الأحد، 17 مارس 2024

هل يجزي النقد في زكاة الفطر :


🔺 إجزاء النقد في زكاة الفطر فهي مسألة خلافية قديمة مشهورة، والخلاف قائم فيها بين المذاهب الفقهية عامة، وبين أهل مذهبنا خاصة وإن كان المشهور عندنا عدم إجزاء النقد.
🔺 وسبب الخلاف من حيث الصناعة الأصولية هو أن زكاة الفطر قد شابها شائبتان؛ شائبة التعبّد، وشائبة منفعة الفقير، فمن غلّب الأولى منع النقد، ومن غلب الثانية جوّز النقد وربما استحبه. ثم لا يلزمُ من تغليب منفعة الفقير استحباب النقد دائما؛ بل ربما تقتضي المنفعة استحباب الإطعام بحسب الأحوال.
🔺 وأصول المذهب وقواعده تقتضي تغليب شائبة منفعة الفقير، تأمل قول النبي صلى الله عليه وسلم-كما خرجه البيهقي والحاكم مرفوعا: (أغنوهم عن المسألة في مثل هذا اليوم ) وفي لفظ(عن الطواف) أي التجوال وسؤال الناس.
🔺 وعلى ذلك التخريج الأصولي المتقدم يُخرّج القول الآخر غير المشهور القائل بإجزاء النقد، كما ذهب لهذا جماعة من فحول المالكية؛ كابن حبيب وأصبغ وابن أبي حازم وابن وهب، وقال الشيخ الصاوي: "الأظهر الإجزاء لأنّه يسهل بالعين سدّ خلّته في ذلك اليوم"
🔺 بل إن أبا إسحاق السَّبيعي يقول كما في مصنف ابن أبي شيبة : "أدركتُهم وهم يعطون في صدقة الفطر الدراهم بقيمة الطعام " ومن أدرك أبو إسحاق؟ لقد أدرك جماعة من الصحابة كعلي وغيره؛ فهو من الطبقة الوسطى من التابعين كما لا يخفى.
🔺 وقد نحا هذا النحو جماعة من التابعين أيضا، فهذا الحسن البصري قال: لا بأس أن تعطى الدّراهم في صدقة الفطر. وكذا سفيان الثوري وطاووس بن كيسان أيضا.
🔺 وكتب عمر بن عبد العزيز إلى عامله في البصرة-كما في مصنف ابن أبي شيبة :" أن يأخذ من أهل الديوان من أعطياتهم من كل إنسان نصف درهم. " فلا يقولن قائل إن عمر بن عبد العزيز يخالف حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل قد خالف فهمك لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فعمر بن عبد العزيز نفسه يقول:"لا رأي لأحد مع سنة سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم."
🔺 فإن قلت: لماذا الأحاديث الصحيحة لم تذكر إلا تلك الأصناف من الأقوات مع كون عدم وجود مانع من ذكر غيرها؟؟
الجواب: عن هذا أن ذلك أمر معقول المعنى، ويمكن تعليله بأنه استُعمِل لذكر ما كان عليها غالب الناس؛ فهو يفيد التمثيل لا الحصر. فتأمل...
#ملحوظة: حدد مجمع الفقه الإسلامي السوداني مقدار زكاة الفطر عن القمح لهذا العام 1443 هجرية بقيمة 1,400 جنيه عن الفرد الواحد.. والربع (يعادل =٢ ملوة أو نصف الكيلة) من الذرة أو الدخن أو القمح يكفي ثلاثة أشخاص..
___________________________________
#اللهم صل وسلم على الذَّاتِ المُحمَّدية وانفحنا ببركتها واهدنا إلى الرَّشاد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق