الأربعاء، 5 أبريل 2023

وقفات مع قول امام أحمد بن حنبل حمه الله ( قَوْمٌ يَرُدُّونَ السُّنَنَ: قَالَ فُلَانٌ، قَالَ فُلَانٌ ) ..!

  •  



  • مع الاسف هناك مَن ينـقل كلاماً عن الإمام أحمد بن حنبل ، رحمه الله ، من غير إعتراض عليه .
  • بل ينقل كلامــه موافقاً له ، وربما يفتخر ، ويفرح بهذا الكلام !
  • وأنا أتعجب من هذا الإمام المشهور ، رحمه الله ؛ إمام مذهب من المذاهب المتبوعة ، كيف قال هذا الكلام ؟ !
  • اخي الكريم ..
  • 1 – الإمام أحمد ليس برسول الله ، ولا هو معصوم ، وكلامه ليس بحجة على أحد .
  • 2 – كلامه هذا الذي قاله ، هو إجتهاد منه .
  • 3 – كلامه هذا يعتبر زلة من زلّاته ، تُغرق في بحر حسناته ، إن شاء الله تعالى .
  • لأنه كيف جعل الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز ، رحمه الله ، نِدّاً لرسول الله ، وعاصياً له ﷺ ؟ !
  • وكيف حكم على المسلمين أنهم تركوا اتباع النبيّ ﷺ ، واتبعوا عمر بن عبد العزيز ؟ !
  • وكيف وازن بين النبيّ ﷺ ، وبين عمر بن عبد العزيز ، وكأنهما نِدّان وصنوان ؟ !
  • 4 – إنّ الناس لم يدَعوا قول النبيّ ﷺ ، لقول عمر بن عبد العزيز ، رحمه الله .
  • بل تركوا إجتهاد وفهم الإمام أحمد بن حنبل ، رحمه الله ، واجتهاد وفهم أمثاله ،
  • واتبعوا إجتهاد وفهم الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز ، رحمه الله ! واجتهاد وفهم أمثاله ، بل وأفضل منه .
  • فالمقارنة الصحيحة ، هي ليست بين النبيّ ﷺ ، وبين عمر بن عبد العزيز .
  • بل هي بين عمر بن عبد العزيز ، وبين أحمد بن حنبل !
  • بين علمهما وفهمهما !
  • 5 – إنه قــد حكـم على الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز ، رحمه الله ، وكلُّ مَن قـــال مثل قوله ، وكل الذين اتبعوهم ، بأنهم عصوا الله تعالى ، وعصوا رسوله ﷺ ،
  • فلم يطيعوا الله ورسوله ، والله تعالى يقول : ( أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ ) .
  • وكذلك جميعهم ردّوا سنة رسول الله ﷺ ! !
  • ولماذا كل هؤلاء عصوا الله تعالى ، وعصوا رسول الله ، وردّوا سنته ﷺ ؟
  • الجواب : لأنهم قالوا بجواز إخراج زكاة الفطر نقداً !
  • 6 – هل فقط عمر بن عبد العزيز ، رحمه الله ، قال بجواز إخراج زكاة الفطر نقداً ؟
  • ولا بأس أن نذكر أسماء من خالفه فقط :
  • 1 – الحسن البصري . 2 – طاوس . 3 – سعيد بن المسيب . 4 – عروة بن الزبير . 5 – أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف . 6 – سعيد بن جبير . 7 – الخليفة عمر بن عبد العزيز . 8 – مجاهد . 9 – سفيان الثوري . 10 – الأوزاعي . 11 – الليث بن سعد . 12 – أبو حنيفة . 13 – محمد بن الحسن الشيباني . 14 – أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم . 15 – زفر .
  • هؤلاء كلهم قالوا بجواز إخراج زكاة الفطر نقداً ، خلافاً لأحمد بن حنبل وأمثاله .
  • فهل هؤلاء عصوا الله تعالى ، وعصوا رسول الله ، وردّوا سنّته ﷺ ؟ !
  • وأنا أظن أن الإمام أحمد ، رحمه الله - لصلاحه - لا يقبل أن يرفعه الناس فوق مرتبته فيجعلوه تلميذاً من تلاميذ بعض أولئك الأئمة !
  • فالحسن البصري تابعي .
  • طاوس ، تابعي .
  • سعيد بن المسيب ، تابعي ، ولد سنة 24 هـ لسنتين مضتا من خلافة عمر بن الخطاب ، زوج بنت أبي هريرة رضي الله عنه ، أحد الفقهاء السبعة والمفتين ، في المدينة المنورة من التابعين .
  • عروة بن الزبير ، تابعي ، إبن حواريّ رسول الله ﷺ ، أحد الفقهاء السبعة .
  • أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ، تابعي ، إبن صحابيّ جليل ؛ توفي رسول الله ﷺ ، وهو راضٍ عنه ( عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه )
  • سعيد بن جبير ، تابعي .
  • عمر بن عبد العزيز ، ولد سنة 63 هـ .
  • مجاهد ، تابعي .
  • سفيان الثوري ، ولد سنة 97 هـ .
  • أبو حنيفة ، ولد سنة 80 هـ ، رأى الصحابي الجليل أنس بن مالك ، t .
  • أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم ، تلميذ أبي حنيفة .
  • محمد بن الحسن الشيباني ، تلميذ أبي حنيفة ، وتلميذ مالك بن أنس ، وشيخ الشافعي .
  • زفر ، تلميذ أبي حنيفة .
  • الأوزاعي ، ولد سنة 88 هـ .
  • الليث بن سعد ، ولد سنة 94 هـ .
  • هؤلاء لم يفهموا الكلام ، وعصوا الله ورسوله ، وردّوا سنة رسول الله ﷺ ؟ !
  • فكلام الإمام أحمد ، الذي قاله يؤدي إلى هذه النتائج الخاطئة ، ولهذا قلنا : كلامه هذا ، زلة من زلاته !
  • فأولئك الأئمة لم ينافسوا النبيّ ﷺ ، ولم يزاحموه .
  • بل تنافسوا في فهم أقوال النبيّ وأوامره ﷺ ، وخدمة شريعته ، على الذي يرضي الله تعالى ، ويرضي رسوله ﷺ .
  • فكيف يقال عنــهم أنـــهم عصوا الله تعالى ، وعصوا رسوله ، وردّوا سنته ﷺ ؟ !
  • علماً أنه قد روي عن الإمام أحمد بن حنبل ، رحمه الله ، بجواز إخراج القيمة في الزكاة ما عدا زكاة الفطر .
  • قال الإمام إبن قدامة المقدسي ، رحمه الله :
  • [ وَقَالَ أَبُو دَاوُد: سُئِلَ أَحْمَدُ، عَنْ رَجُلٍ بَاعَ ثَمَرَةَ نَخْلِهِ. قَالَ: عُشْرُهُ عَلَى الَّذِي بَاعَهُ. قِيلَ لَهُ: فَيُخْرِجُ ثَمَرًا، أَوْ ثَمَنَهُ؟ قَالَ: إنْ شَاءَ أَخْرَجَ ثَمَرًا، وَإِنْ شَاءَ أَخْرَجَ مِنْ الثَّمَنِ.
  • وَهَذَا دَلِيلٌ عَلَى جَوَازِ إخْرَاجِ الْقِيَمِ.
  • وَوَجْهُهُ قَوْلُ مُعَاذٍ لِأَهْلِ الْيَمَنِ: ائْتُونِي بِخَمِيصٍ أَوْ لَبِيسٍ آخُذُهُ مِنْكُمْ، فَإِنَّهُ أَيْسَرُ عَلَيْكُمْ، وَأَنْفَعُ لِلْمُهَاجِرِينَ بِالْمَدِينَةِ.
  • وَقَالَ سَعِيدٌ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَوقفات مع قول امام أحمد بن حنبل حمه الله ( قَوْمٌ يَرُدُّونَ السُّنَنَ: قَالَ فُلَانٌ، قَالَ فُلَانٌ ) ..


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق