الجمعة، 29 سبتمبر 2023

نماذج من البدعة الحسنة عن شيوخ السلفية


أسأل الوهابية (وهي هنا وصف بعدما اعترف بها الشيخ ابن باز رحمه الله) وأطالبهم بالأدلة على أعمال لم يقم بها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأغلب الصحابة رضي الله عنهم لينقذوا أنفسهم من النار.
1 منار المسجد
2 المحراب
3 السروال (يعني بأن النبي صلى الله عليه لبسه)
4 تحزيب القرآن
5 شكل القرآن
6 تنقيط القرآن
7 التربيع في القرآن
8 التثمين في القرآن
9 المد اللآزم
10 لزوم الوقف
11 جواز الوقف
12 الوقف أولى
13 النهي عن الوقف
14 السكتات
15 تسجيل القرآن
16 التوقيت (يعني توقيت الصلوات بالساعات و الدقائق والثواني الحديثة).
17 تزيين المساجد
18 مكبرات الصوت، مع أنهم أبطلوا صلاة من اقتدى الإمام عبر مكبر الصوت خارج المسجد كما في فتاوى اللجنة ط ٢ ج 2 ص 267 : ﻻ ﺗﺼﺢ ﺻﻼﺗﻜﻦ ﻣﻊ ﺇﻣﺎﻡ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﺇﻻ ﺇﺫا ﻛﻨﺘﻦ ﺗﺮﻳﻦ اﻹﻣﺎﻡ ﺃﻭ ﺗﺮﻳﻦ ﺑﻌﺾ ﻣﻦ ﺧﻠﻔﻪ.
19 آمين جهرا بعد الإمام في الصلاة لم يثبت عن النبي (صلى الله عليه وسلم) ألبتة
20 صلاة على النبي بهذه الصيغة:
(صلى الله عليه وآله وسلم)
21 اجتماع لتفسير القرآن في ليالي رمضان جمعا.
22 اجتماع في الحرم المكي لختم القرآن. ليلة سبع وعشرين من رمضان
23 احتفالكم بذكرى سيرة محمد بن عبد الوهاب، كما ثبت في مجموع فتاوى ابن باز رحمه الله ج 1 ص 382.
24 تسمية محمد بن عبد الوهاب بـ المجدد ما دليلكم ؟
إذا قال الوهابي : هذه الأشياء المذكورة مصالح مرسلة- أو وسيلة إلى مشروع.
نقول له : اجتماعنا بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم والذكر والمدح مصالح مرسلة و وسيلة إلى مشروع.
هذا بهذا وإلا فلا.
25 الإمام ابن القيم يقول: “وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يقول: من واظب على (يَا حَيُّ يَا قَيُّومْ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ) كل يوم بين سنة الفجر وصلاة الفجر أربعين مرة أحيى الله بها قلبه”،[ مدارج السالكين”، دار الحديث، القاهرة، 2005م، ج1 ص360.) وهذا النوع من الذكر فيه تخصيص الصيغة والعدد، وفيه تخصيص الزمن، ولم يأت في كتاب ولا في سنة.
26- وقال أيضا (ابن القيم) كذلك عن شيخه ابن تيمية: “كان يُدنيني منه حتى يُجلسني إلى جانبه، وكنت أسمع ما يتلو وما يذكر حينئذ، فرأيته يقرأ الفاتحة ويُكررها، ويقطع ذلك الوقت كله أعني من الفجر إلى ارتفاع الشمس في تكرير تلاوتها، ففكرت في ذلك، لِمَ قدْ لزِم هذه السورة دون غيرها ؟…”. [ الأعلام العلية دار الكتب العلمية، بيروت، ط 1، 2005م، الفصل 4، ص594-595] فهاهنا كذلك التزام ومواظبة على نوع من الذكر، فيه تخصيص سورة من القرآن يكرر تلاوتها في وقت مخصص، وكل ذلك لا دليل عليه من السنة! فأين المنكرون والمتنطِعون والمعارضون؟ وأين الدليل على هذا وذاك من السنة؟…

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق