سوء أدب الألباني مع علماء الأمة الإسلامية سلف وخلف
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي أظهر دينه فحاطه من تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين و سخر لدينه رجالا قام بهم وبه قاموا على الوجه القويم..فكانوا سيوفا مسلطه على أهل البدع والأهواء ومن بدل هذا الدين واصلي واسلم على محمد ابن عبد الله النبي الأمين الذي علم الأمة التوحيد والذي قرن الله اسمه باسمه وقال فيه قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين واصلى واسلم على آل بيته الأطهار وصحابته الأبرار.
سوء أدب الألباني مع علماء الأمة الإسلامية سلف وخلف
سوء أدب الألباني مع علماء الأمة الإسلامية سلف وخلف
بعض من ألفاظ الألباني القبيحة في حق علماء الأمة والتقليل من علمهم وشأنهم
الألباني كان من المتفكهين في الأعراض والتجريح والرمي بالنقائص والمثالب لكل مخالف حتي من أبناء مذهبه الوهابي كما سنرى .
فليتأمل هذا جيدا كل منصف طرح التعصب جانبا ! !
وطلب معرفة الحق ! !
وأراد أن يعرف مبلغ أدب هذا المتناقض ! !
طعن الألباني في أهل العلم المشتغلين بالحديث وغيرهم من السلف والخلق فلم يترك احدا الا وطاله لسانه.
الألباني كان من المتفكهين في الأعراض والتجريح والرمي بالنقائص والمثالب لكل مخالف حتي من أبناء مذهبه الوهابي كما سنرى .
فليتأمل هذا جيدا كل منصف طرح التعصب جانبا ! !
وطلب معرفة الحق ! !
وأراد أن يعرف مبلغ أدب هذا المتناقض ! !
طعن الألباني في أهل العلم المشتغلين بالحديث وغيرهم من السلف والخلق فلم يترك احدا الا وطاله لسانه.
1- قولهُ عن السيوطي بأنهُ ( يجعجع ) حيثُ قال كما في ضعيفتهِ 4/189 [ وجعجع حولهُ السيوطي في أللآلي دون طائل ] أهـ
2- وقال عن السيوطي كما في ضعيفتهِ3/479 [ فيا عجباً للسيوطي كيف لم يخجل من تسويد كتابهِ الجامع الصغير بهذا الحديث ]
3- وقال عن الذهبي كما في غاية المرام [ قلت:فلِمَ إذن وافق الحاكم على تصحيح إسناده؟ وكم لهُ أي( الذهبي ) من مثل هذهِ الموافقات الصادرة عن قلة نظرٍ وتحقيق ]أهـ
4- ويقول أيضا في " ضعيفته "( 4 / 422 ) عن الحافظ الذهبي واصفا إياه بالتناقض ! ! عائبا عليه ! ! ما نصه : " فتأمل مبلغ تناقض الذهبي ! لتحرص على العلم الصحيح وتنجو من تقليد الرجال " اه ! !
فالذهبي متناقض بنظر فضيلته ! ! وفاقد للعلم الصحيح ! ! وانما صاحب العلم الصحيح الذي لم يتناقض ! ! بنظره ! ! هو الاباني الذي استأثره الله به ! !
فالذهبي متناقض بنظر فضيلته ! ! وفاقد للعلم الصحيح ! ! وانما صاحب العلم الصحيح الذي لم يتناقض ! ! بنظره ! ! هو الاباني الذي استأثره الله به ! !
5- وقال هذا المؤدب ! ! أيضا في " ضعيفته " ( 3 / 187 ) : " ومع هذا فقد تجرأ السيوطي أو غفل فسود بهذا الحديث الجامع الصغير . . . " اه
6- وقال أيضا في حق الحافظ السيوطي في" ضعيفته " ( 4 / 182 ) : " لقد شغله نهمة التعقب على ابن الجوزي عن معرفة علة هذا الحديث الحقيقية "
7- قوله عن السيوطي متناقض ! !: قال الالباني في " ضعيفته " ( 4 / 386 ) : " ثم إن السيوطي تناقض . . " اه
8- قال الألباني طاعنا في عدد من أكابر الحفاظ دون أن يسلك أسلوب الأدب معهم !
في " سلسلته الضعيفة ( 3 / 416 ) لانهم صححوا حديثا يراه هو غير صحيح ما نصه : ( وقال الحاكم : " صحيح الاسناد " ! ووافقه الذهبي ! وأقره المنذري في " الترغيب " ( 3 / 166 ) ! وكل ذلك من إهمال التحقيق ، والاستسلام للتقليد ، وإلا فكيف يمكن للمحقق أن يصحح مثل هذا ا لاسناد ) اه
في " سلسلته الضعيفة ( 3 / 416 ) لانهم صححوا حديثا يراه هو غير صحيح ما نصه : ( وقال الحاكم : " صحيح الاسناد " ! ووافقه الذهبي ! وأقره المنذري في " الترغيب " ( 3 / 166 ) ! وكل ذلك من إهمال التحقيق ، والاستسلام للتقليد ، وإلا فكيف يمكن للمحقق أن يصحح مثل هذا ا لاسناد ) اه
9- الألباني يرى خطأ الحاكم فاحشا ويصفه أيضا بالتناقض عائبا إياه ! !
قال الالباني في " ضعيفته " ( 3 / 458 ) معترضا ! ! بزعمه ! ! على الحافظ الحاكم صاحب " المستدرك " رحمه الله تعالى مستخفا به ! ! ما نصه :
" ولذلك فقد أخطأ الحاكم خطأ فاحشا " !
قال الالباني في " ضعيفته " ( 3 / 458 ) معترضا ! ! بزعمه ! ! على الحافظ الحاكم صاحب " المستدرك " رحمه الله تعالى مستخفا به ! ! ما نصه :
" ولذلك فقد أخطأ الحاكم خطأ فاحشا " !
10- وقال الألباني في كتابه " التوسل " واصفا الإمام الحافظ الحاكم بالتناقض ! !
ص 106 ما نصه : " قلت : ومن تناقض الحاكم في المستدرك . . " اه فتأملوا ! ! كيف يصف الامام الحاكم بالتناقض !
ص 106 ما نصه : " قلت : ومن تناقض الحاكم في المستدرك . . " اه فتأملوا ! ! كيف يصف الامام الحاكم بالتناقض !
11- الألباني يرمي الحافظ ابن الجوزي رحمه الله بالتناقض ! !
فيتهمه ويعيبه ويرميه بالاساءة
قال الباني في " صحيحته " ( 1 / 193 ) : " ولذلك فقد أساء ابن الجوزي بإيراده لحديثه في " الموضوعات " ! على أنه قد تناقض ، فقد أورده أيضا في " الواهيات " يعني الاحاديث الواهية غير الموضوعة " اه
فيتهمه ويعيبه ويرميه بالاساءة
قال الباني في " صحيحته " ( 1 / 193 ) : " ولذلك فقد أساء ابن الجوزي بإيراده لحديثه في " الموضوعات " ! على أنه قد تناقض ، فقد أورده أيضا في " الواهيات " يعني الاحاديث الواهية غير الموضوعة " اه
12- ومن أولئك الذين يتطاول عليهم الألباني ويرميهم بشتى التهم ويصفهم بالتعصب الإمام الحافظ السبكي رحمه الله تعالى فإنه قال عنه في" ضعيفته " ( 2 / 285 ) أثناء تخريج حديث هناك ما نصه : " ثم تعقبه السبكي نحو ما سبق من تعقب الحافظ لابن طاهر ، ولكنه دافع عنه بوازع من التعصب المذهبي ، لا فائدة كبرى من نقل كلامه وبيان ما فيه من التعصب. . " اه
13- الألباني يطعن صراحة في المحدث المناوي فيصفه بالتناقض ! ! والتعصب ! !
فيقول في ضعيفته ( 2 / 345 ) ما نصه : " بل هو من تعصب المناوي . . " اه
وقال في " ضعيفته " ( 4 / 34 ) : " وإن من عجائب المناوي التي لا أعرف لها وجها أنه في كثير من الاحيان يناقض نفسه " اه .
فيقول في ضعيفته ( 2 / 345 ) ما نصه : " بل هو من تعصب المناوي . . " اه
وقال في " ضعيفته " ( 4 / 34 ) : " وإن من عجائب المناوي التي لا أعرف لها وجها أنه في كثير من الاحيان يناقض نفسه " اه .
14- يرمي علامه الحديث وأمير المؤمنين في الحديث ابن حجر العسقلاني صاحب فتح الباري شرح صحيح البخاري بانه متناقض.
وليس يخفى على طالب العلم أن هذا التناقض من مثل هذا الحافظ -يقصد ابن حجر رحمه الله- ما هو إلا لأنه … ضعيفته 3/267
وليس يخفى على طالب العلم أن هذا التناقض من مثل هذا الحافظ -يقصد ابن حجر رحمه الله- ما هو إلا لأنه … ضعيفته 3/267
15- يذم محدث الديار الهنديه عبدالرحمن الأعظمي بعد أن مدحه في موقع أخر
مقدمة آداب زفافه ( الطبعة الجديدة ) ص ( 8 ) حيث قال : ( واستعان الانصاري بآخر رسالته بأحد أعداء السنة وأهل الحديث ودعاة التوحيد المشهورين بذلك ألا وهو الشيخ حبيب الرحمن الاعظمي . . . . . . . . . لجبنه وفقدانه
الشجاعة العلمية والادبية . . . . ) اه باختصار
مع أنه قد أثنى عليه سابقا فقال في مقدمة صحيح الترغيب والترهيب 63: واعلم أن مما شجعني على نشرهما … العالم الشهير الجليل الشيخ حبيب الرحمن الأعظمي اه
وقال في نفس الصحيفة: ومما زادني رغبة في الإقبال عليه … أن محققه الفاضل الشيخ حبيب الرحمن الأعظمي اه
فانظروا يا سادة ماذا تفعل العصبية ومخالفة الألباني ؟؟
مقدمة آداب زفافه ( الطبعة الجديدة ) ص ( 8 ) حيث قال : ( واستعان الانصاري بآخر رسالته بأحد أعداء السنة وأهل الحديث ودعاة التوحيد المشهورين بذلك ألا وهو الشيخ حبيب الرحمن الاعظمي . . . . . . . . . لجبنه وفقدانه
الشجاعة العلمية والادبية . . . . ) اه باختصار
مع أنه قد أثنى عليه سابقا فقال في مقدمة صحيح الترغيب والترهيب 63: واعلم أن مما شجعني على نشرهما … العالم الشهير الجليل الشيخ حبيب الرحمن الأعظمي اه
وقال في نفس الصحيفة: ومما زادني رغبة في الإقبال عليه … أن محققه الفاضل الشيخ حبيب الرحمن الأعظمي اه
فانظروا يا سادة ماذا تفعل العصبية ومخالفة الألباني ؟؟
16- الذم في العلامه البوطي
يقول الألباني (وظني أن هذا المقلد وذاك -أي الشيخ محمد البوطي والشيخ محمد عوامه- على ما بينهما من الخلاف في الأصول والفروع إلا في التقليد الأعمى … فما حيلتنا مع أناس ندعوهم إلى اتباع الكتاب والسنة لينجو من العصبية المذهبية والغباوة الحيوانية فيأبون … مقدمته لكتاب الآيات البينات
يقول الألباني (وظني أن هذا المقلد وذاك -أي الشيخ محمد البوطي والشيخ محمد عوامه- على ما بينهما من الخلاف في الأصول والفروع إلا في التقليد الأعمى … فما حيلتنا مع أناس ندعوهم إلى اتباع الكتاب والسنة لينجو من العصبية المذهبية والغباوة الحيوانية فيأبون … مقدمته لكتاب الآيات البينات
17-الذم في العلامه عبدالفتاح ابو غده رحمه الله
يقول الألباني (أشل الله يدك وقطع لسانك -يدعو على العلامة الشيخ عبد الفتاح أبو غدة-. كشف النقاب 52
ويقول عنه: إنه غدة كغدة البعير
ثم يقول مستهزئا ضاحكا: أتعرفون غدة البعير ؟؟
فهل هذا هو محدث العصر ؟؟ يا أصحاب القلوب المريضة الكليلة السقيمة !!
والمشكلة أنهم قد يعرفون هذا أكثر مني !! لكنهم يتجاهلون ويغضون الطرف عنه ويقولون ناكسي رؤوسهم خائفين وجلين: لحوم العلماء مسمومة !!
لكن الحساب يوم الحساب !!
فأفيقوا يا نيام !!
يقول الألباني (أشل الله يدك وقطع لسانك -يدعو على العلامة الشيخ عبد الفتاح أبو غدة-. كشف النقاب 52
ويقول عنه: إنه غدة كغدة البعير
ثم يقول مستهزئا ضاحكا: أتعرفون غدة البعير ؟؟
فهل هذا هو محدث العصر ؟؟ يا أصحاب القلوب المريضة الكليلة السقيمة !!
والمشكلة أنهم قد يعرفون هذا أكثر مني !! لكنهم يتجاهلون ويغضون الطرف عنه ويقولون ناكسي رؤوسهم خائفين وجلين: لحوم العلماء مسمومة !!
لكن الحساب يوم الحساب !!
فأفيقوا يا نيام !!
18- الذم في الشيخ اسماعيل الانصاري السلفي
يقول الألباني (وإن من تلاعب هذا الرجل -أي الشيخ إسماعيل الأنصاري- الدال على أنه يلعب على الحبلين. مقدمته لآداب زفافه 30
يقول الألباني (وإن من تلاعب هذا الرجل -أي الشيخ إسماعيل الأنصاري- الدال على أنه يلعب على الحبلين. مقدمته لآداب زفافه 30
19- الذم في علامه الحديث عبدالله الغماري
يقول الألباني ( فليتأمل القارئ المنصف وقاحة هذا المغمور -موجه إلى العلامة الشيخ عبد الله الغماري. مقدمته لصفة صلاته 21
وقال فيه في نفس الصحيفة: ومن خباثته وتدليساته.
يقول الألباني ( فليتأمل القارئ المنصف وقاحة هذا المغمور -موجه إلى العلامة الشيخ عبد الله الغماري. مقدمته لصفة صلاته 21
وقال فيه في نفس الصحيفة: ومن خباثته وتدليساته.
20- الذم في الشيخ شعيب الارناؤوط
يقول الألباني (وإن من العبر العجيبة التي تكشف عن نوايا أهل الأهواء أن شعيبا الأرناؤوط. مقدمته لآداب زفافه ص21
وقال فيه أيضا: ولكنه تعامى. صفة صلاته 16
مع أنه كان يمدحه سابقا !!
يقول الألباني (وإن من العبر العجيبة التي تكشف عن نوايا أهل الأهواء أن شعيبا الأرناؤوط. مقدمته لآداب زفافه ص21
وقال فيه أيضا: ولكنه تعامى. صفة صلاته 16
مع أنه كان يمدحه سابقا !!
21- الذم في الشيخ الصابوني
اتهم الشيخ الصابوني حفظه الله تعالى بأنه سراق غير صادق جاهل مضلل صاحب دعوى فارغة. صحيحته (ه)
وقال عنه: وسأكشف خزيه وعاره. صحيحته
اتهم الشيخ الصابوني حفظه الله تعالى بأنه سراق غير صادق جاهل مضلل صاحب دعوى فارغة. صحيحته (ه)
وقال عنه: وسأكشف خزيه وعاره. صحيحته
- 22 وقال الألباني(وهناك حاقد جديد وباغ بغيض ألا وهو المدعو محمود سعيد الشافعي.)
مقدمة آداب زفافه 49
مقدمة آداب زفافه 49
23- قال الألباني( وقد زعما -أي الشيخ الصابوني والشيخ نسيب الرفاعي- أنها التزما في كتابيهما أن لا يذكرا إلا الأحاديث الصحيحة وكذبا والله … فإنهما لم يفعلا ولا يستطيعان ذلك !! لأنهما لم يدرسا هذا العلم مطلقا بل وليس بإمكانهما أن يرجعا في ذلك إلى كتب أهل العلم وإلا لاعتمدا عليهم في ما ادعياه من التصحيح ولذلك ركبا رأسيهما وجاءا ببلايا وطامات لم يسبقا إليها. سلسلته الضعيفة 3/361
24- قال الألباني ( فلينظر القارئ الكريم إلى خباثة الرجل -أي الشيخ الأنصاري- الذي يكاد قلبه يتقطر دما حسدا وحقدا، إنه يسأل ماكرا ويجيب من عند نفسه باغيا … مقدمته على الضعيفة 22
25- وقال عن احد العلماء من آل البيت النبوي وعن كلامه كما في كتابه
( نهي الصحبة عن النزول بالركبة ) ما نصه
[ لأنهُ ساقط بنفسهِ سقوط صاحبهِ , كضرطة عَير بفلاة] أهـ
( نهي الصحبة عن النزول بالركبة ) ما نصه
[ لأنهُ ساقط بنفسهِ سقوط صاحبهِ , كضرطة عَير بفلاة] أهـ
26- قال عن الإمام الشعراوي والشيخ كشك رحمهم الله انهم لا يعرفون كيفية الصلاة فصلاتهم غير صحيحة
مهزلة وهابية: الألباني يقول الشعراوي وكشك لا يعرفون كيف يصلون !!
مهزلة وهابية: الألباني يقول الشعراوي وكشك لا يعرفون كيف يصلون !!
27- قال عن الإمام الشعراوي انه جاهل بالسنة وعقيدته منحرفة وانه ليس بعالم وأنه سارق ولص لبعض عبارات الالباني
محمد ناصر الدين الألباني يطعن في الإمام الشعراوي بأقبح الأقوال على موقع اليوتوب
28- قال الألباني عن الشيخ كشك رحمه الله حواش قصاص يضجج الدنيا بزعيقه وصراخه وليس عنده علم..
ويقول عن الداعيه الشيخ كشك رحمه الله باستهزاء مثل شيخكم كشكوكلكم هذا ايش اسمه ...
ماذا يحاك لأمة الاسلام ؟
انقر على هذا الرابط ...
آراء العلماء والدعاة فى الألباني
*****
من خلال دراستي للشيخ محمد ناصر الدين الألباني حتي الآن تبين لي أنه رجل قليل العلم والأدب والإنصاف، ليس له أستاذ في علم الحديث ولم يدرس على أحد كتب الحديث، وقد تأثر بغلبة الوهابية على الحجاز، فترك مذهب والده -المذهب الحنفي- رغم نهيه له، وتطاولَ على علماء المسلمين السلف والخلف، فواجه الهجوم من العلماء المعاصرين حتى من الذين ركنوا إليهم من السلفية، وفيما يلي نذكر أقوالهم فى الألباني نقلا من موسوعة ويكيبيديا العربية.
◾مفتي الديار السعودية محمد بن إبراهيم آل الشيخ أمر بفصل الألباني من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة نتيجة اختلافه مع عدد من المدرسين في الجامعة.
◾حبيب الرحمن الأعظمي -محدث بلاد الهند- قال في كتاب له بعنوان 'الألباني أخطاؤه وشذوذه' عن الألباني: «ولازم ذلك أنه والله لا يعرف ما يعرفه آحاد الطلبة الذين يشتغلون بدراسة الحديث في عامة مدارسنا».
◾مسفر بن غرم الله الدميني رئيس قسم السنة سابقاً ورئيس الدراسات العليا حالياً بكلية أصول الدين بالرياض قال عن الألباني بأنه: «تساهل في تصحيح الأحاديث الموافقة لرأيه وتساهل كذلك في تضعيف الأحاديث المخالفة لرأيه».
◾ حسن السقاف -عالم دين ومحدث أردني متبحر في علم الحديث وعلم الكلام الإسلامي- كتب في الرد على الألباني كتابين، أحدهما 'تناقضات الألباني الواضحات فيما وقع له في تصحيح الأحاديث وتضعيفها من أخطاء وغلطات ( ثلاث مجلدات)'، والآخر 'قاموس شتائم الألباني'.
◾سفر الحوالي أستاذ ورئيس قسم العقيدة سابقاً في جامعة أم القرى قد قال عن عقيدة الألباني: «والمؤسف مع هذا أن الألباني أخذ بكلام أهل الإرجاء المحض من غير تفصيل».
◾د. محمد أبو رحيم قد ألف كتاباً عن مخالفة عقيدة الألباني لعقيدة أهل السنة والجماعة عنوانه 'حقيقة الإيمان عند الألباني' وقد أثنى على الكتاب وقدم له محمد أبو شقرة.
نسأل الله أن يكف عنا شر جهلة السلفيين وأن يُدخلنا برحمته فى عباده الصالحين.
------
عبارة "صححه الألباني"
لماذا عبارة صححه الألباني أو حسنه الألباني ؟!
من هو الألباني هذا إمام أئمة الحديث ؟ الألباني لا يحفظ سندا واحدا متصلا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا يحفظ ألف حديث من غير سند ، ولم يقرأ الحديث على العلماء ، ولا يحمل إجازة واحدة في هذا الفن ، فلماذا الحملة الشعواء على مدار سنين لجعله إماما ، والتغطية على أسماء الأئمة الحقيقين الذين بذلوا الغالي والنفيس في جمع الحديث وحفظه وحفظ أسانيده وأفنوا أعمارهم في ذلك ، مثل البخاري و مسلم وأحمد والترمذي وأبو داوود وإبن ماجه وإبن حبان والنسائي والدارقطني والنووي والسخاوي وبن جزي والنسفي والذهبي وغيرهم الكثير من أئمة الحديث والتفسير كالقرطبي وأبن كثير ... إلخ .
من هو الألباني هذا إمام أئمة الحديث ؟ الألباني لا يحفظ سندا واحدا متصلا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا يحفظ ألف حديث من غير سند ، ولم يقرأ الحديث على العلماء ، ولا يحمل إجازة واحدة في هذا الفن ، فلماذا الحملة الشعواء على مدار سنين لجعله إماما ، والتغطية على أسماء الأئمة الحقيقين الذين بذلوا الغالي والنفيس في جمع الحديث وحفظه وحفظ أسانيده وأفنوا أعمارهم في ذلك ، مثل البخاري و مسلم وأحمد والترمذي وأبو داوود وإبن ماجه وإبن حبان والنسائي والدارقطني والنووي والسخاوي وبن جزي والنسفي والذهبي وغيرهم الكثير من أئمة الحديث والتفسير كالقرطبي وأبن كثير ... إلخ .
تركنا جميع هؤلاء الأئمة ونزلنا بساحة الألباني الذي توفي في القرن العشرين ولَم يداني أحدهم علما ولا حفظا ولا فهمًا !!
وكذالك بالتسبة للفتوى اصبحنا نسمع اسماء معاصرين يناقسون او لايعترفون بعلم شافعي او ابن تيمية وابن حنبل ويلقب بالعلامة الفهامة او اسد السنة !!!
وفي الجواب يقولون بأن الشيخ عثيمين ذكاه ومقبل الوادعي وابن باز رحمهم الله !
ونقول لهم عصفور يكفل زرزور
وكذالك بالتسبة للفتوى اصبحنا نسمع اسماء معاصرين يناقسون او لايعترفون بعلم شافعي او ابن تيمية وابن حنبل ويلقب بالعلامة الفهامة او اسد السنة !!!
وفي الجواب يقولون بأن الشيخ عثيمين ذكاه ومقبل الوادعي وابن باز رحمهم الله !
ونقول لهم عصفور يكفل زرزور
ماذا يحاك لأمة الاسلام ؟
حسبنا الله ونعم الوكيل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق