ينما كان رسولنا عليه الصلاة والسلام في الغار إذ بجبريل عليه السلام يدخل عليه ومعه " اقرأ " ما أجمل البداية " اقرأ " , إنها رسالة الله لعباده .
لم يأت جبريل بالصلاة ولا الصيام ولا الأخلاق ولا الأحكام في زيارته الأولى لسيد البشر، لقد جاء بـ " اقرأ " لأنها بداية العلم وبداية الدعوة وبداية الفقه وبداية الحياة .
إن عشق العلم ميزة جليلة، والرغبة في التعلم منهج جليل، وما أجمل ما قيل: العلم عبادة العمر .
لقد اتفق الناس أنه مهما كانت وسائل الإعلام في نمو وتطور إلا أن القراءة تبقى لها قيمتها وأثرها على النفس والمجتمع المثقف.
إن من أجمل العادات التي لابد أن نتربى ونُربي الآخرين عليها هي " القراءة ".
وجزماً فالبدايات شاقة في كل عملٍ جاد ولكن من جدَّ وجد وليس من سهر كمن رقد.
بين يديك أخي.. أختي.. قواعد وفوائد ولطائف حول القراءة, لعلها تساهم في أن تدخلك عالم الكتب والمكتبات .
إن عشق العلم ميزة جليلة، والرغبة في التعلم منهج جليل، وما أجمل ما قيل: العلم عبادة العمر .
لقد اتفق الناس أنه مهما كانت وسائل الإعلام في نمو وتطور إلا أن القراءة تبقى لها قيمتها وأثرها على النفس والمجتمع المثقف.
إن من أجمل العادات التي لابد أن نتربى ونُربي الآخرين عليها هي " القراءة ".
وجزماً فالبدايات شاقة في كل عملٍ جاد ولكن من جدَّ وجد وليس من سهر كمن رقد.
بين يديك أخي.. أختي.. قواعد وفوائد ولطائف حول القراءة, لعلها تساهم في أن تدخلك عالم الكتب والمكتبات .
قالوا في الكتاب :
الكتاب هو: الصديق الذي لايملك، يُضحكك مرة ويُبكيك مرة ، يُزودك بالعلوم ، يُطلعك على أخبار القوم ، يُطيعك بالليل كطاعته بالنهار ، المؤنس في الوحشة ، الصاحب في الغربة ، غذاء الشباب ، عزاء الشيخوخة ..
في السفر خير رفيق .
الكتاب أخٌ غير خوّان فتفَّرد به عن الإخوان .
الكتاب هو: الصديق الذي لايملك، يُضحكك مرة ويُبكيك مرة ، يُزودك بالعلوم ، يُطلعك على أخبار القوم ، يُطيعك بالليل كطاعته بالنهار ، المؤنس في الوحشة ، الصاحب في الغربة ، غذاء الشباب ، عزاء الشيخوخة ..
في السفر خير رفيق .
الكتاب أخٌ غير خوّان فتفَّرد به عن الإخوان .
فوائد القراءة :
- فيها غذاء القلب والروح ، وخاصةً من يدمن تلاوة القرآن ، أو القراءة في كتب الوعظ والرقائق, فسوف يشعر بلاريب بطمأنينة الروح وزكاة النفس .
- التفقه في الدين, فهي وسيلة مهمة لرفع الجهل عن نفسك في تعلم الأحكام الشرعية وما يدور في فلكها .
- تحقيق الدعوة على بصيرة, ولذا فالداعية القارئ يمتلك من المعلومات والأسس ما تنفعه بلا ريب في مساره الدعوي, ولذا قال البخاري " باب العلم قبل القول والعمل ".
- التعرف على أحوال الأمم الماضية, فالقراءة في تاريخ الأمم تفتح الآفاق وتسير بخيالك نحو الأقوام السابقة وكأنك تعيش حضارتها وأسباب تفوقها وخسارتها .
- الكشف عن مخططات الأعداء؛ لأن الأعداء لهم عدة مناهج وطرائق في النيل من الإسلام وأهله, ونحن حينما نقرأ نتعرف على بعض تلك الخطط ونعلم مفاتيحهم في الوصول إلينا لنحذر منها .
- معرفة أبواب الخير والشر, وهذا واضح لكل متأمل , فالقراءة تنير دروب السالكين وتعرفهم على منارات الهدى, وتخبرهم بمسالك الشرور لينتبهوا منها .
- الترويح عن النفس هدف مهم من أهداف القراءة؛ لأن النفس تمل كما يمل البدن, والمطالعة المتنوعة تروح عن النفس وتزيل الملل وتجلب السعادة وتجدد الحياة .
- الدفاع عن الدين والرد على المخالفين؛ لأن العلم سلاح عظيم نقاوم به الأعداء والقراءة من أعظم وسائل تحصيل العلم.
ولو نظرنا في تاريخنا ورأينا باب المناظرات والردود مع المخالفين لرأينا كيف كان دور العلم في كشف البدع ودحضها، وتأمل مثلاً سيرة شيخ الإسلام ابن تيمية وردوده على الفلاسفة والرافضة وأرباب البدع لترى أثر العلم وقوة الحجة التي كانت لديه وكيف كان سلاحه العلمي مؤثراً على مخالفيه.
- الارتقاء بالنفس وتطويرها وتنمية مهاراتها, وهذا ظاهر؛ لأن القراءة في كتب تنمية الذات والمهارات وتطوير النفس تمنح المرء معلومات جديدة في كيفية الارتقاء بالنفس نحو النجاح والتفوق في ميادين الحياة .
- حفظ الوقت من الضياع؛ لأن القراءة تشغل وقتك عن توافه الأمور وتمنحك الفوائد والدرر التي تنفعك في دينك ودنياك .
- فيها غذاء القلب والروح ، وخاصةً من يدمن تلاوة القرآن ، أو القراءة في كتب الوعظ والرقائق, فسوف يشعر بلاريب بطمأنينة الروح وزكاة النفس .
- التفقه في الدين, فهي وسيلة مهمة لرفع الجهل عن نفسك في تعلم الأحكام الشرعية وما يدور في فلكها .
- تحقيق الدعوة على بصيرة, ولذا فالداعية القارئ يمتلك من المعلومات والأسس ما تنفعه بلا ريب في مساره الدعوي, ولذا قال البخاري " باب العلم قبل القول والعمل ".
- التعرف على أحوال الأمم الماضية, فالقراءة في تاريخ الأمم تفتح الآفاق وتسير بخيالك نحو الأقوام السابقة وكأنك تعيش حضارتها وأسباب تفوقها وخسارتها .
- الكشف عن مخططات الأعداء؛ لأن الأعداء لهم عدة مناهج وطرائق في النيل من الإسلام وأهله, ونحن حينما نقرأ نتعرف على بعض تلك الخطط ونعلم مفاتيحهم في الوصول إلينا لنحذر منها .
- معرفة أبواب الخير والشر, وهذا واضح لكل متأمل , فالقراءة تنير دروب السالكين وتعرفهم على منارات الهدى, وتخبرهم بمسالك الشرور لينتبهوا منها .
- الترويح عن النفس هدف مهم من أهداف القراءة؛ لأن النفس تمل كما يمل البدن, والمطالعة المتنوعة تروح عن النفس وتزيل الملل وتجلب السعادة وتجدد الحياة .
- الدفاع عن الدين والرد على المخالفين؛ لأن العلم سلاح عظيم نقاوم به الأعداء والقراءة من أعظم وسائل تحصيل العلم.
ولو نظرنا في تاريخنا ورأينا باب المناظرات والردود مع المخالفين لرأينا كيف كان دور العلم في كشف البدع ودحضها، وتأمل مثلاً سيرة شيخ الإسلام ابن تيمية وردوده على الفلاسفة والرافضة وأرباب البدع لترى أثر العلم وقوة الحجة التي كانت لديه وكيف كان سلاحه العلمي مؤثراً على مخالفيه.
- الارتقاء بالنفس وتطويرها وتنمية مهاراتها, وهذا ظاهر؛ لأن القراءة في كتب تنمية الذات والمهارات وتطوير النفس تمنح المرء معلومات جديدة في كيفية الارتقاء بالنفس نحو النجاح والتفوق في ميادين الحياة .
- حفظ الوقت من الضياع؛ لأن القراءة تشغل وقتك عن توافه الأمور وتمنحك الفوائد والدرر التي تنفعك في دينك ودنياك .
عشاق القراءة :
إن التشاغل بالدفاتر والمحابر والكتابة والدراسة أصل التعبد والتزهد والرئاسة والسياسة
- الجاحظ كان يستأجر دكاكين الوراقين ليقرأ ما فيها .
- أنت القتيل بكل من أحببته فاختر لنفسك في الهوى من تصطفي
- عشاق العلم يصبرون على القراءة والاطلاع وكما قيل : لاينال العلم براحة الجسد ولولا ما عانى يوسف لما قيل له " يوسف أيها الصديق ".
إن التشاغل بالدفاتر والمحابر والكتابة والدراسة أصل التعبد والتزهد والرئاسة والسياسة
- الجاحظ كان يستأجر دكاكين الوراقين ليقرأ ما فيها .
- أنت القتيل بكل من أحببته فاختر لنفسك في الهوى من تصطفي
- عشاق العلم يصبرون على القراءة والاطلاع وكما قيل : لاينال العلم براحة الجسد ولولا ما عانى يوسف لما قيل له " يوسف أيها الصديق ".
تأمل في سير القوم وعلاقتهم بالكتاب قراءةً وتأليفاً :
- جلس البخاري يكتب الصحيح ١٦ سنة ومسلم كتب صحيحه في ١٥ سنة ، وابن حجر انتهى من فتح الباري في ٢٥ سنة فماذا صنعت يا مسكين؟!.
- يقوم البخاري في بعض الليالي من نومه عشرين مرة ليكتب فائدة سنحت له وهو بين أطباق النوم , فكم نام ياعشاق النوم ؟.
- قرأ ابن حجر في إحدى أسفاره نحو من ١٠٠ مجلد .
- كتب ابن القيم في أسفاره ستة مؤلفات ومنها الكتاب الشهير " زاد المعاد ".
- أحد المشايخ المعاصرين اعتكف في إجازته في مكتبته وطالع نحو من ٨٠ مجلد .
- الألباني رحمه الله كان يبقى على السلم نحو ساعتين وهو يبحث ويطالع ويقرأ .
هذه سير بعض القوم , وأنت في واد آخر .
من أراد اللحاق بهم فلينفض الغبار وليبدأ السير في الليل والنهار، هيا.. قم ونافس من سبقك , خذ كتابك , وابدأ حياتك .
- جلس البخاري يكتب الصحيح ١٦ سنة ومسلم كتب صحيحه في ١٥ سنة ، وابن حجر انتهى من فتح الباري في ٢٥ سنة فماذا صنعت يا مسكين؟!.
- يقوم البخاري في بعض الليالي من نومه عشرين مرة ليكتب فائدة سنحت له وهو بين أطباق النوم , فكم نام ياعشاق النوم ؟.
- قرأ ابن حجر في إحدى أسفاره نحو من ١٠٠ مجلد .
- كتب ابن القيم في أسفاره ستة مؤلفات ومنها الكتاب الشهير " زاد المعاد ".
- أحد المشايخ المعاصرين اعتكف في إجازته في مكتبته وطالع نحو من ٨٠ مجلد .
- الألباني رحمه الله كان يبقى على السلم نحو ساعتين وهو يبحث ويطالع ويقرأ .
هذه سير بعض القوم , وأنت في واد آخر .
من أراد اللحاق بهم فلينفض الغبار وليبدأ السير في الليل والنهار، هيا.. قم ونافس من سبقك , خذ كتابك , وابدأ حياتك .
لطائف :
- الجاحظ كان سبب وفاته سقوط مجلدات العلم عليه .
- السيوطي يقال له " ابن الكتب " لأن أمه ولدت به في المكتبة .
- الإمام مسلم مات لما كان يراجع حديثاً في ليلة سهر فيها مع التمر فأصبح ميتاً رحمه الله .
- الجاحظ كان سبب وفاته سقوط مجلدات العلم عليه .
- السيوطي يقال له " ابن الكتب " لأن أمه ولدت به في المكتبة .
- الإمام مسلم مات لما كان يراجع حديثاً في ليلة سهر فيها مع التمر فأصبح ميتاً رحمه الله .
أسباب النفور من للقراءة :
- عدم معرفة قيمتها .
- ضعف التربية عليها؛ سواء في البيت أو في المدرسة .
- الانشغال بالجوال والإنترنت .
- ضعف الهمة وقلة الصبر .
- الانشغال بالملهيات كمتابعة الرياضة والمسلسلات، والانشغال بالتجارة والعقارات .
- عدم التركيز أثناء القراءة .
- ضعف الفهم للمقروء .
- علو أسلوب الكاتب وصعوبته على القارئ .
- غلاء أسعار الكتب .
- عدم معرفة قيمتها .
- ضعف التربية عليها؛ سواء في البيت أو في المدرسة .
- الانشغال بالجوال والإنترنت .
- ضعف الهمة وقلة الصبر .
- الانشغال بالملهيات كمتابعة الرياضة والمسلسلات، والانشغال بالتجارة والعقارات .
- عدم التركيز أثناء القراءة .
- ضعف الفهم للمقروء .
- علو أسلوب الكاتب وصعوبته على القارئ .
- غلاء أسعار الكتب .
كيف نتحمس للقراءة ؟.
- معرفة فضلها وأهميتها .
- مجالسة أصحاب القراءة , ونحن نجزم أن الصديق ساحبٌ للمعالي والهمم .
- دور الإعلام في تنمية محبة القراءة لعموم الناس, عبر تخصيص برامج في القنوات , ووضع المسابقات وعناية خطباء الجمع بموضوع القراءة .
- قراءة سير السلف والمعاصرين في حبهم للقراءة .
- زيارة معارض الكتاب لها دور في تقوية العلاقة بالكتاب وتجديد الصلة به .
- في البيت لا بد من تفعيل محبة الكتاب عبر وضع مكتبة صغيرة في مكان مناسب في البيت وشراء القصص المناسبة لأفراد الأسرة، ولا يصح تركهم أمام أجهزة التقنية بحجة الفكاك منهم .
- دور المدارس في تفعيل حب القراءة, وهذا ينطبق على المعلم ومهارته في تحقيق هذا الهدف في محبة الطلاب للقراءة, وللوزارة دور أيضاً في دعم المدارس بالمال والأفكار والبرامج في تنمية تلك المهارات وغيرها .
- دور حلقات التحفيظ في تربية الطلاب على القراءة من خلال عدة وسائل لتحقيق هذا الهدف, ومن هنا نرجو من مدرسي الحلقات العناية بجانب القراءة ووضع البرامج والمسابقات التي تجعل الطلاب يعشقون القراءة، مع مراعاة المراحل العمرية لهم ومناسبة البرامج لمستوياتهم الثقافية .
- معرفة فضلها وأهميتها .
- مجالسة أصحاب القراءة , ونحن نجزم أن الصديق ساحبٌ للمعالي والهمم .
- دور الإعلام في تنمية محبة القراءة لعموم الناس, عبر تخصيص برامج في القنوات , ووضع المسابقات وعناية خطباء الجمع بموضوع القراءة .
- قراءة سير السلف والمعاصرين في حبهم للقراءة .
- زيارة معارض الكتاب لها دور في تقوية العلاقة بالكتاب وتجديد الصلة به .
- في البيت لا بد من تفعيل محبة الكتاب عبر وضع مكتبة صغيرة في مكان مناسب في البيت وشراء القصص المناسبة لأفراد الأسرة، ولا يصح تركهم أمام أجهزة التقنية بحجة الفكاك منهم .
- دور المدارس في تفعيل حب القراءة, وهذا ينطبق على المعلم ومهارته في تحقيق هذا الهدف في محبة الطلاب للقراءة, وللوزارة دور أيضاً في دعم المدارس بالمال والأفكار والبرامج في تنمية تلك المهارات وغيرها .
- دور حلقات التحفيظ في تربية الطلاب على القراءة من خلال عدة وسائل لتحقيق هذا الهدف, ومن هنا نرجو من مدرسي الحلقات العناية بجانب القراءة ووضع البرامج والمسابقات التي تجعل الطلاب يعشقون القراءة، مع مراعاة المراحل العمرية لهم ومناسبة البرامج لمستوياتهم الثقافية .
حتى تستمتع بالقراءة :
- استشر قبل أن تقتني الكتاب الذي تريد شراءه .
- تحديد ميزانية للكتب حتى لايؤثر شراءك للكتب على الميزانية المالية لديك .
- اختيار الكتاب المناسب لك وخاصة إذا كنت في البدايات , واحذر من القفز للكتب الكبيرة قبل إتقان ما قبلها .
- اختيار المكان المناسب مؤثر على محبتك للقراءة, ويدخل في ذلك وضوح الضوء، وجمال التكييف ، وحسن الرائحة .
- اختيار الوقت المناسب لك أنت؛ لأن بعض الناس قد يصلح لهم وقت دون وقت , وأنت أعلم بنفسك من غيرك .
- التنافس مع الآخرين في القراءة يزيد من حماسك للقراءة .
- اكتب مايعجبك وهذبه ورتبه ثم ارفعه للمواقع عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي لينتفع الناس بما كتبت.
- استخدم أسلوب التلخيص لبعض الكتب .
- اقرأ ما تحب ويخدم ميولك وتخصصك .
- تنويع المقروء يجعلك تحب القراءة ولاتمل منها، فاقرأ في كتب السلف وطالع بعض الكتب المعاصرة والمترجمة أيضاً مما يفيدك.
- معرفة منهج المؤلف ومصطلحاته تعينك كثيراً على محبة القراءة وسهولتها عليك .
- اقرأ المقدمة والفهارس والخاتمة لتعرف أسرار الكتاب والكاتب .
- ناقش الكاتب بتعليق جميل, وذلك بأن تضيف عليه فوائد أو تنتقد مافيه بأدب وعلم وتُعلق على ما ترى أنه يحتاج إلى تعليق ليكون كتابك مليء بالفوائد منك ومن صاحب الكتاب .
- استشر قبل أن تقتني الكتاب الذي تريد شراءه .
- تحديد ميزانية للكتب حتى لايؤثر شراءك للكتب على الميزانية المالية لديك .
- اختيار الكتاب المناسب لك وخاصة إذا كنت في البدايات , واحذر من القفز للكتب الكبيرة قبل إتقان ما قبلها .
- اختيار المكان المناسب مؤثر على محبتك للقراءة, ويدخل في ذلك وضوح الضوء، وجمال التكييف ، وحسن الرائحة .
- اختيار الوقت المناسب لك أنت؛ لأن بعض الناس قد يصلح لهم وقت دون وقت , وأنت أعلم بنفسك من غيرك .
- التنافس مع الآخرين في القراءة يزيد من حماسك للقراءة .
- اكتب مايعجبك وهذبه ورتبه ثم ارفعه للمواقع عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي لينتفع الناس بما كتبت.
- استخدم أسلوب التلخيص لبعض الكتب .
- اقرأ ما تحب ويخدم ميولك وتخصصك .
- تنويع المقروء يجعلك تحب القراءة ولاتمل منها، فاقرأ في كتب السلف وطالع بعض الكتب المعاصرة والمترجمة أيضاً مما يفيدك.
- معرفة منهج المؤلف ومصطلحاته تعينك كثيراً على محبة القراءة وسهولتها عليك .
- اقرأ المقدمة والفهارس والخاتمة لتعرف أسرار الكتاب والكاتب .
- ناقش الكاتب بتعليق جميل, وذلك بأن تضيف عليه فوائد أو تنتقد مافيه بأدب وعلم وتُعلق على ما ترى أنه يحتاج إلى تعليق ليكون كتابك مليء بالفوائد منك ومن صاحب الكتاب .
من أقوالهم في القراءة:
-الكتاب الذي لايتعب فيه صاحبه لاتجد في قراءته متعة .
- الذي يكتب يقرأ مرتين .
- لانزهة ألذ من النظر في عقول الرجال .
-الكتاب الذي لايتعب فيه صاحبه لاتجد في قراءته متعة .
- الذي يكتب يقرأ مرتين .
- لانزهة ألذ من النظر في عقول الرجال .
أخطاء تقع في القراءة :
- القراءة بدون وجود هدف وغياب التخطيط , وهذا ظاهر عند كثيرين , فهم يقرءون وليس لهم هدف أو مشروع من تلك القراءة, مما يجعل القراءة لامتعة فيها غالباً .
- التقليد في القراءة, وهذا يظهر عند بعض الناس حينما يقرءون الكتاب الذي يسمعون الثناء عليه بدون الاقتناع بما فيه, ولهؤلاء أقول : قد أنتفع بثناء صديق على كتاب , ولكن لا يعني هذا أن أكون مثله فيما يقرأ وفيما يدع, بل لتكن لك شخصيتك وتميزك في اختيار مايناسبك أنت ويخدم همومك وتخصصك .
- الإسراع وعدم الفهم, وهذا نشاهده على بعضهم حينما يكون هدفه الانتهاء من الكتاب بدون العناية بالفهم لمحتواه, ومثل هؤلاء لايستفيدون بل قد يكونوا ممن هدروا أوقاتهم .
- القراءة الناقدة فقط, وهذا نراه عند ذلك الشخص الذي يجري النقد في دمه ويتنفسه مع كل شهيق وزفير, ولا شك أن هذا نقص في التقوى وجهل بالنفس وحظوظها, ونحن نقول: اقرأ بقصد الاستفادة, واترك مجال النقد جانباً, فإن وجدت ما يستدعي النقد فاكتب بكل أدب وحكمة وعدل وإنصاف .
- التسليم لكل ما يقوله المؤلف, وهذا خطأ أيضاً لأن العصمة منتفية عن كل كاتب, والخطأ وارد والزلل من طبع البشر, فخذ حذرك من بعض ما يكتب وانتبه لما بين السطور, وخاصة عند بعض المؤلفين الذين لا تعرف مناهجهم .
- القراءة في الكتب المخالفة للشريعة والمبتدعة وأهل الفجور كالمجلات الهابطة والروايات الساقطة, وهذا من الجهل الكبير أن تسمح لعينك أن تجول بين حروف المخالفين وأصحاب الأهواء والشبهات, والقلب ضعيف والشبهات خطافة, فارحم قلبك وعقلك وكن ذا تقوى قبل أن تقرأ .
- الجهل بمراعاة وقت الأسرة والعمل والدراسة مما يجعل القراءة سبباً للتقصير في الحقوق الأخرى, والذكي من يجعل وقت القراءة في الأوقات التي لا تتعارض مع الواجبات الأسرية أو الوظيفية ونحوها .
- القراءة بدون وجود هدف وغياب التخطيط , وهذا ظاهر عند كثيرين , فهم يقرءون وليس لهم هدف أو مشروع من تلك القراءة, مما يجعل القراءة لامتعة فيها غالباً .
- التقليد في القراءة, وهذا يظهر عند بعض الناس حينما يقرءون الكتاب الذي يسمعون الثناء عليه بدون الاقتناع بما فيه, ولهؤلاء أقول : قد أنتفع بثناء صديق على كتاب , ولكن لا يعني هذا أن أكون مثله فيما يقرأ وفيما يدع, بل لتكن لك شخصيتك وتميزك في اختيار مايناسبك أنت ويخدم همومك وتخصصك .
- الإسراع وعدم الفهم, وهذا نشاهده على بعضهم حينما يكون هدفه الانتهاء من الكتاب بدون العناية بالفهم لمحتواه, ومثل هؤلاء لايستفيدون بل قد يكونوا ممن هدروا أوقاتهم .
- القراءة الناقدة فقط, وهذا نراه عند ذلك الشخص الذي يجري النقد في دمه ويتنفسه مع كل شهيق وزفير, ولا شك أن هذا نقص في التقوى وجهل بالنفس وحظوظها, ونحن نقول: اقرأ بقصد الاستفادة, واترك مجال النقد جانباً, فإن وجدت ما يستدعي النقد فاكتب بكل أدب وحكمة وعدل وإنصاف .
- التسليم لكل ما يقوله المؤلف, وهذا خطأ أيضاً لأن العصمة منتفية عن كل كاتب, والخطأ وارد والزلل من طبع البشر, فخذ حذرك من بعض ما يكتب وانتبه لما بين السطور, وخاصة عند بعض المؤلفين الذين لا تعرف مناهجهم .
- القراءة في الكتب المخالفة للشريعة والمبتدعة وأهل الفجور كالمجلات الهابطة والروايات الساقطة, وهذا من الجهل الكبير أن تسمح لعينك أن تجول بين حروف المخالفين وأصحاب الأهواء والشبهات, والقلب ضعيف والشبهات خطافة, فارحم قلبك وعقلك وكن ذا تقوى قبل أن تقرأ .
- الجهل بمراعاة وقت الأسرة والعمل والدراسة مما يجعل القراءة سبباً للتقصير في الحقوق الأخرى, والذكي من يجعل وقت القراءة في الأوقات التي لا تتعارض مع الواجبات الأسرية أو الوظيفية ونحوها .
أخطار تهدد الكتاب :
- إبقاء الكتاب مفتوحاً .
- تقليب الصفحات بقوة .
- وضع الكتب فوق بعض والصواب بجانب بعض .
- وضع الكتب بشكل مائل .
- وضع الكتب الكبيرة فوق الصغيرة .
- تعريض الكتب للأطعمة والمشروبات .
- وضع الكتاب على الأرض .
- وضع الكتب في الكراتين فترة من الزمن .
- الاتكاء على الكتب .
- جعل الكتاب على شكل البوق .
- إعارة الكتاب لمن لا يُقدِّر قيمة الكتاب .
اللهم اجعلنا من عشاق العلم والتعليم يارب العالمين .
- إبقاء الكتاب مفتوحاً .
- تقليب الصفحات بقوة .
- وضع الكتب فوق بعض والصواب بجانب بعض .
- وضع الكتب بشكل مائل .
- وضع الكتب الكبيرة فوق الصغيرة .
- تعريض الكتب للأطعمة والمشروبات .
- وضع الكتاب على الأرض .
- وضع الكتب في الكراتين فترة من الزمن .
- الاتكاء على الكتب .
- جعل الكتاب على شكل البوق .
- إعارة الكتاب لمن لا يُقدِّر قيمة الكتاب .
اللهم اجعلنا من عشاق العلم والتعليم يارب العالمين .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق