الاثنين، 25 سبتمبر 2023

المولد النبوي الشريف في بلاد الحرمين قبل ظهور مَن يُسمُّون أنفسهم سلفيين

 


  • المولد النبوي الشريف في بلاد الحرمين قبل ظهور مَن يُسمُّون أنفسهم سلفيين 👇
    1- " ومن مشاهد مكة المكرمة الكريمة أيضا مولد النبي صلى الله عليه وسلم ، والتربة الطاهرة التي هي أول تربة مست جسمه الطاهر ، ويُفتح هذا الموضع المبارك أي منزل النبي صلى الله عليه وسلم فيدخله الناس كافة متبركين به في شهر ربيع الأول ويوم الاثنين منه، لأنه كان شهر مولد النبي صلى الله عليه وسلم، وفي اليوم المذكور ولد صلى الله عليه وسلم ، وتفتح المواضع المقدسة المذكورة كلها ، وهو يوم مشهود بمكة دائما ".
    - من كتاب "رحلة ابن جبير" لابن جبير الأندلسي ( المتوفي : 614ھ) .
    👇
    ٢- " إن يوم المولد النبوي كان يتخذ عطلة عامة بمكة المكرمة ، وتفتح فيه الكعبة المشرفة ليؤمها الزوار ".
    - الإمام المحدث الفقيه أبو العباس العزفي (المتوفى :633 هـ ) .
    - من كتاب "ورقات في حضارة المرينيين" لمحمد المنوني .
    👇
    ٣- "..... وخصوصا في مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم تسليما ، فإنه يطعم فيه شرفاء مكة وكبراءها وفقراءها وخدام الحرم الشريف وجميع المجاورين ، وكان سلطان مصر الملك الناصر رحمه الله يعظمه كثيرا وجميع صدقاته وصدقات أمرائه تجرى على يديه ، وولده شهاب الدين فاضل وهو الآن قاضي مكة شرّفها الله " .
    - قاضي القضاة بمكة الإمام نجم الدين محمد بن الإمام العالم محيي الدين الطبري المكي ( المتوفى : 730ھ)
    - من كتاب "رحلة ابن بطوطة"
    👇
    ٤- " وباب الكعبة المعظمة في الصفح الذي بين الحجر الأسود والركن العراقي ، ويفتح الباب الكريم في كل يوم جمعة بعد الصلاة ويفتح في يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم ".
    - الإمام المؤرخ الرحالة إبن البطوطة ( المتوفى : 779ھ) .
    - من كتابه "رحلة ابن بطوطة" .
    👇
    ٥- " جرت العادة بمكة في ليلة مولد الرسول أن يتهيأ الكبار والعلماء وأعيان البلاد بالفوانيس والشموع فيخرجون إلى بيت المولد لزيارته واحياء ذكرى مولده ".
    - شيخ الإسلام قاضي القضاة خطيب بيت الله الحرام الإمام إبن ظهيرة القريشي ( المتوفى : 910ھ) :
    - من كتاب "في رحاب بيت الله الحرام" للإمام السيد محمد بن علوي المالكي .
    👇
    ٦- " وجرت العادة بمكة في ليلة الإثنين عشر من ربيع الأول في كل عام أن قاضي مكة الشافعي يتهيأ لزيارة هذا المحل الشريف بعد صلاة المغرب في جمع عظيم منهم الثلاثة القضاة ، وأكثر الأعيان من الفقهاء والفضلاء وذوي البيوت بفوانيس كثيرة ، وشموع عظيمة ، وزحام عظيم ...".
    - الامام الحافظ المؤرخ جمال الدين محمد جارالله القريشي المكي (المتوفى :954ھ) .
    - من كتابه " الجامع اللطيف في فضل مكه وأهلها وبناء البيت الشريف" .
    👇
    ٧- " يزار مولد النبي صلي الله عليه وآله وسلم المکاني في الليلة الثانية عشر من شهر ربيع الأول في کل عام ، فيجتمع الفقهاء والأعيان علي نظام المسجد الحرام والقضاة الأربعة بمکة المشرفة بعد صلاة المغرب ....... ، وهذه من أعظم مواکب ناظر الحرم الشريف بمکة المشرفة ويأتي الناس من البدو والحضر وأهل جدة ، وسکان الأودية في تلک الليلة ويفرحون بها " .
    - الإمام المحدث أحد المدرسين بالحرم المكي الشريف قطب الدين الحنفي ( المتوفى 988ھ) :
    - من كتاب " الإعلام بأعلام بیت اﷲ الحرام فی تاریخ مکة المشرفة " .
    👇
    ٨- " ولأهل المدينة به احتفال وعلى فعله إقبال وکان للملك المظفر صاحب ’’أربيل‘‘ بذالك فيها أتم العناية واهتمامًا بشأنه جاوز الغاية ، فأثني عليه به العلامة أبو شامة أحد شيوخ النووي السابق في الاستقامة في کتابة الباعث علي البدع والحوادث وقال : مثل هذا الحسن يندب اليه ويشکر فاعله ويثني عليه ، زاد ابن الجزري : ولو لم يکن في ذالك إلا إرغام الشيطان وسرور أهل الإيمان وإذا کان أهل الصليب اتخذوا ليلة مولد نبيهم عيداً أکبر فأهل الإسلام أولي بالتکريم وأجدر ... فقد اتصل بنا أن الزاهد القدوة المعمر أبا إسحاق إبراهيم بن عبد الرحيم بن إبراهيم جماعة لما کان بالمدينة النبوية علي ساکنها أفضل الصلاة وأکمل التحية کان يعمل طعاماً في المولد النبوي ، ويطعم الناس ويقول : لو تمکنت عملت بطول الشهر کل يوم مولد ".
    -من كتاب " المورد الروي للملا علي القاري المكي" للإمام المحدث الملّا علي القاري المكي ( المتوفى 1014ھ)
    👇
    ٩- " وکنت قبل ذلك بمکة المعظمة في مولد النبي صلي الله عليه وآله وسلم في يوم ولادته ، والناس يصلون علي النبي صلي الله عليه وآله وسلم ويذکرون إرهاصاته التي ظهرت في ولادته ومشاهدة قبل بعثته ، فرأيت أنواراً سطعت دفعة وحدة لا أقول إني أدرکتها ببصر الجسد ، ولا أقول أدرکتها ببصر الروح فقط ، واﷲ أعلم کيف کان الأمر بين هذا وذلك ، فتأملت تلك الأنوار فوجدتها من قبل الملائکة المؤکلين بأمثال هذا المشاهد وبأمثال هذه المجالس ، ورأيت يخالطه أنوار الملائکة أنوار الرحمة ".
    - مسند الهند الإمام المحدث الشاه ولي الله الدهلوي (المتوفى : 1114هـ) .
    - من كتابه " فيوض الحرمين".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق