارك، فقال :ابن المبارك لم ينزل من السماء! ذكره ابن الجوزي في دفع شبه التشبيه ص١١١. مع أن ابن المبارك سلف للإمام أحمد رضي الله عنها.
الثالثة :قد اختلف السلف في أمور كثير
1-كمسألة رؤية الله يوم القيامة راجع تفسير ج ١٤ص١٩١ وفتح الباري ج١٣ص١٢٥ والتهذيب ج١ص٣٩٤
2-واختلفوا في مسألة الميزان يوم القيامة وقيل وزن وميزان حقيقة، وقيل بل إظهار العدل التام فقط راجع البحر المحيط ج٥ص١٤ والفتح ج١٣ص٤٣٨.
3-واختلفوا في الإرجاء راجع سير أعلام النبلاء في ترجمة عبد المجيد ابن عبد العزيز بن أبي رواد ج٩٤٣٤.
4-واختلفوا في التفويض والتأويل كماثبت في دفع شبه التشبيه
5-واختلفوا من هو أفضل الصحابة راجع الإستيعاب لإبن عبد البر ج٣ ص٥٢ وفي ج٣ ص٢٧ ترجمة سيدنا علي وفي الإصابة ج٤ ص١١٣ في ترجمة أبي طفيل، وفي المستدرك ج٣ص١٠٧ وفي الترمذي ٣٧٦٤ وفي سير أعلام النبلاء ج٧ ص٢٤١ وراجع الباحث عن علل الطعن في الحارث ص١٤ للمزيد
6-واختلفوا في في القدر راجع في سير أعلام النبلاء ج٦ص١٤ كان سعيد بن أبي عروبة وقتادة يقولان بالقدر ويكتمان.
7-واختلفوا في لفظ القرآن مخلوق أم لا قال ابن أبي حاتم : محمدبن إسماعيل البخاري سمع منه أبي وأبوزرعة ثم تركا حديثه! عندما كتب إليهما محمد بن يحي النيسابوري إنه أظهر عندهم أن لفظه بالقرآن مخلوق .
راجع }الجرح والتعديل{لإبن أبي حاتم ١٩١/٧ رقم١٠٨٦ .
)قلت:(نعم صدق محمدبن يحي في قوله وإن كنت في شك فراجع كتاب )من روى عنهم البخاري في الصحيح( لإبن عدي ٥٥/١-٥٦ أثبت أن البخاري كان يقول باللفظ وتبعه في ذالك تلميذه مسلم بن الحجاج ويروي ذالك عن يحي بن سعيد القطان وعبد الرحمان بن مهدي .
قلت : راجع ) الإنتقاء في فضائل الثلاثة( لإبن عبدالبر ١٠٦/١ ترجمةالحسين الكرابيسي : كان بينه وبين أحمدبن حنبل صداقةوكيدة فلماخالفه في القرآن عادت تلك الصداقة عداوة فكان كل واحد منهما يطعن صاحبه وذالك أن أن أحمد بن حنبل كان يقول : من قال :لفظي بالقرآن مخلوق فهومبتدع وكان الكرابيسي وعبدالله بن كلاب وأبوثور وداودبن علي وطبقاتهم يقولون تلاوةالتالي وكلامه بالقرآن كسب له وفعله وذالك مخلوق .....
قلت: ولزيادة التوضيح راجع كتاب ) السنة (لعبدالله بن أحمد بن حنبل ١٦٤/١ رقم ١٨٦ وقال فيه في حق الكرابيسي : كذب هتكه الله الخبيث ..
واختلفوا في الفروع كثير كما اختلفوا في الأصول حتى أن أحاديث مسلم ضعاف عند البخاري من حيث أن مسلما خالف شروط البخاري، !! ونرى شروط ابن خزيمة خالف شروط مسلم أيضا، ورأى أبو حنيفة ومالك الإحتجاج بمجهول ومرسل وكذلك بعض أصحاب الشافعي كما ثبت في الروض الباسم.
قلت :إذا كان الأمر كما ذكرت فمن منهم المنبوذ المطروح!؟ ومن منهم الداعون إلى النار! على رأي المتمسلفين؟ومن منهم على الحق فيجب علينا اتباعه؟
حتى المتمسلفون نراهم في شقاق بعيد في مسائل الأصول و الفروع نرى الألباني في موسوعته رقم ١٦٥: يقول :يجوزللنساء زيارةالقبور..ونرى أيضا اللجنةالدائمةالسعودية رقم١٩٨١ يقول لايجوز للنساء زيارةالقبور..!!!
ونرى الشيخ محمد بن مانع الوهابي يرد على الشيخ سليمان بن سحمان الوهابي حول مسألة الإستواء والمماسة والتمكن والحلول....يبدع هذا هذا!
راجع) إرشاد الطلاب( لإبن مانع ط دار الريان صفحة١٠٣
دعاء ختم القرآن داخل الصلاة وخارجها بدعة ضلاة عند الألباني راجع سلسة الضعيفة٣١٥/١٣ وعندابن باز مستحب راجع مجموع فتاوى لإبن باز ٣٥٤/١١ فتحير ابن العثيمين راجع البدع والمحدثات لإبن العثيمين صفحة٥٥٤ .
قال الألباني :الله سبحانه وتعالى محيط بالعالم إحاطة كلية راجع موسوعته صفحة٥٠٦/١ وقال الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ :أن إحاطة ذات نفاها العلماء.. راجع شرحه للعقيدة الطحاوي ص٤٣٥ بعدأن أثبتها ص٤٢٧ وقال ابن القيم : الله قريب من المحسنين بذاته راجع مختصرالصواعق ص١٢٥
ومن العجب أن حمود التوجيري قال أن الله مع خلقه بذاته مع إستوئه على عرشه راجع إثبات علوالله ص٢٩٧ ونقض نفسه ص١٦١ ورد ه ابن العثيمين وبدع قائله في كتابه ) القواعدالمثلى( ص٦٩ وقال ابن باز أن ابن العثيمين رجع عن قوله راجع مجموع فتاويه ص١٠٣ وقال الألباني: أن الله واسع محيط بالعالم كله.......راجع)موسوعته رقم١٠٢٨ عندكلام كرويةالأرض.
وأفتى أيضا بمعيةمطلقة!! رقم١٠٢٦
القعود جائزلله عندابن البراك وعبدالرحمان السديس راجع شرحه العقيدةالتدمرية ص٢٨٣ وردذالك الألباني في موسوعته٣٤١/١رقم٩٥٧ وانكر .
الله سبحانه وتعالى استقرعلى العرش عند ابن العثيمين راجع شرحه للعقيدة الواسطية ص٩٠ وأثبته ابن فوزان في )البيان لأخطاء بعض الكتاب( ص١٢٧ وقدقال ص٧ أن الألباني قال: ليس فيه مايشهد لذالك من الكتاب والسنة . قلت: نعم رد وأنكر في موسوعته٣٤٤/١رقم٩٥٧.
قال الألباني في موسوعته٣٤٧/١ رقم٩٦٥ لانصفه يعني)الله(بالحركة .ورد ابن تيمية قوله بالحواس ٩٦٦.ونفى عنه المكان٩٦٧
ونفى الجهة عنه رقم ٩٦٨وفي رقم٩٦٤: لانصفه بالإنتقال فرده عبدالرحمان البراك في شرحه لفتح الباري ٥٠٥/٨
وقال ابن العثيمين : الحركة له حق ثابت راجع كتابه إزالة الستارعن الجواب المختار ص٣٢ سؤل١٢ . قال ابن باز في مجموع فتاويه ٥٤/٥ : أن نفي الحركة لله قول باطل .
قال الألباني في سلسلته الضعيفة٣٢٢/٢ صلاةالمنفرد خلف الصف صحيحة. قال ابن العثيمين في شرح الممتع٢٧٢/٤ صلاة المنفرد خلف الصف صحيحة .قال ابن باز في مجموع فتاويه ٢٢١/١٢ صلاةالمنفرد خلف الصف باطلة .
قال ابن الفوزان في كتابه التعليق المختصر ص٤٥٣ : أن الله جالس فوق العرش . ورد نفسه في) شرح لمعة الإعتقاد(٣٠٥ ب: جلوس الباري على العرش باطل .
النفس ليست صفة لله عندابن العثيمين راجع شرحه للأربعين النووية ص٧ وقال عبدالله بن الغنيمان : المراد بالنفس: الله جل وعلا وليس المراد به صفة ذات كما قاله بعض الناس راجع شرحه لكتاب التوحيد ص٢٤٩ وقال صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ : المراد الإثنين جميعا راجع شرحه للفتاوى الحموية ص٢٧٢ وقال ابن جبرين: صفة النفس ثابتة لله .راجع شرحه )الإرشاد ( وقال ابن باز : النفس صفة ذات ...مجموع فتاويه ١٠٠/٢٨. وقال الألباني في موسوعته٩١٨: القائل أن النفس ليست صفة ذات هو مبتدع ،
وهل علمت أن ابن القيم قال: أن الله يطوف في الأرض ؟ راجع زادالمعاد ٥٩٣/٣ تعليق شعيب الأرنؤوط.
قال ابن باز: لله خمس أصابع !! راجع :مسائل الإمام ابن باز جمع وتعليق ابن مانع ط دارالتدمرية ص٣٦-٣٧-٣٨ وقال ابن العثيمين : كل من يخوض في عددأصابع الله فحقه أن يؤدب راجع شرحه للأربعين النووية ص٤٩ . قال الألباني في موسوعته ٩٤٤: لاينبغي الخوض في عدد أصابع الله...
وكذالك الحقو٩٤٥
قال في موسوعته٩٤٨ عند قوله تعالى: كل شيئ هالك إلاوجهه . عبر بالوجه عن الذات هذا هوالمعتمد وللآية وجوه....وأنكر أن البخاري لم يأوله بالملك ! مع ثبوته في البخاري في تفسيره سورة القصص!!!
قال صالح بن عبد العزيز آل الشيخ في شرحه للأربعين النووية ص٤٢٤ : لايجوز نسبة السكوت لله .فقال ابن العثيمين في شرحه للأربعين النووية ص٣٤٠ يجوز وصفه بالسكوت . فقال ابن باز في تعليقه ب التبصير في معالم الدين ص٢٦ الله يوصف بالسكوت. وأثبته ابن تيمية في مجموعةالفتاوى١٠٥/٦ .
قال الألباني في سلسلته الصحيحة ٢٥٧/١ رقم حديث١٣٣ : أول مخلوقات الله هوالقلم ومن ا دعى أنه العرش فقوله باطل . فقال ابن العثيمين في مجموع فتاويه ٦٢/١ سؤل٢١ : أول مخلوق العرش وليس القلم .
قال ابن تيمية في مجموعته الفتاوى ٢٣/٤ :قديكرم الله عبده المطيع فيقول للشيئ كن فيكون. فقال اللجنة الدائمةالسعودية للإفتاء فتوى رقم ٢٨٠٨ : إعتقاد ذالك كفر .
قال محمد بن ابراهيم آل الشيخ في كتابه فتاوى ورسائل ص ٢٠٩ سؤل ١٤٦ : الملل من صفات الله . وقال الألباني في موسوعته ٣٦٥/١ رقم ٩٧٣ : الملل ليس من صفات الله . وكذالك الظل ٩٧٤ ونفى عنه الدار٩٧٧ .فقال ابن العثيمين في مجموع فتاويه١٧٤/١ سؤل٨٤-٨٥ : ملل الله ليس كملل المخلوق .
قال الألباني في قاموس البدع ص٣٦٤ : التثويب في الآذان الثاني بدعة ضلاة .وقال مثل ذالك ابن العثيمين في الشرح الممتع٦٤/٢ أنه غير مشروع . وقال اللجنةالدائمةالسعودية في فتاوى اللجنة ٦١/٦ سؤل ٢٦٧٨ : التثويب يكون في الآذان الثاني .
قال اللجنةالدائمة في فتاويه١٩٨/٨ سؤل ١٦٤٧ : الأذان الأول يوم الجمعة سنة....فقال ابن العثيمين في شرح رياض الصالحين٢٧/٥ قال بعض المتحذلقين الذين يدعون أنهم سلفيون سنيون : أن أذان الجمعة الأول بدعة لانقبله ...وهذا منهم قدح للنبي وخلفائه.....فقال الألباني في)الأجوبة النافعة( ص٢٢ :الأذان الأول بدعة ضلالة ....
اللجنة الدائمةالسعودية أجاز استعمال السبحة ٢٠٦/٢٤ رقم٤٣٠٠ وكذالك الشيخ جبرين في فتاويه رقم الفتوى٢٠٦٣. فقال ابن العثيمين في فتاوى علماء البلد الحرام فتاوى٩٩٠: السبحة بدعة ضلالة .قال الألباني في قاموس البدع فتاوى٦٩٥ : السبحة بدعة ضلالة . قال الشيخ بكرأبوزيد في كتابه)السبحة تاريخها وحكمها( ص١٠٩: السبحةبدعة محرمة .وقال مثل ذالك الشيخ الفوزان في) البدع والمحدثات( ص٤٣٥ وحرمه ابن باز فيه ص٤٣٤ منه . وناقض نفسه )في فتاوى علماءالبلد الحرام( فتوى٩٨٩ : فأجازها .
قال الشيخ ابن جبرين في فتاويه رقم فتوى١٠٥٦٠ : مجلس التعزية جائز .فقال ابن العثيمين في فتاوى أركان الإسلام ص٤١٦: مجالس التعزية بدعة ضلاة . فقال ابن باز في فتاويه ٣٧١/١٣: مجلس التعزية مستحب .قال الألباني في قاموسه ص٣٢ مجالس التعزية بدعة ضلالة .
قال الألباني في قاموسه ص٤٤٣ المنبر ثلاث درجات والزيادة عليها بدعة ضلالة . فأنكره أبوبكر الجزائري في ) رسائل الجزائري( ص١٩ . قال اللجنة الدائمة ٢١/١١ الفتوى ٢١٣٤٢ : منع زيادة المنبر على ثلاث درجات من التسنن بماليس بسنة والتشويش على الناس.
قال الألباني في) الرد المفحم (ص١٠٠ حديث صلاة التسبيح صحيحة. فقال ابن العثيمين في مجموع فتاويه ٣٢٤/١٤ :صلاةالتسبيحة بدعة ضلالة. وكذالك اللجنةفتوى ٢٦٣٧ .
قال الألباني في فتاويه ص١١٧:لايجوز صيام يوم السبت... فقال اللجنة رقم فتوى ١١٧٤٧ : يجوزصيام يوم السبت .
هل علمت أن مقبل بن هادي الوادعي قال: المذاهب الأربعة فرقت الناس وماأنزل الله بها من سلطان ؟ !!! راجع كتابه)إجابة السائل( ص٣١٧ .
قال الألباني في كتابه كيف يجب علينا أن نفسرالقرآن ص١٨-١٩ : أن من فتح آلةالتسجيل ورفع صوت التلاوة في طريق الناس كالذي يبيع الأشرطة المسجلة اتخذالقرآن مزمرا ويشتري بآية الله ثمناقليلا .!
قال ابن باز في مجموع فتاويه٤٦/٥يجب على المرأة أن تغطي وجهها.......
فرده الألباني وأمثاله بعدم وجوب التغطية...راجع الرد المفحم للألباني ص ١٨ إلى.....
وفي )ترجمةالشيخ الألباني( قال ابن العثيمين في الألباني : أنه حريص جدا على العمل بالسنة .....أما من حيث التحقيقات العلمية الحديثية فناهيك به على تسهيل منه أحيانا في ترقية بعض الأحاديث إلى درجةلاتصل إليها من التحسين أوالتصحيح وعدم ملاحظةمايكون شاذالمتن مخالفا لأحاديث كالجبال صحة .....
إذا أردت أن تقف على مابينهم من التفريق والتسبب والتبديع فارجع إلى كتبهم ك/نوال المنى في عصمة أمهات وأزاج الأنبيامن الزنى http://www.ghrib.net/vb/showthread.php?t=19103
للشيخ نسيب الرفاعي
و) الكشف المثالي عن سرقات الهلالي http://alhalaby.net/main/articles.aspx?article_no=411
للشيخ أحمد الكويتي
والموردالزلال في التنبيه على أخطاء الظلال http://www.ibtesamh.com/showthread-t_305281.html
و كتاب مفتوح إلى الشيخ الألباني https://m.facebook.com/Psyco.M/posts/105330039632567
لمحمود مهدي الإستنبولي
ويطعن الألباني حسان بن عبدالمنان تلميذالشيخ شعيب الأرنؤطي في صحيحته رقم٣١٦٢
ويمدحون الطريقةالصوفية مالم يخالف الكتاب والسنة راجع }تربيتناالروحية{ لسعيد حوى . وفي )الردالمفحم( كان الألباني يطعن حمود التوجيري بأنه عنيد ضال خريت في إضلاله الناس....
ونراه أيضا في ضعيفته٧/١ : يغمز الشيخ اسماعيل الأنصاري ويصفه بالهاوي على منخره و عامله الله بمايستحق......
وفي ضعيفته٨٠٣/١٣ رقم ٦٣٦٣ طعن الألباني صديقه القديم ]زهيرالشاوش[ ووصفه بالظالم
لقد أعجبني الألباني في مقدمه ل )رفع الأستار لإبطال أدلة القائلين بفناء النار( ٢٢/١:
وفي موسوعته رقم١٧٢٤ : حيث يدفع عن إبن تيمية ويعتذر بأن الحامل له على القول بفناء النار ثقته البالغة في رحمة ربه وأنها وسعت كل شيئ .....وقال٢١/١: الشفقة على عباده تعالى من عذابه وغمره الشعور بسعة رحمته ........
وكذالك كتابهم المجاز عندالإمام بن تيمية وتلاميذه بين إقرار وإنكار
تراهم يدفعون عن ابن تيمية في إنكاره المجاز قطعا ثم تردد وتناقض ....فحكم تلاميذه بأنه أنكر المجاز سدا للذريعة لاإنكارا حقيقيا......
ومن أعجب العجائب أن من الوهابيين اليوم من ينكرون كل معجزة وقعت له صلى الله عليه وسلم قبل مبعثه ويعدونها من الخرافات!!!
راجع كتابهم) أصح البشائر في مبعث سيد الأوائل والأواخر( المولف: محمد مصطفى المجذوب.
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
ورئسهم في ذالك كما في الكتاب هوعلي الطنطاوي
وأن الرسول صلى الله عليه وسلم لايعلم شيئا قبل البعث...
في اللجنةالدائمةالسعودية رقم٥١٥ شرب الكتاب وتعليق آية القرآن فيه اختلاف. وأجازه ابن تيمية وابن القيم
)49(وفي اللجنة الدائمة رقم ١٧٢٧ الموتى لايسمعون إلا مااستثني منه كقرع النعال وأصحاب القليب ورد النبي السلام. ونفى الألباني سماع الموتى وشكك إبن القيم في روحه ؟ راجع موسوعة الألباني ٧٥٧/٣ رقم ٢٥٢ . وردهم تلاميذهم في أرشيف ملتقى أهل الحديث) ٢طبعة( ٢٤٣/٧٤وقالوا :أن إبن تيمية أثبت سماع الموتى والأية) لاتسمع الموتى ( يعني سماع القبول.
وفي اللجنة رقم ١٧١١ نهي التوسل سدا للذرعة لاأنه شرك!! وقال الألباني : التبرك بالأثار نهي سدا للذريعة!! راجع في موسوعته٩١٠/٣ رقم٣١٣ .
وفي اللجنة رقم ٦٩٤٩ أن التوسل من باب العقيدة ! وقال الألباني في موسوعته ٢٠٠/١ رقم١١: ليس للتوسل علاقة بالتوحيد..!
52—وقال الألباني في ضعيفته رقم ٩٢٩ أن اليدين يقدم الركبتين في الإنخفاض إلى السجود فرد ذلك ابن باز في مجموع فتاويه ١٢٠/١٢ !!!
التسليمةالواحد نفاها اللجنة الدائمة٦٩/٧ رقم ٢٢٩٤ وأثبتها الألباني في أصل صفة صلاته١٠٢٩/٣ وقال: يعمل بها أحيانا......
فتاوى اللجنة نفت دعاء في التشهد الأول ١٢/٧ رقم٤٩٢٧ وأثبتها الألباني في أصل صفة صلاته ٨٦٠/٣.
وأثبت الألباني وضع اليدين على الصدر ورفعهما في السجود وتحريك الإصبع في التشهد ..في صفة صلاته
وكذالك في فتاوى اللجنة
وخالفهم تلاميذهم في أرشيف ملتقى أهل الحديث ٣٢٢/٦٠ فيه أن رفع اليدين في السجود لم يثبت. وكذالك وضعهما على الصدر ٤٢٩/٣٧ شاذة. وكذا تحريك الإصبع في التشهد ٤٣٣/٣٧ شاذة أيضا .
ضعف إبن عثيمين حديث: لاإعتكاف إلا في المساجدالثلاثة .. في الشرح الممتع ٥٠٢/٦ وكذالك إبن باز في فتاويه ٢١٨/٢٥ فرد ذالك الألباني في صحيحه ٢٧٨٦ وقال: لايرد هذا الحديث من يغير على أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ...وزجر الأحبة عن ردهم عليه .. ....
أنظر كيف يرد بعض الوهابيين على الألباني http://www.al-afak.com/showthread.php?t=11235 في آرائه الشاذة
أنظر نار موقدة بين الشيخ ربيع المدخلي وبين الألبانين http://www.al7ami.net/vb/showthread.php?p=7743
رأي إبن باز وابن عثيمين في جماعة التبليغ و و و http://www.binatiih.com/go/news.php?action=view&id=153
أنظر رأي بعضهم في ابن باز http://omferas.com/vb/t30019/
ونقول بعد هذا البيان :من منكم في هذه التناقضات على منهج السلف كما تزعمون!؟
} توحيد في الوهابية{
قال ابن تيمية في درع التعارض ج١ ص٢٤٩:
ومن المعلوم أن السلف والأئمة كثر كلامهم في ذم الجهمية النفاة للصفات، وذموا المشبهة أيضاً، وذلك في كلامهم أقل بكثير من ذم الجهمية، لأن مرض التعطيل أعظم من مرض التشبيه، وأما ذكر التجسيم وذم المجسمة فهو لا يعرف في كلام أحد من السلف والأئمة،!! كما لا يعرف في كلامهم أيضاً القول بأن الله جسم، أو ليس بجسم، بل ذكروا في كلامهم الذي أنكروه على الجهمية نفي الجسم!! كما ذكره أحمد في كتاب الرد على الجهمية: ولما ناظر برغوث وألزمه بأنه جسم، امتنع أحمد من موافقته على النفي والإثبات، وقال: هو أحد صمد، لم يلد ولم يولد، لم يكن له كفواً أحد.
محل الشاهد قوله:
) أنكروا على الجهمية نفي الجسم (
قلت :لما ذا أنكروا من نفى الجسم عن الله سبحانه وتعالى؟!
وفي درع التعارض ج١٠ ص٣٠٦قال :فإن أئمة السنة والحديث لم يختلفوا في شيء من أصول دينهم.
ولهذا لم يقل أحد منهم: إن الله جسم، ولا قال: إن الله ليس بجسم،!! بل أنكروا النفي!! لما ابتدعته الجهمية، من المعتزلة وغيرهم، وأنكروا ما نفته الجهمية من الصفات، مع إنكارهم على من شبه صفاته بصفات خلقه، مع أن إنكارهم كان على الجهمية المعطلة أعظم منه على المشبهة، لأن مرض التعطيل أعظم من مرض التشبيه.
كما قيل: المعطل يعبد عدماً، والمشبه يعبد صنماً.
ومن يعبد إلهاً موجوداً موصوفاً بما يعتقده هو من صفات الكمال، وإن كان مخطئاً في ذلك، خير ممن لا يعبد شيئاً، أو يعبد من لا يوصف إلا بالسلوب والإضافات.
ابن تيمية لا يؤوّل ولا يفوّض! قال في درع التعارض ج١ ص٢٠١ : المعارضون ينتهون إلي التأويل أو التفويض وهما باطلان.!!
وقال في ج٢ ص٢٧٩ فتبين أن قول أهل التفويض الذين يزعمون أنهم متبعون للسنة والسلف من شر أقوال أهل البدع والإلحاد!!!٠
وقال في منهاجه ج١ ص١١٠ بقدم الحودث.
وقال بفناء النار. وانتصر له تلميذه ابن القيم في حادي الأرواح ص٢٧٦-٣١١.ودافع عنه المتناقض الألباني في مقدمة رفع الستار وسوده بكلام لا طائل تحته.
لذلك قال ابن الجوزي في مقدمة دفع شبه التشبيه ص١٢:لقد كسيتم هذا المذهب شينا قبيحا حتى صار لا يقال حنبلي إلا مجسم ثم زينتم مذهبكم أيضا بالعصبية ليزيد بن معاوية ولقد علمتم أن صاحب المذهب أجاز لعنته!
وقال في ص٩٩ :إنهم نزلوا إلى مرتبة العُوام فجعلوا الصفات على مقتضى الحس فأثبتوا له صورة و وجها زائدا على الذات وعينين وفما ولهوات وأضراسا وأضواءا لوجهه ويدين وساقين ورجلين، وقال بعضهم يتنفس.
قلت:صدق ابن الجوزي، هراءهم في هذا الباب أكثر من أن تحصى، راجع مختصر العلوي للذهبي ودرع التعارض لابن تيمية ومدارج السالكين لابن القيم، بل سائر كتبهم مملوة بهذه الصفات. ولكن رجع الذهبي عن كتابه مختصر العلو وعن عقيدته سابقا، وأثبت التأويل والتفويض. راجع: زغل العلم، ونصيحة الذهبية، كما نجده في سير أعلام النبلاء يفوض أحيانا ويأوّل أخرى.
} رفض العصمة وسبق النبوة {
قال ابن تيمية في منهاجه ج٢ ص٤٣٢ :لو لم تكن التوبة أحب الأشياء إلى الله لما ابتلى بالذنب أكرم الخلق عليه. وتبعه ابن القيم يكرره في مدارجه وشفائه وفي طريق الهجرتين!
قلت :أين العصمة بعد هذا الإبتلاء؟!
بمثل هذه الألفاظ تحترمون رسول الله صلى الله عليه؟!
وقال ابن تيمية في فتاويه ج٨ ص٢٨٣:ومن قال أن النبي صلى الله عليه كان نبيا قبل أن يوحى إليه فهو كافر باتفاق المسلمين.
ردا على حديث) :كنت نبيا وآدم مجندل (مع أن الحديث صحيح باتفاق الحفاظ ثابت في أكثر من عشرين كتابا، راجع كتاب أخطاء ابن تيمية.
أما قوله): السفر لزيارة قبور الأنبياء والصالحين منهي! ( فمشهور. وقوله :ليس في معرفة قبور الأنبياء بأعيانها فائدة! .
ردّا على حديث) :لوكنت عنده لأريتكم قبره (متفق عليه.
وقال في منهاجه ج٧ ص٣٥٩-٣٦١ وج٧ ص٥٥كذب أحاديث فضائل الإمام علي عليه السلام.
وقال ج٦ ص٤٣ إن عليا خفيا عليه من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أضعاف ذلك ومنها ما مات ولم يعرفه!
وقال فيه ج٨ ص٩٠ :وكثير من الوقائع التي ثبت بها الإسلام لم يكن لسيفه فيها تأثير!!
وقال ج٤ ص١١٤:فلم يزهر في خلافته دين الاسلام!!
قلت :ماشاء الله لا تعليق، يعلم الله ما كمن في قلبه.
وكذب في ج٧ ص١٣٧ :أن كثيرا من الصحابة والتابعين كانوا يبغضون عليا ويسبونه!!
وقال ج٧ ص٢٩٧ :أهل المدينة لايكادون يأخذون بقول علي بل..!
وقال في ج٤ ص٢٥٥:بأن أبا بكر هاجر لله ولرسوله وهاجر علي لمرأة يتزوجها!!
قلت :أيها الإخوة ترون كيف يحترم ابن تيمية الإمامَ عليَّ ويوقره بألفاظ قيمة!! وبأدب جميل؟!!
هذا ما ثبت في كتابه الثمين
) منهاج السنة (ماشاء الله.
وقال في فتاويه ج١ ص٢٨٠:ابن عمر كان يتحرى أن يسير مواضع سير النبي صلى الله عليه وسلم وينزل مواضع نزوله وتوضأ. . ولم يفعل أكابر الصحابة، ولو رأوه مستحبا لفعلواه.
وقال فيه ج١ ص٢٨١:تخصص المكان بالصلاة من بدع أهل الكتاب!!
وقال في اقتضاء الصراط ج٢ ص٢٧٩:تحري ابن عمر مواضع صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ليس من سنة الخلفاء بل هو مما ابتدع.!!
فعلى هذا صار ابن عمر مبتدع!
﴿رفض التأويل في الوهابية ﴾
ظاهر مذهبهم هو رفض التأويل إلا أن الوهابي حربا ليس له لون خاص فما وافق هواه أثبته. والعكس صحيح.
فقد ذموا التأويل وجعلواه إفتراء وردّ عليهم ابن الجوزي في كتابه دفع شبه التشبيه ص٩٥-٢٧٦. وقالوا أن الله استوى على العرش بائن عن خلقه. راجع مدارج السالكين ج٣ ص٢٢١ ج٣ ص٣٨٢.
وقال ابن القيم ما مضمونه :إن كان تنزيه الصفات عن تأويل مفترى هو التجسيم فاشهدوا أني مجسم. ج٢ ص٨٧.
وهذا كذب - وإن كان حقيقة مجسما فإنه كغيره من الوهابيين - أوّل كثيرا من الآيات والأحاديث، أوّل قرب الله من عباده) في القرآن والحديث (بالفناء عن شهود السّوى، في ج١ ص٤٦٧ من مدارجه.
وأوّل قوله تعالى) :ففروا إلى الله (بالفرار من الجهل إلى المعرفة ج١ ص٤٦٧ من مدارجه.
وأوّل قوله تعالى):يحول بين المرء وقلبه (بعلمه أو بملائكته، وقال:قال ذلك ابن تيمية ج٣ ص١٢٢ من مدارجه.
وأوّل قوله تعالى) :وهو معكم أينما كنتم (بالعلم والإحاطة. راجع في مدارجه ج٢ ص٦٥ وج٢ ص٢٥٤.
وأوّل قوله تعالى):ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله (بمتابعة أمره. ج١ ص١٠٥ ج٢ ص٨٩.
وأوّل قوله صلى الله عليه وسلم):وأنت الظاهر فليس فوقك شيء (بأنه سبحانه فوق كل شيء بذاته. ج١ ص٥٥. وسكت عن بقية الحديث. وهي :وأنت الباطن فليس دونك شيء. ولم يقل أنه سبحانه دون كل شيء بذاته. لماذ!؟
قلت:أيها الوهابيون إن كان التأويل مفترى مذموما كما زعمتم فلما تؤولون؟
ثم إن كان تأويلكم لوجه الله فلما ذا لا توافقون الجمهور فيه!؟
وهذه آيات وأحاديث أوّلتموها ولها مقابِِلات أبيتم تأويلها 👇:
قوله تعالى}:وجاعل الذين آمنوا فوق الذين كفروا {أوّلتم الفوقية فيها دون هذه:
) يخافون ربهم من فوقهم (
وقوله تعالى) حتى إذا جاءه... ووجدالله عنده (لما ذا لم تقولوا أنه وجدالله واقفا مكان السراب؟
بل أوّلتم العندية فيها دون هذه الآية):ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته (
وقوله تعالى):إني ذاهب إلى ربي (لما ذا لم تتركوا الآية على ظاهرها بأن الله في البيت المقدس بالشام؟ بل أوّلتموها دون هذه) :على العرش استوى (و) ثم استوى على العرش(فلم تفوضوها إلى الله بل قلتم أنه استوى على العرش بذاته بائن عن خلقه.
فقلت:لفظ استوى بذاته بائن عن خلقه من خرافاتكم لم يرد عن الله ولا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقوله تعالى):ثم قبضناه إلينا قبضا يسيرا (أوّلتموها دون هذه:) بل رفعه الله إليه (وقد جاء في الحديث الصحيح أن عيسى عليه السلام في السماء الثانية، فهل الله أيضا هناك حتى يرفع عيسى إليه كما زعمتم؟
وقوله تعالى) :فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا (أوّلتموها دون هذه :وجاء ربك والملك صفّّا صفا (وقوله تعالى نسوا الله فنسيهم (أوّلتموها دون هذه  وما كان ربك نسيا (
وقول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث المريض:
) لوجدتني عنده(أوّل العندية فيه دون هذا الحديث) عنده فوق العرش (
وقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي) :من تقرب إلي (أوّلتموه دون قوله صلى الله عليه وسلم) ملائكة الليل.. تعرج إليه (
ولما ذا أوّلتم هذه الآيات): ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى الله - ففروا إلى الله - هو معكم أينما كنتم - والله من ورائهم محيط - الله يحول بين المرء وقلبه - ولما يعلم الله المجاهدين - وهذا الحديث) :أنت خليفتي في الأهل والمال. (ولم تؤوّلوا هذه الآيات) :والسموات مطويات بيمينه - يوم يكشف عن ساق - ويبقى وجه ربك (
وقلت:إذا كان الله مستويا على العرش بذاته وله يدان وعينان.... كما زعمتم ففسروا لي هذه الآيات ولا تؤوّلوا أيّة منها، لأن التأويل مفترٌ مذمومة وهي) :يدالله فوق أيديهم - بل يداه مبسوطتان - والسماء بنيناها بأيد (
1 يدُالله.
2 بل يداه.
3 بأيد.
كيف يجمعها بلا تأويل؟
وقال) :ولتصنع على عيني-ٍواصنع الفلك بأعيننا(
1) عيني (مفرد.
2) أعيننا(بالجمع.
كيف يجمعهما بلا تأويل؟
ومن العجب أن ابن القيم ترك مذهبه) الأخذ بظاهر الآية( وأوّل قوله تعالى} ثم استوى على العرش الرحمن {يعني :فاستوى على العرش باسم
) الرحمن (لأن العرش محيط بالمخلوقات وقد وسعها، والرحمة محيطة بالخلق واسعة لهم فاستوى على أوسع المخلوقات بأوسع الصفات!
ج١ ص٥٧.
وفي ج٣ ص٢٤٠ قال :استوى على العرش برحمته!.
فإن كان هذا التأويل عن نسيان منه فقد صدق من قال: ومن آفة الكذاب نسيان كذبه * وتلقاه ذا حفظ إذا كان حاذقا
وإن كان عن جهل فاشتغاله بالتعلم أولى له من الخوض فيما ليس هو من أهله.
وإن كان عن تعمد - وهذا أشبه- فلا يمكن لأي مسلم أن يأخذ بقوله إذ لا شك أن من يتعمد في تأويل الآيات حسب هواه مضل، ولا يجوز الأخذ بأقوال المضلين.
] فضيلة شيخ الإسلام [
نراكم تنهون أن تخصّ سيدنا علي رضي الله عنه ب) كرم الله وجهه (أو) عليه السلام( من بين الصحابة كما قال ابن تيمية في فتاويه ج٤ ص٤٢٠-٤٦٦ وابن القيم في جلاء الأفهام ص٦٣٩ ابن باز في فتاويه ج٣ ص١١١ وبكر بن زيد في مناصبه ص٢٢٢ رقم٢٦٤.
قلنا :فلم تخصون ابن تيمية ب) شيخ الإسلام (بين العلماء؟ كما شهر ذلك في كتبكم لاسيما العقود الدرية والرد الوافر والشهادة الزكية.
ومن بعض أقوال السلفيين ما أوردته في كتابي:
) حُجّة الأولياء (كما يلي :👇
شرب المكتوب
1—قال ابن تيمية :يجوز أن يكتب للمصاب وغيره من المرضى شيئا من كتاب الله بالمداد المباح ويغسل ويسقى كمانص على ذالك أحمد وغيره
وساق اسناد أحمد إلى ابن عباس بجوازه .
2—وقال:قال عبدالله بن احمدبن حنبل :رأيت أبي يكتب للمرأة في جام .
3—وفيه: قال علي :يكتب في كاغدة فيعلق على عضد المرأة .
راجعه ص ٦١-٦٣ في كتابه )أخبارالجن والشياطين (ط دارالفضيلة ٢٣٩.٩٢٣٣١ القاهرة فاكس٢٦٢١٢٦ فلله الحمد.
4—وكذالك أجازوه
في كتابهم) كيف نداوي(ص ٧٧ طبعة مؤسسةبدران المملكة العربية برقم ٣٦٧١/م آج .
—★قلت: قال ابن أبي شيبة ٣٨٦/٧ :أجازه جميع الأمة وكذالك السيوطي في الإتقان ١٦٦/٤ .
5—وقال الوهابيون في كتابهم )فتح المجيد (ص١٠٣ بأنه لابأس بتعليق تميمة فيه أسماءالله أجازه عائشة وعبدالله بن عمر وأبوجعفرالباقر وإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنهم .
—★قلت: لونحن قلنا هذا لقالوا هذا شرك وكفر يخرج من الملة!
التبرك بابن تيمية
في )العقود الدرية( مخطوط المكتبةالشاملة ص٣٨٥: وجلس جماعة قبل الغسل وقرأوا القرآن وتبركوا!!! برأيته وتقبيله ثم انصرفوا وحضر جماعة من النساء ففعلن مثل ذالك ثم انصرف ....
وفي ص٣٦٨: وألقى الناس على نعشه مناديلهم وعمائمهم للتبرك!!! راجع) الأعلام العلية( ص٨٣ بزيادة
وفي العقود ص٣٨٧: وشرب جماعة الماء الذي فضل من غسله!! واقسم جماعة بقيةالسدر الذي غسل به!!! ...وختمت له ختم كثيرة وترددالناس إلى قبره أياما كثيرة ليلا ونهارا...
راجع) الأعلام العلية( ص٨٥ .
وفي العقود ص٣٩٧: وفي الجدب نستسقي الغمام بوجهه..!!! وفي) الأعلام العلية( ص٨٥: ودفن في ذالك اليوم رضي الله عنه وأعاد علينا من بركاته...!!!
—★قلت: ياأخي ترى مايفعلون ويقولون في ابن تيمية ؟!!
ولا تعليق منهم أحدا !!!
نعم حل لهم وحرام علينا أليس كذالك؟ أكرمك الله
إسناد ابن تيمية
قال في فتاواه ج٢٨/٨-٢٥ : الخرقة متعددة أشهرهاخرقتان : خرقة إلى عمر وخرقة إلى علي ؛ فخرقة عمر لها إسنادان إسناد إلى أويس القرني وإسناد إلى أبي مسلم الخولاني وأما الخرقة المنسوبة إلى علي فإسنادها إلى الحسن البصري .
وأثبته الشيخ مرعي بن يوسف الكرماني الحنبلي وزير ابن تيمية في كتابه الكوكب الدرية في مناقب شيخ الإسلام بن تيمية ص٤١٤ راجع أضواء على الشيخ عبدالقادر الجيلاني
}. ماهو التصوف?{
قال ابن القيم في مدارجه٦٣/٢ ط مؤسسةالمختار ١٤٢٢ هجرية والمخطوط في المكتبةالشاملة ينظر٣٠٢/٢ :
قال:التصوف زاوية من زواياالسلوك الحقيقي وتزكيةالنفس وتهذيبها لتستعد لسيرها إلى صحبةالرفيق الأعلى ومعية من تحب ........
}. وردلازم{
الورداللازم في الوهابية وفضله قال ابن القيم: من أدمن ب: )ياحي ياقيوم لاإله إلاأنت برحمتك أستغيث( أورثه ذالك حياةالقلب والعقل.
وقال: كان شيخ الإسلام ابن تيمية شديداللهج بها جدا .....وسمعته يقول :من واظب على أربعين مرة كل يوم بين سنة الفجروصلاة الفجر أورثه حياة القلب ولم يمت قلبه .
قلت:
هذا العدد المحدود والوقت المحدود واللزوم والفضل لم يرد في الشرع ياوهابي. راجع )مدارج السالكين( ٣٦٦/١ ط مؤسسة المختار للنشر والتوزيع- القاهرة الطبعة الألى ١٤٢٢هجرة .
أما المخطوط في المكتبة الشاملة ينظر ٤٤٦/١ آخر الصفحة منه .
}. وظيفة سنوية{
نعم الإجتماع لختم القرآن في الشهر الرمضان ٢٩ منه في الحرمي المكي ودعاء ختم القرآن مع أنه ليس له أصل في الشريعة
). اجتماع للذكر (
في الفتاوى الكبرى لإبن تيمية ٥٣/١ خطوط المكتبةالشاملة
: سؤال فقراء يجتمعون يذكرون ويقرءون شيئا من القرءان؟......فقال: الإجتماع على قراءة والذكر والدعاء حسن مستحب إذا لم يتخذ ذالك عادة راتبة كالإجتماعات المشروعية.
قلت: قوله )إذا لم يتخذ ذالك عادةراتبة( خالف الحديث القائل: خير الأعمال إلى الله أدومه وإن قل. أخرجه البخاري برقم٦٤٦٥ ومسلم ٧٨٣ وغيره .
وقوله)كالإجتماعات المشروعية( ينقض قوله)حسن مستحب( إذ كل ما يستحب فعله لابد أن يكون مشروعا لامحالة .
). الفناء(
سئل ابن تيمية عن الفناء فقال: الفناء ثلاث أنواع الأول: فناء الإرادة في إرادة الله ...والثاني: هو الفناء عن شهود السوى وهذا يحصل لكثير من السالكين فإنهم لفرط انجذاب قلوبهم إلى ذكرالله وعبادته وضعف قلوبهم عن أن تشهد غير ماتعبد لايخطر بقلوبهم غير الله بل ولايشعرون إلابه. راجع )العبودية( فصل الفناء ثلاثة أنواع الصفحة ١٢٦/١ وفي كتابه)الإستقامة( ١٤٢/٢ وزاد: يغيب بمشهوده عن شهوده . وشرحه ابن القيم في مدارجه شرحا موافياشافيا . راجعه٣٨١/١ ط مؤسسةالمختار والمخطوط في المكتبة الشاملة ينظر٤٦٦/١ .
) مراتب اليقين(
سئل إبن تيمية عن علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين فقال: على ثلاث درجات الأولى من علم ذالك مثل من يخبره به شيخ له يصدقه أويبلغه ماأخبر به العارفون عن أنفسهم أويجد من أثار أحوالهم ما يدل على ذالك .
والثانية: من يشاهد ذالك وعاينه مثل أن يعاين من أحوال أهل المعرفة والصدق واليقين مايعرف به مواجدهم وأذواقهم وإن كان هذا في الحقيقة لم يشاهد ماذاقوه ووجدوه ولكن شاهد مادل عليه ؛ لكن هو أبلغ من المخبر والمستدل بأثارهم .
راجع)الزهدوالورع والعبادة ٧٧/١ .
). تربية و وصول(
قال ابن القيم : من أراد فهم هذا )يعني قرب الله ( فعليه بفهم اسمه تعالى }الباطن{ وفهم إسمه}القريب{ مع امتلاء القلب بحبه ولهج اللسان بذكره . ومن هنا يؤخذ العبد إلى الفناء...
راجع مدارج السالكين٣٨١/١ ط مؤسسةالمختارة والمخطوط في المكتبةالشاملة ينظر٤٦٥/١
). استغفار الف(
وفي) العقود الدرية (المخطوط في المكتبة الشامل ص٢٢: قال ابن تيمية : إنه ليقف خاطري في المسألة فأستغفرالله ألف مرة حتى ينشرح الصدر وينحل إشكال ماأشكل....
ا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق