الاثنين، 16 مايو 2022

معلومات هامة نافعة عن النكاح !

 معلومات هامة نافعة عن النكاح !

الزواج لابد له من شهود أو إعلان ولايصح بدون احدهما
الزواج من غير ولي هو زواج فاسد فلاتزوج المرأة نفسها
الأولياء هم الأب ثم الجد ثم الابن ثم الأخ
واذا اختلف الأولياء في تزويجها ممايكون فيه ضررا عليها فلها الحق أن تجعل ولايتها لأحدهم فيزوجها .
ومن لاولي لها يزوجها فالسلطان أو القاضي هو من يقوم بتزويجها فالسلطان ولي من لاولي له وان لم يكن هناك قاض او سلطان فلها ان توكل شخصا مأمونا يزوجها كأن يكون شيخ العشيرة او إمام المسجد .
الزواج بنية الطلاق هذا خداع لايرضاه أحد لنفسه مع ابنته او أخته .. وللرجل ان يتزوج مع عدم استحضار هذه النية وعدم الإلتفات لها فإن حصل مايدعو للطلاق فليطلق
زواج المسيار زواج شرعي لكن لابد من أخذ الحذر من مفاسد متوقعة وهي لاتعود على أصله بالإفساد لكن خوف الوقوع في الحرام كأن لايعرف الأولاد من هذه إخوانهم من الزوجة الأخرى وكذلك أخواتهم وأعمامهم وعماتهم وأخوالهم وخالاتهم وجداتهم واجدادهم
وعلى أقل حال فلابد من أن يطلب من الزوج ان يسجل زواجه في المحكمة لتثبيت الحقوق مع حضور الولي والشهود.
يجوز الزواج سرا من غير علم الزوجة الأولى أو باقي الزوجات مع الأخذ بنظر الإعتبار احترام سمعة هذه الزوجة من قبل أقربائها وجيرانها فلابد من إعلامهم أو بعضهم بهذا الزواج دفعا للتهم وأذى اللسان قيل وقال .
الخلوة بالزوجة ( المعقود عليها ) .. هناك خلوة يقول العلماء أن لها حكم الدخول بها ويكون للزوجة المهر كاملا إن حصل الطلاق قبل الدخول بها فليحذر العاقد من هذا الأمر ... فالذي ورد عن الصحابة رضي الله عنهم أنهم قالوا إن إغلاق الأبواب وإرخاء الستور له حكم الجماع في أخذ الصداق .
اللهم تقبل منا واهدنا وسددنا والهمنا رشدنا والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق