الجمعة، 14 مايو 2021

المذهبية والامذهبية أيهما افضل ..؟!

 



● #قضية_التمذهب ●

منذ بعثة النبي صلى الله عليه وسلم أصبحت السنة النبوية المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي بعد القرآن المجيد و كان الصحابة الكرام رضي الله عنهم أجمعين يستفتون رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يستشكل عليهم فيفتيهم لأنه صلى الله عليه وسلم المبلغ عن الله تعالى، تباينت مراتب الصحابة الكرام ف الفهم و الملازمة ▪فمنهم من كان #حاد_الذكاء #شديد_الفهم كأبي بكر و عمر و عثمان و علي و ابن مسعود و ابن عمر و ابن عباس و عائشة ..... و غيرهم رضي الله عنهم أجمعين .

▪و منهم من كان #شديد_الملازمة لرسول الله صلى الله عليه وسلم و من ثم كثرت محفوظاته و روايته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كأبي هريرة و ابن عمرو و عائشة....و غيرهم رضي الله عنهم أجمعين .

🙋بعد موت رسول الله صلى الله عليه و سلم و توسع الرقعة الإسلامية و دخول الخلائق ع تنوع لغاتهم و بلادهم ف دين الله بدأ الصحابة الكرام يقومون مقام رسول الله صلى الله عليه وسلم ف تبليغ دين الله تعالى و حل معضلات المسائل و النوازال التي تعن للناس حسب المكان و الزمان .

و بدأ التابعون يأخذون عن الصحابة و يقومون مقامهم ف الإفتاء و التبليغ و بدأ نجم بعض التابعين يبزغ كأبي حنيفة النعمان بن ثابت و ابن المسيب و ابن سيرين و عكرمة ....و غيرهم ف قائمة طويلة يعلمها من تتبعها .

▪ذاع صيت أبي حنيفة رحمه الله و صار له أتباع و تلاميذ كثر و بدأ طلابه يعتنون بفقهه تدوينا و شرحا و تعليلا و تهذيبا ...الخ 

و بدأ طلابه يجوبون الآفاق ينشرون علمه و يلون القضاء و المناصب و الوزارات و غير ذلك و مع هذا فإن تأثرهم و اهتمامهم بنشر علم شيخهم بات واضحا عليهم فخدموا مذهب شيخهم الفقهي بصورة عظيمة بحيث #ضبطوا_قواعده و أصوله ف حين أن هذا لم يحدث مع أحد آخر من أقران أبي حنيفة رحمه الله .

▪ثم جاء من بعدهم جيل آخر سطع فيه نجم عالم آخر من علماء المدينة النبوية و هو الإمام #مالك_بن_أنس رحمه الله و حدث معه ما حدث مع أبي حنيفة رحمه الله فقام طلابه بنشر علمه و تهذيب مذهبه الفقهي و اختياراته و كان أكثر الناس نشاطا ف نشر مذهب مالك بن أنس رحمه الله هم #أهل_مصر هذا مع براعة الإمام مالك رحمه الله ف الحديث الشريف و تدوينه لكتاب " الموطأ " الذي عكف عليه المالكية و غيرهم بالدراسة و الشرح .

كل هذا كان له أثر كبير ف إحكام قواعد و تنقيحات مذهب مالك ف الوقت الذي كان فيه بعض علماء الأمة عندهم من العلم و الفقه ما يفوق مالك بن أنس رحمه الله لكن لم يوجد من يهتم بمذهبهم كاهتمام أصحاب مالك بمالك و ما #الليث_بن_سعد الفهري إمام مصر عنكم ببعيد .

▪ثم جاء الشافعي محمد بن إدريس رحمه الله فأخذ عن المدرستين مدرسة النعمان بن ثابت المعروف بأبي حنيفة رحمه الله متمثلة ف طلابه كمحمد بن الحسن الشيباني رحمه الله حتى أتقن هذه المدرسة جيدا .

و مدرسة مالك بن أنس رحمه الله متمثلة ف مالك نفسه فقد جالسه الشافعي و سمع منه " الموطأ " .

هذا بجانب مدرسة آل البيت عليهم السلام التي أخذ عنهم الشافعي رحمه الله باليمن .

🙋لكن الشافعي رحمه الله أسس #علما_جديدا قلب موازين العلوم رأسا ع عقب و هو علم أصول الفقه و كتابه الرسالة التي كتبها لعبد الرحمن بن مهدي عمدة هذا الفن .

رحل الشافعي رحمه الله إلى مصر بعد محنة حدثت معه كاد يهلك فيها لولا فضل الله تعالى و كان صيته و شهرته قد سبقاه إلى مصر فخرج المصريون لاستقبال الشافعي و أنزلوه بينهم منزلة السمع و البصر و بدأ طلابه يكتبون عنه و ينشرون علمه و يفرعون ع أقواله حتى أصبحت مدرسة الشافعي رحمه الله هي #العلم_الخفاق و أصبح طلابه هم محط رحال طلاب العلم كالربيع المرادي و الربيع الجيزي و البويطي و المزني... و غيرهم من طلاب الشافعي .

▪ف هذه الحقبة الزمنية التى عاشها الشافعي كان يعاصره تلميذ له شديد اللصوق للشافعي و هو أحمد بن حنبل الشيباني رحمه الله و عداده ف نقلة أقوال الشافعي ف القديم إلا أن أحمد بن حنبل رحمه الله كان شديد الحرص ع رواية الحديث و كان هذا الغالب عليه .

حمل أحمد بن حنبل عن الشافعي ما شاء الله ثم حدثت فتنة خلق القرآن و كان فيها ما كان مما لا أحب حكايته و فيها ثبت الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله و ثبته الله ع الحق حتى علا نجمه و كثر طلابه و بدأ الطلاب يحيطون به أكثر فأكثر و دونت له السؤالات و المسائل لكنه لم يكتب كتابا فقهيا و إنما ترك لنا ديوان السنة " المسند " أراد منه أن يكون للناس إماما و لذا جمع فيه بعض الروايات التي استنكرت و ضعفت بل و تكلم فيها الإمام أحمد بن حنبل نفسه لأنه أراد جمع الروايات التي استدل بها الفقهاء و إن كانت لا تثبت من حيث الصنعة الحديثية و اقتفى أثره ف ذلك تلميذه أبو داود السجستاني رحمه الله ف السنن إلا أنه توخى الصالح عنده .

كثر عدد طلاب الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله و بدأوا يهذبون مذهبه الفقهي و اختياراته حتى استوى المذهب الحنبلي ع سوقه و برع ف المذهب أئمة كبار كالخلال و الفراء و ابن عقيل و ابن قدامة و ابن تيمية و ابن رجب .... و غيرهم ف قائمة طويلة يعلمها من تتبعها .

🙋مما سبق يمكن أن نقول :

١/ الأئمة الأربعة رحمهم الله ما كانوا يستشهدون بالتوراة و لا بالإنجيل و إنما كانوا يستشهدون بالكتاب و السنة ابتداءا .

٢/ خُدمت مذاهب الأئمة الأربعة رحمهم الله بشكل لم يخدم أي مذهب فقهي آخر مثلهم .

٣/ عناية الأئمة الأربعة رحمهم الله بالحديث متفاوته بين مقل و مستكثر لظروف ليس هذا موطن إيضاحها .

٤/ الأئمة الأربعة رحمهم الله ليسوا بالمعصومين و ما قال أحد منهم ذلك بل كانوا أشد الناس نهيا عن التعصب لهم .

٥/ أصحاب الأئمة الأربعة رحمهم الله اهتموا بخدمة مذاهبهم بصور شتى كتخريج أحاديث بعض كتب المذهب كنصب الراية مثلا أو شروح المتون الفقهية كالمغني في شرح مختصر الخرقي مثلا أو شرح كتاب لإمام من الأئمة الأربعة كالتمهيد ف شرح الموطأ مثلا أو جمع الأحاديث النبوية التي قعد الإمام عليها قواعده كمعرفة السنن و الآثار للبيهقي مثلا .

٦/ لن تجد عالما بعد الأئمة الأربعة رحمهم الله دعى إلى الاجتهاد و نبذ التقليد إلا و كان ف بدايته متمذهبا فداود بن ع الظاهري رحمه الله كان شافعيا و كذا ابن حزم الظاهري رحمه الله و الصنعاني رحمه الله كان زيديا و كذلك الشوكاني رحمه الله و الألباني رحمه الله كان حنفيا .

٧/ نبذ التمذهب و تبديع منتحله بدعة تؤدي 👈#للفوضى_العلمية التي تهدم تراث أمة بكامله و من عجيب الأقدار أنني ناظرت بعض هؤلاء فوجدتهم ينكرون علم أصول الفقه !!!

٨/ هناك فارق كبير بين التمذهب و التعصب فانتبهي و لا تخلطي .

٩/ ع طالب العلم الشرعي أن يلتزم مذهبا فقهيا و يترقى ف دراسته من الأقل إلى الأعلى فإن كان شافعيا مثلا فليبدأ بمتن أبي شجاع و يترقى حتى يصل إلى الأم و النهاية و العزيز و المجموع ...الخ و هكذا ف كل مذهب فليسأل أصحابه .

١٠/ الخلاف ف الفروع الأمر فيه قريب فلا داع للتهويل و التبديع .

و الحديث طويل طويل و فيما ذكرت كفاية لمن ادكر و عبرة لمن اعتبر و الحمد لله رب العالمين.....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق