الجمعة، 14 مايو 2021

#منهج_أهل_السنة_ف_التبديع والتعامل مع المخالفين

 #منهج_أهل_السنة_ف_التبديع والتعامل مع المخالفين

القاعدة الاولي 1⃣
من القواعد المهمة التي ينتهجها أهل الحق والعدل ف الحكم ع الناس، الحكم عليهم بما أظهروا من إسلام أو سنة أو طاعة، من غير 👈إعمال لسوء الظن 👈ولا تفتيش عن البواطن 👈أو تلمس للعثرات أو امتحان
🙋وف هذا يقول الشيخ الألباني رحمه الله : «فهذا المنتمي إلى السلف الصالح ع نسبة قربه وبعده ف تحقيق انتسابه إلى السلف الصالح يقال فيه إنه مع السلف الصالح ، ولذلك فلا يصح أن يطلق القول بإخراج من كان يعلن 👈ولو بلسانه ع الأقل، لا يصح أن نقول أنه ليس سلفيا ما دام يدعو إلى منهج السلف الصالح، ما دام يدعو إلى اتباع الكتاب والسنة وعدم التعصب لإمام من الأئمة، فضلا عن أن يتعصب لطريق من الطرق فضلا عن أن يتعصب لحزب من الأحزاب، 👈لكن له آراء #يشذ فيها ف بعض المسائل الاجتهادية ، وهذا لابد منه …لكن (يعني ينظر إلى) القاعدة هل هو مؤمن بها؟ هل هو داع إليها؟»(1).
🙋 فمن كان منتسبا إلى منهج السلف وداعيا إليه بلسانه ع الأقل، لا يجوز أن يحكم عليه بخلاف ما أظهر ما لم ينقضه بنواقض بَيِّنة، لأننا كلفنا الحكم بالظاهر.
🍃وهذا الذي قرره الألباني ذكره #شيخ_الإسلام ابن تيمية رحمه الله إذ قال ردا ع أحدهم: « وإن أردت بالتستر أنهم يجتنون به ويتقون به غيرهم ويتظاهرون به حتى إذا خوطب أحدهم قال أنا ع مذهب السلف، وهذا الذي أراده والله أعلم فيقال له👈 لا عيب ع من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه، بل👈 يجب قبول ذلك منه بالاتفاق
فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا، فإن كان موافقا له باطنا وظاهرا فهو بمنزلة المؤمن الذي هو ع الحق باطنا وظاهرا، وإن كان موافقا له ف الظاهر فقط دون الباطن فهو بمنزلة المنافق
👈فتقبل منه علانيته وتوكل سريرته إلى الله، فإنا لم نؤمر أن ننقب عن قلوب الناس ولا أن نشق بطونهم»(2).
🙋 ومن دلائل هذه القاعدة الاتفاق الذي نقله شيخ الإسلام ابن تيمية وقد نقله قبله ابن عبد البر-رحمه الله- فقال :« وقد أجمعوا أن أحكام الدنيا ع الظاهر وإن السرائر إلى الله عز وجل »(3)
وف ذلك نصوص شرعية كثيرة، قال الشافعي: «الأحكام ع الظاهر والله ولي المغيب، ومن حكم ع الناس بالإزكان(4)، جعل لنفسه ما حظر الله تعالى عليه ورسوله ، لأن الله عز وجل إنما يولي الثواب والعقاب ع المغيب، لأنه لا يعلمه إلا هو جل ثناؤه، وكلف العباد أن يأخذوا من العباد بالظاهر، ولو كان لأحد أن يأخذ بباطن عليه دلالة كان ذلك لرسول الله ، وما وصفت من هذا يدخل ف جميع العلم،فإن قال قائل: ما دل ع ما وصفت من أنه لا يحكم بالباطن؟ قيل: كتاب الله ثم سنة رسول الله
فقد ذكر الله تبارك وتعالى المنافقين فقال لنبيه صلى الله عليه وسلم 🙂 إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ [ قرأ إلى ] فصدوا عن سبيل الله [ فأقرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم يتناكحون ويتوارثون ويسهم لهم إذا حضروا القسمة ويحكم لهم أحكام المسلمين وقد أخبر الله تعالى ذكره عن كفرهم وأخبر رسول الله أنهم اتخذوا #أيمانهم_جنة من القتل بإظهار الأيمان ع الإيمان
💫 وقال رسول الله :« إنما أنا بشر وإنكم تختصمون إلي ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضي له على نحو ما أسمع منه فمن قضيت له بشيء من حق أخيه فلا يأخذ به فإنما أقطع له بقطعة من النار»(5)
👈فأخبرهم أنه يقضي بالظاهر»(6).
🍃 ومن النصوص قول النبي صلى الله عليه وسلم:« إِنِّي لَمْ أُومَرْ أَنْ أَنْقُبَ عَنْ قُلُوبِ النَّاسِ وَلَا أَشُقَّ بُطُونَهُمْ»(7).
🍃 ومنها حديث أسامة بن زيد لما قتل ذاك الذي قال لا إله إلا الله وزعم أنه قالها خوفا من السلاح فقَالَ صلى الله عليه وسلم: « أَفَلَا شَقَقْتَ عَنْ قَلْبِهِ حَتَّى تَعْلَمَ أَقَالَهَا أَمْ لَا »(😎
🍃 ومنها قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه:« وَإِنَّمَا نَأْخُذُكُمْ الْآنَ بِمَا ظَهَرَ لَنَا مِنْ أَعْمَالِكُمْ فَمَنْ أَظْهَرَ لَنَا خَيْرًا أَمِنَّاهُ وَقَرَّبْنَاهُ وَلَيْسَ إِلَيْنَا مِنْ سَرِيرَتِهِ شَيْءٌ اللَّهُ يُحَاسِبُهُ فِ سَرِيرَتِهِ، وَمَنْ أَظْهَرَ لَنَا سُوءًا لَمْ نَأْمَنْهُ وَلَمْ نُصَدِّقْهُ، وَإِنْ قَالَ إِنَّ سَرِيرَتَهُ حَسَنَةٌ»(9).
________المصادر _____
(1)/ سلسة الهدى والنور (848) الوجه الأول.
(2)/ مجموع الفتاوى لابن تيمية (4/149).
(3)/ التمهيد لابن عبد البر (10/157).
(4)/ الإزكان ف اللغة اليقين والمراد هنا الباطن بدليل قوله:« فإن قال قائل: ما دل ع ما وصفت من أنه لا يحكم بالباطن؟».
(5)/ البخاري (6967) مسلم (1713).
(6)/ الأم للشافعي (4/114).
(7)/ البخاري (4351) مسلم (1064).
(8)/ البخاري (4269) مسلم (96) واللفظ له.
(9)/ البخاري (2641).



#منهج_أهل_السنة_ف_التبديع والتعامل مع المخالفين

القاعدة الثانية 2⃣
🙋ومن أصول أهل السنة👈 #العذر_بالجهل والتأويل ، ف الحكم بالكفر والبدعة والفسق من غير فرق
💫ومنه فإن من موانع التبديع العيني ف بعض الأحيان عدم قيام الحجة ، الأمر الذي يبين أن الواقع ف البدعة إن لم يكن 👈معاندا أو متبعا للهوى، فلا يستحق العقوبة ف الدنيا ولا ف الآخرة
🙋 وللشيخ الألباني رحمه الله كلام كثير يقرر فيه أصل العذر بالجهل ف العقائد وغيرها، ويصر فيه ع عدم التفريق بين الأصول والفروع، ومن ذلك قوله رحمه الله :« فأقول الأصل أن تكون الحجة قائمة ع هذه الأصناف الثلاثة، هذا هو مناط الحكم ، فإذن المسألة بعد تلك الأمثلة التي أوردناها ، فمن كان ع علم أو ع ثقة بأن زيدا من الناس الحجة قامت عليه جاز تكفيره، جاز تفسيقه جاز تبديعه 👈 وإلا فلا ، هذا هو الصواب»([1]).
🙋وذلك لأن من أدلة العذر بالجهل ما هو عام فلا يخصص إلا بدليل ، كقول ٱﻟﻟـﷻـﮭﮧ 🙂 رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا
(البقرة:286)
، ومن قال بالعذر لمن وقع ف الكفر وجب عليه أن يقول به فيما هو دونه ، وإلا كان من #المتنـاقضين ف حكمه واستدلاله .
بل ويصرح الألباني -رحمه الله تعالى-بأكثر من العذر، وهو #إثبات_الأجـر لمن ابتغى الحق باجتهاده فأخطأ
💫 قال ف موضع بعد أن قرر أصل العذر فية #العقيدة_والفقه بلا فرق وأن المجتهد المخطئ مأجور بكل حال :« إن كان ابتغى وجه الحق والصواب فأخطأه فلا يجوز أن يقال إنه ليس من أهل السنة بمجرد أنه وقع ف خطأ ..أو..وقع ف بدعة …لا فرق إذن بين عالم يقع ف استحلال ما حرم الله باجتهاد هو مأجور عليه وبين عالم وقع ف بدعة👈 دون أن يقصدها وإنما قصده السنة فأخطأها ..
🙋لذلك فنحن نشكو الآن من هذه الثورة التي ثارت ف السعودية (يقصد المداخلة ) بين أهل السنة أنفسهم حيث ظهر فيهم من يظن بأنه خالف أهل السنة ف بعض المسائل فبَدَّعوه وأخرجوه عن أهل السنة »
💫 ثم قال بعد أن سئل عن قضية إقامة الحجة قال : «فإن عاند وأصر فيُبَدَّع
🙋 أما إذا قال لم يظهر لي وجه الصواب فيما تقولون، بل هو يعكس ذلك عليهم وهو يخطئهم بدوره فتبقى المسألة مسألة خلافية بينهم وبينه»([2]).
🙋وألزم من خالف هذه القاعدة 👈 #قاعدة_العذر وأنه ليس كل من وقع ف #البدعـة وقعت عليه #البدعـة، بأن يبدع أئمة من الأعلام السابقين حيث قال :« أنت تعلم أن هناك ف بعض الأئمة المتبعين اليوم والذين لا يشك عالم مسلم -عالم حقا –بأنه مسلم وليس هذا فقط بل وعالم فاضل، ومع ذلك فقد خالف الكتاب والسنة وخالف السلف الصالح ف غير ما مسألة أعني بذلك مثلا 👈 النعمان بن ثابت أبا حنيفة رحمه الله الذي يقول بأن الإيمان لا يزيد ولا ينقص، ويقول لا يجوز للمسلم أن يقول أنا مؤمن إن شاء الله، وأنه إذا قال إن شاء الله فليس مسلما، ولا شك أن 👈 هذا القول بدعة ف الدين لأنه مخالف للكتاب والسنة، لكن هو ما أراد البدعة، هو أراد الحق فأخطأه، لذلك ففتح هذا الباب من التشكيك ف علماء المسلمين سواء كانوا من السلف أو من الخلف
ففي ذلك مخالفة لما عليه المسلمون وربنا عز وجل يقول ف القرآن الكريم : ]وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً[ (النساء:115)»([3]).
🙋وهذا الذي ألزم به الشيخ الغلاة قد التزمه بعضهم فقدحوا ف إمامة أبي حنيفة والطحاوي والنووي وابن حجر وغيرهم من الأعلام وبَدَّعُوهم ، ومنهم من اجترأ فأحرق فتح الباري لابن حجر وشرح مسلم للنووي ، ومنهم من تدرج إلى الطعن ف ابن تيمية لكونه 👈يرى العذر؛ بل والأجر للمخطئ ف العقائد، ويعمل بقاعدة الموازنة، فضلا عن الأخطاء التي وقع فيها ولا يخلو منها عالم.
____المصادر ___
[1]/ سلسلة الهدى والنور (778) الوجه الأول.
[2]/ سلسلة الهدى والنور (734) الوجه الأول.
[3]/ سلسلة الهدى والنور (666) الوجه الأول.

#منهج_أهل_السنة_ف_التبديع والتعامل مع المخالفين

القاعدة الثالثة 3⃣
ومن الأمور المتفرعة عن القاعدة السابقة
أنه ليس كل من وقع ف البدعة يكون مبتدعا
كما أنه ليس كل من وقع ف الكفر يكون كافرا
🙋 فلابد من التفريق بين 👈الحكم ع الفعل 👈والحكم ع الفاعل
💫لأن الحكم ع المعين لابد أن👈 تتوفر فيه شروط وأن تنتفي عنه موانع
🙋وبالنسبة للبدعة لا بد أن ينظر ف المسألة من حيث درجة الوضوح والخفاء ف ميزان النصوص الشرعية ، وف الشخص 👈هل كان #مجتهـدا طالبا للحق أو كان مقلدا أو معاندا؟
👈وهل كان #منتسبـاً لأهل السنة أو لا؟
🙋وأن ينظر -حسب ما سننقله عن الألباني - ف ما غلب ع الرجل وف #منهجه_الكلي لا ف بعض القضايا الجزئية
وهذه بعض نصوصه : 👇👇
💫 قال رحمه الله:«إذا كان هذا المخالف يخالف نصا
1⃣أولا: لا يجوز اتباعه
2⃣ وثانيا لا نبدع القائل بخلاف النص وإن كنا نقول إن قوله بدعة
👈 وأنا أفرق بين أن تقول فلان وقع ف الكفر وفلان كفر، وكذلك فلان وقع ف البدعة وفلان مبتدع
فأقول فلان مبتدع مش معناه وقع ف بدعة، وهو مَن شأنه أنه يبتدع، لأن 👈 مبتدع اسم فاعل، هذا كما إذا قلنا فلان عادل ليس لأنه عدل مرة ف حياته، فأخذ هذا اسم الفاعل، 🙋القصد أن المجتهد قد يقع ف البدعة–ولا شك-لكن لا ألومه بها👈 ولا أطلق عليه اسم مبتدع، هذا فيما إذا خالف نصا»([1])
🙋 ومعنى قوله:"هذا فيما إذا خالف نصا"، أن الحكم ع الفعل بأنه بدعة لابد أن يكون يقينيا أما إذا كانت المسألة اجتهادية لا نصوص فيها قاطعة لكل احتمال، فلا حديث حينئذ عن بدعة ولا تبديع .
🙋 ومن التطبيقات العملية لهذه القاعدة عند الشيخ دفاعه عن الشيخ #محمد_رشيد_رضـا -رحمه الله- ورده ع الشيخ #مقبـل -رحمه الله -الذي #ضـلله 👈حيث قال: «سامحه الله (يقصد الششيخ مقبل ) ، نحن بلا شك لا نؤيد الانضمام إلى أي جماعة، خاصة إذا كانوا معروفين بالمروق عن الشريعة، لكن نحن نتصور أن المسألة #قابلة_للاجتهـاد، فأنا أظن ف السيد #رشيد_رضـا وهو قد خدم الإسلام خدمة جليلة، نظن به أن انضمامه إلى الماسونية إنما كان #باجتهاد_خاطئ منه، ولم يكن لمصلحة شخصية كما يفعله كثير ممن لا خلاق لهم 👈 فنسبته إلى الضلال لأنه صدر منه خطأ وضلال هذا أظن 👈توسع غير محمود ف إطلاق الضلال ع مثل هذا الرجل، 👈الذي ف اعتقادي له المنة ع كثير من أهل السنة ف هذا الزمان بسبب إشاعته لها ودعوته إليها ف مجلته المعروفة بالمنار حتى وصل أثرها إلى بلاد كثيرة من بلاد الأعاجم المسلمين
🙋 لذلك أرى أن هذا فيه 👈غلو من الكلام ما ينبغي أن يصدر من مثل أخينا 👈مقبل، وع كل حال :" تريد مهذبا لا عيب فيه وهل عود يفوح بلا دخان"»([2]).
🙋 وعرض عليه رحمه الله الكلام الآتي :« كما أنه ليس كل من أتى بكفر فهو كافر، وليس كل من أتى بفسق فهو فاسق، وليس كل من أتى بجاهلية فهو جاهلي أو جاهل، وكذلك ليس كل من أتى ببدعة فهو مبتدع،👈 لأن ثمة فرقا عند أهل السنة بين من وقع ف البدعة وبين من أحدث البدعة وتبناها ودعا إليها وهذا أمر متفق عليه»،
💫فقال الألباني:« هو كذلك بلا شك ولا ريب»، ثم قال: «هذا الكلام صحيح جدا»، وأيده ببعض الأدلة ع العذر👈 ورد ع من فرق بين الأصول والفروع ثم قال :« ولذلك فإذا كان هناك رجل عالم مسلم أخطأ ف مسألة ما سواء كانت هذه المسألة أصولية أو عقدية أو كانت حكما شرعيا فرعيا فالله عز وجل لا يؤاخذه إذا علم منه أنه كان قاصدا معرفة الحق»([3]).
🙋 ومن الموانع أيضا من إسقاط حكم الابتداع ع من وقع ف البدعة إضافة إلى #قـاعدة_العذر : النظر ف الحال الغالبة ع العالم 👈وإقامة الموازنة العادلة بين أخطائه وصوابه-ما دام المراد تقويمه
🙋 وقال رحمه الله مقررا هذا المعنى :« لا غرابة ف أن يخطئ من كان إماما ف دعوة الحق ، فإذا أخطأ ف مسألة أو أخرى ف مسألتين أو ثلاث أو أكثر فذلك لا يخرجه عن دعوة الحق إذا تبناها، الحافظ ابن حجر والإمام النووي وغيره ممن أخطؤوا ف بعض المسائل العقدية كما يقولون اليوم، فذلك لا يخرجهم عن كونهم من أهل السنة والجماعة
🙋 لأن العبرة بما يغلب ع الإنسان من فكر صحيح أو عمل صالح،
💫متى يكون المسلم صالحا ؟
💫هل يشترط كي يكون صالحا أن لا يقع منه أي ذنب أو معصية؟
👈الجواب لا، بل من طبيعة الإنسان أن يقع منه الذنب والمعصية مرارا وتكرارا
💫فمتى يكون العبد صالحا؟
👈إذا غلب خيره شره وصلاحه ضلاله، وهكذا كذلك تماما يقال ف المسائل العلمية، سواء كانت هذه المسائل العلمية مسائل عقدية أو فقهية، فإذا كان هذا العالم👈 يغلب عليه العلم الصحيح فهو الناجي
🙋وأما أنه له زلة أو زلات ف الفقه أو ف العقيدة فهذا👈 لا يخرجه عما غلب عليه من العقيدة الصحيحة ..فابن حجر مع ما ذكرت مما له من تلك الزلات فلا يعني ذلك أنه لا ينبغي أن نستفيد من كتابه وأن لا نترحم عليه وأن لا نحشره ف زمرة علماء المسلمين المتمسكين بالكتاب والسنة « ([4]).
_____المصادر _____
[1]/ سلسلة الهدى والنور (850) الوجه الثاني وراجع الكلام نفسه مطولا مع المثال في فتاوى المدينة الشريط الرابع الوجه الأول.
[2]/ سلسلة الهدى والنور (42) الوجه الثاني وقال في الشريط رقم (226) الوجه الثاني: » ومنه استقينا نحن هذا المنهج السلفي الحديثي»، يقول هذا مع أنه نقل عنه بعض الأخطاء، وتسليم الشيخ الألباني لكون محمد رشيد رضا انضم إلى الماسونية 👈فيه نظر
🙋 وقد وقفت ع كلام للشيخ محمد رشيد رضا ف مجلة المنار يتبرأ فيه من هذه الجماعة قال رحمه الله ( المجلد 15 الجزء 1 ص 32 ‌ المحرم 1330 ـ يناير 1912):« قد بينا من قبل أن هذه الجمعية سياسية أنشئت ف أوروبا لإزالة استبداد الملوك وسلطة البابوات ، وفصل السياسة عن الدين بأن يكون التشريع من حقوق الأمة غير مقيدة فيه بدين ، 💫وقد فعلت ف أوروبا فعلها وأدت وظيفتها .
👈والذين ينشرونها ف الشرق لهم أهواء مختلفة، ومنافع متعددة، والرياسة العامة التي يرجعون إليها أوروبية
🙋 وإذ قد عرفتم حقيقتها وغرضها ، فقد عرفتم حكم الدخول فيها ، وما سبب اختلاف الأقوال ف حكم الانتظام ف سلكها إلا اختلاف العلم بحقيقتها »
🙋 وبرأه أيضا من هذه التهمة فهد بن عبد الرحمن الرومي ف منهج المدرسة العقلية ف التفسير (186)، وانظري ثناء الألباني عليه ف القاعده 👈 السابعة.
[3]/ سلسلة الهدى والنور (795) الوجه الأول.
[4]/ سلسلة الهدى والنور (727) الوجه الأول .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق