الثلاثاء، 14 مايو 2019

 عبارة تدل على الجهل 
هذه العبارة تجعل إخراج زكاة الفطر نقدا في صدام مع إخراجها من عين ما يأكل منه المسلم ..
وهي عبارة تدل على جهل من نشرها بالرأي والرأي الآخر على مواقع التواصل وغيرها ....
خلاصة رأي المجيزين إخراج زكاة الفطر نقدا 


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نص‏‏‏
إليكم خلاصة ما ذكره المحققون من أهل العلم في ذلك : .
يرى السادة الحنفية كما هو رأي بعض أهل العلم جواز إخراج القيمة في زكاة الفطر
قال الإمام السرخسي في المسبوط : فإن أعطى قيمة الحنطة جاز عندنا لأن المعتبر عندنا حصول الغنى وذلك يحصل بالقيمة كما يحصل بالحنطة .
وعند الشافعي لا يجوز ....
هذا وكان أبوبكر الأعمش رحمه الله تعالى يقول ( أداء الحنطة أفضل من من أداء القيمة لأنه أقرب إلى امتثال الأمر وأبعد عن اختلاف العلماء فكان الاحتياط فيه ..)
وكان الفقيه أبو جعفر رحمه الله تعالى يقول ( أداء القيمة أفضل لأنه أقرب إلى منفعة الفقير فإنه يشتري به للحال ما يحتاج إليه ..
والتنصيص على الحنطة والشعير كان لأن البياعات في ذلك الوقت بالمدينة تكون بها فأما في ديارنا البياعات تجري بالنقود وهي أعز الأموال فالأداء منها أفضل ...
هذا
وإخراج القيمة مذهب جماعة من التابعين منهم الحسن البصري حيث روي عنه أنه قال لا بأس أن تعطي الدراهم في صدقة الفطر ) .
ومنهم أبو إسحاق السبيعي فعن زهير قال سمعت أبا إسحاق يقول ( أدركتهم وهم يعطون في صدقة الفطر الدراهم بقيمة الطعام ) ........
وفي النهاية يقول بعضهم إن القول بإجزاء إخراج القيمة في زكاة الفطر رواية مخرجة عن الإمام أحمد نص عليها المرادي في الإنصاف ج ٣ ص ١٨٢
راجع فتاوى دار الإفتاء المصرية ج ٣٣ ص ٣١٩ وما بعدها
تنبيه
نرجو نشر هذه المعلومات ردا على المتنطعين ممن لا يعرفون مذاهب الفقهاء ويتكلمون دون دراية ومن الله الهداية ..
تقبل الله تعالى منا ومنكم صالح الأعمال ..
وتابعونا على هذه الصفحة العامة لمعرفة المزيد بعون الله تعالى.
أد مختار مرزوق عبدالرحيم
أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط

أد.مختار مرزوق عبد الرحيم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق