الخميس، 20 أكتوبر 2022

أدلة مانعي الاحتفال بالمولد والرد عليها باختصار :

 أدلة مانعي الاحتفال بالمولد والرد عليها باختصار :


(1) يقولون : ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﻻ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻭﻻ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﻻ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻮﻥ ، ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﺧﻴﺮﺍ ﻟﺴﺒﻘﻮﻧﺎ ﺇﻟﻴﻪ !!
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﺑﺎﺧﺘﺼﺎﺭ :
جمهور علماء الأمة لم يعتبروا التَرك دليلاً،
هل وجدتم العلماء وهم يذكرون الأدلة من كتاب وسنة وقياس وإجماع .. الخ ذكروا الترك معها ؟!
الجواب لا ..
ثم ﻫﺬﻩ ﻗﺼﺔ ﻣﺸﺎﺑﻬﺔ ﺗﺒﻴﻦ ﻋﺪﻡ ﺣﺠﻴﺔ ﺍﻟﻘﻮﻝ بالترك :
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮﺑﻜﺮ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ – ﻟﻌﻤﺮ- ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﺳﺘﺸﺎﺭﻩ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ، : ﻛَﻴْﻒَ ﺃَﻓْﻌَﻞُ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﻔْﻌَﻠْﻪُ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ؟ ‏» ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻋُﻤَﺮُ : ﻫُﻮَ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪِ ﺧَﻴْﺮٌ .
- ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ، ﺑﺎﺏ ﻟﻘﺪ ﺟﺎﺀﻛﻢ ﺭﺳﻮﻝ ﻣﻦ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ .-
ﻓﻴﺴﺘﻨﺒﻂ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺧﻴﺮ ﻳٌﻔﻌﻞ ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺃﻭﻟﻰ ﻋﺪﻡ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ.
( 2 ‏) يقولون : ﻓﻲ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﻮﻟﺪ ﺍﻧﺘﻘﺎﺹ ﻟﻘﺪﺭ ﺍﻟﻨﺒﻲ- ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻘﺼﺮ ﺫﻛﺮﻩ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺩﻭﻥ ﺑﺎﻗﻲ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﺴﻨﺔ.
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﺑﺎﺧﺘﺼﺎﺭ :
ﻫﺬﻩ ﻣﺼﺎﺩﺭﺓ ، ﻓﻨﺤﻦ ﻟﻢ ﻧﺨﺼﺺ ﺍﻟﻤﺪﺡ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ، ﺑﻞ ﺧﺼﺼﻨﺎ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺪﺡ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ، ﺃﻻ ﺗﺮﻯ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻗﺪ ﺧﺼﺺ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻋﻠﻰ ﻭﻻﺩﺗﻪ ﺑﺼﻮﻡ ﻳﻮﻡ ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ ، ﻛﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ -
ﺃﻧﻘﻮﻝ ﺇﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻗﺼﺮ ﺷﻜﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻈﻬﻮﺭﻩ ﻟﻠﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺩﻭﻥ ﺑﺎﻗﻲ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ !! ﺃﻡ ﻧﻘﻮﻝ ﺯﺍﺩ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻓﻲ ﺫﺍﻙ ﺍﻟﻴﻮﻡ؟ !
ﺛﻢ ﺑﻤﺎﺫﺍ ﻳﺠﺎﺏ ﻋﻦ ﺻﻴﺎﻡ ﻳﻮﻡ ﻋﺎﺷﻮﺭﺍﺀ ﻓﻲ ﺷﻜﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﺠﺎﺓ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ، ﺃﻫﻮ ﻗﺼﺮ ﺷﻜﺮ ﻓﻲ ﺫﺍﻙ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻘﻂ ؟ !
( 3 ‏) يقولون : ﻛﻴﻒ ﺗﺤﺘﻔﻠﻮﻥ ﻓﻲ 12 ﻣﻦ ﺭﺑﻴﻊ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻮﻓﻲ ﻓﻴﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ؟َ !
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﺑﺎﺧﺘﺼﺎﺭ
ﺍﺗﻔﺎﻕ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﻣﻊ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻮﻓﺎﺓ ﻻ ﻳﻨﻔﻲ ﻓﻀﻞ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ، ﺃﻻ ﺗﺮﻯ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺳﻨﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎئي:
ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﺇﻥ ﻣﻦ ﺃﻓﻀﻞ ﺃﻳﺎﻣﻜﻢ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻴﻪ ﺧﻠﻖ ﺁﺩﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ، ﻭﻓﻴﻪ ﻗﺒﺾ "
ﻓﻴﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﺃﻥ ﻭﻓﺎﺓ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺁﺩﻡ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻭﺍﻓﻘﺖ ﻳﻮﻡ ﻣﻮﻟﺪﻩ .
( 4 ‏) يقولون : ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﻮﻟﺪ ﺧﻴﺮﺍ ﻟﻔﻌﻠﻪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﺛﻢ ﻫﻞ ﺃﻧﺘﻢ ﺗﺤﺒﻮﻧﻪ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﻳﺤﺘﻔﻠﻮﺍ ﺑﻤﻮﻟﺪﻩ ؟!
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﺑﺎﺧﺘﺼﺎﺭ
1 ‏)- ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ :
ﻋَﻦْ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻬَﺎ ﻗَﺎﻟَﺖْ ﻣَﺎ ﺭَﺃَﻳْﺖُ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺳَﺒَّﺢَ ﺳُﺒْﺤَﺔَ ﺍﻟﻀُّﺤَﻰ ﻭَﺇِﻧِّﻲ ﻷُﺳَﺒِّﺤُﻬَﺎ ﻓﻬﺎ ﻫﻲ ﺃﻡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺗﻘﻮﻝ : ﻟﻢ ﺃﺭ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳُﺼﻠﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻀﺤﻰ ، ﺛﻢ ﺗﺼﻠﻴﻬﺎ !
ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﻘﻮﻟﻮﺍ ﻟﻬﺎ ﻟﻢَ ﺗﻔﻌﻠﻴﻦ ﻫﺬﺍ ﻭﺃﻧﺖ ﺗﻘﻮﻟﻴﻦ ﺇﻧﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻠﻬﺎ ! ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﺧﻴﺮﺍ ﻟﺼﻠّﺎﻫﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - !
2 ‏)- ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ : ﺭﺃﻳﺖ ﺑﺒﺎﺏ ﻣﺎﻟﻚ ﻛﺮﺍﻋﺎً ﻣﻦ ﺃﻓﺮﺍﺱ ﺧﺮﺍﺳﺎﻥ ، ﻭﺑﻐﺎﻝ ﻣﺼﺮ ﻓﻘﻠﺖ : ﻣﺎ ﺃﺣﺴﻨﻬﺎ ! ﻓﻘﺎﻝ ﻫﻲ ﻫﺒﺔ ﻣﻨﻲ ﺇﻟﻴﻚ .
ﻓﻘﻠﺖ ﺩﻉ ﻟﻨﻔﺴﻚ ﻣﻨﻬﺎ ﺩﺍﺑﺔ ﺗﺮﻛﺒﻬﺎ.
ﻗﺎﻝ ﺃﻧﺎ ﺃﺳﺘﺤﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺃﻃﺄ ﺗﺮﺑﺔ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺤﺎﻓﺮ ﺩﺍﺑﺔ . ‏
ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ : ﺃَ ﺃﻧﺖ ﺗﺤﺐ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺻﺤﺎﺑﺘﻪ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﺸﻮﺍ ﺑﻨﻌﺎﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ؟ ﺃﻓﺎﺗﻬﻢ ﻭﺗﺬﻛﺮﺗﻪ ﺃﻧﺖ ؟!
3 ‏) - ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ : ﺳﻤﻌﺖ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﻮﻝ : ﻣﻦ ﻭﺍﻇﺐ ﻋﻠﻰ ﻳﺎ ﺣﻲ ﻳﺎ ﻗﻴﻮﻡ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺃﻧﺖ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﺑﻴﻦ ﺳﻨﺔ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻭﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻣﺮﺓ ﺃﺣﻴﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺎ ﻗﻠﺒﻪ.
ﻓﻬﺎ ﻫﻮ ‏( ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ‏) ﻳﻔﻌﻞ ﺷﻴﺌﺎ ﻟﻢ ﻧﺴﻤﻊ ﺑﺄﻧﻪ ﻣﺮﻭﻱ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻭﻻ ﻋﻦ ﺻﺤﺎﺑﺘﻪ ، ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﻧﺴﻤﻊ ﺷﻨﺸﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮﻳﻦ ؟ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻘﻮﻟﻮﺍ ﻟﻪ : ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺧﻴﺮﺍ ﻟﻔﻌﻠﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺻﺤﺎﺑﺘﻪ؟ ﺃ ﻓﺎﺗﻬﻢ ﻭﺗﺬﻛﺮﺗﻪ ؟ !
....................
الخلاصة :
نحن تحكمنا قواعد وأصول في الفتوى يا أخي، ليس هبداً وخلاص !
لذلك نُفرِّق بين الاحتفال بالمولد كفعل خاص بالمسلمين - ليس مستوردا من الغرب - وبين الاحتفال بعيد الأم، كشيء مستورد من الغرب..
وإذا قلنا بجواز الاحتفال بالمولد، فصورته كما نص عليها العلماء :
ذكر وقراءة قرآن، وقراءة سيرة النبي، وبيان فضله صلى الله عليه وسلم، ولا بأس من أكل الحلوى وإطعام الطعام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق