خطأ معارضة العلوم الحديثة بأقوال المفسرين - تفسير آية الماء الدافق مثالا
🎯 نتائج البحث
🌀 كتاب الله معصوم عن الخطأ .
🌀 ولكن أفهام المفسرين غير معصومة .
🌀 أقوال المفسرين ليست سوى اجتهادات منهم للوصول إلى المعنى الصحيح للنص القرآني .
🌀 اجتهادات المفسرين قد تصيب وقد تخطئ .
🌀 قد تجتمع أقوال المفسرين على فهم خاطئ للنص القرآني .
🌀 من الأمثلة التي اجتمعت فيها أقوال المفسرين على قول خاطئ : تفسير آية الماء الدافق ، حيث تواطأت تفسيراتهم للآية بأن مني الرجل يخرج من بين ظهره وصدره إما ابتداء وإما أثناء خروجه .
🌀 النص القرآني حمال أوجه .
🌀 يغير المفسرون تفسيراتهم من وجه لآخر كلما تطور العلم والمعرفة .
🌀 لا يصح الاعتراض على ما أثبته العلم التجريبي بسبب مخالفته لأفهام المفسرين ، لأن أفهام المفسرين غير معصومة .
🌀 وبالتالي لا يصح الاعتراض على نظرية التطور بسبب مخالفتها لأقوال المفسرين في مسألة أصل الخلق ، خصوصا مع وجود آيات متعددة يمكن تفسيرها بشكل يتلاءم مع نظرية التطور .
🌀 كتاب الله معصوم عن الخطأ .
🌀 ولكن أفهام المفسرين غير معصومة .
🌀 أقوال المفسرين ليست سوى اجتهادات منهم للوصول إلى المعنى الصحيح للنص القرآني .
🌀 اجتهادات المفسرين قد تصيب وقد تخطئ .
🌀 قد تجتمع أقوال المفسرين على فهم خاطئ للنص القرآني .
🌀 من الأمثلة التي اجتمعت فيها أقوال المفسرين على قول خاطئ : تفسير آية الماء الدافق ، حيث تواطأت تفسيراتهم للآية بأن مني الرجل يخرج من بين ظهره وصدره إما ابتداء وإما أثناء خروجه .
🌀 النص القرآني حمال أوجه .
🌀 يغير المفسرون تفسيراتهم من وجه لآخر كلما تطور العلم والمعرفة .
🌀 لا يصح الاعتراض على ما أثبته العلم التجريبي بسبب مخالفته لأفهام المفسرين ، لأن أفهام المفسرين غير معصومة .
🌀 وبالتالي لا يصح الاعتراض على نظرية التطور بسبب مخالفتها لأقوال المفسرين في مسألة أصل الخلق ، خصوصا مع وجود آيات متعددة يمكن تفسيرها بشكل يتلاءم مع نظرية التطور .
🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘
🎯 خلاصة المعلومات الواردة في البحث
☀ أطبق جمع كبير من المفسرين على مدى ١٤ قرنا على أن المقصود بآية الماء الدافق هو أن المني يخرج من بين ظهر الرجل وصدره ، إما ابتداءً أو مروراً .
☀ ذكر المفسرون في القرون الثلاثة الأولى أن مني الرجل ينشأ ويخرج من ظهره ، ومنهم : عكرمة ومقاتل وابن زيد العدوي والشافعي والفراء والطبري وابن أبي حاتم .
☀ تمت ترجمة كتب أطباء اليونان أبقراط وجالينوس إلى اللغة العربية في أواخر القرن الثالث الهجري ، وبدأت معلومات تلك الكتب بالانتشار بين المسلمين .
☀ قال أبقراط وجالينوس بأن المني يتولد من جميع أجزاء الجسم ثم يتجمع في الظهر ثم ينزل في قناة خاصة تمر بالخصيتين حتى يخرج .
☀ حاول بعض المفسرين تعديل تفسير الآية كي يتوافق مع أقوال أطباء اليونان ، ومنهم : القرطبي والبيضاوي والخازن وابن عادل وبدر الدين العيني والبقاعي والشربيني وأبو السعود والخلوتي والمظهري والشوكاني والقنوجي والبنتني .
☀ قال أبقراط وجالينوس بأن المني يتولد من جميع أجزاء الجسم ثم يتجمع في الظهر ثم ينزل في قناة خاصة تمر بالخصيتين حتى يخرج .
☀ حاول بعض المفسرين تعديل تفسير الآية كي يتوافق مع أقوال أطباء اليونان ، ومنهم : القرطبي والبيضاوي والخازن وابن عادل وبدر الدين العيني والبقاعي والشربيني وأبو السعود والخلوتي والمظهري والشوكاني والقنوجي والبنتني .
☀ وطعن بعض المفسرين بأقوال الأطباء لأنهم ظنوا أنها معارضة للنص القرآني ، ومنهم : ابن العربي والفخر الرازي والكوراني والشهاب الخفاجي والآلوسي .
☀ أثبت الطب الحديث في القرن الهجري الرابع عشر أن المني لا يخرج من بين الظهر والصدر ولا يمر من بينهما .
☀ وأثبت الطب الحديث أن المني يتكون في الحويصلات المنوية وغدة البروستاتا ، ثم يتجمع في الخصيتين .
☀ وأثبت الطب الحديث أن بدء تشكل الخصيتين في الأجنة يكون في منطقة بين الصدر والظهر في الأسابيع الأولى من الحمل ، وأن الخصيتين لا تنزلقان لموضعهما المعروف إلا في أواخر أسابيع الحمل .
☀ قام بعض المفسرين بتعديل تفسير الآية كي يتوافق مع ما أثبته الطب الحديث ، ومنهم : القاسمي والمراغي .
☀ التفسير المنتشر حاليا هو التفسير المتوافق مع الطب الحديث والمخالف لما تواطأ عليه مشاهير المفسرين ورؤوسهم على مدى ثلاثة عشر قرنا .
☀ احتوت أقوال المفسرين على معلومات أخرى أثبت الطب الحديث بطلانها .
☀ احتوت أقوال المفسرين على معلومات أخرى أثبت الطب الحديث بطلانها .
🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘
🎯 المرحلة الأولى : أقوال المفسرين في القرون الثلاثة الأولى وقبل ترجمة كتب الطب اليوناني
١ - ابن عباس (ت٦٨هـ)
في تفسير ابن أبي حاتم : (عن ابن عباس .. قال : صلب الرجال وترائب المرأة ، لا يكون الولد إلا منهما) ، وقال الطبري : (عن ابن عباس : موضع القلادة ، وعنه أيضا : يخرج من بين ثدي المرأة … وعن ابن عباس : الترائب أطراف الرجل واليدان والرجلان والعينان ) .
٢ - سعيد بن جبير (ت٩٥هـ)
قال الطبري : (عن سعيد في قوله : يخرج من بين الصلب والترائب ، قال : الترائب : الأضلاع التي أسفل الصلب) .
٣ - عكرمة البربري (ت١٠٥هـ)
قال الطبري : (عبدالله بن النعمان الحداني ، أنه سمع عكرمة يقول : يخرج من بين الصلب والترائب ، قال : صلب الرجل وترائب المرأة … وعن عكرمة : إنه على رجعه لقادر ، قال : إنه على رده في صلبه لقادر) .
٤ - الضحاك بن مزاحم (ت١٠٦هـ)
قال الطبري : (عن الضحاك : يخرج من بين الصلب والترائب ، قال : الترائب : اليدان والرجلان … عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : يخرج من بين الصلب والترائب : عيناه ويداه ورجلاه) .
٥ - عطاء بن أبي رباح (ت١١٤هـ)
قال الواحدي في تفسيره : (قال عطاء : يريد صلب الرجل وترائب المرأة لا يكون إلا من المائين) .
٦ - قتادة (ت١١٨هـ)
قال الطبري : (وعن قتادة : يخرج من بين صلب الرجل ونحره) .
٧ - معمر بن أبي حبيبة (توفي قريبا من ١٣٠هـ)
قال الطبري : (وعن معمر بن أبي حبيبة : الترائب : عصارة القلب ، ومنه يكون الولد) .
٨ - الأعمش (ت١٤٧هـ)
في تفسير عبدالرزاق : (عن الأعمش أنه كان يقول : يخلق العظام والعصب من ماء الرجل ، ويخلق الدم واللحم من ماء المرأة) .
٩ - مقاتل بن سليمان (ت١٥٠هـ)
ورد في التفسير المنسوب إليه : (خلق من ماء دافق ، ثم فسر الماء الدافق فقال : إنه خلق من ماء الرجل والمرأة والتصق بعضه على بعض فخلق منه . يخرج ذلك الماء من بين الصلب والترائب : يقول من بين صلب الرجل وترائب المرأة ، والترائب موضع القلادة ، فأما ماء الرجل فإنه أبيض غليظ منه العصب والعظم ، وأما ماء المرأة فإنه أصفر رقيق منه اللحم والدم والشعر) .
١٠ - سفيان الثوري (ت١٦١هـ)
في تفسير عبدالرزاق : (عن الثوري : ... من صلب الرجل وترائب المرأة) .
في تفسير عبدالرزاق : (عن الثوري : ... من صلب الرجل وترائب المرأة) .
١١ - الإمام الشافعي (ت٢٠٤هـ)
قال في الأم : (فأما الولد فشيء ليس من الذكر . إنما هو بمني يخرج من الصلب . قال الله عز وجل : يخرج من بين الصلب والترائب . الآية . وعن الشافعي : يخرج من صلب الرجل وترائب المرأة) .
١٢ - الفراء (ت٢٠٧هـ)
قال في معاني القرآن : (وقوله عز وجل : يخرج من بين الصلب والترائب ، يريد : من الصلب والترائب ، وهو جائز أن تقول للشيئين ليخرجن من بين هذين خير كثير ، ومن هذين . والصلب : صلب الرجل ، والترائب : ما اكتنف لبات المرأة مما يقع عليه القلائد) .
قال في معاني القرآن : (وقوله عز وجل : يخرج من بين الصلب والترائب ، يريد : من الصلب والترائب ، وهو جائز أن تقول للشيئين ليخرجن من بين هذين خير كثير ، ومن هذين . والصلب : صلب الرجل ، والترائب : ما اكتنف لبات المرأة مما يقع عليه القلائد) .
١٣ - أبو جعفر جعفر الطبري (ت٣١٠هـ)
قال في تفسيره : (وقوله : يخرج من بين الصلب والترائب ، يقول : يخرج من بين ذلك ، ومعنى الكلام : منهما ، كما يقال : سيخرج من بين هذين الشيئين خير كثير ، بمعنى : يخرج منهما) .
🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق