الخميس، 15 ديسمبر 2022

• سؤال : هل من السنة مسح الوجه باليدين بعد الفراغ من الدعاء أم هو بدعة ؟

 • سؤال : هل من السنة مسح الوجه باليدين بعد الفراغ من الدعاء أم هو بدعة ؟

• الجواب : هذه من أهم المسائل التي طالما اشتد نكير بعض المنتسبين إلى العلم فيها للأسف الشديد بل ويستهزئ بعضهم بفاعلها " مسح الوجه باليدين بعد الفراغ من الدعاء " وهذه المسألة هي من السنة لأنها من الأمور الثابتة بمجموع طرقها عند بعض أهل الاختصاص و من المعمول به عند السلف الصالح وعلى الأقل ينبغي التأدب فيها كمثيلاتها بآداب الخلاف ومن الأدلة وأقوال أهل العلم على جواز المسح الوجه باليدين بعد الفراغ من الدعاء :

1/ عن عمر رضي الله عنه قال: كان رسول الله -ﷺ- إذا مدّ يديه في الدعاء، لم يردهما حتى يمسح بهما وجهه. رواه الترمذي، حديث رقم: (٣٣٨٦).
2/ وعن ابن عباس -رضي الله عنهما-، أن رسول الله -ﷺ- قال: ((سلوا الله ببطون أكفكم، ولا تسألوه بظهورها، فإذا فرغتم فامسحوا بها وجوهكم)). رواه أبو داود، حديث رقم: (١٤٨٥).
قال المحدث العلامة ابن حجر: (ومجموعهما يقضي بأن الحديث_حسن).
وقال العلّامة البسام: (والحديث قوي بمجموع طرقه، وممن_قواه: إسحاق، والنووي، وابن حجر، والمناوي، والصنعاني، والشوكاني).
[توضيح الأحكام، (٧/ ٦١٢)].
3/ وقال عبدالرزاق: (باب مسح الرجل وجهه بيده إذا دعا): (٣٢٥٦): عن ابن جريج، عن يحيى بن سعيد: أن ابن عمر كان يبسط يديه مع العاص، وذكروا أن من مضى كانوا يدعون، ثم يردون أيديهم على وجوههم ليردوا الدعاء والبركة.
4/ قال عبد الرزاق: رأيت_معمراً يدعو بيديه عند صدره، ثم يرد يديه فيمسح وجهه.
وقال في باب رفع اليدين في الدعاء (٣٢٣٤): عن معمر، عن الزهري، قال: كان رسول الله -ﷺ- يرفع يديه عند صدره في الدعاء، ثم يمسح بهما وجهه. وفعله معمر، وأنا فعلته.
[مصنف عبد الرزاق].
5/ أخرج البخاري عن وهب قال: (رأيتُ ابن عمر، وابن الزبير يدعوان، يديران بالراحتين على الوجه).
[الأدب المفرد، ص: (٦٠٩)].
6/ قال المعتمر بن سليمان: (رأيتُ أبا كعب يدعو رافعاً يديه، فإذا فرغ مسح بهما وجهه، فقلت له: من رأيتَ يفعل هذا؟ قال: رأيت الحسن يفعله).
[فض الوعاء، للسيوطي، ص: (٥٩)].
قال الصنعاني: (وفي الحديث دليل_على_مشروعية مسح الوجه باليدين بعد الدعا)ء. [سبل السلام، (٤/ ٦١٤)].
7 / قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : (قلتُ لأبي: يمسح بهما وجهه؟ قال: أرجو ألا يكون به بأس).
[مسائل الإمام أحمد لابنه عبدالله، ص: (٣٣٢)].
8/ قال ابن قدامة: (وإذا فرغ من القنوت، هل يمسح وجهه بيده؟. فيه روايتان: الثانية يستحب؛ لأنه دعاء يرفع يديه فيه، فيمسح بهما وجهه، كما لو كان خارجاً عن الصلاة).
[المغني، (٢/ ١١٥)].
9/ قال المرداوي: (رواية المسح هي المذهب،وفعله_الإمام_أحمد، وقال المجد، وصاحب مجمع البحرين: هذا أقوى الروايتين، وقال في الكافي: هذا أولى. ويكون المسح خارج الصلاة أيضاً).
[الإنصاف، (٢/ ١٧٣)].
10 / قال ابن مفلح: (ويسمح وجهه بيديه، فعله_أحمد). [الفروع، (٢/ ٣٦٤)].
11/ قال الشيخ مرعي الحنبلي: (ويقنُتُ بعد الركوع ندباً، ثم يمسح وجهه بيديه هنا، وخارج الصلاة).
12/ قال ابن ضويان: (لعموم حديث عمر، وقوله في حديث ابن عباس).
[منار السبيل، (١/ ١٠٩)].
13 / وقال النووي: (وأما مسح الوجه بعد الدعاء في القنوت، ففيه وجهان: أشهرهما أنه يستحب، جزم به الجويني، وابن الصباغ، والغزالي).
[المجموع: (٣/ ٤٩٩)].
14 / قال النفراوي: (ويستحب أن يمسح وجهه بيديه عقب الدعاء، كما كان يفعله رسول الله -ﷺ-).
[الفواكه الدواني، (٢/ ٢٣٥)].
15 / في الفتاوى الهندية: (وكثير من مشايخنا اعتبروا مسح الوجه بعد الدعاء، وهو الصحيح، وبه ورد الخبر). [الفتاوى الهندية، (٥/ ٣١٨)]
16 / قال الشيخ حماد الأنصاري: (مسألة مسح الوجه باليدين بعد الدعاء، فيها ثلاثة أحاديث تصل إلى درجة الحسن).
[المجموع في ترجمة العلامة الأنصاري، (٢/ ٤٨٧)].

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق